موجز إعلامي

موجز إعلامي

الاثنين - 6 ذو الحجة 1438 هـ - 28 أغسطس 2017 مـ رقم العدد [14153]
- جون سنو يتهم «فيسبوك» بزعزعة الديمقراطية
- لندن - «الشرق الأوسط»: اعتبر جون سنو أن مبادئ شركة «فيسبوك» تتغير حسب «نزوات» مالكها مارك زوكربرغ. وقال إن تقاعس «فيسبوك» عن حلّ مشكلة «الأخبار المزيفة» من شأنه أن يشكل تهديداً للديمقراطية. وقال مقدم نشرة الأخبار في القناة الرابعة البريطانية، إن «فيسبوك» يتنصل من واجبه الأخلاقي الذي يقضي بوضع حدّ للانتشار السرطاني للأخبار المزيفة.
وفي خطاب ألقاه في مؤتمر إعلامي، اعتبر سنو أن «فيسبوك» و«غوغل» موقعان قويان، وتوجه إلى الجمهور قائلاً إنهما استطاعا التفوق على الصحافة الورقية واحتكار المعلومات حول العالم، مركزاً نقده اللاذع على الرئيس التنفيذي لشركة «فيسبوك» مارك زوكربرغ. وأضاف سنو أن شركة «فيسبوك» سمحت للمنظمات الإخبارية بالوصول إلى الشريحة الشبابية على عكس الراديو والتلفزيون.وأضاف: «من واجب (فيسبوك) الأخلاقي إعطاء الأولوية للشفافية وصدق الأخبار على سرعة الانتشار. هذا الأمر مهم جداً لديمقراطيتنا. إن تقصير (فيسبوك) في التحرك في هذا الصدد يشكل تهديداً كبيراً للديمقراطية».
- كمبوديا تهدد «بتطهير» وسائل الإعلام الأميركية
- واشنطن - «الشرق الأوسط»: هددت كمبوديا بإقفال 3 وسائل إعلام أجنبية ومؤسسات خيرية أميركية، متهمة إياها بالعمل بشكل غير قانوني أو بالتهرب من دفع ملايين الضرائب المستحقة، فيما بدا كأنه حملة منسقة للتخلص من منتقدي الحكومة.
وتلقت صحيفة «كمبوديا ديلي» واحدة من 3 صحف صادرة باللغة الإنجليزية في البلاد، إشعاراً ضريبياً بقيمة 6.3 مليون دولار (4.9 مليون يورو) إلى جانب تهديدات بإقفالها في حال لم يتم تسديد المبلغ قبل الرابع من سبتمبر (أيلول) المقبل. كما تم اتهام محطتي راديو مستقلتين تتلقيان تمويلهما من الولايات المتحدة، هما «راديو فري آسيا» و«فويس أوف أميركا» بالتهرب من التسجيل الضريبي والعمل دون الحصول على رخصة رسمية للعمل الإعلامي. واستمرت عمليات التطهير الأسبوع الماضي عندما أمرت وزارة الخارجية «المعهد الديمقراطي الوطني» ومقره الولايات المتحدة بتوقيف جميع أعماله في كمبوديا وأمهلت فريق عمله أسبوعاً واحداً لمغادرة الأراضي الكمبودية. وادعت الوزارة أن المعهد لم يلتزم بشروط التسجيل.
- جهاز مكافحة الاحتكار الأسترالي يجيز لمردوخ شراء «شبكة 10»
- سيدني - «الشرق الأوسط»: سمح جهاز مكافحة الاحتكار الأسترالي يوم الخميس الماضي لـ«نيوز كورب» ومؤسسها روبرت مردوخ أن يشتري «شبكة 10» الإخبارية، قائلاً إن هذه الخطوة لن تضر بالمنافسة.
وقال رود سيمس، رئيس الهيئة الأسترالية للاستهلاك والمنافسة، إن هذا الاتفاق قد يخفف تنوع الآراء في السوق التي تسيطر عليها شركات قليلة من بينها «نيوز كورب»، إلا أنها لن تؤدي إلى تراجع المنافسة.
ويعتمد اتفاق شراء «شبكة 10» على نجاح الحكومة في خطتها من خلال مشروع قانون نال الموافقة.
وتصاعدت أصوات ملاك المؤسسات الإعلامية الأسترالية الذين يعتبرون أن قوانين الإعلام المحلية باتت متقادمة، وأنها تضر بقدرة الشركات على التنافس على الإعلانات مع اللاعبين المؤثرين على الإنترنت كـ«فيسبوك» و«غوغل».
- توقعات بسيطرة الهاتف الذكي على الأخبار بحلول 2020
- لندن - «الشرق الأوسط»: يشرح غلين مولكاهي، رئيس قسم الابتكار في «آر تيه تيك» كيف ستغير التطورات التكنولوجية طريقة عمل الصحافيين وأسلوب الجمهور في الاستهلاك. ويعتبر مولكاهي أن العالم سيرى في السنوات الثلاث أو الأربع المقبلة، انفجارات على جبهات مختلفة، وأن هذه الانفجارات ستكون لها تأثيرات جذرية على الهواتف الذكية وحياة المتلقين.
وفي إطار شرحه لنظرية سيطرة الهواتف الجوالة على عالم الأخبار والإعلام، حذر رئيس قسم الابتكار في «آر تيه تيك» المنظمات المعنية من اعتبار التطور التكنولوجي أمراً عابراً، ودعاها إلى اعتباره وسيطاً سريع التطور سيغير تدفقات العمل والإنتاج بشكل كبير.
أما أسباب سيطرة الهاتف على عالم الأخبار، فتتضمن ازدياد سرعة تشغيل الطاقة، ونمو مساحات التخزين، وتطور تكنولوجيا التصوير، والإطالة المستمرة لأمد خدمة البطارية. هذا بالإضافة إلى أن الذكاء الاصطناعي يتطور بشكل مستمر، مع دخول برمجيات تعمل بتقنية التعرف إلى معالم الوجه إلى السوق.
Media

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة