«عرب نيوز» تحصد 18 جائزة مرموقة للتميّز في مسابقة تصميم الصّحف

سلسلة انتصارات تؤكد جودة الأعمال الاستثنائية

تصميم إبداعي لمقال «اليوم الوطني السعودي: لماذا الرياض؟» (الشرق الأوسط)
تصميم إبداعي لمقال «اليوم الوطني السعودي: لماذا الرياض؟» (الشرق الأوسط)
TT

«عرب نيوز» تحصد 18 جائزة مرموقة للتميّز في مسابقة تصميم الصّحف

تصميم إبداعي لمقال «اليوم الوطني السعودي: لماذا الرياض؟» (الشرق الأوسط)
تصميم إبداعي لمقال «اليوم الوطني السعودي: لماذا الرياض؟» (الشرق الأوسط)

في إنجازات متواصلة ولافتة، حصدت صحيفة «عرب نيوز» 18 جائزة للتميّز خلال النسخة الـ45 من مسابقة تصميم الصحف، لتضيفها إلى سلسلة الجوائز التي فازت بها منذ إعادة إطلاقها في عام 2018.

وفازت «عرب نيوز»، وهي أول صحيفة سعودية باللغة الإنجليزية، بعدد من جوائز التميّز عن فئات عدّة، بما فيها تصميم صفحة «سبوتلايت» (Spotlight) لتسليط الضوء على مجموعة الأخبار الإقليمية لنهاية العام، وصفحة المقال تحت عنوان «الأحداث التي هزّت العالم العربي».

الصحيفة السعودية قد فازت بما مجموعه 143 جائزة (الشرق الأوسط)

وحازت الصحيفة جوائز عدّة عن فئة الرسوم البيانية لمقال «ديب دايف» (Deep Dive) المُعنون «المملكة ضدّ الألغام الأرضية»، وعن تصميم صفحة استعراض العام في مجال الأعمال للمقال المُعنون «التغلّب على الاضطرابات المالية العالمية».

هذا وقد حصدت «عرب نيوز» جوائز تميّز أخرى عن تصميم صفحات المقالات التالية: «سباق الدرعية إي-بري: فرق جديدة وعلامة تجارية جديدة»، و«انطلاق حقبة جديدة من كرة القدم السعودية»، و«موسم الحج 2023: المسار السريع إلى مكة». كما حازت جائزة أفضل رسوم بيانية للمقال تحت عنوان «موسم الحج 2023: دليل الحج خطوة بخطوة»، بالإضافة إلى جائزة أفضل تصميم لثلاثة مقالات «سبوتلايت»، عنوان الأول «رائد في قطاع الدفاع»، والثاني «مصر تشعر بلدغة سمكة القرش»، والثالث «خطر الجليد». كما حازت الصحيفة جائزة أفضل تصميم لصفحة مقال «الرأي» تحت عنوان «مجموعة نهاية العام»، وصفحة مقال «سبوتلايت» تحت عنوان «دموع البصل والمخاوف من التضخم».

جائزة أفضل رسوم بيانية لمقال «موسم الحج 2023» (الشرق الأوسط)

وحصد الإصدار المطبوع تحت عنوان «اليوم الوطني السعودي 2023» جائزة أفضل صفحة أولى، تماماً كما الإصدار الخاص المطبوع تحت عنوان «تتويج الملك تشارلز الثالث». إلى جانب ذلك، حازت أفضل تصميم لمقال «تولّي العرش البريطاني»، وأيضاً لغلاف المقال المُعنون «اليوم الوطني السعودي: لماذا الرياض؟».

أمّا بالنسبة للتصميمَين الأخيرين، فقد سبق وحصدت الصحيفة جائزتَي تميّز عنهما خلال النسخة السادسة من المسابقة مطلع الشهر الحالي.

وقال عمر النشاشيبي، رئيس قسم التصميم في صحيفة «عرب نيوز»، إنّه «وبعد أن تشرّفت بالمشاركة في عملية التحكيم في الدورة الـ44 من مسابقة تصميم الصحف الإبداعية السنوية، شهدت على الجودة الاستثنائية للأعمال المشاركة من كثب».

الإصدار الخاص المطبوع تحت عنوان «تتويج الملك تشارلز الثالث» (الشرق الأوسط)

وأضاف: «يُعدّ فوزنا ﺑ18 جائزة، وهو ضعف عدد الجوائز التي حصدناها العام الماضي في هذه المسابقة، إنجازاً ملحوظًا للصحيفة وفريق التصميم لديها الذي عليه أن يشعر بالفخر لهذا الإنجاز»، مشيراً إلى موهبة وتفاني أعضاء فريقه، والرّسامين العالميين الذين تعاونّا معهم لتصميم صفحة مقال الرأي تحت عنوان «مجموعة نهاية العام»، لافتاً النظر إلى الدعم الذي حظي به قسم التّصميم من رئيس التحرير، فيصل عباس، ولولا التزامه الثابت بالعمل بأعلى درجات التميّز في جميع جوانب التغطية، لما كان الفوز بهذه الجوائز ممكناً.

ويعود تأسيس مسابقة تصميم الصّحف إلى عام 1979 في الولايات المتحدة، وهي حدث سنوي لتكريم الصحافة المرئية المميّزة عالميّاً، لا سيما من حيث التصميم والرسوم التوضيحية وتصميم المواقع الإلكترونية والرسوم البيانية.

جوائز تميّز حصدتها الصحيفة عن تصميم صفحات المقالات (الشرق الأوسط)

وشهدت المسابقة العام الحالي مشاركة كلّ من «نيويورك تايمز»، و«واشنطن بوست»، و«رويترز»، وجريدة «جنوب الصين الصباحية»، و«بلومبرغ» وغيرها.

ومع فوزها الأخير بهذه الجوائز الـ18، تكون الصحيفة قد فازت بما مجموعه 143 جائزة تحت إشراف رئيس التحرير فيصل عباس. وتشمل الجوائز السابقة مجموعة من المشروعات الخاصة، بما في ذلك كثير من الجوائز الدّولية التي حصدتها الصحيفة بفضل تغطيتها موضوعات مثل «المملكة الحيوانية في السعودية»، ومقال ديب دايف تحت عنوان «المملكة ضدّ الكبتاغون»، بالإضافة إلى الإصدار الخاص الذي حمل عنوان «كأس العالم لكرة القدم - قطر 2022».


مقالات ذات صلة

مباحثات سعودية ــ صينية في بكين

الخليج 
الأمير خالد بن سلمان خلال لقائه نائب رئيس اللجنة العسكرية المركزية للصين الفريق أول جانغ يوشيا (واس)

مباحثات سعودية ــ صينية في بكين

أجرى وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان مع نظيره الصيني الفريق الأول دونغ جون، في بكين،أمس ( الثلاثاء)، محادثات جرى خلالها استعراض العلاقات السعودية.

«الشرق الأوسط» (بكين)
الخليج فريق عمل «ولاد رزق 3» عبّروا عن سعادتهم بنجاحات الجزء الثالث (هيئة الترفيه)

فيلم «ولاد رزق 3» يحقق مبيعات تتجاوز 12 مليون دولار

واصل فيلم «ولاد رزق 3» نجاحاته اللافتة في دور السينما العربية والغربية، محققاً إيرادات بلغت أكثر من 12 مليون دولار خلال 13 يوماً منذ بداية عرضه.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الخليج وزير الدفاع الصيني خلال استقباله نظيره

وزير الدفاع السعودي يبحث مع نظيره الصيني تعزيز الشراكة الاستراتيجية الدفاعية

التقى الأمير خالد بن سلمان بن عبد العزيز وزير الدفاع السعودي، الثلاثاء، وزير الدفاع في جمهورية الصين الشعبية الفريق أول دونغ جون.

«الشرق الأوسط» (بكين)
الخليج الجهات المعنية كثفت الحملات الإعلامية والتوعوية التي تحذر من الحج بلا تصريح (واس)

السعودية: شركات سياحة أجنبية شجّعت زواراً على مخالفة أنظمة الحج

كشفت السعودية عن شركات سياحية في دول شقيقة غررت بحاملي تأشيرات الزيارة بأنواعها، ومنحتهم أخرى غير مخصصة للحج، وشجعتهم على مخالفة الأنظمة والتحايل عليها.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الخليج انتقال الأمراض المعدية والتزاحم هما أهم المخاطر الصحية المحتملة في موسم الحج (تصوير: بشير صالح)

السعودية تواصل العناية بمصابي «الإجهاد الحراري» في الحج

تواصل السعودية تقديم العلاج لأعداد من الحجاج، النظاميين والمخالفين، المصابين بالإجهاد الحراري، بسبب ارتفاع درجات الحرارة التي تسببت بوفاة نحو 1300 حاج.

غازي الحارثي (الرياض)

فنانة مصرية تثير الجدل بـ«نصائح سلبية» لطلاب الثانوية

الفنانة المصرية سمية الخشاب (الشرق الأوسط)
الفنانة المصرية سمية الخشاب (الشرق الأوسط)
TT

فنانة مصرية تثير الجدل بـ«نصائح سلبية» لطلاب الثانوية

الفنانة المصرية سمية الخشاب (الشرق الأوسط)
الفنانة المصرية سمية الخشاب (الشرق الأوسط)

أثارت الفنانة المصرية سمية الخشاب الجدل خلال الساعات الماضية وتصدرت «الترند» على موقع «غوغل»، الثلاثاء، بعد نشرها تدوينات عبر صفحتها الرسمية بموقع «إكس»، وجهت خلالها «نصائح سلبية» لطلبة الثانوية العامة بالتزامن مع أدائهم للامتحانات بمصر حالياً.

وذكرت سمية في تدويناتها التي أثارت الجدل: «الثانوية العامة ليست كليات القمة فقط، فهناك أطباء ومهندسون لم يوفقوا في عملهم، لكن في الوقت نفسه هناك مهن أخرى تحصل على ملايين، كل واحد حسب مهاراته».

وأضافت في تدوينة أخرى: «التعليم لا يحدد المصير، لكنه أساسي لكي ينهض الإنسان، وفي حال لم تحصل على مجموع كبير فذلك ليس نهاية العالم وليس معناه أنك فاشل، فالنجاح وجمع المال ليسا بالشهادات فقط»، فكل ذلك مجرد وسيلة، ولدينا مهن كثيرة ناجحة بعيداً عن الجري وراء كليات القمة.

وفي تدوينة أخرى كتبت: «يا حبايبي الجو حر ملخصات إيه اسقطوا وخلاص»، حيث سبق أن قدمت الفنانة ملخصات لطلاب الثانوية، ورد متابع لها على هذه التغريدة: «خدوا الحكمة من أفواه المخلصين». كما جاءت تعليقات مؤيدة لكلامها، وكتب متابعون: «القدوة»، وعلّق آخر: «كلام ممتاز... كانوا زمان يقولون لي إذا لم تعمل ما تحب حب ما تعمل».

فيما اعترض آخرون على هذا الأسلوب وعلّق حساب على «إكس» باسم م. فاروق وكتب: «لا يا أستاذة سمية أخالفك الرأي مفيش حاجة بتجيب فلوس ووعي غير العلم والتعليم بس بشرط يوزع البشر تعليمياً حسب احتياجات سوق العمل». وعدّ آخرون أن تدويناتها يمكن أن تكون لها «آثار سلبية» على الطلاب.

هذه الواقعة ليست الأولى، إذ اعتادت الخشاب مخاطبة متابعيها عبر صفحتها الرسمية بـ«إكس»، لكنها في الوقت نفسه تقول إنها «لا تتعمد تقديم نصائح سلبية للناس، وليست مسؤولة عن تغيير معالم ما تكتب حسب أهواء كل شخص، بل تتحدث بعفوية وتلقائية شديدة مع الناس»، وتضيف لـ«الشرق الأوسط»: «أعي جيداً ما أكتبه، والجمهور الذي يتابعني يفهم ما أقصده، فأنا لا أصدّر طاقة سلبية للطلاب، بل أنا معهم قلباً وقالباً».

وذكرت الفنانة المصرية: «لا أتعمد إثارة الجدل ولا يعنيني (الترند)، بل أكتب ما أشعر به، وخاطبت الطلبة كي يشعروا ببساطة الحياة والعيش من دون ضغط أو توتر وتكالب على أي شيء لهم ولأسرهم، لأن بإمكانهم فعل الكثير مهما كانت الظروف، فالشهادة وحدها ليست مقياس النجاح، كما أنها ليست نهاية المطاف».

وتؤكد سمية على أنها تحب الحديث مع جمهورها بالسوشيال ميديا والتواصل معهم دائماً، ووصفتهم بـ«أهلها وأصدقائها»، مؤكدة أنها «شخصية جريئة وصريحة وتحب الحديث في كل الموضوعات اليومية التي تشغل الناس»، وتابعت: «أفضّل أن أكون بجانبهم لنتناقش سوياً في جميع الأمور من أجل مساندتهم مثلما يفعلون معي في كل أموري وأعمالي».

ولفتت إلى أن «دراسة ما يحبه الإنسان ويجد نفسه فيه كفيل بوضعه على الطريق الصحيحة منذ البداية قبل ضياع سنوات طويلة من العمر من دون فائدة»، وتحدثت عن نفسها قائلة: «تخرجت في كلية التجارة، لكنني اتجهت للتمثيل الذي أحبه، وأتساءل لماذا لم أدرس التمثيل؟ فهذه مهاراتي التي أتقنها وكان لا بد من توجيه البوصلة نحوها منذ البداية»، مشيرة إلى أن عدداً كبيراً من الطلبة وجهوا الشكر لها على نصائحها لهم قُبيل الامتحان.

وفنياً، تنتظر سمية الخشاب عرض مسلسل «أرواح خفية»، وفيلم «التاروت»، قريباً، بعد قيامها ببطولة مسلسل «بـ100 راجل» الذي عرض خلال موسم دراما رمضان الماضي، وشاركها البطولة الفنان السعودي محمد القس، والفنانة سما إبراهيم، وكان السيناريو والحوار لمحمود حمدان، وإخراج إبرام نشأت، كما عادت الخشاب للغناء، وقدّمت كليب أغنية «أركب على الموجة»، خلال الصيف الماضي، وحقق مشاهدات واسعة عبر منصة «يوتيوب».