موجز إعلامي

موجز إعلامي

الاثنين - 12 جمادى الأولى 1439 هـ - 29 يناير 2018 مـ رقم العدد [14307]
«الهلال» المصرية تطلق موقعاً إلكترونياً يضم صوراً نادرة
القاهرة - وليد عبد الرحمن: أطلقت مجلة «الهلال» التي تعد أقدم المجلات العربية التي تعمل في مجال الثقافة، موقعاً إلكترونياً بعد 126 عاماً على صدور العدد الأول منها في أول سبتمبر (أيلول) عام 1892، وقال الكاتب الصحافي خالد ناجح، رئيس تحرير المجلة لـ«الشرق الأوسط»، إن «الموقع الإلكتروني الجديد إحدى الخطوات التي تقوم بها المجلة للتطوير ومواكبة الأخبار المنتشرة في الوسط الثقافي».
وأسس مجلة «الهلال» جورجي زيدان المولود في بيروت عام 1861 والمتوفى بالقاهرة عام 1914، وكان يتولى أمورها بنفسه من إدارة وتحرير، وعندما لقيت نجاحاً عهد بإدارتها لشقيقه. وأكد ناجح أن الموقع سوف يحوي أخباراً وملفات وأرشيف «الهلال» منذ عام 1892، والأعداد الشهرية، فضلاً عن أرشيف كامل ونادر لألبومات الصور، مضيفاً: «يقوم الموقع الإلكتروني بتغطية أخبار معرض القاهرة الدولي للكتاب، وكذلك تغطية لكل منشورات دور النشر المختلفة، وقراءة في معظم الإصدارات».
وتعتبر مجلة «الهلال» سجلاً وديواناً لتاريخ مصر واحتفلت في ديسمبر (كانون الأول) الماضي بمرور 125 عاماً على إصدارها.

مدير «بي بي سي» السابق يؤسس شركة إعلامية جديدة
لندن - «الشرق الأوسط»: علم موقع «باز فيد» الإخباري أن جايمس هاردينغ، المدير الإخباري السابق لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، ومبتكر مصطلح «الأفكار البطيئة» (سلو نيوز) لمحاربة الأخبار الكاذبة، أسس شركة جديدة تحت اسم «تورتويز».
بعد استقالته من «بي بي سي»، العام الماضي، أعطى هاردينغ بعض التلميحات عن مشروعه المقبل.
وقال: «سأطلق شركة إعلامية جديدة، تعتمد على مبدأ متميّز في كتابة الأخبار وعرض وجهات النظر».
وتمّ تسجيل مدير «بي بي سي» الأسبق على أنه واحد من الأشخاص الذين يتمتعون بسلطة مؤثرة في الشركة، خصوصاً أنه يملك ما يفوق 75 في المائة من أسهمها.
وقالت مصادر إعلامية لموقع «باز فيد» إن شركة «هاردينغ» الإعلامية الجديدة ستركز على ما يسمّيه «الأخبار البطيئة» (سلو نيوز)، ومن هنا جاء اسم «تورتويز» أو السلحفاة.

قيمة «نتفليكس» تتخطى 100 مليار دولار للمرّة الأولى
لوس أنجليس - «الشرق الأوسط»: ساعد المشتركون الغارقون في متابعة مسلسلات كـ«سترينجر تثينغز» و«برايت»، و«ذا كراون» في رفع قيمة شركة «نتفليكس» إلى أكثر من 100 مليار دولار مطلع الأسبوع الماضي للمرّة الأولى.
وأعلنت الشركة المتخصصة بخدمات عرض الفيديو بعد نشرها لأرقام الربع الأخير من عام 2017، أن 8.33 مليون مشترك جديد قد انضمّوا إليها في الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام، وتحديداً حتى آخر شهر ديسمبر.
وكانت قد سجّلت الشركة انضمام 6.36 مليون مشترك من جميع دول العالم في هذه الفترة، ففاق الرقم توقعات المحللين الذين قدروا أن يصل عدد المشتركين الجدد إلى 5.1 مليون، بحسب ما أفادت به شركة «فاكت سيت» للبيانات والتحليلات.
حققت أسهم «نتفليكس» رقماً قياسياً وصل إلى 227.79 دولار للسهم الواحد خلال التداولات العادية، مما رفع قيمة الشركة إلى نحو 98.4 مليار دولار.

ميغ وايتمان رئيسة تنفيذية لشركة «نيو تي في»
نيويورك - «الشرق الأوسط»: وجدت ميغ وايتمان، أحد أفضل المسؤولين التنفيذيين في «سيليكون فالي» عملها الجديد، إذ ستتولى مديرة شركة «هيلويت باكارد» والمديرة السابقة لموقع «إي باي» الرئاسة التنفيذية في شركة إعلامية ناشئة مدعومة من أحد مؤسسي «دريم وورك أنيميشن» جيفري كاتزنبرغ.
وستتولى وايتمان، التي ستغادر منصبها في شركة «هيلويت باكارد» الشهر المقبل، إدارة «نيو تي في»، شركة ناشئة أسسها كاتزنبرغ لتحويل قيم الإنتاج الهوليوودي إلى مقاطع فيديو قصيرة مدتها 10 ثوانٍ يشاهدها الناس على هواتفهم.
وقالت مسؤولة سيليكون فالي المخضرمة لمجلة «فراييتي» إن هذه الخطوة هي بمثابة «عودة إلى الجذور»، لافتة أنها انضمت إلى «إي باي» عندما كان عدد موظفيها 30 شخصاً، وعائداتها تبلغ أربعة ملايين دولار، وطوّرتها إلى أن وصل موظفوها إلى 18000، وعائداتها إلى ثمانية مليارات.
مصر أميركا أميركا إعلام

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة