أطباق العيد بين المذاق وفورة الإسراف نهاية العام

أطباق العيد بين المذاق وفورة الإسراف نهاية العام

مناسبة مربحة اقتصادياً للدول الصناعية
الأحد - 6 شهر ربيع الثاني 1439 هـ - 24 ديسمبر 2017 مـ رقم العدد [ 14271]
لندن: كمال قدورة
قبل شهرين أو ثلاثة من عيد الميلاد، تكثر إعلانات التلفزيون في بريطانيا وكثير من الدول حول المأكولات والأطباق، وما يمكن شراؤه لغداء وعشاء يوم عيد الميلاد الذي يعتبر واحداً من أهم الأعياد الغربية والتجارية، إلى جانب عيد رأس السنة على الإطلاق. وعادة ما يعتمد اقتصاد بعض الدول نسبياً على أداء هذه الأيام، تجارياً واحتفالياً ومطعمياً، إذ من دون الاحتفالات والوجبات التقليدية والجانبية والاحتفالية الكمالية، يصعب الانتقال من سنة إلى أخرى من الناحية الاقتصادية في الدول الصناعية الكبرى من دون الإسراف في هذه المناسبات. ويمكن القول حقاً إن تلك المناسبات من أكثر المناسبات إسرافاً من الناحية المطعمية. أو بتعبير آخر، من ناحية المآكل والمشارب في القرن العشرين، أو التاريخ الحديث. ففي بريطانيا، تكثر دعايات التلفزيون التي تروج للأطباق الجاهزة في مراكز «السوبر ماركت»، وتكثر الدعايات أيضاً التي تروج لعروض البضائع واللحوم والأسماك والخضراوات الرخيصة السعر.

العالم التجاري يتجمع كله في هذا الشهر التجاري الذي يعتمد على بيع المأكولات والأطباق والخضراوات والحلوى التي تناسب عيد الميلاد وعيد رأس السنة. وعادة ما تضم لائحة المعروضات عدداً كبيراً من المواد، يصعب حصرها كلها في مقالة واحدة، لكننا سنحاول أن نلقي نظرة على أهمها، لنأخذ نظرة عن حجمها، وهي: من ناحية اللحوم والأسماك: الديك الرومي - ساق الخروف - لحم البقر - صدور الدجاج - البط - الإوز - اللحم المفروم - النقانق - سمك السلمون - القريدس - أصبع السمك - شرائح سمك القد - كوكتيل النقانق. ومن ناحية الخضراوات والفاكهة: البطاطا - الجزر - الجزر الأبيض - البصل - الملفوف الأحمر - الكرفس - اللفت - البصل الأخضر - القرنبيط - الفلفل - البروكلي - الذرة - الفطر - الفاصولياء - الكرنب أو البرسل سبراوتس - البصل المخلل - البازلاء - الخس - الشمندر - الخيار - التفاح - البرتقال - الكلمنتين - الإجاص - الخوخ - الكيوي - العنب - اللايم - الليمون - البطيخ - الدراقن - الموز. ومن مواد الطبخ: الزيت على أنواعه - سمن الطبخ - الفلفل والبهارات المختلفة، وخصوصاً القرفة والقرنفل - السكر - الزبدة - صلصات السلطة – الأعشاب، وعلى رأسها الزعتر والحبق والبقدونس والنعناع والطرخون والمردقوش - صلصة الصويا - مسحوق الكاري - القطر - صلصة التفاح - المربى - المايونيز - القشدة - مرق اللحم - صلصة النعناع - سلاطة البطاطا - جبنة التشيدر - جبنة فيلادلفيا - الطحين - البيض - اللبن - الخبز الأسمر - الأرز - الخبز الأبيض - كعك الأرز - المعجنات - الكروسون - يوركشير بودينغ - المعكرونة - البوظة - كعك الجبنة - مورانغ فطائر اللحم المفروم - المكسرات - خبز الزنجبيل - شرائح البطاطا المقلية الرقيقة - البسكويت - كعك يافا الحليب - الشاي - لفائف التين أو التين المجفف وغيره.

وهناك بالطبع كثير من الأطباق التقليدية التي يتمتع بها البريطانيون بشكل عام، ويعرفونها بحذافيرها في واحد من أهم الأيام العائلية على روزنامة السنة، حيث يتناولون وجبة الميلاد معاً، ومع بعض الأصدقاء أحياناً.

ومن هذه الأطباق التقليدية الهامة:

من المقبلات:

-- باتيه كبد الدجاج

المقادير:

زيت زيتون 3 ملاعق كبيرة - 400 غرام من كبد الدجاج المشذب - 4 ملاعق من الثوم المفروم الناعم - بصلة مفرومة ناعمة - جوزة الطيب - ملعقة صغيرة من الملح وملعقة صغيرة من الفلفل الأسود المطحون - مرق دجاج. وللتقديم: زبدة - بصل أحمر - فلفل مقطع - الخبز الفرنسي البريوش أو البسكويت.

طريقة التحضير:

- نبدأ بتحمير أو قلي الثوم والبصل المفروم بزيت الزيتون على مقلاة غير لاصقة على نار متوسطة الحرارة، ثم نضيف بعض الزبدة، ونخلطهما معاً، ثم نضع الخليط في صحن جانباً.

- نضيف بعض زيت الزيتون مرة أخرى في المقلاة، ونضيف الكبد والثوم والبصل المقلي، ونقوم بالقلي معاً لمدة دقيقتين أو ثلاث قبل إضافة مرق الدجاج ورشة من الملح والفلفل الأسود وجوزة الطيب.

- نضع خليط الكبد المقلي مع الثوم والبصل وبعض المرق في ماكينة الخلط، ونخلط جيداً قبل أن نضع الناتج في وعاء مستطيل. ونضيف إلى الخليط الزبدة المقلية، ونضعه في البراد لفترة حتى تستقر. ثم نقلب الوعاء رأساً على عقب في صحن نظيف، ونزين بالفلفل والبصل الأحمر وما لذ وطاب - حسب الذوق.

- قبل التقديم، حمص الخبز الفرنسي البريوش وقطعه، ضع الباتيه على الخبز على ألواح خشبية صغيرة مع البريوش المحمص والمخللات.

البعض يقدم الباتيه إلى جانب صلصة البصل، أو ما يعرف بالتشاتني، وهو أشبه بمربى البصل منه إلى الصلصة، إذ تحضر كما يحضر المربى مع السكر والخل.

-- كوكتيل القريدس

لـ6 أشخاص ومدة التحضير 20 دقيقة

المقادير:

200 غرام من القريدس المقشر والمطبوخ (مسلوق لعدة دقائق) - حبة أفوكادو صغيرة مقطعة إلى شرائح صغيرة - 10 أوراق خس - 1 ملعقة كبيرة من صلصة التباسكو - 1 ملعقة من عصير الحامض، ويمكن إضافة المزيد حسب الذوق - 5 ملاعق كبيرة من القشدة (كريم) - 1.5 ملعقة من صلصة الطماطم - 1 ملعقة صغيرة من صلصة الورسسترشير (يمكن إضافة المزيد حسب الذوق أيضاً).

طريقة التحضير:

ضع أوراق الخس على الصحن الكبير، ثم أضف القرديس المطبوخ على كل ورقة خس بالتساوي، ثم اخلط الصلصة مع عصير الليمون في وعاء مع الملح والبهارات، بعد ذلك ضع الخليط فوق القريدس، وقدم الطبق بارداً.

-- الديك الرومي المشوي

المقادير:

- ديك رومي كبير (6 - 8 كيلو) - ملح - بهار (فلفل أسود مطحون) - كوبان من مرق الديك الرومي.

الحشوة:

بصلتان مفرومتان ناعمتان - 4 جزرات مقطعة - 4 ضلوع من ضلوع الكرفس المقطع.

طريقة التحضير:

- سخن الفرن على درجة 325 مئوية قبل البدء بالتحضير (أحياناً 350 درجة مئوية).

- حضر مرق الديك الرومي بغلي الجوانح وما بداخله من أعضاء، كالقونصة والقلب وغيره.

- البعض ينقع الديك في الماء المالح قبل يوم من الطبخ.

- لكل كيلوغرام 40 دقيقة طبخ في الفرن.

- اغسل الديك الرومي جيداً بماء بارد، ثم جفف بالمنشفة النظيفة.

- ضع الديك الروي على صينية كبيرة، وابدأ بحشوه بقطع البصل والجزر والكرفس.

- دلك بشرة الديك بالزبدة (7 - 8 ملاعق كبيرة من الزبدة) - ثم ملح الديك من الخارج بالملح والفلفل الأسود المطحون (يمكن تحضير خلطة من الاثنين معاً). البعض يقلي الزبدة قبل غمر الديك من الخارج بدل تدليكه بها - الزبدة تستخدم كالزيت لإبقاء اللحم طرياً.

- قبل وضع الديك في الفرن، أضف كوبان من ماء الديك الرومي أو مرق الديك في الصينية، وأضف بعض قطع الجزر والبصل والكرفس (حسب الذوق لمنع احتراق الظهر)، وغط الديك بورق الفويل أو الألمنيوم.

- ضع الديك في الفرن (في قاع الفرن لا على الرف الأعلى)، وتفحص كل نصف ساعة، وأضف مائه عليه خلال التفحص.

- بعد ساعتين ونصف الساعة في الفرن، اخلع ورق الألمنيوم عن الديك، واتركه للطبخ لمدة 4 ساعات.

- ضع الديك الرومي على صحن كبير، واتركه ليرتاح لمدة نصف ساعة على الأقل، وأحياناً يترك ساعتين قبل التقطيع والتقديم.

-- الجزر المشوي بالعسل

5 دقائق تحضير - 45 دقيقة للطبخ

المقادير:

5 جزرات مقطعة أو مشرحة كل واحدة إلى قطعتين - 4 ملاعق كبيرة من العسل - 5 ملاعق كبيرة من الزبدة - 3 ملاعق كبيرة من السكر الأسمر - عصير نصف ليمون أو حامضة.

طريقة التحضير:

- يتم سلق الجزر على نار متوسطة حتى ينضج قليلاً (5 دقائق)، وبعد الانتهاء من السلق يغسل الجزر بالماء البارد ويترك جانباً.

- بعد ذلك، تذوب الزبدة في القدر، ونضيف العسل ثم السكر وعصير الليمون، وتخلط جيداً على نار هادئة حتى يذوب السكر (البعض يضيف بعض الخل).

- نضيف الجزر إلى خليط العسل والسكر، وبعض الملح والبهار قبل التقديم. ونضع الجزر المخلوط بقطر العسل على صينية، ونضعها في الفرن لمدة 20 دقيقة (180 - 200 درجة مئوية).

البعض يضيف أوراق الزعتر أو المردقوش أو بعض الأعشاب الأخرى، مثل الميرمية والزعتر، مع زيت الزيتون، قبل وضع الجزر بالفرن.

-- البطاطا المشوية بالفرن

المقادير:

4 حبات بطاطا متوسطة الحجم ومقطعة إلى قطع متوسطة أيضاً - فصان من الثوم المهروس - ملعقتان كبيرتان من إكليل الجبل وأوراق الزعتر المقطع - ملعقتان من زيت الزيتون.

طريقة التحضير

- نسلق قطع البطاطا بالماء والملح لمدة 5 - 10 دقائق - حسب نوع البطاطا.

- نقطع الثوم والزعتر وإكليل الجبل، ونخلطه مع زيت الزيتون.

- نصفي ماء البطاطا، ونضع خليط الأعشاب والزيت فوق البطاطا في الوعاء، ثم نمددها على صينية كبيرة ونرش فوقها ما أردنا من زيت الزيتون، ونضعها في الفرن للطبخ على درجة 210 مئوية لمدة نصف ساعة تقريباً، ثم نملح ونبهر ونقلب البطاطا قبل أن نعيدها إلى الفرن لمدة ربع ساعة إضافية.
المملكة المتحدة الأطباق

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة