دراسة: القمر أقدم بملايين السنين مما يُعتقد

القمر من الممكن ان يكون قد نشأ من الحطام الناتج عن تعرض الأرض لضربة خاطفة من قبل جسم كوكبي بحجم المريخ (رويترز)
القمر من الممكن ان يكون قد نشأ من الحطام الناتج عن تعرض الأرض لضربة خاطفة من قبل جسم كوكبي بحجم المريخ (رويترز)
TT

دراسة: القمر أقدم بملايين السنين مما يُعتقد

القمر من الممكن ان يكون قد نشأ من الحطام الناتج عن تعرض الأرض لضربة خاطفة من قبل جسم كوكبي بحجم المريخ (رويترز)
القمر من الممكن ان يكون قد نشأ من الحطام الناتج عن تعرض الأرض لضربة خاطفة من قبل جسم كوكبي بحجم المريخ (رويترز)

أظهرت دراسة جديدة أن القمر أكبر بـ40 مليون سنة مما كان يعتقده العلماء سابقاً.

وقام الباحثون بتحليل البلورات التي جلبها رواد فضاء مهمة «أبولو» بين عامي 1969 و1972 لتحديد وقت تكوين القمر، وفقاً لشبكة «سكاي نيوز».

خلال مهمات «أبولو»، جمع رواد الفضاء الصخور والحصى والرمل والغبار من سطح القمر، واستخدمت في الدراسة عينات من الغبار القمري من مهمة «أبولو 17» الأخيرة المأهولة.

وتحتوي العينات على بلورات الزركون التي تشكلت منذ مليارات السنين، والتي يقول الباحثون إنها مؤشر رئيسي على الوقت الذي يجب أن يكون فيه القمر قد تشكل.

يعتقد العلماء أنه من الممكن أن يكون القمر قد نشأ من الحطام الناتج عن تعرض الأرض لضربة خاطفة من قبل جسم كوكبي بحجم المريخ تقريباً، وقد أدت الطاقة الناتجة عن الاصطدام إلى إذابة الصخور التي أصبحت في النهاية سطح القمر.

وتشير البلورات، وهي «أقدم المواد الصلبة المعروفة» التي تشكلت بعد الاصطدام العملاق، وفقا لفيليب هيك من جامعة شيكاغو، إلى أن عمر القمر لا يقل عن 4.46 مليار سنة.

وقال البروفيسور في نظريته حول تكون القمر «عندما كان السطح منصهراً بهذه الطريقة، لم تتمكن بلورات الزركون من التشكل والبقاء، لذا فإن أي بلورات على سطح القمر يجب أن تكون قد تشكلت بعد تبريد محيط الصهارة القمري».

وبما أن البلورات يجب أن تكون قد تشكلت بعد تبريد محيط الصهارة، فإن تحديد عمرها سيكشف عن الحد الأدنى لعمر القمر الممكن.

كانت الأبحاث السابقة قد اقترحت عمراً مبكراً للقمر، لكن هذه الدراسة تمثل أول استخدام للتصوير المقطعي للمسبار الذري - تحليل البنية على المستويات الذرية - للبلورة القمرية.

العالم ورائد الفضاء هاريسون شميت يستخدم أداة مخصصة لأخذ العينات القمرية ضمن مهمة «أبولو 17» (رويترز)

وقالت الدكتورة جينيكا غرير، المؤلفة الرئيسية للدراسة، إنه تم شحذ العينة البلورية باستخدام مجهر شعاعي أيوني مركّز، ثم تم استخدام أشعة الليزر فوق البنفسجية لتبخير الذرات من الطرف.

وأضافت غرير «تنتقل الذرات عبر مطياف الكتلة، ومدى سرعة تحركها يخبرنا بمدى ثقلها، والذي بدوره يخبرنا مما تتكون».

والعديد من الذرات الموجودة داخل البلورات خضعت للتحلل الإشعاعي، وهي العملية التي من خلالها يتم التخلص من بعض البروتونات والنيوترونات.

لقد حدد العلماء المدة التي تستغرقها هذه العملية، ومن خلال النظر إلى نسبة ذرات اليورانيوم والرصاص المختلفة (التي تسمى النظائر) الموجودة في العينة، يمكنهم معرفة عمرها - مما يؤدي إلى استنتاج جديد حول عمر القمر.

وأضاف هيك، وهو أيضاً الأمين المسؤول عن مجموعات النيازك والجيولوجيا الفيزيائية في متحف حقل التاريخ الطبيعي في شيكاغو «إنه لأمر مدهش أن تكون قادراً على الحصول على دليل على أن الصخرة التي تحملها هي أقدم جزء من القمر لدينا... إنها نقطة ربط للعديد من الأسئلة حول الأرض. عندما تعرف عمر شيء ما، يمكنك أن تفهم بشكل أفضل ما حدث له في تاريخه».


مقالات ذات صلة

موسكو تتهم مقاتلة غربية بالاقتراب الخطر من طائرة روسية فوق سوريا

المشرق العربي مقاتلات روسية من طراز سوخوي سو-35 في ميدان دوبروفيتشي خارج ريازان، روسيا، 27 أغسطس 2021 (رويترز)

موسكو تتهم مقاتلة غربية بالاقتراب الخطر من طائرة روسية فوق سوريا

قال الجيش الروسي، اليوم (الجمعة)، إن طائرة حربية تابعة للتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة في سوريا اقتربت بشكل خطير من طائرة عسكرية روسية فوق محافظة حمص.

«الشرق الأوسط» (موسكو)
الولايات المتحدة​ المدمرة الأميركية «يو إس إس كيد» في مناورة نورثرن إيدج 2019 في خليج ألاسكا في 16 مايو 2019 (رويترز)

الجيش الأميركي: دمّرنا قاربين مسيّرين لجماعة الحوثي في البحر الأحمر

أعلنت القيادة المركزية الأميركية أن قوات الجيش دمرت بنجاح قاربين مسيرين تابعين لجماعة الحوثي اليمنية في البحر الأحمر وموقع رادار تابعاً للجماعة باليمن.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ الرئيس الأميركي جو بايدن يتحدث خلال حفل بالغرفة الشرقية للبيت الأبيض في العاصمة الأميركية واشنطن 3 يوليو 2024 (أ.ف.ب)

«الملقّن» جهاز بايدن «المفضل» يثير مخاوف مانحين ومستشارين

أثار استخدام الرئيس الأميركي جو بايدن المتكرر للملقّن الآلي، حتى في الأماكن الخاصة مثل جمع التبرعات في منزل، مخاوف بين بعض المانحين والمراقبين.

«الشرق الأوسط» (بيروت)
الولايات المتحدة​ الألعاب النارية تضيء السماء فوق حديقة في بنسلفانيا (أ.ب)

سباقات الكركند وأكل النقانق... أغرب تقاليد يوم الاستقلال في أميركا

يرتدي الأميركيون اليوم (الخميس) ملابس حمراء وبيضاء وزرقاء تكريما لاحتفالات الرابع من يوليو (تموز) في جميع أنحاء البلاد.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
يوميات الشرق من المرجح أن يكون المستثمرون في العملات الرقمية رجالاً ويؤمنون بنظريات المؤامرة (رويترز)

دراسة: امتلاك العملات المشفرة يرتبط بـ«سمات شخصية مظلمة»

أظهرت دراسة جديدة أن أولئك الذين يمتلكون العملات المشفرة هم أكثر عرضة لأن تكون لديهم سمات شخصية «رباعية مظلمة».

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

«ليلة وردة»... سهرة باذخة الجمال لعشاق الطرب على مسرح «أرينا»

عبادي الجوهر وأصالة نصري خلال الـ«ديتو» المشترك في الحفل الاستثنائي (الشرق الأوسط)
عبادي الجوهر وأصالة نصري خلال الـ«ديتو» المشترك في الحفل الاستثنائي (الشرق الأوسط)
TT

«ليلة وردة»... سهرة باذخة الجمال لعشاق الطرب على مسرح «أرينا»

عبادي الجوهر وأصالة نصري خلال الـ«ديتو» المشترك في الحفل الاستثنائي (الشرق الأوسط)
عبادي الجوهر وأصالة نصري خلال الـ«ديتو» المشترك في الحفل الاستثنائي (الشرق الأوسط)

في أولى الأمسيات الغنائية على مسرح «عبادي الجوهر أرينا» بالقرب من ساحل البحر الأحمر في جدة (غرب السعودية)، فرضت المفردة الجميلة رونقها على حفل ساحر بكل تفاصيله؛ لتكون ليلة طربية باذخة الجمال شاركت فيها نخبة من نجمات العرب تغنين بروائع الراحلة الجزائرية وردة.

وتألقت النجمات أصالة نصري ونانسي عجرم وريهام عبد الحكيم وعبير نعمة بأدائهن لأبرز أعمال الراحلة وردة في الحفل الفني الذي قدمته الهيئة العامة للترفيه في السعودية تكريماً لمسيرة الفنانة الراحلة وعطائها الفني، بتنظيم من «بنش مارك».

نانسي عجرم تتغنى بأبرز أعمال الفنانة الجزائرية وردة وسط تفاعل كبير من الحضور (الشرق الأوسط)

وفاجأ عبادي الجوهر الحضور الكبير بالمشاركة في الحفل عبر «ديتو غنائي» جمعه مع الفنانة أصالة نصري بأداء أغنية «زمن ماهو زماني» الذي سبق له تقديمها مع وردة قبل رحيلها، من كلمات طارش قطن وألحان النديم، في حين سلم زكي حسنين رئيس مجلس إدارة «بنش مارك» للفنان الجوهر مجسماً على شكل المسرح يحمل اسمه من الذهب الخالص تكريماً لمسيرته الفنية التي امتدت لأكثر من 5 عقود، كما تسلم رياض قصري تكريم الهيئة العامة للترفيه لوالدته عن مسيرتها الفنية الممتدة لعقود.

ريهام عبد الحكيم خلال مشاركتها في حفلة «وردة» الاستثنائية (الشرق الأوسط)

واستهلت أصالة الأمسية الفنية بأغنية «في يوم وليلة» قبل أن تتحدث عن علاقتها بالنجمة الراحلة وردة الجزائرية، موجهة التحية لابن وردة الجزائرية رياض قصيري الذي وُجد بين الحضور، ولصديقة الراحلة المقربة الممثلة المصرية نبيلة عبيد. وقالت أصالة بعد انتهاء وصلتها الغنائية: «أكبر تاريخ في حياتي حفظته هو تاريخ وردة، لكن اعذروني»، وذلك بسبب توترها أثناء تقديم الأغنيتين، مؤكدة أن لأغاني وتاريخ وردة رهبة كبيرة، مقدمة اعتذارها لأحباء وردة وللمايسترو وليد فايد قبل أن تخرج وتؤكد أنها ستعود مجدداً للحفل.

عبير نعمة تتغنى بأبرز أعمال الفنانة الجزائرية وردة (الشرق الأوسط)

في حين حلقت الفنانة نانسي عجرم بصوتها العذب بالجمهور بأروع أعمال وردة، ومنها «لولا الملامة يا هوى لافرد جناحي عالهوا زي اليمامة»، و«قال إيه يسألوني عنك يا نور عيوني»، و«بتونّس فيك»، و«قلبي سعيد»، قبل أن توجه الشكر للهيئة العامة للترفيه في السعودية، راعية الحفل، معربة عن سعادتها بالمشاركة في تكريم الراحلة وردة الجزائرية.

الفنان عبادي الجوهر خلال تسلمه مجسم مسرحه «أرينا» بالذهب الخالص من زكي حسنين (بنش مارك)

وبصوتها الساحر قدمت الفنانة ريهام عبد الحكيم أغنية «العيون السود»، و«حكايتي مع الزمان»، و«حرمت أحبك»، من كلمات الشاعر عمر بطيشة وألحان صلاح الشرنوبي، وأعربت عن فخرها بالوجود ضمن كوكبة من الفنانات لتغني من أعمال وردة على المسرح الذي وصفته بـ«الصرح العظيم».

وقدمت الفنانة عبير نعمة مجموعة من أغنيات الفنانة الراحلة وردة، منها «وحشتوني» من كلمات سيد مرسي وألحان بليغ حمدي، و«أكدب عليك» من كلمات مرسي جميل عزيز وألحان محمد الموجي، و«بكرة يا حبيبي» من تأليف عبد الرحيم منصور وألحان كمال الطويل.

زكي حسنين يسلم رياض قصيري نجل الفنانة الراحلة وردة درعاً تكريمية خلال الحفل الاستثنائي (الشرق الأوسط)

ومن جانبها، نشرت الممثلة المصرية نبيلة عبيد فيديو من وجودها بالحفل، عبر حسابها على «إنستغرام»، وعلقت: «شكراً الهيئة العامة للترفيه بالمملكة العربية السعودية، شكراً معالي المستشار تركي آل الشيخ على الدعوة وإقامة حفل تكريم للراحلة العظيمة السيدة وردة الجزائرية بالسعودية». وتابعت: «تشرفت بالحضور وسعيدة بتكريم وردة الغائبة الحاضرة في قلوبنا على أرض مدينة جدة في افتتاح أول حفل يقام داخل مسرح عبادي الجوهر».

الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو وليد فايد أظهرت تفاعلاً كبيراً مع الفنانات خلال الفقرات الغنائية (الشرق الأوسط)

مقتنيات الفنان عبادي الجوهر داخل مسرحه في جدة حظيت بإقبال جماهيري كبير (الشرق الأوسط)

الليلة الاستثنائية أقيمت برعاية الهيئة العامة للترفيه وبتنظيم من «بنش مارك» (الشرق الأوسط)

حضور يطلعون على لوحة تضم أجمل اللحظات للفنان السعودي عبادي الجوهر من داخل مسرح «أرينا» (الشرق الأوسط)