أشهر أطباق أعياد الميلاد حول العالم

أشهر أطباق أعياد الميلاد حول العالم

بعض الدول تحتفل باللحم وأخرى بالحلوى
الأحد - 6 شهر ربيع الثاني 1439 هـ - 24 ديسمبر 2017 مـ رقم العدد [ 14271]
لندن: «الشرق الأوسط»
يعود تقليد عشاء أعياد الميلاد إلى روما القديمة والرومان، فهم أول من بدأ بهذا التقليد القديم الذي لا يزال يتبع في معظم بلدان العالم ويزداد أهمية يوما بعد يوم ولأسباب تجارية ودينية.
تشترك الكثير من الدول وخاصة الأوروبية في الكثير من الأطباق التقليدية كأطباق الدجاج المشوي والديك الرومي وغيره وتختلف أيضا الكثير من الدول فيما تأكله في يوم العيد. وهناك الكثير من أطباق عيد الميلاد المشتركة والتي تتقاطع فيها الشعوب وهناك الكثير من الأطباق الخاصة لكل شعب من هذا الشعوب على وجه المعمورة.
وسنحاول هنا تسليط الضوء على بعض النماذج من حول العالم للتعرف على أنواع هذه الأطباق التي ينتظر الناس تناولها من عام إلى آخر.
1- فطيرة القرع - كندا
المقادير:
نصف قالب من الزبدة - ملعقة كبيرة من السكر - ملعقة كبيرة من الزيت النباتي - ربع أو نصف ملعقة صغيرة من الملح - 1.3 كوب من الطحين - ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة - 0.5 ملعقة صغيرة من جوز الطيب المطحون - 0.5 نصف ملعقة صغيرة ملح - رشة قرنفل مطحون.
طريقة التحضير:
نذيب الزبدة في وعاء في المايكروويف وبعد أن تبرد أضف السكر والملح وزيت النباتي والطحين واعجن الخليط جيدا في وعاء كبير.
- افرش العجينة وافردها في قاع وعاء آخر وغطها بالنايلون وضع القدر في البراد لمدة نصف ساعة حتى تنضج العجينة.
- أشعل الفرن على 350 درجة مئوية للتحمية.
- أثناء تحمية الفرن يمكن البدء بتحضير خلطة القرع - يتم ذلك عبر خلط علبة من معجون القرع أو خالص القرع مع علبة من الحليب المكثف بالإضافة إلى بيضتين، ثم أضف القرفة وجوز الطيب والقرنفل والملح.
- اخلط جيدا ثم أضف الخليط إلى قدر العجينة ثم ضع القدر بالفرن لمدة تتراوح بين 50 - 70 دقيقة.
2- حساء المحار - الولايات المتحدة
بدأ باستخدام هذا الطبق المهاجرون الآيرلنديون أيام عيد الميلاد في محاولة لتحاشي تناول اللحوم أثناء فترة الأعياد.
المقادير:
كوب من الكرفس المقطع - 3 ملاعق طعام من البصل المفروم الناعم - نصف كوب من الزبدة - كوبان من الكريم أو القشدة - 24 أونصة من المحار - رشة فلفل أحمر كايين (فليفلة الطيور).
طريقة التحضير:
نضع الزبدة على نار هادئة ونضيف قطع الكرفس والبصل ونقليها لمدة خمس دقائق وبعد ذلك نضيف الكريم وعندما يبدأ بالغليان نضيف المحار مع مائه إلى الخليط ثم بعض الملح والفلفل الأسود المطحون وبعض فلفل كايين الأحمر المطحون، خفف النار وحرك حتى يبدأ المحار بالانكماش بعض الشيء.
- يقدم إلى جانب التوست أو الخبز المحمص مع الزبدة.
- البعض يضيف قليلا من الحار في نهاية الطبخ.
3- كرات اللحم - السويد
المقادير:
نصف بصلة كبيرة مفرومة ناعم - ملعقة كبيرة زبدة - 3 ملاعق كبيرة حليب - بيضتان كبيرتان - ملعقتان كبيرتان من الخبز الناعم المحمص - ملعقة صغيرة من الفلفل الإفرنجي المطحون (أول سبايس) - نصف ملعقة من جوز الطيب المطحون - ملعقة ونصف كبيرة من الطحين - كوب ونصف من مرق لحم البقر - فنجان قهوة من الكريم.
طريقة التحضير:
اقل البصل بالزبدة لمدة 7 دقائق مع بعض الملح - بعد القلي ضع الخليط في وعاء كبير أضف الحليب والبيضتين وبعض كسرات الخبز الناعمة.
- اخلط ذلك جيدا قبل البدء بإضافة البهارات أي جوز الطيب والفلفل الإفرنجي ورشة من الفلفل الأسود المحطون والملح وفلفل الكايين. اخلط من جديد.
- أضف إلى الخليط 700 غرام من اللحم المفروم (يمكن الخلط بين أنواع اللحم) واخلط من جديد وغط الوعاء وضعه في البراد لمدة ساعة.
تحضير الصلصة:
- اقل بعض الزبدة مع الطحين لمدة 4 - 5 دقائق (مخلوط الدهن والدقيق - كونسوميه) أضف مرق لحم البقر وحرك ببطء على نار هادئة، ثم غير النار إلى متوسطة وأضف الكريم وواصل التحريك ثم أضف بعض البهارات والملح والسكر ورشة من صلصة الورسيسترشير وواصل التحريك لمدة 7 دقائق حتى تصبح الصلصة سميكة بعض الشيء ثم نطفئ النار.
- الآن يتم تحضير كرات اللحم باليد أو بملعقة البوظة - نضع الكرات على صينية ونضع الصينية في الفرن لمدة 20 دقيقة على درجة حرارة 425 درجة مئوية. (البعض يقلي الكرات بدل وضعها بالفرن وهي طريقة تقليدية في السويد). بعد ذلك نضيف الكرات إلى الصلصة في القدر ونطبخ على نار متوسطة - هادئة لمدة عشر دقائق.
قدم إلى جانب البطاطا المسلوقة وصلصة اللينغبري (عنب الثور).
4- نودل البانسيت - الفلبين
من الأطباق التي كان يستخدمها المهاجرون الصينيون في الفلبين ومنها أنواع كثيرة واسم الطبق يعني «الطعام المناسب» أو «المريح».
المقادير:
يمكن استخدام أي نوع من أنواع النودل وخصوصا نودل الأرز الرفيع - 800 غرام من قطع الدجاج - بصلة كبيرة مفرومة - 6 فصوص ثوم - ملعقتان من زيت الزيتون - فلفل أسود مطحون وملح - 4 جزرات مفرومة أو مقطعة - كوب من الفاصوليا الخضراء مقطعة - 5 ملاعق من صلصلة الصويا - 3 أكواب من مرق الدجاج.
طريقة التحضير:
- يقلى البصل وفصان من الثوم المفروم بزيت الزيتون، أضف الفلفل السود والملح حتى ينضج الدجاج (7 - 10 دقائق) ونضعه جانبا.
- واقل الجزر وأضف الفاصوليا مع البصل والثوم وأضف صلصة الصويا واقلِ لمدة 7 دقائق قبل أن تضعها جانبا.
- اخلط كل ما تم قليه في صحن كبير قبل أن تسلق النودل بمرق الدجاج وتضيفه إلى الصحن.
5- بانيتوني - إيطاليا
6- فيتيل توني - الأرجنتين
هذا الطبق إيطالي بالأصل يسمى فيتيلو توناتو، لكنه أصبح من الأطباق الشعبية في الأرجنتين أيام عطلة عيد الميلاد.
المقادير:
جزرتان - ضلعان من ضلوع الكرفس - ملعقة كبيرة ملح - علبة انشوفي صغيرة (3 - 4 شرائح) - علبة طون بزيت الزيتون - مرطبان صغير من الكيبرز أو القبار أو الشفلح - كوب مايونيز
طريقة التحضير:
يغسل الجزر والكرفس وتسلق في قدر من الماء الساخن ثم يضاف الملح وتضاف قطعة لحم العجل ويتم طبخها على نار هادئة لمدة ساعة.
- الآن نضع في الخلاطة الانشوفي والطون والكيبرز ونخلط - بعد ذلك نضع الخليط في قدر ونضيف إليه المايونيز ونخلط من جديد.
- نقطع اللحم إلى شرائح رفيعة ونفرشها على صينية ونضع خليط المايونيز فوقها ثم نضع طبقة من اللحم ونعيد الكرة مع خليط المايونيز ونغطيه بالنايلون ثم نضعه في البراد لليوم التالي قبل التقديم باردا.
