بعد ساعات من «الانقلاب الصيفي»... دول الخليج تسجّل درجات حرارة مرتفعة

«الأرصاد» السعودية: المعدلات لم تتجاوز المسجّلة في الأعوام الثلاثة الماضية

موعد الاعتدال الخريفي في 22 سبتمبر المقبل (واس)
موعد الاعتدال الخريفي في 22 سبتمبر المقبل (واس)
TT

بعد ساعات من «الانقلاب الصيفي»... دول الخليج تسجّل درجات حرارة مرتفعة

موعد الاعتدال الخريفي في 22 سبتمبر المقبل (واس)
موعد الاعتدال الخريفي في 22 سبتمبر المقبل (واس)

سجّلت دول الخليج موجة من ارتفاع درجات الحرارة مطلع الأسبوع الحالي، وذلك بعد أسبوع ساخن شهدته عدة مناطق في الخليج كانت ذروتها في المنطقة المركزية في المسجد الحرام في مكة المكرمة بتسجيل 51 درجة مئوية (الاثنين) الماضي.

ورغم ذلك، أكد المركز الوطني للأرصاد في السعودية لـ«الشرق الأوسط»، أن معدّلات درجات الحرارة المسجلة في البلاد حتى اللحظة منذ بداية الصيف «أرصاديّاً» لم تتجاوز المسجّلة خلال الأعوام الثلاثة الماضية، موضحة أن المعدل لفصل الصيف الحالي يتراوح ما بين 38 و48 درجة مئوية، خلال الفصل الذي يستمر 92 يوماً.

ووفقاً للجمعية الفلكية في محافظة جدة (غرب السعودية)، جاء الانقلاب الصيفي الخميس 20 يونيو (حزيران) الحالي، عند الساعة 11:50 مساءً بتوقيت مكة المكرمة، حيث كانت الشمس مباشرة فوق مدار السرطان إيذاناً بأول أيام الصيف فلكياً، الذي سيستمر 92 يوماً و17 ساعة و44 دقيقة في نصف الأرض الشمالي.

وفي هذا الإطار يُشار إلى أنه بعد يوم الانقلاب الصيفي تبدأ الشمس ظاهرياً بالانتقال نحو الجنوب من جديد في السماء، وتبدأ ساعات النهار تتقلص تدريجياً نتيجة لتقدم الأرض في مدارها حول الشمس حتى موعد الاعتدال الخريفي في 22 سبتمبر (أيلول) المقبل.

من جهته، أشار المركز الوطني للأرصاد في السعودية إلى أن يوم الجمعة كان أطول نهار في عام 2024 مشكّلاً الإعلان الفلكي لبداية فصل الصيف الفعلية، وأضاف عقيل العقيل، المحلّل في المركز خلال حديث تلفزيوني، إلى أن فصل الصيف بدأ مطلع يونيو الحالي من الناحية الأرصادية، حيث أخذ الأرصاديون في الاعتبار ارتفاع درجات الحرارة منذ بداية الشهر، والفلكيون أخذوا بالاعتبار تعامد أشعة الشمس على مدار السرطان.

وسجّلت السعودية أرقاماً مرتفعة في درجات الحرارة، السبت، لتصل إلى 49 درجة مئوية على منطقتي القيصومة والأحساء، وفي الإمارات سجّلت مناطق أبوظبي ودبي والعين 47 درجة مئوية، بينما سجلت سلطنة عمان أعلى درجة حرارة في حمراء الدروع حيث بلغت 49.2.

وفي قطر سجّلت منطقة الجميلية، السبت، 48 درجة مئوية، بينما توقّعت اليوم 46 على أبو سمرة والرويس.

وفي الكويت توقعت إدارة الأرصاد الجوية في هيئة الطيران المدني أن تسجّل درجة الحرارة العظمى في الجهراء، الأحد، 50 درجة مئوية، فيما توقّعت إدارة الأرصاد الجوية البحرينية درجة حرارة مقدارها 45 درجة مئوية لأيام السبت والأحد والاثنين.


مقالات ذات صلة

الولايات المتحدة​ الحرارة تُسقط رأس لينكولن إلى الخلف (منظمة كالتشرال دي سي)

الحرارة تُذيب رأس تمثال لينكولن في واشنطن (صور)

ذوبان تمثال شمعي للرئيس الأميركي، أبراهام لينكولن، بسبب ارتفاع درجات الحرارة.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
بيئة طائرة ركاب تابعة للخطوط الجوية النمساوية (رويترز)

البَرَد يهشم طائرة وسط عواصف رعدية تضرب النمسا

ألحقت عاصفة من البَرَد أضراراً بالغة بطائرة ركاب أثناء اقترابها من مطار فيينا الأحد، في الوقت الذي تضرب النمسا عواصف رعدية عنيفة مصحوبة بأمطار غزيرة.

«الشرق الأوسط» (فيينا)
الولايات المتحدة​ مزارع يقوم بإصلاح تسرب في خط المياه الذي يسقي بعض أشجار اللوز في المزرعة التي يديرها في فيزاليا كاليفورنيا وسط موجة الحر (إ.ب.أ)

وصلت إلى 50... درجات حرارة قياسية بغرب الولايات المتحدة (صور)

سُجّلت درجات حرارة موسمية قياسية هذا الأسبوع في غرب الولايات المتحدة الذي يشهد موجة حر مبكرة وشديدة.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
آسيا سُجلت حالات وفاة عدة بسبب موجات قيظ في الهند حيث تجاوزت الحرارة 45 درجة (أ.ب)

وفاة 33 موظفاً بمراكز الاقتراع بسبب القيظ في الهند

قضى 33 موظفاً على الأقل في مراكز اقتراع بسبب القيظ، السبت، في اليوم الأخير من الانتخابات العامة في الهند.

«الشرق الأوسط» (دلهي)

روبوت يُظهر «ابتسامة طبيعية» بجهود يابانية

الابتسامة «الطبيعية» (جامعة طوكيو)
الابتسامة «الطبيعية» (جامعة طوكيو)
TT

روبوت يُظهر «ابتسامة طبيعية» بجهود يابانية

الابتسامة «الطبيعية» (جامعة طوكيو)
الابتسامة «الطبيعية» (جامعة طوكيو)

نجح علماء يابانيون في جعل روبوت يبتسم «بشكل طبيعي» من خلال استخدام الخلايا البشرية، في إنجاز يُمثل ثورة تكنولوجية، لأن الروبوتات عادة ما تكون مغطاة بجلد من السيليكون لا يتعرق ولا تندمل جروحها.

ووفق «وكالة الصحافة الفرنسية»، عرض باحثون من «جامعة طوكيو» النتائج التي توصلوا إليها في دراسة نُشرت في مجلة «سيل ريبورتس فيزيكل ساينس»، ونشروا فيديو بدت فيه مجموعة من الروبوتات، وهي تُظهر ابتسامة طبيعية، ولكن مخيفة.

إنجاز يُمثّل ثورة تكنولوجية (جامعة طوكيو)

ولابتكار «ابتسامة طبيعية»، حقنوا مادة الجيلاتين في أنسجة بشرية أدخلوها إلى ثقوب في الروبوت، وهي طريقة مستوحاة من الأربطة الفعلية في جلد الإنسان.

وأمل المتخصصون أن «توفر هذه التقنية فهماً أفضل لتكوين التجاعيد وفسيولوجيا تعابير الوجه، وتسهم في تطوير مواد لزراعة الأعضاء ومنتجات للتجميل»، كما أعلن الفريق الذي يقوده أستاذ المعلوماتية الميكانيكية شوجي تاكيوتشي.

ويتمثل هدفهم النهائي في تزويد الروبوتات بـ«قدرات الشفاء الذاتي الكامنة» في جلد الإنسان.

وفي دراسات سابقة، حقن علماء الكولاجين في جلد أُنتج في المختبر وفيه جرح، جرى لصقه على إصبع آلي. وكان الهدف إظهار كيف يمكن أن يندمل.