«تيفاني آند كو» تُدخل الفضة عالم الترف

استُلهمت المجموعة الجديدة من تصميم يعود إلى ثمانينات القرن التاسع عشر (تيفاني آند كو)
استُلهمت المجموعة الجديدة من تصميم يعود إلى ثمانينات القرن التاسع عشر (تيفاني آند كو)
TT

«تيفاني آند كو» تُدخل الفضة عالم الترف

استُلهمت المجموعة الجديدة من تصميم يعود إلى ثمانينات القرن التاسع عشر (تيفاني آند كو)
استُلهمت المجموعة الجديدة من تصميم يعود إلى ثمانينات القرن التاسع عشر (تيفاني آند كو)

كانت الفضة، ولا تزال، المعدن المفضّل لدى الفنانين، فهي مادة صلبة، وفي الوقت نفسه مرنة تُمكّنهم من صياغة تُحف فنية رائعة. في عالم المجوهرات، هي أيضاً مادة محبَّبة للصاغة؛ لعدة أسباب، نذكر منها أن سعرها أقل بكثير من سعر الذهب أو البلاتين، الأمر الذي يجعلها أداة أولية يطوّعونها لتشكيل نماذج التصميمات المرسومة، قبل أن تُصاغ بالذهب وتُرصَّع بالأحجار الكريمة، بعد الموافقة عليها من قِبل مصممها أو الزبون. أما بالنسبة للعامة فإن أسعارها والابتكارات التي أُدخلت على تصميماتها كانت ولا تزال تخاطب شرائح أكبر. هناك أيضاً من يفضلونها على معادن أخرى، لأسباب تتعدى انخفاض أسعارها إلى ما تفرضه بيئتهم وثقافتهم، لكنها ظلت، في كل الأوقات، خارج ميدان الترف والفخامة إلى الآن.

حرصت الدار على أن تكون السلاسل متشابكة ومتصلة بتوازن (تيفاني آند كو)

كل هذا تغيّر في الآونة الأخيرة؛ لسببين، الأول ظهور المغنّية بيونسي بسوارين عريضين من هذا المعدن، في جولتها الغنائية «رينيسونس»، والثاني أن شركة «تيفاني آند كو»، مصمِّمة هذين السوارين، أدخلته عالم المجوهرات الفاخرة وأطلقت مؤخراً مجموعة بعنوان «تيفاني فورج (Tiffany Forge)» تُضاهي بسعرها البالغ أحياناً 3.500 دولار أميركي قطعاً من الذهب. صحيح أن الدار التي تأسست في نيويورك عام 1837 لها ارتباط وثيق بهذا المعدن، واستعملته في عدد من منتجاتها، بما في ذلك الأدوات المنزلية، منذ بدايتها، إلا أنه لم يدخل عالم الترف والفخامة من قبل.

تشمل المجموعة الجديدة عقوداً وأقراطاً وخواتم (تيفاني آند كو)

تشير الدار إلى أن علاقتها بالفضة ليست جديدة، مستشهدة على ذلك بأنها عادت في هذه المجموعة إلى قديمها، من سلاسل بحلقات متصلة يعود تصميمها إلى ثمانينات القرن التاسع عشر، استلهمتها وأعادت تشكيلها بفنية معاصرة وحِرفية تطورت مع الزمن لتخاطب جيلاً جديداً يريد التميز بتصميمات مبتكرة ولها قصة. تشمل «تيفاني فورج» قلائد وأساور وخواتم وأقراطاً بتصميمات مشبوكة بسلاسل وبأحجام وأبعاد مختلفة. تشرح الدار أنها كانت حريصة على أن تأتي هذه السلاسل متصلة ومتشابكة ببعض، لكن دون انغلاق على نفسها.


مقالات ذات صلة

أحداث غزة تؤخر عودة جون غاليانو إلى ساحة الموضة

لمسات الموضة استلهم غاليانو في تشكيلته لربيع وصيف 2024 من الروايات المتناقلة وصيحات الموضة الرائجة خلال فترة زمنية ماضية (ميزون مارتن مارجيلا)

أحداث غزة تؤخر عودة جون غاليانو إلى ساحة الموضة

مؤشرات كثيرة تقول إن عملية تقبله واستقباله بدأت منذ فترة وإن الحملة الشرسة لإلغائه خفّت حدتها لولا أحداث غزة لكان تيمة حفل الميتروبوليتان لعام 2024

جميلة حلفيشي (لندن)
لمسات الموضة اللقطة التي تظهر تفوق «التوكسيدو» على الفستان (أ.ف.ب)

«سيلين» تعيد «التوكسيدو» للصدارة في مهرجان «كان»

إذا كان هناك شيء واحد سلطت المخرجة والممثلة اللبنانية نادين لبكي الضوء عليه في مهرجان «كان» الأخير، فهو أن الموضة خيار يعكس حالة مزاجية وشخصية. أكدت لنا…

«الشرق الأوسط» (لندن)
لمسات الموضة المنافسة على أشدها بين الزمرد والياقوت لجمالهما ورمزيتهما في ثقافات متعددة (جيمفيلدز)

الأحمر والأخضر يتنافسان على جذب الشابات

في الوقت الذي تراجع فيه الألماس نسبياً، تحتدم المنافسة على دور البطولة بين الياقوت والزمرد.

