«الشارقة الدولي للكتاب» يستضيف شخصيات أدبية وفنية من الهند وباكستان

«الشارقة الدولي للكتاب» يستضيف شخصيات أدبية وفنية من الهند وباكستان

الخميس - 22 محرم 1439 هـ - 12 أكتوبر 2017 مـ رقم العدد [14198]
جانب من الدورة السابقة - الشاعر الهندي غولزار - الروائية الهندية أرونداتي روي
الشارقة: «الشرق الأوسط»
تشهد الدورة الـ36 من معرض الشارقة الدولي للكتاب، التي تنظمها هيئة الشارقة للكتاب، خلال الفترة من الأول وحتى الحادي عشر من نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، مشاركة مجموعة من أبرز الشخصيات الأدبية، والثقافية، والفنية من شبه القارة الهندية، لإثراء زوار المعرض بنقاشات وحوارات تفاعلية حول مواضيع أدبية وثقافية متنوعة على مدار 11 يوماً.

ومن بين هذه الشخصيات الكاتب والصحافي والناشط الباكستاني محمد حنيف، الحائز على جائزة البوكر الأدبية، والكاتبة والناشطة السياسية الهندية أرونداتي روي، والشاعر الهندي المعروف غولزار الحاصل على جائزة غرامي، إلى جانب الروائية الهندية بريتي سينوي، والتي تعدُ رواياتها الأعلى مبيعاً في الهند، إلى جانب اختيارها من قبل مجلة «فوربس» ضمن قائمة أكثر الشخصيات نفوذاً في بلدها، كما يستضيف المعرض كلاً من هيما ماليني وآشا باريخ، نجمتي السينما الهندية.

ويستضيف المعرض كذلك الكاتب الروائي الهندي فيكاس سواروب، الحائز على الكثير من الجوائز الأدبية المرموقة والذي يشغل حالياً منصب المفوض السامي الهندي في كندا؛ والكاتب والصحافي الباكستاني سارفراز منصور، وهو أيضا وجه إعلامي معروف إلى جانب عمله كمخرج أفلام وثائقية، والصحافي والإعلامي الهندي البارز راجديب سارديساي، الذي يعد أحد أكثر الشخصيات الإعلامية شهرة في الهند.

وتضم قائمة الضيوف أيضاً شخصيات ونجوماً معروفين في صناعة السينما الهندية من أبرزهم المخرج والسيناريست كمال، والمخرج السينمائي وكاتب الأفلام مت فاسوديفان ناير، الذي سيشارك جمهور المعرض تجاربه الشخصية بالعمل في واحدة من أكبر مراكز صناعة السينما بالعالم. ويشارك في المعرض أيضاً السياسي والخبير الاقتصادي الهندي جايرام راميش، الذي شغل منصب وزير البيئة في حكومة رئيس الوزراء الأسبق مانموهان سينغ، إلى جانب ديريك أوبريان، مقدم برنامج المسابقات الشهير في الهند.

ويسعى معرض الشارقة الدولي للكتاب إلى «نشر وترسيخ متعة القراءة، وتعزيز التفاهم والتواصل الثقافي بين مختلف الشعوب والحضارات، من خلال استضافته لأبرز الكتَاب والناشرين والفنانين من منطقة الشرق الأوسط وجميع أنحاء العالم. ويحتفل المعرض بدورته السادسة والثلاثين هذا العام تحت شعار «عالم داخل كتابي».
الامارات العربية المتحدة كتب

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة