داليا البحيري تتهم إعلامياً بـ«الإساءة إليها»

أعلنت مقاضاته لحديثه عن ظهورها ببرنامج «عفاريت حسين الإمام»

داليا البحيري (حسابها على «إنستغرام»)
داليا البحيري (حسابها على «إنستغرام»)
TT

داليا البحيري تتهم إعلامياً بـ«الإساءة إليها»

داليا البحيري (حسابها على «إنستغرام»)
داليا البحيري (حسابها على «إنستغرام»)

قررت الفنانة المصرية داليا البحيري اللجوء إلى القضاء ضد قناة «أوربت»؛ بسبب حديث الإعلامي أحمد دياب عن «واقعة تتعلق بعلاقتها مع الجن والعفاريت، كانت قد ذكرتها داليا البحيري في برنامج «عفاريت حسين الإمام»، قبل أكثر من 16 عاماً.

وخلال الحلقة التي أذيعت ضمن برنامج «القاهرة اليوم»، مساء الاثنين، ذكر دياب واقعة روتها داليا البحيري خلال حوارها مع حسين الإمام عن صديق لها اختفى فجأة، وتمكنت من التوصل إليه عبر قارئة فنجان أخبرتها باختطافه من الجن، وأخبرتها لاحقاً بوجوده بالعراق في غيبوبة مع احتجازه داخل أحد المستشفيات هناك، وأنهم بالفعل عثروا عليه، لكن السيدة اختفت ولم تظهر مجدداً.

ورغم أن دياب روى الواقعة كما ذكرتها داليا في البرنامج، المتاح منه مقاطع عدة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، فإن الممثلة المصرية أعلنت اتخاذ الإجراءات القانونية ضده وضد القناة التي عرضت البرنامج، مؤكدة عبر حسابها على «إنستغرام» تفويض محامٍ لاتخاذ الإجراءات القانونية.

وخلال ردودها في التعليقات على المتابعين، أكدت داليا البحيري أن ما قالته في البرنامج كان تمثيلاً وليس حقيقياً مع الفنان حسين الإمام، فيما عبّر عدد من المتابعين عن تفاجئهم بأن الأمر كان تمثيلاً وليس حقيقياً، خصوصاً مع تكرار تداول الفيديو خلال الفترة الماضية.

يستغرب الناقد الفني محمد عبد الرحمن تحرك داليا البحيري قضائياً، في الوقت الذي لم تكشف فيه من قبل عن أن ما قالته في برنامج «عفاريت حسين الإمام» لم يكن سوى تمثيل، خصوصاً أن البرنامج كان يسرد مواقف شخصية لضيوفه، الأمر الذي يجعل كل من شاهده وقت عرض البرنامج يصدق ما قيل فيه باعتبارها حكايات ومواقف مع الضيوف.

وأضاف أن هناك فارقاً بين برامج التمثيل والبرامج التي يقوم فيها الفنانون بسرد مواقف خاصة بهم، لافتاً إلى أن البرنامج عرض قبل ظهور الاهتمام بمواقع التواصل الاجتماعي والتفاعل معها، وبالتالي ربما لم تكن تتوقع أن يُسرد هذا الموقف بعد كل هذه السنوات مجدداً.

وهو الرأي الذي يدعمه الناقد أحمد سعد الدين، مؤكداً لـ«الشرق الأوسط» أن بعض الفنانين يقومون بسرد حكايات ومواقف، لكن بعد وقت من الزمن لا يريدون إعادة تذكيرهم بما قالوه، وهو الأمر الذي أصبح غير ممكن في ظل إعادة انتشار التصريحات المصورة وإعادة تداولها بين الحين والآخر.

وأعلن نقيب الممثلين الدكتور أشرف زكي عن تضامن النقابة مع داليا في تحركاتها القانونية، مؤكداً في تصريحات صحافية أن النقابة لن تسمح بـ«إهانة الفنانين»، وهو التصريح الذي أعادت داليا نشره عبر حسابها موجهة الشكر للنقيب.

وعدّ سعد الدين التضامن النقابي مع داليا «أمراً طبيعياً»، في ظل دعم النقابة لأعضائها من الفنانين، وعدم التخلي عنهم ومساندتهم في الأزمات التي يمرون بها، لكن في المقابل لا يعني صحة موقف داليا البحيري بشكل كامل.

وأضاف أن المسارات القضائية ستكون ملزمة بالأدلة والبراهين، وفي حال تقديم القناة والإعلامي المشكو في حقهم ما يثبت الرواية نفسها بسرد داليا البحيري، من دون أن توضح وجود طابع تمثيلي في البرنامج الحواري، ستكون الطرف الخاسر في القضية.

الجدير بالذكر أن داليا البحيري تنتظر موعد استئناف تصوير مسلسلها الجديد «بدون مقابل» مع هاني رمزي، الذي جرى تأجيله من العرض في رمضان الماضي، فيما كان آخر وجود لها عبر المسرح من خلال مسرحية «سيدتي أنا» التي عُرضت العام الماضي على خشبة المسرح القومي.


مقالات ذات صلة

محمد القس لـ«الشرق الأوسط»: أمي تكره اختياراتي الفنية

يوميات الشرق الفنان محمد القس لعب أدواراً درامية متنوعة (صفحته على «فيسبوك»)

محمد القس لـ«الشرق الأوسط»: أمي تكره اختياراتي الفنية

قال الفنان السعودي محمد القس إنه لم يتوقع النجاح الكبير الذي تحقق له في مسلسل «برغم القانون»، لأنه يشعر دائماً في كل عمل أنه لن ينجح.

انتصار دردير (القاهرة )
يوميات الشرق الفنانة المصرية وفاء عامر (حساب وفاء عامر على «فيسبوك»)

وفاء عامر لتدشين مشروع «أكل بيتي» لدعم الأرامل والمطلقات

أثارت تصريحات الفنانة المصرية وفاء عامر الاهتمام بعد حديثها عن تدشين مشروع «أكل بيتي»، لدعم «الأرامل والمطلقات» بهدف مساعدتهن.

داليا ماهر (القاهرة )
يوميات الشرق كواليس مسلسل «جوما» (صفحة المنتج مينا المصري)

«مشهد دراماتيكي»... القبض على «كومبارس» يرتدون زياً شرطياً بموقع تصوير مصري

تحوَّل مشهد تمثيلي يظهر فيه أفراد شرطة بمسلسل «جوما»، بطولة ميرفت أمين، إلى مشهد دراماتيكي، بعدما ألقت عناصر الشرطة الحقيقية القبض على «كومبارس» يرتدون زياً شرط

داليا ماهر (القاهرة)
يوميات الشرق الهاجري تشارك في موسم رمضان المقبل (حسابها على «إنستغرام»)

شجون الهاجري لـ«الشرق الأوسط»: الدراما العربية تحتاج إلى الجرأة

قالت الفنانة الكويتية شجون الهاجري، إن الدراما العربية تحتاج إلى الجرأة في مناقشة الأفكار.

«الشرق الأوسط» (الشارقة (الإمارات))
يوميات الشرق مع فريق العمل من كُتّاب السيناريو وصانع المحتوى سامح سند (الشرق الأوسط)

المخرج مجدي الهواري: «القصة الكاملة» يسرد أغرب الجرائم في مصر

اختار المخرج والمنتج المصري مجدي الهواري أن يقدم مشروعه الفني الجديد مسلسل «القصة الكاملة»، الذي يعتمد على «السوشيال ميديا»

انتصار دردير (القاهرة)

مصر: اكتشاف «أول» مقبرة أثرية من عصر الدولة الوسطى

بعض اللقى الأثرية المكتشفة في المقبرة (وزارة السياحة والآثار)
بعض اللقى الأثرية المكتشفة في المقبرة (وزارة السياحة والآثار)
TT

مصر: اكتشاف «أول» مقبرة أثرية من عصر الدولة الوسطى

بعض اللقى الأثرية المكتشفة في المقبرة (وزارة السياحة والآثار)
بعض اللقى الأثرية المكتشفة في المقبرة (وزارة السياحة والآثار)

أعلنت وزارة السياحة والآثار المصرية، الجمعة، اكتشاف أول مقبرة تعود لعصر الدولة الوسطى بجبانة العساسيف في الأقصر (جنوب مصر)، ما يضيف «تاريخاً جديداً» للجبانة الأثرية، التي أكدت الوزارة استمرار الحفائر بها «لكشف ما تخفيه من أسرار».

وأوضحت الوزارة، في بيان صحافي، أن البعثة الأثرية المصرية - الأميركية المشتركة، العاملة بمشروع ترميم جبانة جنوب العساسيف، خلال تنفيذها أعمال التنظيف الأثري للرديم في الجزء الجنوبي من سطح مقبرة كاراباسكن (TT 391) من الأسرة الـ25، «عثرت على مقبرة تضم مجموعة من الدفنات المغلقة، التي لم تفتح من قبل، إضافة إلى لقى أثرية فريدة»، مشيرةً إلى أن هذه هي «أول مقبرة تعود لعصر الدولة الوسطى يُعثر عليها في العساسيف».

وأشار الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار في مصر، الدكتور محمد إسماعيل خالد، إلى «أهمية الكشف» باعتباره «يغير تاريخ جبانة العساسيف ويجعلها ضمن الجبانة الكبرى للدولة الوسطى في طيبة». وقال خالد إن «الكشف سيسهم في فهم الممارسات وطقوس الدفن في جبانة طيبة خلال الدولة الوسطى».

وتعد الدولة الوسطى إحدى فترات «الازدهار» في مصر القديمة، وتمتد من الأسرة الحادية عشرة إلى الثالثة عشرة، وفقاً لموقع وزارة السياحة والآثار. وأسسها الملك نب حبت رع منتوحتب (2004 - 2055 قبل الميلاد).

بعض القطع الأثرية وجدت سليمة (وزارة السياحة والآثار)

وعثرت البعثة الأثرية على «11 دفنة تضم هياكل عظمية لرجال ونساء وأطفال»، مما يشير إلى أنها «مقبرة عائلية كانت تستخدم لأجيال عدة خلال الأسرة الثانية عشرة وبداية الأسرة الثالثة عشرة»، كما عثرت البعثة أيضاً على «العديد من المجوهرات الفريدة في دفنات النساء، ومجموعة من اللقى الأثرية، من المرجح أنها ترجع إلى أوائل الأسرة الثانية عشرة».

وأوضح الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار أن «معظم الدفنات التي عثر عليها في المقبرة تعرضت لأضرار كبيرة بسبب الفيضانات التي دمرت أخشاب التوابيت وأقمشة الكتان»، لكنه أشار إلى أن «بعض المحتويات المصنوعة من مواد أقل عرضة للتلف، لا تزال بحالة جيدة».

أشكال متنوعة من الحلي والمرايا وجدت بالمقبرة (وزارة السياحة والآثار المصرية)

ومن بين أبرز اللقى الأثرية التي تم العثور عليها في المقبرة، «قلادة فريدة مكونة من 30 خرزة أسطوانية الشكل من حجر الأماتيست مع خرزتين أسطوانيتين من العقيق تحيطان بتميمة على شكل رأس فرس النهر»، حسب الدكتور هشام الليثي، رئيس قطاع حفظ وتسجيل الآثار المصرية بالمجلس الأعلى للآثار.

وأوضح الليثي أنه «تم العثور أيضاً على مجموعة من القلادات والأساور والسلاسل والخواتم والأحزمة المصنوعة من العقيق الأحمر والخزف المطعم باللون الأزرق والأخضر وحجر الفاينس المطلي، زينت بتمائم على شكل رؤوس أفراس النهر وصقور، ورأس ثعبان وغيرها»، مؤكداً أن «جميعها في حالة جيدة من الحفظ».

وذكرت الدكتورة كاثرين بلاكني، رئيس البعثة الأثرية من الجانب الأميركي، أنه «تم العثور داخل اثنتين من الدفنات على مرايا من النحاس، إحداها ذات مقبض على شكل زهرة اللوتس، وأخرى بتصميم نادر لوجه المعبودة حتحور بأربعة وجوه تظهرها كامرأة ذات ملامح صارمة».

أحد العقود التي وُجدت في مقبرة العساسيف (وزارة السياحة والآثار)

وقالت في البيان: «تم العثور على عدد من سبائك النحاس، وتمثال صغير للخصوبة من حجر الفاينس الأزرق والأخضر أرجله مقطوعة، ومصمم بشكل جيد ومزين بمجموعة متنوعة من المجوهرات، وشعره مطلي باللون الأسود، وعُثر بجوار التمثال الصغير على ما يقرب من 4000 خرزة طينية تشكل الشعر الأصلي».

وعثرت البعثة أيضاً على مائدة قرابين مربعة الشكل مع حافة منخفضة وقناة مياه في المنتصف محاطة بنقوش بارزة لرأس ثور ورغيف خبز وقرابين أخرى.

بدوره، أكد مدير متحف الآثار بمكتبة الإسكندرية، الدكتور حسين عبد البصير، «أهمية الكشف». وقال لـ«الشرق الأوسط» إن «جبانة العساسيف جزء من طيبة، ومعظم المقابر بها تعود لعصر الدولة الحديثة»، مضيفاً أن «اكتشاف مقبرة من عصر الدولة الوسطى يضيف بعداً جديداً للجبانة، ويلقي الضوء على دور المنطقة في دعم توحيد الدولة بعد فترة انقسام شهدتها مصر بعد عصر الدولة القديمة».

وتقع منطقة العساسيف في البر الغربي بالأقصر، على مقربة من معبد حتشبسوت بالدير البحري، جنوب جبانة «ذراع أبو النجا» ضمن مجموعة «جبانة طيبة»، وتضم عدداً من مقابر الأفراد التي يرجع تاريخ أغلبها إلى الفترة من عصر الأسرة الثامنة عشرة، وحتى الأسرتين الخامسة والعشرين والسادسة والعشرين.

وخلال الأعوام الماضية أُعلن عن اكتشافات عدة بجبانة العساسيف، كان أبرزها عام 2019، إذ أعلنت وزارة السياحة والآثار المصرية اكتشاف «خبيئة توابيت أثرية تعود لعصر الأسرة 22»، قبل نحو 3000 سنة.