أحمد عز: تخليت عن عملي في السياحة من أجل «مذكرات مراهقة»

الفنان المصري استعاد ذكريات الأعمال الأولى خلال تكريمه بـ«القاهرة السينمائي»

الفنان المصري أحمد عز (إدارة المهرجان)
الفنان المصري أحمد عز (إدارة المهرجان)
TT

أحمد عز: تخليت عن عملي في السياحة من أجل «مذكرات مراهقة»

الفنان المصري أحمد عز (إدارة المهرجان)
الفنان المصري أحمد عز (إدارة المهرجان)

ذكريات متعددة، وخطوات صعبة في البدايات، استعادها الممثل المصري أحمد عز خلال ندوة تحدث فيها عن مسيرته الفنية ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي بدورته الـ45، الخميس، بعد منحه جائزة فاتن حمامة للتميز عن مسيرته الفنية.

الندوة التي أدارها الناقد المصري رامي المتولي الذي أعد الكتاب الاحتفالي بمسيرة الممثل المصري بعنوان «حلم عز... رحلة صعود إلى القمة»، استمرت لنحو ساعتين، تحدث خلالها عز عن الصعوبات التي واجهته في مرحلة البدايات، متذكراً أول مشهد تمثيلي قدمه في عرض مسرحي بمدرسته لجثة على خشبة المسرح، وكان يقوم شقيقه الأكبر بالتمثيل فيه.

وتحدث عز عن قراره الاستقالة من عمله في مجال الفنادق من أجل تصوير أولى بطولاته السينمائية «مذكرات مراهقة» مع المخرجة إيناس الدغيدي، بعدما رفضت إدارة الفندق الذي كان يعمل به حصوله على إجازة من أجل تصوير الفيلم، مشيراً إلى أنه عندما أخبر عائلته بقرار استقالته كانوا يتناولون الإفطار خلال شهر رمضان، وقام والده من على طاولة الطعام غاضباً.

أحمد عز يستعيد أدواره الأولى وصعوبات البدايات (إدارة المهرجان)

وأكد أن عائلته تأثرت بسبب الانتقادات الحادة التي تعرض لها فيلمه الأول، لدرجة أنهم لم يشاهدوه في السينما ولكن شاهدوه فقط في التلفزيون مرة واحدة، عادّاً أن العمل لم يكن يستحق كل ما قيل في حقه، خصوصاً في ظل وجود رقابة على الأعمال الفنية لا يمكن أن توافق على أعمال تتضمن تجاوزاً.

واستعاد عز مسيرة عدد من صناع السينما الذين دعموه في مسيرته، من بينهم المخرج جمال عبد الحميد الذي منحه دوراً صغيراً في مسلسل «زيزينيا»، بعدما ذهب إليه وطرق بابه من أجل التمثيل، بينما تطرق إلى حصوله على عدد من الأدوار بوصفه بديلاً لزملاء اعتذروا أو تركوا هذه الأعمال، من بينها فيلم «يوم الكرامة»، ومسلسل «ملك روحي» مع يسرا، الذي وقع تعاقده قبل 3 أيام فقط من بداية تصويره.

وأضاف أن المسلسل كان نقطة تحول في مسيرته الفنية، مؤكداً أنه بعد عرض المسلسل في رمضان أصبح معروفاً في الوطن العربي، لافتاً إلى أنه سافر إلى لبنان في إجازة بعد عرض المسلسل، وفوجئ بمعرفة الجمهور به، واستقباله بشكل حافل، حيث كان يعرض العمل عبر شاشة «إم بي سي».

أحمد عز يتحدث عن مشواره الفني (إدارة المهرجان)

وتحدث الفنان المصري عما وصفه بـ«القرار الخطأ» عندما طلب تصوير مشهد وفاة نجله في فيلم «مسجون ترانزيت» بعد وفاة والدته بوقت قصير من أجل استغلال حالة الحزن التي يعيشها في الواقع، مؤكداً أن القرار لم يكن سليماً، وأنه لم يشعر بتأثير الأمر إلا بعد ذلك بفترة حيث ظل لفترة يمر بحالة نفسية سيئة.

وتطرق عز إلى تصوير مشاهد الأكشن الصعبة بمسيرته، ومن بينها تصويره مشاهد خطيرة في فيلم «الرهينة» داخل مفاعل نووي حقيقي بأوكرانيا، وإصابته بجرج خلال تصوير أحد مشاهد فيلم «الشبح»، مؤكداً أنه يرفض تقديم مشاهد الأكشن غير محسوبة العواقب.