«الشرق الأوسط» (لندن)
لمسات الموضة النظارة الجديدة كما ظهرت في الحملة الترويجية (سان لوران)

رحلة سفاري تجمع أنطوني فاكاريللو بإيف سان لوران

عندما قدّم أنتوني فاكاريللو، مصمم دار «سان لوران»، عرضه على خلفية برج إيفل خلال أسبوع باريس الماضي، كان يستهدف الإبهار واستحضار أمجاد الماضي.

«الشرق الأوسط» (لندن)
لمسات الموضة استعرضت ورشات محلية حرفيتها المتجذرة في التاريخ مثل صناع الجندول والزجاج والخشب والموزاييك (تودز)

كيف تحول حذاء الـ«غومينو» في «بينالي البندقية» إلى تحفة فنية؟

يُشكِل حذاء الـ«موكاسان» لـ«تودز» ما تُشكله حقيبة الـ«بيركين» لدار «هيرميس» أو الجاكيت الأسود لـ«شانيل» أو ساعة «سابمارينر» لـ«روليكس»

جميلة حلفيشي (البندقية (إيطاليا))

«ديور» تكشف عن منتخبها للألعاب الأولمبية والبارالمبية

روسيلا فيامينغو بطلة المبارزة بالسيف (ماريلي أندريه)
روسيلا فيامينغو بطلة المبارزة بالسيف (ماريلي أندريه)
TT

«ديور» تكشف عن منتخبها للألعاب الأولمبية والبارالمبية

روسيلا فيامينغو بطلة المبارزة بالسيف (ماريلي أندريه)
روسيلا فيامينغو بطلة المبارزة بالسيف (ماريلي أندريه)

مع اقتراب موعد دورة الأولمبياد في الشهر المقبل والألعاب البارالمبية بعدها، استبقت دار «ديور» الأمور، وبدأت في نسج قصص بطولية ومثيرة بطلاتها مجموعة من الرياضيات من ذوات الهمم من المشاركات في هذا الحدث التاريخي بالنسبة لباريس. كل واحدة منهن تتمتع بالشجاعة والرغبة في التفوق على أي شيء، بما في ذلك ذاتها وإعاقتها.

أعلنت الدار عن أسمائهن ونشرت صورهن على شكل حملة مصورة مفعمة بالتنوع والتحدي، وأيضاً الأناقة الراقية وكأنهن يُذكرننا بأنهن من الجنس الناعم أولاً وأخيراً. تظهر كل واحدة منهن في الحملة بأزياء وإكسسوارات بتوقيع «ديور». لا تحتاج لمعرفة الرياضة التي يُمارسنها، فهي واضحة إما في الخلفية مثل حلبة ملاكمة أو ميدالية أو سيف مبارزة أو كرة قدم أو دراجة هوائية وغيرها.

ماري باتويلي بطلة سباق الدراجات (ماريلي أندريه)

من بين البطلات نذكر ثماني مبارزات بالسيوف هن سارة بالزر، ميساكي إيمورا، أريانا إيريغو، روسيلا فيامينغو، أندريا موغو، لوريدانا تريجيليا، بياتريس فيو غرانديس، أليس فولبي، إضافة إلى لاعبة الجودو كلاريس أجبيجنينو، والسباحة إيما ماكيون، وراكبة الأمواج كاريسا مور، ولاعبة كرة القدم أليكس مورغان، والملاكمة إستيل موسلي، والمتزلجة لويز آينا تابوليت والعداءة إيلين طومسون. تستشف من نظراتهن وحركاتهن أمام الكاميرا مدى صلابتهن وقوة عزيمتهن وفي الوقت نعومتهن.

إيستيل موسيلي بطلة الملاكمة (ماريلي أندريه)

تجدر الإشارة إلى أن مجموعة «إل في إم إتش» المالكة لعدة شركات وبيوت أزياء، يبلغ عددها نحو 75 شركة منها «ديور»، تعهَدت برعاية هذا الحدث الرياضي الذي لم تشهد له فرنسا مثيلاً منذ وقت طويل. في مؤتمر صحافي أقامه مالكها برنار أرنو في شهر يوليو (تموز) الماضي، أعلن مشاركة بيوت كل من «ديور» و«بيرلوتي» و«لوي فويتون» و«شوميه» في هذا الحدث بشكل مباشر، إما بتصميم وتوفير أزياء وإكسسوارات للرياضيين أو بتصميم الميداليات.

سارة بالزر بطلة المبارزة بالسيف (ماريلي أندريه)

من المقرر أن تستضيف باريس أولمبياد 2024 في الفترة من 26 يوليو إلى 11 أغسطس (آب)، على أن تتبعها الألعاب البارالمبية في الفترة من 28 أغسطس إلى 8 سبتمبر (أيلول). وتعد هذه أول مرة بعد 100 عام من آخر مرّة استضافت فيها العاصمة الفرنسية دورة الألعاب الأولمبية الصيفية.

أندريه موغوس بطلة المبارزة بالسيف (ماريلي أندريه)