يسرا: «ملك والشاطر» حققت أهم أحلامي

تحدثت لـ«الشرق الأوسط» عن كواليس عرض المسرحية بالرياض

يسرا في أحد مشاهد مسرحية «ملك والشاطر» (إنستغرام)
يسرا في أحد مشاهد مسرحية «ملك والشاطر» (إنستغرام)
TT

يسرا: «ملك والشاطر» حققت أهم أحلامي

يسرا في أحد مشاهد مسرحية «ملك والشاطر» (إنستغرام)
يسرا في أحد مشاهد مسرحية «ملك والشاطر» (إنستغرام)

وصفت الفنانة المصرية يسرا مشاركتها في مسرحية «ملك والشاطر»، التي تعرض حالياً ضمن فعاليات موسم الرياض بأنها حققت أهم أحلامها في المسرح، وتحدثت لـ«الشرق الأوسط» عن كواليس العرض الذي يشهد إقبالاً كبيراً خلال الأيام الأولى لتقديمه، حيث رفع مسرح بكر الشدي لافتة «كامل العدد».

المسرحية تسجل عودة النجمة يسرا للمسرح بعد غياب نحو 22 عاماً، ويشاركها في البطولة النجم أحمد عز ومجموعة كبيرة من الممثلين، من بينهم، سيد رجب، وشيماء سيف، ومصطفى غريب، وهي من تأليف وإخراج محمد المحمدي.

وكان المستشار تركي آل الشيخ، رئيس هيئة الترفيه السعودية، قد نشر عبر حسابه بـ«فيسبوك» مقطع فيديو للقطات من المسرحية، وعلق قائلاً: «لقطات مضحكة من المسرحية الكوميدية (ملك والشاطر) على مسرح بكر الشدي، لا تفوتكم، من (26 يونيو حتى 6 يوليو)»، كما أشاد بالنجاح الذي حققته، وكتب: «المسرحية مكسرة الدنيا في الرياض».

وتحدثت يسرا عن كواليس العمل، قائلة: «أشعر بسعادة كبيرة لا يتخيلها أحد بعودتي للمسرح مجدداً بعد سنوات طويلة من الغياب عنه، وهي ليست عودة عادية، فقد حققت لي مسرحية (ملك والشاطر) حلماً كبيراً».

يسرا مع شيماء سيف وحوار ضاحك على المسرح (إنستغرام)

وأوضحت: «كانت لدي أحلام كبيرة للعرض الذي يعيدني للمسرح، وشعرت بأنها ستتحقق من خلال هذا العمل، فكل شيء به مميز، المخرج محمد المحمدي الذي كتب النص أيضاً، وهو شاب ذكي وموهوب ولديه حماس للنجاح، وقد بذل جهداً كبيراً لخروج العرض على هذا الشكل الرائع، وكذلك فريق العمل، أحمد عز وشيماء سيف وسيد رجب ومصطفى غريب وبقية طاقم العمل، والمنتجة آلاء الغزالي التي أتعامل معها لأول مرة وأكتشف شغفها بالفن، وتميز مسرح بكر الشدي وجاهزيته بكل التقنيات الحديثة، وقبل ذلك احتضان موسم الرياض وهيئة الترفيه للعرض، ولذا أتوجه لهم بالشكر والتقدير».

وكانت يسرا تتطلع للعودة للمسرح مثلما تؤكد: «أنا كممثلة أحب المسرح وأعشق لقاء الجمهور بشكل مباشر، لكنني لم أتحمس لعروض عديدة تلقيتها طوال هذه السنوات، وأحمد الله على هذا النجاح الذي تحقق لنا في موسم الرياض، حيث يعلق المسرح كل يوم لافتة (كامل العدد)». كما أشادت باستقبال الجمهور السعودي للعرض بفرحة وسعادة.

يسرا وأحمد عز لأول مرة معاً على المسرح (إنستغرام)

واستعادت يسرا ذكريات مسلسل «ملك روحي» الذي جمعها عام 2003 مع الفنان أحمد عز ولم يلتقيا بعدها في عمل آخر، ليجمعهما المسرح بعد أكثر من عشرين عاماً؛ وعن ذلك تقول: «مسلسل (ملك روحي) حقق نجاحاً كبيراً في مصر وكل المنطقة العربية، كما أن عودتنا للعمل أنا وأحمد عز معاً لها وضع آخر، فالجمهور يحبنا معاً».

وأشادت بكواليس العرض قائلة: «الكواليس كانت رائعة، والأجواء المبهجة خلال البروفات كانت مؤشراً عندي لنجاح العرض».

وكانت يسرا قد نشرت عبر حسابها على «إنستغرام» مقطع فيديو يظهر فيه توافد الجمهور لمشاهدة المسرحية، ومقطعاً آخر لأحد مشاهد العرض، وكتبت: «شكراً لكل الجمهور اللي نورنا في عرض (ملك والشاطر)، وأتمنى تكون المسرحية أعجبتكم».

وتدور أحداث المسرحية في إطار كوميدي من خلال «الشاطر حسن» الذي يخوض مغامرة كبيرة للحصول على «السعسع الأسود» الذي طلبته الملكة «ست الكل» مهراً لشقيقتها الجميلة «ملك» بعد أن وقع الشاطر حسن في غرامها وأراد الزواج منها.

 


مقالات ذات صلة

10 مسرحيات تُنعش النسخة الثانية لمهرجان العلمين بمصر

يوميات الشرق مشهد من عرض «عملوها إزاي» (موسم الرياض)

10 مسرحيات تُنعش النسخة الثانية لمهرجان العلمين بمصر

تشهد النسخة الثانية من مهرجان العلمين بمصر، انتعاشة مسرحية عبر تقديم 10 عروض على مدار 8 أسابيع.

أحمد عدلي (القاهرة)
يوميات الشرق بوستر الدورة الـ17 للمهرجان القومي للمسرح (إدارة المهرجان)

مصر: جدل حول لتأجيل موعد افتتاح «القومي للمسرح»

أثار التأجيل المفاجئ لموعد انطلاق الدورة الـ17 من المهرجان القومي للمسرح جدلاً واسعاً بين المسرحيين في مصر.

رشا أحمد (القاهرة)
يوميات الشرق مطربة تقدم أغنية أوبرالية بجوار الباعة الجائلين في العتبة (مخرج العرض)

مسرحية مصرية تختبر الغناء الأوبرالي بسوق العتبة

في ساحة مسرح الطليعة الملاصق لسوق العتبة المكتظ (وسط القاهرة) دار أول مشاهد العرض المسرحي «أوبرا العتبة».

محمد الكفراوي (القاهرة )
يوميات الشرق يسرا في أحد مشاهد مسرحية «ملك والشاطر» (إنستغرام)

يسرا لـ «الشرق الأوسط»: «ملك والشاطر» أعادتني للمسرح بعد 22 عاماً

تعود النجمة المصرية يسرا لخشبة المسرح بعد 22 عاماً من الغياب عنها، عبر مسرحية «ملك والشاطر» التي تعرض على مسرح بكر الشدي في الرياض. ووصفت يسرا مشاركتها.

انتصار دردير (القاهرة)
ثقافة وفنون من العرض المسرحي «هذيان» لفرقة «مسرح جمعية الثقافة والفنون» بجدة وهو العرض الافتتاحي لـ«ملتقى الدمام المسرحي للمونودراما والديودراما»

«هذيان» يفتتح عروض «ملتقى المونودراما» في الدمام

افتتح مساء أمس الأربعاء «ملتقى الدمام المسرحي للمونودراما والديودراما» في دورته الخامسة، الذي تنظمه «جمعية الثقافة والفنون» بالدمام.

«الشرق الأوسط» (الدمام)

وفاة جون لانداو منتج «تيتانيك» و«أفاتار»

المنتج الأميركي جون لانداو يقف لالتقاط صورة في حفل غداء المرشحين لجوائز الأوسكار الخامس والتسعين في 13 فبراير 2023 (أ.ب)
المنتج الأميركي جون لانداو يقف لالتقاط صورة في حفل غداء المرشحين لجوائز الأوسكار الخامس والتسعين في 13 فبراير 2023 (أ.ب)
TT

وفاة جون لانداو منتج «تيتانيك» و«أفاتار»

المنتج الأميركي جون لانداو يقف لالتقاط صورة في حفل غداء المرشحين لجوائز الأوسكار الخامس والتسعين في 13 فبراير 2023 (أ.ب)
المنتج الأميركي جون لانداو يقف لالتقاط صورة في حفل غداء المرشحين لجوائز الأوسكار الخامس والتسعين في 13 فبراير 2023 (أ.ب)

توفي المنتج الأميركي جون لانداو عن عمر يناهز 63 عاماً، الذي حاز على جائزة الأوسكار، كما أنه عمل بشكل وثيق مع المخرج جيمس كاميرون في 3 من أكبر الأفلام الناجحة على الإطلاق، «تايتانيك» وفيلمي «أفاتار».

وأعلنت عائلة لانداو وفاته يوم السبت. دون الكشف عن سبب الوفاة، بينما أوردت مجلة «فارايتي» الأميركية أن الوفاة نتيجة الإصابة بمرض السرطان.

وأدت شراكة لانداو مع كاميرون إلى ترشيح 3 جوائز أوسكار والفوز بجائزة أفضل فيلم عن فيلم «تيتانيك» عام 1997. ويمثل الثنائي معاً بعضاً من أكبر الأفلام الناجحة في تاريخ الأفلام، بما في ذلك فيلم «أفاتار»، وجزؤه الثاني «أفاتار: طريق المياه».

وقال كاميرون في بيان إنه كان «صديقاً عزيزاً وأقرب معاوني منذ 31 عاماً»، وتابع: «لقد تمزق جزء من نفسي». وأردف كاميرون: «إن روح الدعابة المبهجة لديه، وجاذبيته الشخصية، وكرم روحه الكبير وإرادته الشرسة، هي التي احتلت مركز عالم (أفاتار) الخاص بنا لما يقرب من عقدين من الزمن. إن إرثه لا يقتصر على الأفلام التي أنتجها فحسب، بل على المثال الشخصي الذي قدمه، فهو دؤوب، وصاحب بصيرة، وفريد تماماً»، حسبما أفادت وكالة «أسوشييتد برس».

المنتج الأميركي جون لانداو مع المخرج جيمس كاميرون يحملان جائزة الأوسكار لأفضل فيلم عن فيلم «تيتانيك» في حفل توزيع جوائز الأوسكار السنوي السبعين بلوس أنجليس في 23 مارس 1998 (أ.ب)

وبدأت مسيرة لانداو المهنية في الثمانينات مدير إنتاج، وترقى تدريجياً في الرتب، حيث عمل منتجاً مشاركاً في أفلام «Honey I Shrunk the Kids» و«Dick Tracy». تولى لانداو دور المنتج في فيلم «تيتانيك»، الملحمة السينمائية حول الكارثة البحرية سيئة السمعة التي وقعت عام 1912. أتى الرهان بثماره: أصبح فيلم «تيتانيك» أول فيلم يتجاوز مليار دولار في إيرادات شباك التذاكر العالمية، وفاز بـ11 جائزة أوسكار، بما في ذلك أفضل فيلم.

وقال لانداو أثناء قبوله الجائزة مع كاميرون: «لا أستطيع التمثيل ولا أستطيع التأليف، ولا أستطيع القيام بالمؤثرات البصرية، لذلك أعتقد أن هذا هو سبب إنتاجي».

واستمرت شراكتهم، حيث أصبح لانداو أحد كبار المسؤولين التنفيذيين في شركة «Lightstorm Entertainment» التابعة لشركة جيمس كاميرون في عام 2009، كما شارك الثنائي فيلم «أفاتار»، وهو ملحمة خيال علمي تم تصويرها وعرضها في دور العرض بتقنية ثلاثية الأبعاد الرائدة، وتجاوز نجاح فيلم «تيتانيك» في شباك التذاكر. ويظل الفيلم الأكثر ربحاً على الإطلاق. ويحتل الجزء الثاني من الفيلم «أفاتار: طريق المياه» المركز الثالث في القائمة.

وقالت زوي سالدانيا، وهي واحدة من نجوم سلسلة أفلام «أفاتار»، في إشادة عاطفية على موقع «إنستغرام» لنعي لانداو: «لقد أسهمت حكمتك ودعمك في تشكيل كثير منا بطرق سنكون دائماً ممتنين لها. سيستمر إرثك في إلهامنا وإرشادنا في رحلتنا».

وولد لانداو بنيويورك في 23 يوليو (تموز) 1960، وهو ابن لمنتجي الأفلام إيلي وإيدي لانداو. انتقلت العائلة إلى لوس أنجليس في السبعينات، وتخرج لانداو من كلية السينما بجامعة جنوب كاليفورنيا.

وتوفي إيلي لانداو في عام 1993. وتوفي إيدي لانداو، المنتج المرشح لجائزة الأوسكار لأفلام مثل «Long Day’s Journey Into Night»، و«Hopscotch»، و«The Deadly Game»، في عام 2022.