وأشاد الممثل المصري بالدعم الذي تقدمه «هيئة الترفيه» السعودية لصناعة الأفلام المصرية، مع ارتفاع سقف الإنتاج والدعم الكبير الذي يقدم أفلاماً بميزانيات كبيرة، مؤكداً أنها ساعدت على تنفيذ أفلام مهمة وحققت إيرادات كبيرة، من بينها «ولاد رزق 3» الذي وصلت إيراداته إلى مليار جنيه (الدولار يساوي 49.22 جنيهاً)، وفق قوله.

وعدّ الناقد المصري، أحمد سعد الدين، اختيار أحمد عز للتكريم «بصفته من الفنانين الذين تركوا بصمة في السينما، ولديهم مشوار ممتد على مدار أكثر من 25 عاماً، بأفلام استطاع من خلالها تصدر شباك التذاكر في مصر والعالم العربي»، مضيفاً لـ«الشرق الأوسط» أن «أداء عز التمثيلي في تطور مستمر، كما نجح بالاعتماد على موهبته في تجسيد الأدوار المختلفة».


مقالات ذات صلة

أزمة «الملحد» تعيد الملاحقات القضائية للسينما المصرية

يوميات الشرق الملصق الترويجي لفيلم «الملحد» (الشركة المنتجة)

أزمة «الملحد» تعيد الملاحقات القضائية للسينما المصرية

أعادت أزمة إيقاف ترخيص فيلم «الملحد» وإلغاء طرحه في دور السينما والمنصات جدل «الملاحقات القضائية للسينما المصرية» للواجهة مجدداً.

داليا ماهر (القاهرة )
سينما «أسد الصحراء» (فالكون إنترناشيونال)

غياب مُريب لأفلام التاريخ العربي والإسلامي

يُقيم «مهرجان القاهرة» الذي بدأ دورته الـ45 يوم أول من أمس، ندوة خاصة عن المخرج والمنتج مصطفى العقاد الذي كان رحل في مثل هذه الأيام ضحية عملية إرهابية في عمّان

محمد رُضا‬ (لندن)
سينما لقطة من «إسرائيل- فلسطين على التلفزيون السويدي» (رزرڤوار دوكس)

شاشة الناقد: حرب ومجرم

حسب المخرج السويدي غوران أوغو أولسن فإن هذا الفيلم استغرق 5 سنوات قبل إتمامه. 200 دقيقة من أرشيف التلفزيون السويدي الذي تابع الوضع الفلسطيني- الإسرائيلي

محمد رُضا‬ (لندن)
يوميات الشرق فيلم «الملحد» واجه أزمات متعددة (الشركة المنتجة)

مصر: إلغاء ترخيص فيلم «المُلحد» ومنع عرضه في دور السينما

قال المحامي مرتضى منصور إن القضاء الإداري في مصر أصدر قراراً بإلغاء ترخيص فيلم «الملحد» ومنع عرضه في جميع السينمات.

داليا ماهر (القاهرة )
يوميات الشرق جانب من المؤتمر الصحافي لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي (الشرق الأوسط)

«البحر الأحمر» يستقبل 2000 فيلم وتكريم خاص لمنى زكي وفيولا ديفيس

أطلق مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي نسخته الرابعة بحلة جديدة تحت شعار «للسينما بيت جديد» من قلب مقره الجديد في المنطقة التاريخية بمدينة جدة.

سعيد الأبيض (جدة)

أزمة «الملحد» تعيد الملاحقات القضائية للسينما المصرية

الملصق الترويجي لفيلم «الملحد» (الشركة المنتجة)
الملصق الترويجي لفيلم «الملحد» (الشركة المنتجة)
TT

أزمة «الملحد» تعيد الملاحقات القضائية للسينما المصرية

الملصق الترويجي لفيلم «الملحد» (الشركة المنتجة)
الملصق الترويجي لفيلم «الملحد» (الشركة المنتجة)

أعادت أزمة إيقاف ترخيص فيلم «الملحد» وإلغاء طرحه في دور السينما والمنصات جدل «الملاحقات القضائية للسينما المصرية» للواجهة مجدداً؛ إذ تعرضت من قبل أفلام مثل «المهاجر» للمخرج يوسف شاهين، و«خمسة باب» للمخرج نادر جلال، و«المذنبون» للمخرج سعيد مرزوق، لملاحقات قضائية لمنع عرضها بالداخل والخارج.

