المغرب: أربعة من وزراء الإعلام السابقين يرفضون لجنة مؤقتة لمجلس الصحافة

المجلس الوطني للصحافة (مواقع التواصل)
المجلس الوطني للصحافة (مواقع التواصل)
TT

المغرب: أربعة من وزراء الإعلام السابقين يرفضون لجنة مؤقتة لمجلس الصحافة

المجلس الوطني للصحافة (مواقع التواصل)
المجلس الوطني للصحافة (مواقع التواصل)

بدا لافتاً خروج أربعة وزراء اتصال (إعلام) مغاربة سابقين ينتمون إلى أحزاب سياسية مختلفة عن صمتهم، معبرين عن رفضهم مشروع قانون صادقت عليه الحكومة المغربية الأسبوع الماضي، لإنشاء لجنة مؤقتة لمدة سنتين لتسيير «المجلس الوطني للصحافة» وممارسة اختصاصاته بعد انتهاء ولاية المجلس وتعذر إجراء انتخابات لاختيار أعضاء جدد فيه.
الوزراء الأربعة الذين سبق لهم أن تولوا حقيبة الاتصال هم: محمد نبيل بن عبد الله، الأمين العام لحزب «التقدم والاشتراكية» المعارض، ومصطفى الخلفي، عضو الأمانة العامة لحزب «العدالة والتنمية» المعارض أيضاً، والحسن عبيابة، المنتمي لحزب «الاتحاد الدستوري» (معارضة برلمانية)، ومحمد الأعرج، عضو المكتب السياسي لحزب «الحركة الشعبية» (معارضة برلمانية).
وأجمع الوزراء الأربعة على رفضهم تشكيل لجنة مؤقتة لتسيير «المجلس الوطني للصحافة»، داعين إلى إجراء انتخابات لاختيار أعضاء المجلس. وكان وزير الاتصال الأسبق، محمد نبيل بن عبد الله سبّاقاً إلى انتقاد صيغة «اللجنة المؤقتة» التي أتت بها الحكومة، واصفاً ذلك بأنه «كارثة حقيقية»، ونشر تصريحاً عبر صفحته في موقع «فيسبوك» قال فيه «إن الحكومة تتنازل عن ضرورة إجراء انتخابات المجلس، وتعلن حالة الطوارئ طويلة الأمد في مقاربة يصعب فهمها».
وانتقد بن عبد الله ما عدّه «انتهاكاً صارخاً لمبدأ الحياد والقيم الديمقراطية»، معتبراً أنه جرى التمديد بطريقة مريبة وغريبة لـ«جزء فقط من المجلس وبعض لجانه بشكل غير قانوني، مع تأخيرات جوهرية في اتخاذ القرار».
وحثّ بن عبد الله الحكومة «على احترام الأسس الدستورية للمجلس، وسرعة تهيئة الظروف لتنظيم انتخابات حرة للمهنة امتثالا لقواعد الديمقراطية والنزاهة والشفافية والمنافسة الشريفة حفاظاً على حق الصحافيين في اختيار ممثليهم».
من جهته، نشر وزير الثقافة والاتصال الأسبق، محمد الأعرج، مقالاً في موقع «الأيام 24» انتقد فيه مشروع قانون إحداث اللجنة المؤقتة، وكتب، أن مشروع قانون «اللجنة المؤقتة يعطل الشرعية الدستورية، أي أحكام الدستور، وبخاصة ما ورد في الفصل 28 منه، وكذا الباب الثاني المتعلق بالحقوق والحريات، وهذه منهجية غير دستورية وغير مطابقة لأحكام الدستور».
وفي حين أحالت الحكومة مشروع قانون اللجنة المؤقتة على البرلمان، تساءل الأعرج «هل من صلاحيات المؤسسة البرلمانية المصادقة على اللجان المؤقتة وإنهاء مهام المؤسسات القائمة دستورياً وقانونياً طبقاً لأحكام مقتضيات الفصل 71 من الدستور؟» أم ستلجأ السلطة التشريعية إلى تفعيل مقتضيات النظام الداخلي والتي تنص على مسطرة الدفع بعدم القبول الذي يكون الغرض منه الإقرار بأن النص المعروض يتعارض مع مقتضى أو مقتضيات دستورية عدة».
أما وزير الاتصال الأسبق، مصطفى الخلفي، فاعتبر أن توجه الحكومة إلى خلق لجنة مؤقتة يعد «تراجعاً كبيراً ونكسة» عن مسار تم بناؤه منذ ما يقارب 15 سنة من العمل، والذي أفرز «نموذجاً مبنياً على الانتخاب». وقال في تصريح لموقع «العمق» الإلكتروني المغربي، إنه كان من المفروض «مواصلة هذا المسار».
وأضاف، أن الدستور المغربي يتحدث عن أن الدولة «تشجع على التنظيم الذاتي بطريقة ديمقراطية ومستقلة»، مشيراً إلى موقف حزبه العدالة والتنمية المعارض الرافض لمشروع القانون، والداعي إلى تنظيم انتخابات لاختيار أعضاء المجلس. ودعا إلى المبادرة لإيقاف «هذا التراجع» واستئناف العمل في الإطار المؤسساتي كما نص عليه القانون.
من جهته، عبّر لحسن عبيابة، وزير الاتصال الأسبق، عن رفضه للجنة المؤقتة، وقال، إنها لن تكون بديلاً عن إجراء الانتخابات. واعتبر «أنه لا يستقيم أن تحل لجنة مؤقتة محل مؤسسة منتخبة لها وضعية قانونية».
وانتقد مصادقة الحكومة على مشروع القانون دون تشاور مع الشركاء المعنيين، معتبراً أن الصحافة «آلية من آليات الديمقراطية، ومن غير المناسب أن يبقى المجلس الوطني للصحافة قائم الذات، بهذه الطريقة».
وخلف مشروع القانون ردود فعل رافضة من هيئات صحافية وسياسية، انتقدت عدم اللجوء إلى تنظيم انتخابات لتجديد هياكل المجلس بدل إنشاء لجنة مؤقتة.


مقالات ذات صلة

إشادة أميركية بالتزام العاهل المغربي «تعزيز السلام»

الولايات المتحدة​ إشادة أميركية بالتزام العاهل المغربي «تعزيز السلام»

إشادة أميركية بالتزام العاهل المغربي «تعزيز السلام»

أشاد وفد من الكونغرس الأميركي، يقوده رئيس لجنة القوات المسلحة بمجلس النواب الأميركي مايك روجرز، مساء أول من أمس في العاصمة المغربية الرباط، بالتزام الملك محمد السادس بتعزيز السلام والازدهار والأمن في المنطقة والعالم. وأعرب روجرز خلال مؤتمر صحافي عقب مباحثات أجراها مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، عن «امتنانه العميق للملك محمد السادس لالتزامه بتوطيد العلاقات الثنائية بين الولايات المتحدة والمغرب، ولدوره في النهوض بالسلام والازدهار والأمن في المنطقة وحول العالم».

«الشرق الأوسط» (الرباط)
شمال افريقيا ترحيب مغربي بإقرار رأس السنة الأمازيغية عطلة رسمية

ترحيب مغربي بإقرار رأس السنة الأمازيغية عطلة رسمية

أعلن بيان للديوان الملكي المغربي، مساء أول من أمس، أن الملك محمد السادس تفضل بإقرار رأس السنة الأمازيغية عطلة وطنية رسمية مؤدى عنها، على غرار فاتح (أول) محرم من السنة الهجرية ورأس السنة الميلادية. وجاء في البيان أن العاهل المغربي أصدر توجيهاته إلى رئيس الحكومة لاتخاذ الإجراءات اللازمة لتفعيل هذا القرار الملكي. ويأتي هذا القرار تجسيداً للعناية الكريمة التي يوليها العاهل المغربي للأمازيغية «باعتبارها مكوناً رئيسياً للهوية المغربية الأصيلة الغنية بتعدد روافدها، ورصيداً مشتركاً لجميع المغاربة دون استثناء».

