فتح باب الترشح لانتخابات البرلمان الكويتي التكميلية في ثلاث دوائر

فتح باب الترشح لانتخابات البرلمان الكويتي التكميلية في ثلاث دوائر

الحكومة شكلت لجنة للإشراف على اقتراع 26 يونيو
الأربعاء - 22 رجب 1435 هـ - 21 مايو 2014 مـ
الكويت: أحمد العيسى
بدأت وزارة الداخلية الكويتية، أمس، عملية تسجيل المرشحين للانتخابات البرلمانية التكميلية، التي حدد لها مجلس الوزراء يوم 26 يونيو (حزيران) المقبل.
ومن المقرر أن تستمر عملية التسجيل عشرة أيام، اعتبارا من أمس وحتى الخميس المقبل. وتجري الانتخابات التكميلية، لاختيار خمسة نواب خلفا للنواب الذين قدموا استقالاتهم من البرلمان الشهر الماضي احتجاجا على ما عدوه تجاوزا على الدستور بعد قرار أغلبية النواب شطب استجواب قدم بحق رئيس مجلس الوزراء.
ومن المقرر أن تكون الانتخابات التكميلية بالدوائر الثانية والثالثة والرابعة التي خلت بإعلان النواب رياض العدساني وحسين قويعان وعبد الكريم الكندري وصفاء الهاشم وعلي الراشد استقالاتهم. وأعلن رئيس مجلس الأمة، مرزوق الغانم، خلوا مقاعدهم، وقام بإبلاغ الحكومة ذلك حتى يمكن إجراء الانتخابات التكميلية. وذكر مساعد مدير إدارة الانتخابات بوزارة الداخلية الكويتية، المقدم صلاح الشطي، أن 14 مرشحا، من بينهم امرأة واحدة، تقدموا بأوراق ترشحهم إلى الإدارة في اليوم الأول من فتح باب الترشح لانتخابات مجلس الأمة التكميلية لدور الانعقاد الحالي.
وفي إطار الاستعدادات للانتخابات التكميلية، قرر مجلس الوزراء تشكيل لجنة تترأسها وزارة الداخلية، وتضم في عضويتها وزارات العدل والإعلام والتربية والشؤون الاجتماعية والعمل وبلدية الكويت، لتتولى مهمة الإعداد والتنظيم والتجهيز لتلك الانتخابات في الدوائر الثلاث. وحث مجلس الوزراء الجهات المختلفة والمواطنين على التعاون مع رجال الأمن من أجل إنجاز عملية الانتخاب في جميع المراكز بسهولة ويسر.
وبينت وزارة الداخلية الكويتية شروط الترشح لعضوية مجلس الأمة للناخبين، تتضمن أن يكون كويتي الجنسية، ويكون اسمه مدرجا في أحد الجداول الانتخابية، وألا تقل سنه يوم الانتخاب عن ثلاثين سنة، وأن يجيد قراءة اللغة العربية وكتابتها، وألا يكون سبق الحكم عليه في أي عقوبة جنائية.

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة