بسبب خلل تقني... مسافرون يحصلون على خصم 85% لتذاكر طيران من الدرجة الأولى

طائرات تابعة لطيران «كانتاس» (رويترز)
طائرات تابعة لطيران «كانتاس» (رويترز)
TT

بسبب خلل تقني... مسافرون يحصلون على خصم 85% لتذاكر طيران من الدرجة الأولى

طائرات تابعة لطيران «كانتاس» (رويترز)
طائرات تابعة لطيران «كانتاس» (رويترز)

تسبب خلل تقني حدث لفترة قصيرة يوم الخميس الماضي في حصول المسافرين على خصم هائل بلغت نسبته 85 في المائة على تذاكر طيران الدرجة الأولى ذهاباً وإياباً من أستراليا إلى الولايات المتحدة.

وتكلف هذه التذاكر عادة ما يصل إلى 28 ألف دولار أسترالي (19 ألف دولار أميركي)، ولكن بسبب الخطأ، تمكن نحو 300 شخص من شرائها على موقع شركة طيران «كانتاس» مقابل 3400 دولار فقط، بحسب ما نقلته شبكة «سي إن إن» الأميركية.

ورداً على ذلك، قالت «كانتاس» في بيان: «لقد كان السعر جيداً للغاية بحيث لا يمكن تصديقه، لسوء حظنا».

وبدلاً من إلغاء التذاكر، قالت «كانتاس» إنها ستعيد حجز تذاكر العملاء في درجة الأعمال «بوصفها بادرة حسن نية» دون أي تكلفة إضافية، فيما يمكن للمسافرين غير الراضين عن درجة رجال الأعمال الحصول استرداد كامل المبالغ المدفوعة.

وتبلغ تكلفة السفر في درجة الأعمال على خطوط «كانتاس» بين أستراليا والولايات المتحدة عادة نحو 11 ألف دولار أميركي.

يأتي ذلك في أعقاب خطأ مماثل وقعت فيه «كانتاس» العام الماضي. ففي أغسطس (آب) الماضي، اتهمت الجهات التنظيمية الأسترالية شركة الطيران في دعوى قضائية ببيع تذاكر لأكثر من 8000 رحلة ألغتها شركة الطيران بالفعل، الأمر الذي أثر على أكثر من 86 ألف راكب.

ووافقت «كانتاس» في مايو (أيار) على دفع ما يقرب من 80 مليون دولار لتسوية الدعوى، مع منح أكثر من 13 مليون دولار من هذا المبلغ للعملاء المتضررين.

وقالت الرئيسة التنفيذية للشركة «فانيسا هدسون» لشبكة «سي إن إن» في يونيو (حزيران) إن الشركة «خذلت عملاءها»، فضلاً عن موظفيها.


مقالات ذات صلة

مقص مفقود يؤدي لإلغاء وتأجيل عشرات الرحلات في مطار ياباني

يوميات الشرق ركاب يظهرون بمطار هانيدا في طوكيو (أ.ب)

مقص مفقود يؤدي لإلغاء وتأجيل عشرات الرحلات في مطار ياباني

شهد مطار شيتوس الجديد في هوكايدو باليابان اضطرابات كبيرة بعد اختفاء مقص من متجر بالقرب من بوابات الصعود يوم السبت.

«الشرق الأوسط» (طوكيو)
آسيا رجل يحمل مظلة يواجه رياحًا قوية مع اقتراب الإعصار أمبيل من منطقة طوكيو، اليابان، الجمعة 16 أغسطس 2024 (أ.ب)

إعصار «قوي جداً» يجتاح ساحل اليابان المطل على المحيط الهادئ

اجتاح إعصار «قوي جداً» ساحل اليابان المطل على المحيط الهادي، الجمعة، ترافقه رياح عنيفة وأمطار غزيرة ما تسبب في إلغاء مئات الرحلات جواً وبالقطارات في منطقة طوكيو

«الشرق الأوسط» (طوكيو)
المشرق العربي رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو في ساري بكولومبيا البريطانية في كندا الأحد 4 أغسطس 2024 (أ.ب)

ترودو يحث الكنديين على مغادرة لبنان مشيراً إلى خطر «حقيقي» للتصعيد

قال رئيس الوزراء جاستن ترودو، اليوم (الاثنين)، إن هناك خطراً حقيقياً للتصعيد في الصراع بين إسرائيل و«حزب الله» المدعوم من إيران، وإن على الكنديين مغادرة لبنان.

«الشرق الأوسط» (أوتاوا)
شؤون إقليمية طائرات تابعة لشركة الطيران الألمانية لوفتهانزا في مطار فرانكفورت أم ماين بغرب ألمانيا 7 مارس 2024 (أ.ف.ب)

«لوفتهانزا» تعلّق رحلاتها إلى تل أبيب وطهران وبيروت حتى 12 أغسطس

علّقت شركة طيران لوفتهانزا الألمانية جميع الرحلات إلى تل أبيب وطهران وبيروت حتى 12 أغسطس واستبعدت المجالين الجويين الإيراني والعراقي حتى السابع من الشهر نفسه.

«الشرق الأوسط» (برلين)
يوميات الشرق رأى بعض المسافرين القمل يزحف في شعر إحدى المسافرات (رويترز)

هبوط اضطراري لطائرة بعد رصد «قمل» في شعر مسافرة

أجبرت طائرة أميركية على الهبوط اضطرارياً أثناء رحلة جوية بسبب رصد «قمل» في شعر مسافرة.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)

«وعاد مارون إلى بيروت» يشارك في «بينالي البندقية»

«وعاد مارون الى بيروت» وثائقي يتناول حياة المخرج الراحل مارون بغدادي (فيروز سرحال)
«وعاد مارون الى بيروت» وثائقي يتناول حياة المخرج الراحل مارون بغدادي (فيروز سرحال)
TT

«وعاد مارون إلى بيروت» يشارك في «بينالي البندقية»

«وعاد مارون الى بيروت» وثائقي يتناول حياة المخرج الراحل مارون بغدادي (فيروز سرحال)
«وعاد مارون الى بيروت» وثائقي يتناول حياة المخرج الراحل مارون بغدادي (فيروز سرحال)

ذات يوم اتصلت المنتجة السينمائية سينتيا شقير بالمخرجة فيروز سرحال، وسألتها عن إمكانية إحياء الذكرى الـ30 لرحيل المخرج مارون بغدادي بطريقة معينة.

وجاء ردّ سرحال مترجماً بوثائقي يحكي عن مسيرة بغدادي، ويستضيف عدداً من الأشخاص الذين واكبوه في مسيرته الإخراجية، وتوضح فيروز سرحال لـ«الشرق الأوسط»: «ولدت فكرتي من كوني مخرجة تتناول سيرة مخرج راحل، فرغبت في استحضاره ليجول معي في مدينته التي عشقها؛ بيروت، ومن هنا استوحيت اسم الوثائقي (وعاد مارون إلى بيروت)».

حضّرت فيروز للفكرة بدقة، وبحثت في أفلامه، ووقفت على محطات أساسية في حياته، تقول: «لاحظت أن غالبية أفلامه تحكي عن بيروت وتدور فيها، فحمَلته إليها من جديد على طريقتي».

استغرق تنفيذ الفيلم نحو عام كامل (فيروز سرحال)

يشارك الفيلم يوم 4 و5 سبتمبر (أيلول) في مهرجان «بينالي البندقية»، وذلك ضمن فئة «كلاسيكيات فينيزيا»، أما عن كيفية اختياره للمسابقة فتخبرنا فيروز: «اتصلت شخصياً بإدارة المهرجان، ومن ثم تواصلت مع مدير قسم هذه الفئة فيديريكو جيروني، فرحّب بالفكرة، ووافق على أن يشارك الفيلم في المسابقة، فبدأنا العمل، واستغرق تنفيذه نحو عام كامل، ومنذ أيام قليلة انتهيت من عملية المونتاج».

ويُعدّ فيلم «وعاد مارون إلى بغداد» الوثائقي العربي الوحيد المشارك في الفئة المذكورة، فهناك 9 أفلام أجنبية أخرى اختيرت أيضاً للمشاركة، وسبق أن شارك المخرج الراحل في هذا المهرجان عام 1987. وعن فيلمه «الرجل المحجّب» استطاع يومها بطل العمل الفرنسي برنار جيرودو أن يحصد جائزة أفضل ممثّل.

فهل يعيد التاريخ نفسه ويحقّق فيلم «وعاد مارون إلى بيروت» النتيجة المرجوّة؟ تردّ فيروز سرحال: «يكفينا أنه اختير للمشاركة في المسابقة، وإذا ما حصد الجائزة فهو أمر يسعدنا من دون شك».

ثريا زوجة الراحل بغدادي من ضيوف الفيلم (فيروز سرحال)

تقول سرحال إن أفلام بغدادي ألهمتها كثيراً، واهتمامه الكبير بمدينته دفعها لتصوير الوثائقي في بيروت، «مناطق مختلفة تم التصوير فيها، سيما تلك التي ارتبط بها ارتباطاً وثيقاً مع العاصمة، لم أشأ أن يأتي هذا التكريم لبغدادي تقليدياً، نجمع فيه شهادات عنه من أفراد عائلته، ولذلك قرّرت التوسع وإجراء مقابلات مع عدد من الضيوف الذين عملوا معه وواكبوه، فالفيلم يحمل في طياته سيرة مارون بغدادي الإنسان والفنان والمناضل».

مدة عرض الفيلم تستغرق نحو ساعتين، ويتضمّن معلومات مكثّفة عنه، وتتابع فيروز: «من المناطق التي توقفنا عندها شارع الحمراء الذي كان يعني له كثيراً، فكان محطة أساسية عنده تماماً كبحر بيروت، فهي مواقع لم تكن تغيب عن أفلامه بتاتاً، وبالتالي مرّت الكاميرا على مناطق عاش فيها مارون بغدادي، فكما الصنائع كذلك تم التصوير في شارع الجميزة حيث عاش مع عائلته».

مجموعة السينمائيين الذين اختارتهم المخرجة فيروز سرحال ضيوفاً ليتحدّثوا عنه بينهم إليان الراهب، وميشال كمون، وهادي زكاك، ورنا عيد، وكذلك طلاب سينما تخرجوا حديثاً، وكل واحد منهم يحكي عن مارون بغدادي من ناحيته، ويناقشون أحوال السينما اللبنانية بين الأمس واليوم، فجاء محتوى الفيلم منوعاً بين وجهات نظر وآراء الضيوف عن المخرج الراحل.

حرصت سرحال على تصوير الفيلم في مدينة بيروت التي عشقها بغدادي (فيروز سرحال)

خلال الفيلم تتنقّل كاميرا فيروز سرحال في أماكن عامة كان يرتادها بغدادي، «ندخل إلى مقهى في شارع الحمرا الذي كان يُعرف بـ(هورس شو)، وكذلك نتمشى في حديقة الصنائع، وندخل صالات سينمائية عرضت أفلام بغدادي، وفي نهاية الفيلم ومع جميع ضيوف العمل ندخل سينما بيروتية صغيرة، هناك لا نودّع مارون، بل نشير إلى أن السينما لا تزال على قيد الحياة على الرغم من صعوبات كثيرة نواجهها بصفتنا سينمائيين لبنانيين، فمن عنوان الفيلم نستشفّ هذه الرسالة، وكأن السينما تُكمل مشواراً بدأه بغدادي منذ السبعينات».