«الشرق الأوسط» (الرباط)
شمال افريقيا أعضاء «الكونغرس» الأميركي يشيدون بالتزام العاهل المغربي بـ«تعزيز السلام»

أعضاء «الكونغرس» الأميركي يشيدون بالتزام العاهل المغربي بـ«تعزيز السلام»

أشاد وفد من الكونغرس الأميركي، يقوده رئيس لجنة القوات المسلحة في مجلس النواب، مايك روجرز، مساء أمس، في العاصمة المغربية الرباط، بالتزام الملك محمد السادس بتعزيز السلام والازدهار والأمن في المنطقة والعالم. وأعرب روجرز، خلال مؤتمر صحافي، عقب محادثات أجراها مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين في الخارج، ناصر بوريطة، عن «امتنانه العميق للملك محمد السادس لالتزامه بتوطيد العلاقات الثنائية بين الولايات المتحدة والمغرب، ولدوره في النهوض بالسلام والازدهار والأمن في المنطقة وحول العالم»، مبرزاً أن هذه المحادثات شكلت مناسبة للتأكيد على الدور الجوهري للمملكة، باعتبارها شريكاً للول

«الشرق الأوسط» (الرباط)
شمال افريقيا حزبان معارضان يبحثان تدهور القدرة الشرائية للمغاربة

حزبان معارضان يبحثان تدهور القدرة الشرائية للمغاربة

عقد حزبا التقدم والاشتراكية اليساري، والحركة الشعبية اليميني (معارضة برلمانية) المغربيين، مساء أول من أمس، لقاء بالمقر الوطني لحزب التقدم والاشتراكية في الرباط، قصد مناقشة أزمة تدهور القدرة الشرائية للمواطنين بسبب موجة الغلاء. وقال الحزبان في بيان مشترك إنهما عازمان على تقوية أشكال التنسيق والتعاون بينهما على مختلف الواجهات السياسية والمؤسساتية، من أجل بلورة مزيد من المبادرات المشتركة في جميع القضايا، التي تستأثر باهتمام الرأي العام الوطني، وذلك «من منطلق الدفاع عن المصالح الوطنية العليا للبلاد، وعن القضايا الأساسية لجميع المواطنات والمواطنين».

«الشرق الأوسط» (الرباط)
شمال افريقيا عائلات مغربية تحتج لمعرفة مصير أبنائها المفقودين والمحتجزين

عائلات مغربية تحتج لمعرفة مصير أبنائها المفقودين والمحتجزين

دعت «تنسيقية أسر وعائلات الشبان المغاربة المرشحين للهجرة المفقودين» إلى تنظيم وقفة مطلبية اليوم (الخميس) أمام وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي بالرباط، تحت شعار «نضال مستمر من أجل الحقيقة كاملة وتحقيق العدالة والإنصاف»، وذلك «لتسليط الضوء» على ملف أبنائها المفقودين والمحتجزين ببعض الدول. وتحدث بيان من «التنسيقية» عن سنوات من المعاناة وانتظار إحقاق الحقيقة والعدالة، ومعرفة مصير أبناء الأسر المفقودين في ليبيا والجزائر وتونس وفي الشواطئ المغربية، ومطالباتها بالكشف عن مصير أبنائها، مع طرح ملفات عدة على القضاء. وجدد بيان الأسر دعوة ومطالبة الدولة المغربية ممثلة في وزارة الشؤون الخارجية والتع

«الشرق الأوسط» (الرباط)

مهمة بحرية أوروبية تدمر طائرة مسيّرة في خليج عدن

سفينة حربية تابعة لمهمة «أسبيدس» الأوروبية في خليج عدن (إكس)
سفينة حربية تابعة لمهمة «أسبيدس» الأوروبية في خليج عدن (إكس)
TT

مهمة بحرية أوروبية تدمر طائرة مسيّرة في خليج عدن

سفينة حربية تابعة لمهمة «أسبيدس» الأوروبية في خليج عدن (إكس)
سفينة حربية تابعة لمهمة «أسبيدس» الأوروبية في خليج عدن (إكس)

أعلنت المهمة البحرية للاتحاد الأوروبي التي تضطلع بمهام حماية السفن في البحر الأحمر أن الفرقاطة (بسارا) التابعة لها دمرت طائرة مسيرة في خليج عدن، اليوم الأحد.

وبدأت المهمة التي تحمل اسم «أسبيدس» في فبراير (شباط) لمواجهة هجمات بطائرات مسيرة وصواريخ على سفن بالمنطقة تشنها جماعة الحوثي اليمنية المتحالفة مع إيران.

وتقول الجماعة إنها تشن الهجمات تضامناً مع الفلسطينيين وسط الحرب الإسرائيلية في غزة، وفقا لما ذكرته وكالة «رويترز» للأنباء.

ولدول أخرى منها الولايات المتحدة قوات بحرية تعمل في المنطقة.