عمر فاروق لـ«الشرق الأوسط»: «الجانب المظلم لليابان» ينظُر إلى المستقبل

ليس هدف الفيلم تشويه الصورة الوردية بل طرح قضية عالمية

عمر فاروق في مشهد من الفيلم (الشرق الأوسط)
عمر فاروق في مشهد من الفيلم (الشرق الأوسط)
TT

عمر فاروق لـ«الشرق الأوسط»: «الجانب المظلم لليابان» ينظُر إلى المستقبل

عمر فاروق في مشهد من الفيلم (الشرق الأوسط)
عمر فاروق في مشهد من الفيلم (الشرق الأوسط)

اشتهرت اليابان بلقب «أرض الشمس»، لكنَّ فيلماً وثائقياً خليجياً يحاول النظر إليها من زاوية جديدة، انطلاقاً من عنوانه: «الجانب المظلم لليابان». التقديم والإخراج للمؤثّر البحريني عمر فاروق الذي تحظى قناته في «يوتيوب» بأكثر من 7 ملايين مشترك. هو شاب دائم السفر لاكتشاف الدول والشعوب؛ وخلال رحلته إلى اليابان والاحتكاك بحياة شعبها، يجد نفسه بين صراعاتهم المجهولة عن العالم. فماذا حدث؟ وهل ثمة فعلاً جانب مظلم من اليابان؟ هذا ما يحاول الفيلم الإجابة عنه.

يتحدّث فاروق لـ«الشرق الأوسط» عن فكرة العمل: «السائد أنّ اليابان هي المستقبل، ما دفعني للنظر إلى مستقبلنا من خلالها. فمَا الجانب المظلم أو الخفيّ منها على مستوى التقنية والإنسان والحياة؟». ولكن، هل أزعج عنوان الفيلم اليابانيين؟ يردّ: «لا يصحّ الحكم على المحتوى من خلال العنوان. فقد ذكرنا الجانب المظلم، وبالضرورة ثمة جانب آخر مشرق».

يحاول الفيلم إعادة النظرة إلى واقع استخدام التقنية (الشرق الأوسط)

الأفكار أهم من القصة

يحاول الفيلم الإضاءة على النظرة المختلفة، غيرها الراسخة في أذهان العالم عن اليابان بسبب تطوّرها، فيجد عمر فاروق نفسه عالقاً في أعماق الجانب المظلم. وهو فيلم من إنتاج «مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي» (إثراء)، والمنتج المنفذ «أتنفس للإبداع» و«استوديو نامان»؛ جاء عرضه العالمي الأول في «قمة سينك للاتزان الرقمي» المُقامة في الظهران قبل نحو أسبوعين. وعن أصداء هذا العرض يقول: «الأهم أنّ الناس تفاعلت مع أفكار الفيلم، وليس مع القصة فحسب. وهذا دليل على أنّ الرسائل وصلت».

وبسؤاله عن احتمال توجّهه إلى تقديم الأفلام الوثائقية، خصوصاً أنه اشتهر بفيديوهات «عمر يجرّب» المتقاطعة كثيراً مع التوثيق، يجيب: «لست متيقِّناً من التصنيف الصحيح لجميع الأعمال السابقة. الشيء المشترك هو نقل صورة حقيقية عن الواقع، مع تحيّز بسيط بصفتي المخرج. لكن إذا كان المقصود هيكل الفيلم وطوله، فنعم قد يكون هناك توجُّه لهذا الشكل».

يأتي الفيلم بإنتاج سعودي من «مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي» (الشرق الأوسط)

نظرة إلى المستقبل

من جانبه، يتحدّث المنتج في «استوديو نامان» محمد الحجري لـ«الشرق الأوسط» عن الدافع خلف إنتاج هذا الفيلم: «أصبحت التقنية جزءاً لا يتجزأ من حياتنا، وتضاعف استخدامنا الشاشات ليصبح أساسياً في جميع الجوانب؛ من تواصل، وعمل، وترفيه. هذا الواقع أثار اهتمامنا، ودفعنا إلى البحث عن جواب لسؤال مهم: كيف سيبدو مستقبلنا إذا استمر الاعتماد المُفرط على التقنية؟ اخترنا اليابان مسرحاً رئيسياً للفيلم لاختزالها التقدُّم التقنيّ، ولأنّ تأثيرها على مستوى التقنية الحديثة ملموس بوضوح. من خلال الفيلم، نسعى إلى تقديم رؤية عميقة للمستقبل الذي نتّجه نحوه».

وعن تحدّيات واجهها فريق العمل، يفيد الحجري بأنّ أبرزها تضمَّن إيجاد الزاوية الأمثل لتقديم القضية في سياق سرد قصصي يتفاعل معه المُشاهد. ويتابع: «دَفَعَنا هذا التحدّي إلى البحث عن موضوع يمكن للجميع الارتباط به، فركّزنا على التربية والتعليم للإضاءة على جذور المشكلة، مما ساعدنا على تقديم قضية التقنية وتأثيرها بشكل ملموس».

عمر فاروق يؤكد ضرورة ألا يُحكَم على الفيلم من عنوانه (الشرق الأوسط)

«تشويه» صورة اليابان؟

لكن البعض قد يعتقد أنّ العمل هدفه تشويه صورة اليابان الوردية، فينفي الحجري: «الهدف هو الإضاءة على قضية عالمية تؤثّر في الجميع. اليابان كانت مجرّد نقطة انطلاق لسرد قصة يمكن أن تنطبق على أي بلد يواجه التحدّيات التقنية عينها». ويضيف: «الفيلم يعرض اليابان نموذجاً لبيئة عالية التقنية، فتكون الآثار أكثر وضوحاً، ولكن الرسالة الأعمق تتعلّق بكيفية تعامل العالم بأسره مع هذه القضايا. نحن نسعى إلى فتح حوار حول تأثير التقنية في حياتنا، وليس لتوجيه النقد إلى أي دولة».

لا يتعمد تشويه الصورة الوردية عن اليابان (الشرق الأوسط)

عرض الفيلم

وعن المنصّات المتاحة للمشاهدة، يقول: «حالياً، يجول الفيلم في مختلف المهرجانات السينمائية، ونهدف إلى تقديمه لجمهور واسع والاستفادة من ردود الفعل والتقييمات. لدينا خطط مستقبلية لعرضه عبر إحدى المنصات، فيمكن للجميع مشاهدته بسهولة. نأمل من ذلك المساهمة في إثارة النقاش حول قضاياه المطروحة».


مقالات ذات صلة

«رفعت عيني للسما» يبدأ رحلته التجارية بدور العرض المصرية

يوميات الشرق الملصق الدعائي للفيلم  (حساب المخرج على فيسبوك)

«رفعت عيني للسما» يبدأ رحلته التجارية بدور العرض المصرية

بعد تتويجه بجوائز دولية مرموقة يبدأ الفيلم الوثائقي المصري رحلته التجارية بالعرض في دور السينما المصرية.

انتصار دردير (القاهرة )
سينما 
مدير المهرجان عصام زكريا (مهرجان القاهرة).

مهرجان القاهرة المقبل بين أيدٍ خبيرة

لى مدار 44 دورة سابقة، جسّد مهرجان القاهرة السينمائي شخصيات مدرائه وقدراتهم على إنجاز دورات متفاوتة النجاح ومختلفة في أسباب ذلك.

محمد رُضا‬ (لندن)
يوميات الشرق المخرج السعودي عبد الله المحيسن (هيئة الأفلام السعودية)

عبد الله المحيسن: الصدق مفتاح وصول الأعمال السعودية للعالمية

شهدت الجلسة الافتتاحية بالنسخة الثانية من «مؤتمر النقد السينمائي» بالرياض، مساء الأربعاء، احتفاءً بالمخرج السعودي عبد الله المحيسن.

أحمد عدلي (الرياض)
يوميات الشرق رانيا محمود ياسين ووالدها في لقطة من فيلم «قشر البندق» (حساب المخرج خيري بشارة بـ«فيسبوك»)

رانيا محمود ياسين: «قشر البندق» كان نقطة انطلاق السينما الشبابية في مصر

رغم مرور 30 عاماً على إنتاج فيلم «قشر البندق» فإن إحدى بطلاته رانيا محمود ياسين، تعرب عن اعتزازها الشديد به، عادّةً إياه «نقطة انطلاق السينما الشبابية في مصر».

