باحثون يؤكدون أن فيروس زيكا يتكاثر في خلايا البروستاتا البشرية

باحثون يؤكدون أن فيروس زيكا يتكاثر في خلايا البروستاتا البشرية

السبت - 11 ذو الحجة 1438 هـ - 02 سبتمبر 2017 مـ
امرأة تقف قرب ملصق يتضمن إرشادات عن فيروس زيكا في جاكرتا (رويترز)
نيويورك: «الشرق الأوسط أونلاين»
يقول باحثون إن فيروس زيكا قادر على التكاثر في خلايا البروستاتا البشرية، وهو ما قد يمثل مصدراً لهذا الفيروس الذي يتم انتقاله عن طريق الاتصال الجنسي.
وتم الإبلاغ عن عدة حالات من الإصابة بفيروس زيكا عن طريق الاتصال الجنسي، وتم اكتشاف الحمض النووي الريبوزي لفيروس زيكا في السائل المنوي وبول ذكور مصابين به.
وأجرت الطبيبة ريبيكا آر. ريكو - هيس وزملاء لها من كلية بايلور للطب في هيوستون بولاية تكساس اختبارات نشرت نتائجها في دورية الأمراض المعدية.
وقال الباحثون إن «نتائجنا تشير إلى أن علاج إصابات الأعضاء التناسلية بفيروس زيكا قد يكون ضرورياً لتفسير الانتقال عن طريق الجنس، ومن غير الواضح حالياً عدد تلك الإصابات التي يمكن إضافتها إلى عبء المرض. وما دامت الإصابة بفيروس زيكا عن طريق الاتصال الجنسي قد تؤدي إلى انتقاله على المدى البعيد خارج مناطق البعوض الناقل للمرض، فإن هذا النوع من الانتقال له تبعات كبيرة على الحد من المرض».
وقال الطبيب كينيث نوغنت، من مركز علوم الصحة بجامعة التكنولوجيا بتكساس، لوكالة «رويترز» للأنباء عبر البريد الإلكتروني: «لو كان بإمكان فيروس زيكا إصابة خلايا البروستاتا في الجسم الحي، فإن هذا يوفر مستودعاً محتملاً للفيروس في الجسم ويوفر مصدراً محتملاً للإصابة من خلال الاتصال الجنسي. وما دامت هناك على ما يبدو حالات للانتقال من خلال الجنس بين زوجين ما رغم أن الرجل أجريت له عملية قطع للقناة المنوية، فإن البروستاتا تكون هي مصدر الفيروس على ما يبدو. هذه المعلومات قد تكون لها صلة أيضاً بعيادات العقم التي تستخدم متبرعين بالسائل المنوي مصدراً لهذا السائل».
أميركا زيكا

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة