العد بالأصابع يعزز أداء أطفال الروضة في الرياضيات

تعليم الأطفال كيفية استخدام أصابعهم لحل مسائل الجمع يعزز مهاراتهم في الرياضيات (جامعة ستانفورد)
تعليم الأطفال كيفية استخدام أصابعهم لحل مسائل الجمع يعزز مهاراتهم في الرياضيات (جامعة ستانفورد)
TT

العد بالأصابع يعزز أداء أطفال الروضة في الرياضيات

تعليم الأطفال كيفية استخدام أصابعهم لحل مسائل الجمع يعزز مهاراتهم في الرياضيات (جامعة ستانفورد)
تعليم الأطفال كيفية استخدام أصابعهم لحل مسائل الجمع يعزز مهاراتهم في الرياضيات (جامعة ستانفورد)

وجدت دراسة سويسرية، أن استخدام استراتيجية العد بالأصابع يمكن أن يعزز مهارات الرياضيات لدى الأطفال في مرحلة رياض الأطفال.

وركزت الدراسة التي أجراها باحثون في جامعة لوزان بسويسرا، بالتعاون مع باحثين في فرنسا، على فاعلية تعليم الأطفال كيفية استخدام أصابعهم لحل مسائل الجمع، ونشرت النتائج، الأربعاء، في دورية (Child Development).

ونادراً ما يستخدم البالغون أصابعهم لحساب الأرقام الصغيرة، لكن الأطفال بين سن الرابعة والسادسة الذين يستخدمون أصابعهم لحل المسائل يعدون أذكياء، لأنهم قد وصلوا إلى مستوى يُمكنهم من فهم أن الكمية يمكن تمثيلها بطرق مختلفة. في حين أن استخدام الأصابع لحل مسائل بسيطة بداية من سن الثامنة يمكن أن يشير إلى معاناة الطفل من صعوبات في الرياضيات.

وهدفت الدراسة الجديدة لتحديد ما إذا كان يمكن تدريب الأطفال في الروضة الذين لا يستخدمون أصابعهم على القيام بذلك، وما إذا كان هذا التدريب سيؤدي إلى تحسين أدائهم في الرياضيات.

وشملت الدراسة 328 طفلاً في سن الخامسة والسادسة، لاختبار قدرتهم على حل مسائل الجمع البسيطة.

وتم تسجيل الأطفال من خلال معلميهم الذين شاركوا طوعاً في التجربة عبر تنفيذ برنامج التدخل في فصولهم الدراسية. وتضمنت الدراسة اختباراً قبلياً، وتدريباً على استخدام الأصابع لحل مسائل الحساب استمر لمدة أسبوعين، واختباراً بعد التدريب مباشرة.

وأظهرت النتائج قفزة كبيرة في الأداء بين الاختبار القبلي والاختبار بعد التدريب للأطفال الذين لم يستخدموا أصابعهم في البداية، حيث ارتفعت نسبة الإجابات الصحيحة من 37 إلى 77 في المائة بعد التدريب، مقارنةً بالمجموعة الضابطة التي لم تستخدم الأصابع.

وقالت الباحثة الرئيسية للدراسة، الدكتورة كاثرين ثيفنو، من معهد علم النفس بجامعة لوزان، إن هذه هي أول دراسة تظهر أن أداء الأطفال في الرياضيات يمكن تحسينه من خلال التعليم الصريح لاستراتيجية العد على الأصابع خلال مرحلة رياض الأطفال.

وأضافت عبر موقع الجامعة، أن النتائج تؤكد فاعلية تدريب العد بالأصابع، واصفة التحسن الكبير في الأداء بين الأطفال بأنه مذهل.

وأشارت إلى أن هذه النتائج تُبرز أهمية استخدام استراتيجيات تعليمية مبتكرة لتحسين مهارات الرياضيات لدى الأطفال، مشيرة إلى أن الخطوة التالية للفريق هي فهم ما إذا كان التدريب يعزز فهماً أعمق للأرقام لدى الأطفال، وليس فقط تحسين إجراءات الحساب.


مقالات ذات صلة

«الأبحاث والإعلام» تنال حقوق تسويق برنامج «تحدي المشي للمدارس»

يوميات الشرق شعار المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام (SRMG)

«الأبحاث والإعلام» تنال حقوق تسويق برنامج «تحدي المشي للمدارس»

أعلنت «المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام» عن شراكة استراتيجية تحصل من خلالها على حقوق حصرية لتسويق برامج تهدف لتحسين جودة الحياة للطلبة.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
شمال افريقيا اجتماع المجموعة الوزارية للتنمية البشرية لمناقشة مقترح «البكالوريا» (مجلس الوزراء المصري)

«التعليم» المصرية تطلق حواراً مجتمعياً حول نظام «البكالوريا» وسط جدل متصاعد

بالتزامن مع جدل متصاعد، أطلقت وزارة التعليم المصرية، الثلاثاء، سلسلة جلسات لحوار مجتمعي بشأن تطبيق نظام «البكالوريا» بديلاً لشهادة الثانوية العامة الحالية.

عصام فضل (القاهرة)
الخليج «الجلسة العُلمائية» لمبادرة «تعليم الفتيات في المجتمعات المسلمة» برئاسة الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي الدكتور محمد العيسى (الشرق الأوسط)

«الجلسة العُلمائية» تُشدِّد على الإجماع الإسلامي «قديماً» و«حديثاً» على حق المرأة في التعليم

شددت «الجلسة العُلمائية» المغلقة لمبادرة «تعليم الفتيات في المجتمعات المسلمة»، على الإجماع الإسلامي على الحق المشروع للمرأة في التعليم.

«الشرق الأوسط» (إسلام آباد)
الاقتصاد وزير الاستثمار المصري حسن الخطيب خلال كلمته في مؤتمر «سيرا كير» (وزارة الاستثمار المصرية)

إطلاق أول شركة للاقتصاد الرعائي في مصر باستثمارات 27.7 مليون دولار

أطلقت شركة «سيرا للتعليم»، الأحد، شركة استثمار جديدة في الاقتصاد الرعائي (سيرا كير) باستثمارات 1.4 مليار جنيه تُضخ على مدار عامين، تستهدف من خلالها تغطية 5 دول.

صبري ناجح (القاهرة)
الخليج المبادرة تمثّل تحوّلاً نوعيّاً في الانتصار لتعليم الفتيات (واس)

رابطة العالم الإسلامي تطلق مبادرة دولية لتعليم الفتيات

أطلقت رابطة العالم الإسلامي مبادرتها الدولية لـ«تعليم الفتيات في المجتمعات المسلمة»، التي ترعاها الحكومة الباكستانية، وذلك خلال مؤتمر في إسلام آباد.

«الشرق الأوسط» (إسلام آباد)

السنة الأمازيغية 2975... احتفاء بالجذور وحفاظ على التقاليد

نساء أمازيغيات يرتدين ملابس تقليدية يشاركن في احتفال بمناسبة الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة 2975 في الرباط 14 يناير 2025 (إ.ب.أ)
نساء أمازيغيات يرتدين ملابس تقليدية يشاركن في احتفال بمناسبة الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة 2975 في الرباط 14 يناير 2025 (إ.ب.أ)
TT

السنة الأمازيغية 2975... احتفاء بالجذور وحفاظ على التقاليد

نساء أمازيغيات يرتدين ملابس تقليدية يشاركن في احتفال بمناسبة الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة 2975 في الرباط 14 يناير 2025 (إ.ب.أ)
نساء أمازيغيات يرتدين ملابس تقليدية يشاركن في احتفال بمناسبة الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة 2975 في الرباط 14 يناير 2025 (إ.ب.أ)

يحتفل الأمازيغ حول العالم وخاصة في المغرب العربي بعيد رأس السنة الأمازيغية في 12 أو 13 من يناير (كانون الثاني)، التي توافق عام 2975 بالتقويم الأمازيغي. ويطلق على العيد اسم «يناير»، وتحمل الاحتفالات به معاني متوارثة للتأكيد على التمسك بالأرض والاعتزاز بخيراتها.

وتتميز الاحتفالات بطقوس وتقاليد متنوعة توارثها شعب الأمازيغ لأجيال عديدة، في أجواء عائلية ومليئة بالفعاليات الثقافية والفنية.

وينتشر الاحتفال ﺑ«يناير» بشكل خاص في دول المغرب والجزائر وتونس وليبيا والنيجر ومالي وسيوة بمصر.

أمازيغ يحتفلون بالعام الجديد من التقويم الأمازيغي في الرباط بالمغرب 13 يناير 2023 (رويترز)

جذور الاحتفال

يعود تاريخ الاحتفال برأس السنة الأمازيغية إلى العصور القديمة، وهو متجذر في الحكايات الشعبية والأساطير في شمال أفريقيا، ويمثل الرابطة بين الأمازيغ والأرض التي يعيشون عليها، فضلاً عن ثروة الأرض وكرمها. ومن ثمّ فإن يناير هو احتفال بالطبيعة والحياة الزراعية والبعث والوفرة.

ويرتبط الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة بأصل تقويمي نشأ قبل التاريخ، يعكس تنظيم الحياة وفق دورات الفصول.

وفي الآونة الأخيرة، اكتسب الاحتفال برأس السنة الأمازيغية أهمية إضافية كوسيلة للحفاظ على الهوية الثقافية الأمازيغية حية.

ومصطلح «يناير» هو أيضاً الاسم الذي يُطلق على الشهر الأول من التقويم الأمازيغي.

خلال احتفال لأمازيغ جزائريين برأس السنة الأمازيغية الجديدة «يناير» في ولاية تيزي وزو شرق العاصمة الجزائر (رويترز)

متى رأس السنة الأمازيغية؟

إن المساء الذي يسبق يناير (رأس السنة الأمازيغية) هو مناسبة تعرف باسم «باب السَنَة» عند القبائل في الجزائر أو «عيد سوغاس» عند الجماعات الأمازيغية في المغرب. ويصادف هذا الحدث يوم 12 يناير ويمثل بداية الاحتفالات في الجزائر، كما تبدأ جماعات أمازيغية في المغرب وأماكن أخرى احتفالاتها في 13 يناير.

يبدأ التقويم الزراعي للأمازيغ في 13 يناير وهو مستوحى من التقويم اليولياني الذي كان مهيمناً في شمال أفريقيا خلال أيام الحكم الروماني.

يمثل يناير أيضاً بداية فترة مدتها 20 يوماً تُعرف باسم «الليالي السود»، التي تمثل واحدة من أبرد أوقات السنة.

أمازيغ جزائريون يحتفلون بعيد رأس السنة الأمازيغية 2975 في قرية الساحل جنوب تيزي وزو شرقي العاصمة الجزائر 12 يناير 2025 (إ.ب.أ)

ما التقويم الأمازيغي؟

بدأ التقويم الأمازيغي في اتخاذ شكل رسمي في الستينات عندما قررت الأكاديمية البربرية، وهي جمعية ثقافية أمازيغية مقرها باريس، البدء في حساب السنوات الأمازيغية من عام 950 قبل الميلاد. تم اختيار التاريخ ليتوافق مع صعود الفرعون شيشنق الأول إلى عرش مصر.

وشيشنق كان أمازيغياً، وهو أحد أبرز الشخصيات الأمازيغية في تاريخ شمال أفريقيا القديم. بالنسبة للأمازيغ، يرمز هذا التاريخ إلى القوة والسلطة.

رجال أمازيغ يرتدون ملابس تقليدية يقدمون الطعام خلال احتفال بمناسبة الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة 2975 في الرباط 14 يناير 2025 (إ.ب.أ)

كيف تستعد لرأس السنة الأمازيغية؟

تتركز احتفالات يناير على التجمعات العائلية والاستمتاع بالموسيقى المبهجة. تستعد معظم العائلات لهذا اليوم من خلال إعداد وليمة من الأطعمة التقليدية مع قيام الأمهات بتحضير الترتيبات الخاصة بالوجبة.

كما أصبح من المعتاد ارتداء الملابس التقليدية الأمازيغية والمجوهرات خصيصاً لهذه المناسبة.

وتماشياً مع معاني العيد المرتبطة بالتجديد والثروة والحياة، أصبح يناير مناسبة لأحداث مهمة لدى السكان مثل حفلات الزفاف والختان وقص شعر الطفل لأول مرة.

يحتفل الأمازيغ في جميع أنحاء منطقة المغرب العربي وكذلك أجزاء من مصر بعيد «يناير» أو رأس السنة الأمازيغية (أ.ف.ب)

ما الذي ترمز إليه الاحتفالات؟

يتعلق الاحتفال بيوم يناير بالعيش في وئام مع الطبيعة على الرغم من قدرتها على خلق ظروف تهدد الحياة، مثل الأمطار الغزيرة والبرد والتهديد الدائم بالمجاعة. وفي مواجهة هذه المصاعب، كان الأمازيغ القدماء يقدسون الطبيعة.

تغيرت المعتقدات الدينية مع وصول اليهودية والمسيحية والإسلام لاحقاً إلى شمال أفريقيا، لكن الاحتفال ظل قائماً.

تقول الأسطورة إن من يحتفل بيوم يناير سيقضي بقية العام دون أن يقلق بشأن المجاعة أو الفقر.

نساء يحضّرن طعاماً تقليدياً لعيد رأس السنة الأمازيغية (أ.ف.ب)

يتم التعبير عن وفرة الثروة من خلال طهي الكسكس مع سبعة خضراوات وسبعة توابل مختلفة.

في الماضي، كان على كل فرد من أفراد الأسرة أن يأكل دجاجة بمفرده للتأكد من شبعه في يوم يناير. وترمز البطن الممتلئة في يناير إلى الامتلاء والرخاء لمدة عام كامل.

ومن التقاليد أيضاً أن تأخذ النساء بعض الفتات وتتركه بالخارج للحشرات والطيور، وهي لفتة رمزية للتأكد من عدم جوع أي كائن حي في العيد.