داليا ماهر (القاهرة )
يوميات الشرق المؤتمر في نسخته الثانية تناول الصوت في السينما (الشرق الأوسط)

مؤتمر النقد السينمائي يطلق رحلة استكشافية بالرياض لفن «الصوت في السينما»

انطلقت في الرياض جلسات مؤتمر النقد السينمائي الذي تنظمه هيئة الأفلام في نسخته الثانية، لينقل حضوره إلى الجانب الآخر من الشاشة الكبيرة.

«الشرق الأوسط» (الرياض)

أنار مدرسة بالقاهرة القديمة... مصباح نادر من العصر المملوكي للبيع في لندن

مصباح صرغتمش يُعرَض في المزاد (بونامز)
مصباح صرغتمش يُعرَض في المزاد (بونامز)
TT

أنار مدرسة بالقاهرة القديمة... مصباح نادر من العصر المملوكي للبيع في لندن

مصباح صرغتمش يُعرَض في المزاد (بونامز)
مصباح صرغتمش يُعرَض في المزاد (بونامز)

عرف عصر المماليك في مصر صراعات دامية ونزاعات مريرة، ولكن في عالم التحف والآثار تتسم القطع الباقية من ذلك العصر بالجمال والأناقة والصنعة رفيعة المستوى بدءاً من النحاس إلى الزجاج وصولاً للمخطوطات.

نتوقف عند الزجاج الذي برع الصناع في ذلك العصر في نفخه وتشكيله وزخرفته، وتجلى ذلك في مصابيح المساجد المزخرفة بالمينا بكتابات بديعة التشكيل من آيات القرآن الكريم. لا يخلو متحف عالمي به قسم للفن الإسلامي من نسخة من تلك المصابيح سواء كانت صُنعت في عهد المماليك أو صنعت بالطراز نفسه لاحقاً في أوروبا، ويمكن القول إنَّه لا توجد قطع مماثلة خارج المتاحف حتى الآن. ولكن السوق الفنية ملأى بالمفاجآت، إذا تعرض «دار بونامز» في لندن في مزادها القادم مصباحاً أثرياً من ذلك العهد؛ فهو يحمل نَسباً تاريخياً يعود للأمير المملوكي سيف الدين صرغتمش الناصري، وهو أحد مماليك السلطان الناصر محمد بن قلاوون. ما نعرفه عن تاريخ انتقال ملكية المصباح قليل، ولكن المعلومة الرئيسية هي أنه كان بحوزة عائلة نوبار باشا، أول رئيس وزراء لمصر في العصر الحديث، وظل مع العائلة حتى يومنا هذا.

جماليات تعكس صناعة وحِرفة باهرة (بونامز)

نستكشف قصة المصباح مع نيما ساغارتشي، رئيس قسم الفن الإسلامي والشرق الأوسط بـ«دار بونامز»، الذي يبدأ حديثه بالتأكيد على ندرة المصابيح المملوكية في السوق «في القرن الحالي لم تظهر سوى ثلاثة مصابيح مملوكية في الأسواق، فهو أمر نادر الحدوث لسبب بسيط، وهو أن غالبيتها تقبع في المتاحف مثل متحف الفن الإسلامي في القاهرة الذي يضم عدداً كبيراً منها». وإلى جانب عامل الندرة، هناك عامل آخر تحرص عليه دور المزادات، ويمنح القطع المعروضة أهمية مزدوجة، وهو وجود تاريخ وثيق من الملاك السابقين، وهو ما يتحدث عنه ساغراتشي.

تنقلات المصباح

لا نعرف الكثير عن المصباح وتنقلاته في السوق قبل القرن التاسع عشر؛ لهذا ستبدأ حكايته عند وصوله إلى يد دبلوماسي وجامع فنون فرنسي يُدْعَى تشارلز شيفر نشأ في باريس، ودرس العربية والتركية والفارسية. عُيّن شيفر مترجماً في وزارة الخارجية الفرنسية في 1843، وحتى 1857، وتنقل في أماكن مختلفة في أرجاء الإمبراطورية العثمانية، وفي مصر، ويعتقد أنه ابتاع المصباح في تلك الفترة، وأخذه معه إلى باريس. بعد ذلك وفي عام 1906 انتقل المصباح لمجموعة بوغوص باشا، وهو ابن أول رئيس وزراء في مصر نوبار باشا 1825-1899) وظل المصباح مع العائلة منذ ذلك الوقت.

بوغوص باشا ابن أول رئيس وزراء في مصر نوبار باشا 1825 - 1899)

يشير ساراغتشي إلى أن عائلة نوبار باشا الأرمينية الأصل كانت تقيم بين القاهرة وباريس، واستقرت في باريس بعد ثورة 1952. وتنقل المصباح مع العائلة حتى استقر في شقة بجنيف، «لم يكن أحدهم يعرف عن أهمية المصباح، ولا تاريخه ولا ندرته». بعد خروجه من مصر في القرن التاسع عشر ظل المصباح في أوروبا وبعد وفاة بوغوص باشا، ولم ينل المصباح اهتمام العائلة، وظل قابعاً في شقتهم في جنيف. من الملاحظ أن المصباح بحالة جيدة، ويرجع الخبير ذلك إلى أنه ظل في حوزة مالك واحد وعائلته «بشكل ما وجوده في مكان واحد ربما على مدى 100 عام حافظ على حالته، رغم ذلك يجب أن أقول إنه من النادر جداً أن نجد مصباحاً بهذه الحالة، لا يوجد به شروخ وحالة الزخارف جيدة والكتابات ما زالت معظمها موجودة». الأصل في عرض المصابيح الزجاجية القديمة كان تعليقها بواسطة حبال تتدلى من أسقف المساجد وقبابه، وهو أمر لا يمكن تخيل حدوثه اليوم، خصوصاً وأن المصابيح المتبقية من ذلك العصر قيّمة جداً، وفي حالة مصباح صرغتمش فسعره يقارب مليون جنيه إسترليني، بحسب الخبير.

جماليات وزخارف

هناك الكثير مما يميز المصابيح الزجاجية إلى جانب تاريخها وقصصها؛ فالجماليات فيها تعكس صناعة وحِرفة باهرة «الشيء الخاص جداً والمميز في المصابيح من هذا النوع هو صعوبة تنفيذ الزخارف والكتابات بالمينا على الزجاج. عندما ننظر إلى النماذج المصنوعة في أوروبا في الفترة نفسها نجد أن الصناعة كانت فقيرة وبدائية. ولهذا أن تكون هناك القدرة في القرن الرابع عشر على تنفيذ مثل هذه الكتابات متعددة الألوان والمزينة بالزخارف والأزهار مباشرة على الزجاج فهذا أمر مدهش، وقد برع فيه الصانع والحرفي المملوكي، واختفى بعد ذلك».

مدرسة الأمير صرغتمش في حي السيدة زينب بالقاهرة (بونامز)

الحديث عن الزخارف والألوان يأخذنا لحرفة عتيقة ومدهشة في آن واحد، أسأله عن الألوان المستخدمة التي حافظت على لمعانها وثباتها عبر القرون، يقول: «فعلاً، فهي من نوعية عالية الجودة، وكان الحرفي يكتب، ويلوّن على الزجاج في أثناء تشكيله مباشرة، فبينما كان الزجاج يتشكل بالنفخ كان الحرفي يضيف الألوان التي تكونت في العادة من الأحمر والذهبي والأزرق، وما نعرفه الآن أن كل لون كان يوضع في درجة حرارة معينة مناسبة له، كان أمراً صعباً، وليس بسهولة الرسم على القماش على سبيل المثال الذي يمكن تصحيحه».

زخارف وكتابات بالمينا على الزجاج (بونامز)

نرى على الجزء العلوي من المصباح الآية الكريمة «اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ» من سورة النور، كما تحمل اسم الأمير صرغتمش وشعاره واسم السلطان الناصر محمد بن قلاوون، وكانت معلقة في مدرسة صرغتمش بالقاهرة. يقول ساراغتشي إن الأمير صرغتمش وهو أحد أمراء السلطان المملوكي البحري الناصر محمد بن قلاوون أسس مدرسة باسمه في حي السيدة زينب عام 757هـ/ 1356م، قد أمر بصنع المصباح ليضعه فيها. يعرض المصباح في «مزاد بونامز» للفن الإسلامي والهندي في لندن يوم 12 نوفمبر (تشرين الثاني) بسعر تقديري يتراوح ما بين 600 ألف ومليون جنيه إسترليني.