7- سكالوب (محار صدفي) - فرنسا
المقادير: ملح وفلفل أسود مطحون - نصف بصلة حمراء مشرحة - نصف علبة صغيرة من البازلاء - 10 محارات - 3 ملاعق زبدة.
طريقة التحضير:
- يتم سلق البازلاء مع رشة ملح - ثم نقلي البصل الأحمر ونضيفه إلى البازلاء بعد أن تصبح ناضجة.
- بعدها يتم مزج خليط البازلاء والبصل مع الملح والفلفل الأسود المطحون وماء البازلاء في الماكينة وزيت الزيتون مع بعض النعناع.
- بعد ذلك يتم تبهير وتمليح المحار (10 محارات) وقليها لمدة ثلاث دقائق على الجانبين.
- يوضع خليط البازلاء على الصحن، ثم يوضع المحار عليها وبعض البازلاء للتزيين.
8- فطائر ومعجنات البيروغي - بولندا
هذه الفطائر أو المعجنات النصف دائرية التي تعتبر من الأطباق الوطنية، تشتهر كثير في دول وسط وشرق أوروبا وخصوصا سلوفيكيا ولاتفيا وليتوانيا وروسيا وهنغاريا ورومانيا وغيرها. ويقال إن ماركو بولو جلب هذا الطبق معه من الصين إلى أوروبا كما هو الحال مع الكثير من أطباق المعجنات. ويرتبط وجود الطبق عند البعض بالأساطير والخرافات والقديس هايسينث الذي جلب الطبق من كييف عاصمة أوكرانيا. وتقول بعض الأساطير إن القديس غذى الناس بهذا الطبق خلال المجاعة التي ضربت البلاد بعد غزو التتار عام 1241. مهما يكن فإن هذه المعجنات التي يتم غليها أو طبخها بالماء تحشى بالبطاطا والبصل المقلي والجبن والملفوف العادي والمخمر واللحم المفروم والسبانخ والفطر. وأحيانا تحشى بالفاكهة كحلوى وخصوصا الكرز والتفاح والفريز والتوت والخوخ وأحيانا تحشى بمربى لفاكهة.
9- مينودو - المكسيك
هذه الشوربة واحدة من أشهر الأطباق في المكسيك، لأنها جزء لا يتجزأ من حياة الناس العادية وتدخل في أفراحهم وأتراحهم أي في احتفالاتهم على تنوعها وخصوصا الأعراس وأعياد الميلاد. وعادة ما يشارك في صنعها وتحضيرها جميع أفراد العائلة.
تستغرق عملية تحضير الشوربة سبع ساعات على الأقل لأنها تتطلب تحضير وطبخ كرش البقر. بعد طبخ بلحمة الكرش يتم تقطيعها إلى شرائح تضاف إلى قدر من الماء والمردقوس ومعجون الفلفل الأحمر الحار أو مسحوقه وعصير الحامض والملح. يغلى لحم الكرش مع هذه المكونات وقبل التقديم يضاف إلى الطبق البصل المقطع والطازج والمردقوس وعصير الليمون وتورتيلا الذرة كخبز.
10- رز بحليب كهير - الهند
يمكن القول إن هذا الطبق أنه النسخة الهندية للرز بحليب وقد جاء الفرس بالطبق إلى الهند وهو أيضا من أشهر أطباق الحلوى التي يكثر من استخدامها أيام الأعياد وعيد الميلاد. ولتحضير الطبق، عادة ما يتم غلي الرز والقمح المجروش الخشن ونشا التابيوكا الذي يستخرج من نبتى أو جذور الكاسافا والشعيرية مع الحليب والسكر. وتتم إضافة الزعفران والهال والزبيب والكاجو والفستق الحلبي أو اللوز لتزيين الطبق وتطعيمه وأخذه إلى مرحلة مطبخية متقدمة. وكالكثير من الأطباق، هناك نسخ كثيرة منه ويعتمد الأمر على المنطقة وسكانها وما يفضلون. كما للطبق أسماء كثيرة في اللغات الهنجية مثل كهير في اللغات الأوردية والسندية والبنجابية والباياسام في السنسكريتية وتيلوغو في التاميلية.
المملكة المتحدة الأطباق

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة