أفلام مصرية جديدة تراهن على موسم «رأس السنة»

«الهنا اللي أنا فيه» و«الحريفة 2» و«المستريحة» الأبرز

من كواليس فيلم «المستريحة» (إنستغرام ليلى علوي)
من كواليس فيلم «المستريحة» (إنستغرام ليلى علوي)
TT

أفلام مصرية جديدة تراهن على موسم «رأس السنة»

من كواليس فيلم «المستريحة» (إنستغرام ليلى علوي)
من كواليس فيلم «المستريحة» (إنستغرام ليلى علوي)

تُراهن أفلام مصرية جديدة على موسم «رأس السنة»، من خلال بدء طرحها في دور العرض قبيل نهاية العام الحالي، وأبرزها «الهنا اللي أنا فيه»، و«الحريفة 2»، و«المستريحة»؛ إذ أُعلن عن طرحها بشكل رسمي.

ورأى نُقادٌ أن عدد الأفلام التجارية التي أُعلن عنها حتى الآن، قليل بالنسبة للموسم الجديد لم تتعدَ 3 أعمال، وأكّدوا أن موسم «رأس السنة» له أهمية كبيرة عند صُناع الأعمال الفنية، وكان يستقطب كثيراً من الأفلام؛ نظراً لإقبال الناس على دور العرض بوصفها جزءاً من النزهات العائلية.

وحسب صُناعه، فإن فيلم «المستريحة»، سيُطرح يوم 18 ديسمبر (كانون الأول) المقبل، وتدور أحداثه في إطار اجتماعي كوميدي حول ظاهرة «المستريح» التي انتشرت خلال السنوات الأخيرة، المرتبطة بالنّصب وجني الأموال من المواطنين والهروب، بالإضافة إلى مفارقات عدة بين الأبطال في قضايا فرعية أخرى، الفيلم بطولة ليلى علوي، وبيومي فؤاد، وتأليف محمد عبد القوي، وأحمد أنور، وأسامة حسام الدين، وأحمد سعد والي، وإخراج عمرو صلاح. كما يُطرح فيلم «الهنا اللي أنا فيه»، في اليوم نفسه أيضاً، وهو من بطولة كريم محمود عبد العزيز، ودينا الشربيني، وياسمين رئيس، وتأليف أيمن بهجت قمر، وإخراج خالد مرعي. وتدور أحداثه في إطار اجتماعي كوميدي.

الملصق الترويجي لفيلم «الهنا اللي أنا فيه» (الشركة المنتجة)

وحجز فيلم «الحريفة 2... الريمونتادا»، مكاناً بداية الشهر المقبل تحديداً يوم 4 ديسمبر (كانون الأول)، والفيلم من بطولة نور النبوي، وأحمد غزي، وكزبرة، ونور إيهاب، وتأليف إياد صالح، وإخراج كريم سعد، وتدور أحداثه في إطار اجتماعي شبابي خفيف، حول المنافسة في مسابقات خاصة بكرة القدم.

وتؤكد الناقدة الفنية المصرية ماجدة موريس أن «عدد الأفلام لا يناسب موسم رأس السنة، الذي اعتاد فيه صناع السينما على طرح عددٍ كبيرٍ ومتنوعٍ من الأفلام الجاذبة».

وتضيف لـ«الشرق الأوسط» أن «السينما المصرية وصلت إلى الحد الأدنى في عروضها، وأن الأزمة إنتاجية في المقام الأول، مع العلم أن هذا الموسم له طبيعة خاصة وتحضيرات مسبقة بهدف استغلال الإقبال الجماهيري والرواج السياحي». كما أوضحت ماجدة أن «نوعية الأفلام الجديدة تدور في الإطار الكوميدي نفسه، ولم يعد لدينا إنتاجات تطرح موضوعات مختلفة وجذابة»، كما كشفت الناقدة عن أن «مشكلات الصناعة تتمحور حول الرقابة وبنودها، والبحث عن الربح السريع»، وطالبت بتسهيلات لزيادة المعروض، وعودة الدولة للإنتاج، وتيسير تصاريح التصوير.

الملصق الترويجي لفيلم «الحريفة 2» (الشركة المنتجة)

وبجانب الأفلام التجارية الجديدة، طُرح، الثلاثاء، فيلم «مين يصدق» للعرض الجماهيري، بعد مشاركته ضمن فعاليات «مهرجان القاهرة السينمائي» في دورته الـ45، وشارك في بطولته أشرف عبد الباقي، وشريف منير، ومجموعة من الشباب، وإخراج زينة عبد الباقي في أولى تجاربها الإخراجية.

وترى الناقدة الفنية المصرية ماجدة خير الله أن «الأفلام التي ستُطرح غير كافية لموسم مهم مثل (رأس السنة)، لكن الناس اعتادت على ذلك منذ سنوات، والمشكلة ليست وليدة العام الحالي». وأضافت لـ«الشرق الأوسط» أن «دُور العرض ربما اعتمدت على الأفلام الموجودة حالياً كي تقضي الغرض وتسدّ الفجوة، بجانب الأفلام الأجنبية التي ستُطرح».

وترى ماجدة أن «سبب أزمة ندرة الإنتاج تتمثّل في الرقابة، التي حجَّمت بعضهم وجعلتهم يعتمدون أفلاماً سهلة وفي الغالب كوميدية، بالإضافة إلى عدم الاهتمام بالصناعة، والاعتماد على خطط مستقبلية عبر التسويق في الخارج».

الملصق الترويجي لفيلم «مين يصدق» (فيسبوك أشرف عبد الباقي)

وبجانب الأفلام التي تُطرح في دور العرض قريباً، تُعرض راهناً مجموعة من الأفلام المصرية التجارية، من بينها أفلام «الهوى سلطان»، و«وداعاً حمدي»، و«دراكو رع»، و«آل شنب»، و«اللعب مع العيال»، و«المخفي»، و«إكس مراتي»، و«عصابة الماكس»، و«عاشق»، و«ولاد رزق3»، وفيلما المهرجانات «رَفعت عيني للسما»، و«الفستان الأبيض».


مقالات ذات صلة

«إيميليا بيريز» و«الوحشي» يقودان قراءةً في ترشيحات «الأوسكار» الـ97

يوميات الشرق أدريان برودي في «الوحشي» (بوكستريت)

«إيميليا بيريز» و«الوحشي» يقودان قراءةً في ترشيحات «الأوسكار» الـ97

تحتوي قائمة الأفلام المتنافسة على «أوسكار» أفضل فيلم، 10 أعمال، بعضها - كما جرت العادة مؤخراً - من إنتاج غير أميركي... إليكم التفاصيل

محمد رُضا (‫صندانس (يوتا))
يوميات الشرق فيلم «انفصال» من النوع الخيالي يُحاكي العالم الآلي (أنجيلا مراد)

مُخرجة فيلم «انفصال» أنجيلا مراد: العالم الآلي يُخيفني والخطر ينتظرنا

في «انفصال»، تقدّم أنجيلا مراد رؤية إخراجية مختلفة اعتمدت فيها على شخصيات افتراضية رسمتها بنفسها. حتى أغنية الفيلم نفّذتها عن طريق الذكاء الاصطناعي.

فيفيان حداد (بيروت)
يوميات الشرق باسل ويوفال في مشهد من الفيلم (مهرجان برلين)

«لا أرض أخرى» يصل للقائمة القصيرة في ترشيحات «الأوسكار»

وصل الفيلم الفلسطيني «لا أرض أخرى» للقائمة القصيرة لترشيحات جوائز «الأوسكار»، ضمن الأفلام المتنافسة على جائزة «أفضل فيلم وثائقي طويل» في النسخة 97 من الجائزة.

أحمد عدلي (القاهرة )
سينما «بلو مون» (سينيتك ميديا)

«مهرجان برلين» يرفع ميزانيته مُجابهاً التحديات

75 سنة مرّت على تأسيس «مهرجان برلين السينمائي» الذي سينطلق في 13 فبراير (شباط) المقبل ويسدل ستارة الختام في يوم 23 من فبراير.

محمد رُضا (صندانس - ولاية يوتا)
سينما  فرناندا توريس في «لا زلت هنا» (ڤيديوفيلمز)

شاشة الناقد: أنظمة عسكرية

كما في غير بقعة من العالم، خصوصاً في الدول اللاتينية، شهدت العقود المنصرمة قيام أنظمة حكم عسكرية أودت بحياة عشرات الآلاف من السياسيين والمثقفين والإعلاميين

محمد رُضا (صندانس ولاية يوتا)

فنانة مصرية تجدد الحديث عن ظاهرة «الابتزاز الإلكتروني»

الفنانة مي الغيطي (حسابها على منصة فيسبوك)
الفنانة مي الغيطي (حسابها على منصة فيسبوك)
TT

فنانة مصرية تجدد الحديث عن ظاهرة «الابتزاز الإلكتروني»

الفنانة مي الغيطي (حسابها على منصة فيسبوك)
الفنانة مي الغيطي (حسابها على منصة فيسبوك)

جدد تعرض الفنانة المصرية الشابة مي الغيطي للتهديد الحديث عن ظاهرة «الابتزاز الإلكتروني»، وتصدرت مي الغيطي مؤشرات البحث بموقع «غوغل»، الجمعة، بعد قيام والدها الإعلامي المصري محمد الغيطي بتقديم بلاغ للأجهزة الأمنية ضد فرد حراسة قام بابتزاز وتهديد ابنته بالإيذاء حال رفضها طلب الزواج منه عبر رسائل «سوشيالية».