وكان المحامي مرتضى منصور قد أعلن، الأربعاء، عبر حسابه الرسمي بموقع «فيسبوك»، أن القضاء الإداري في مصر أصدر توصية من «هيئة المفوضين» بإلغاء ترخيص فيلم «الملحد»، ومنع عرضه في جميع السينمات، بداعي «إساءته للدين الإسلامي»، وذلك على خلفية الدعوى التي قدمها منصور واختصم فيها عدداً من المسؤولين وصنّاع الفيلم. ووفق بيان منصور، فإن «تقرير (هيئة المفوضين) انتهى إلى قبول دعواه وإلغاء ترخيص فيلم (الملحد) ومنع عرضه».

ما أعلنه المحامي مرتضى منصور أعاد للذاكرة قضية فيلم «المهاجر» الشهيرة، والتي عرّضته للإيقاف بعد انتقادات عدة، وشمل الحكم أيضاً مصادرة نسخه ومنع تداوله أو عرضه بالخارج، بداعي «إساءته للدين الإسلامي».

فيلم «الملحد» تعرض لانتقادات ودعاوى قضائية لوقف عرضه (الشركة المنتجة)

وكذلك تعرض فيلم «المذنبون»، بطولة سهير رمزي وحسين فهمي، للسحب من دور العرض لاتهامه بتشويه صورة المجتمع المصري، وتضمنه مشاهد خادشة للحياء، والأمر نفسه طال فيلم «خمسة باب»، بطولة نادية الجندي وعادل إمام؛ إذ تم اتهامه بالإضرار بسمعة مصر.

وبجانب الملاحقات القضائية التي تعرضت لها بعض الأفلام، فإن البعض الآخر تعرض لضجة وسجال كبير حول الإطار العام للأحداث، مثل أفلام «بحب السيما»، و«خيانة مشروعة»، و«الغول»، و«زائر الفجر»، و«درب الهوى»، وغيرها.

الناقدة الفنية المصرية ماجدة موريس، أكدت أنها «ضد المنع»، وأن الجمهور هو الحَكَم، ولا بد أن يختار ما يروق له، وتساءلت موريس في حديثها لـ«الشرق الأوسط» عن «أسباب منع فيلم (الملحد) الذي لم يُعرض بالأساس ولم يطلع الناس على حكايته»، مؤكدة أن «الحكم على فيلم بناء على مقطع ترويجي (برومو) لا يصح».

وتعرض فيلم «الملحد» قبل إيقاف عرضه لعدة أزمات ودعوات لمقاطعته.

فيلم «المهاجر» ليوسف شاهين سبق أن أثار جدلاً وتعرض لدعاوى قضائية طالبت بمنعه (يوتيوب)

وترى الناقدة الفنية المصرية خيرية البشلاوي، أن «ما جرى لن يمنع الناس من مشاهدة الفيلم بعيداً عن طرحه في صالات السينما»، مؤكدة أن «الفيلم سيصل للبيوت بسهولة، هذا ما حدث في حالات شبيهة سابقة، والمطلوب هو التوعية وليس الحَجْر».

وتضيف البشلاوي لـ«الشرق الأوسط» أن «الجمهور هو المنوط باختيار ما يتسق مع مبادئه، فنحن لسنا مع الفيلم أو ضده، لكننا ضد المنع المطلق والإقصاء».

وأشارت الناقدة الفنية إلى أن «المصادرة ليست حلاً، لكن الرؤية ومن ثم القبول أو الإدانة هي الحل الأمثل للقضية»، كما كشفت عن أن قضية «الملحد» ليست الأولى ولن تكون الأخيرة، وأن كل مرحلة ولها شكلها الاجتماعي وقوانينها التي تحكمها، وفق قولها.

وتدور أحداث فيلم «الملحد» حول رجل دين متشدد وابنه الذي يتمرد على أفكاره ويعلن إلحاده. والفيلم من بطولة أحمد حاتم، وحسين فهمي، ومحمود حميدة، وصابرين، ومن إخراج محمد العدل، وإنتاج أحمد السبكي، وكان من المقرر طرحه في دور العرض بدءاً من 14 أغسطس (آب) الماضي.

المنتج المصري أحمد السبكي أكد أن الشركة لم يصل إليها أي قرار رسمي بالحكم، كما لفت السبكي في حديثه لـ«الشرق الأوسط» إلى أن «الغرض من رفع الدعاوى القضائية على الفيلم هو الشهرة وإثارة الجدل والعودة للأضواء»، ودعا السبكي الجهات المعنية إلى «مشاهدة الفيلم ومن ثم الحكم عليه».

وتساءل السبكي: «على أي أساس أوقفَ الفيلم وهو لم يُعرض من الأساس؟»، مؤكداً استيفاء كافة التراخيص والموافقات الخاصة بالفيلم، وأن تحديد موعد عرضه سيكون قريباً، وفق قوله.