ووفق حديث الإعلامي المصري لـ«الشرق الأوسط» فإن النيابة العامة بمحل سكنه بمصر تباشر التحقيقات بعد القبض على «المبتز» لاتخاذ جميع الإجراءات القانونية اللازمة تجاه الواقعة.

ولم تكن واقعة مي الغيطي الأولى، فقد تعرض العديد من الفنانين للأمر عينه، من بينهم الفنانة المصرية أيتن عامر التي أعلنت قبل سنوات تلقيها رسائل تهديد عبر حسابها الشخصي بموقع «فيسبوك»، لكنها لم تحدد المشكلة ولا طرف الخصومة حينها، لكنها أكدت أنها تعيش في «بلد قانون»، بينما تحدث الفنان أحمد زاهر عن موقف مشابه خلال حديث إعلامي؛ حيث أكد تسلُّمه رسائل تهديد على خلفية تقديمه إحدى الشخصيات الفنية، لكنه لم يعلن عن اتخاذه إجراءات قانونية.

الفنانة مي الغيطي شاركت في العديد من الأعمال الفنية (حسابها على منصة فيسبوك)

وفي السياق نفسه قضت محكمة جنايات المنصورة، في ديسمبر (كانون الأول) الماضي، بالحبس المشدد 3 سنوات على المتهم بابتزاز ابنة الفنانة المصرية شيرين عبد الوهاب بعد ثبوت إدانته بالتهديد بنشر مقاطع فيديو خاصة بها في حال لم تمنحه ما طلبه من أموال، كما أعلن شقيق الفنانة ياسمين عبد العزيز قبل سنوات أيضاً عن تلقيها تهديدات بالقتل.

من جانبها تحدثت المحامية المصرية، ليلى الشريف، عن عقوبة «الابتزاز الإلكتروني» في مصر، مؤكدة لـ«الشرق الأوسط» أن «المادة 25 من قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات رقم 175 لسنة 2018 تنص على أن عقوبة (الابتزاز الإلكتروني) تصل إلى السجن لمدة لا تقل عن 6 أشهر، وأيضاً تنص المادة 26 من قانون العقوبات المصري بالسجن لمدة لا تقل عن عامين، ولا تزيد على 5، وتغريم المبتز مبلغاً مالياً يتراوح ما بين 100 و300 ألف جنيه (الدولار يساوي 50.29 جنيه مصري)، أو بإحدى هاتين العقوبتين».

ووصفت الاستشارية النفسية المصرية إيمان عبد الله جريمة «الابتزاز الإلكتروني» بأنها تمثل «تدنياً للأخلاق»، خصوصاً أن المبتز يحاول الحصول على ما ليس له عن طريق التهديد أو تشويه السمعة وغيرها من الوسائل في حال لم يحقق أهدافه، وفق قولها لـ«الشرق الأوسط».

وأوضحت أن «هوس المشاهير أمر واضح في مثل هذه القضايا، سواء طلب الزواج أو طلب أموال أو غيرها من الطلبات التي يسعى إليها ويعتقد أن النجم سوف يستجيب ويخضع خوفاً من تشويه اسمه أو تأثير توابع التصعيد على مسيرته المهنية».

الفنانة مي الغيطي وخطيبها (حسابها على منصة فيسبوك)

وحذرت الاستشارية النفسية من «التعامل مباشرة مع المبتز؛ لعدم الإلمام بدوافعه وطريقة تفكيره، ومدى تعرض الضحية لأضرار جسيمة حال المواجهة المباشرة، لكن الحل الأمثل هو التعامل الأمني حتى يكون عبرة لغيره؛ لأن (هوس المشاهير) تغير مع التطور التكنولوجي».

وكانت مي الغيطي أعلنت، مطلع الشهر الماضي، عن خطبتها على شاب من خارج الوسط الفني، وشاركت مي وهي الشقيقة الصغرى للفنانة ميار الغيطي في أعمال فنية عدة من بينها مسلسلات: «القاصرات»، و«غراند أوتيل»، و«لا تطفئ الشمس»، و«زودياك»، و«في كل أسبوع يوم جمعة»، و«سلطانة المعز»، و«طايع»، وأفلام: «بنات ثانوي»، و«ريتسا»، و«اشتباك»، وغيرها.