متابعة الانتخابات الرئاسية قد تصيبك بنوبة قلبية

متابعة الانتخابات الرئاسية وبطولات كرة القدم قد تصيبك بنوبة قلبية (رويترز)
متابعة الانتخابات الرئاسية وبطولات كرة القدم قد تصيبك بنوبة قلبية (رويترز)
TT

متابعة الانتخابات الرئاسية قد تصيبك بنوبة قلبية

متابعة الانتخابات الرئاسية وبطولات كرة القدم قد تصيبك بنوبة قلبية (رويترز)
متابعة الانتخابات الرئاسية وبطولات كرة القدم قد تصيبك بنوبة قلبية (رويترز)

توصلت دراسة جديدة إلى أن الأشخاص الذين لديهم سمات وراثية محددة، مرتبطة بالقلق، يكونون أكثر عرضة للإصابة بالنوبات القلبية بشكل كبير خلال فترات التوتر الاجتماعي أو السياسي، مثل الانتخابات الرئاسية أو بطولات كرة القدم الهامة.

ووفق شبكة «فوكس نيوز» الأميركية، فإن هذه الدراسة هي الأولى من نوعها التي تدرس علاقة التوتر والقلق المرتبط ببعض العوامل الوراثية بالإصابة بـ«متلازمة الشريان التاجي الحادة» (ACS).

و«متلازمة الشريان التاجي الحادة» مصطلح يعبِّر عن مجموعة من الحالات المصاحبة لانخفاض تدفُّق الدم المفاجئ إلى القلب. وتشمل هذه الحالات النوبة القلبية والذبحة الصدرية غير المستقرة، وفقاً لـ«مايو كلينيك».

وشملت الدراسة أكثر من 18 ألف مشارك أصيب 1890 منهم بمتلازمة الشريان التاجي الحادة بين عامي 2000 و2020.

قام الباحثون بقياس حساسية المشاركين للتوتر من خلال مقياس يسمى «مقياس درجة المخاطرة العصبية المتعددة الجينات (nPRS)».

ووجد الباحثون أن 71 حالة من حالات «متلازمة الشريان التاجي الحادة» حدثت خلال فترات التوتر، بما في ذلك فترات الانتخابات الرئاسية والأعياد وبطولات كرة القدم.

وذكر الباحثون في نتائج الدراسة أن الأشخاص الذين يعانون من حساسية عالية للتوتر الوراثي لديهم خطر أعلى بنسبة 36 في المائة للإصابة بـ«متلازمة الشريان التاجي المزمن».

كما لفتوا إلى أن المشاركين الذين يعانون من توتر وراثي مرتفع والذين أصيبوا أيضاً بالقلق أو الاكتئاب ارتفع لديهم خطر الإصابة 3 أضعاف، وأكدوا أن «العلاقة بين العقل والقلب قوية، وهذه الدراسة تسلط الضوء على أن كلاً من أجسادنا وعقولنا تحتاج إلى الراحة والرعاية اللازمتين».

وشجع الباحثون على اتباع بعض الإجراءات الأساسية للحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية.

وتشمل هذه الإجراءات تناول الطعام الصحي، وزيادة النشاط، والإقلاع عن التدخين، والحصول على قدر كافٍ من النوم، والتحكم في الوزن، والسيطرة على الكوليسترول، وإدارة نسبة السكر في الدم، والحفاظ على ضغط دم صحي.


مقالات ذات صلة

الشعور بالامتنان يقلل الرغبة في التدخين

يوميات الشرق تعاطي التبغ يظل السببَ الرئيسي للوفاة والأمراض التي يُمكن الوقاية منها (جامعة بنسلفانيا)

الشعور بالامتنان يقلل الرغبة في التدخين

أفادت دراسة أميركية بأن تعزيز الشعور بالامتنان يمكن أن يقلل من الرغبة في التدخين ويساعد على الانضمام إلى برامج الإقلاع عن التدخين.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
شؤون إقليمية مراد كوروم تسلم وزارة البيئة مجدداً من سلفه محمد أوزهسكي (حسابه على إكس)

​تركيا: تعديل حكومي محدود يشمل الصحة والبيئة

أجرى الرئيس التركي رجب طيب إردوغان تعديلاً محدوداً في حكومته بعد تكهنات شغلت الشارع خلال الأيام الماضية.

سعيد عبد الرازق (أنقرة)
يوميات الشرق أطعمة الصويا تحتوي على مركبات تحسين الصحة العامة (جامعة هارفارد)

أطعمة الصويا تعزز التفكير والانتباه لدى الأطفال

أفادت دراسة أميركية بأن الأطفال في سن المدرسة، الذين يتناولون مزيداً من الأطعمة المحتوية على الصويا، يظهرون قدرات تفكير أفضل.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
صحتك هل تستطيع النساء الاستفادة من الفياغرا؟

هل تستطيع النساء الاستفادة من الفياغرا؟

الإثارة عند الإناث غالباً ما تكون «استجابة بيولوجية نفسية اجتماعية».

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
صحتك ارتفاع ضغط الدم... قنبلة موقوتة للأطفال والمراهقين

ارتفاع ضغط الدم... قنبلة موقوتة للأطفال والمراهقين

خُمس التلاميذ الذكور والإناث مصابون بمرحلة ما قبل ارتفاع ضغط الدم

د. هاني رمزي عوض (القاهرة)

هل تستطيع النساء الاستفادة من الفياغرا؟

هل تستطيع النساء الاستفادة من الفياغرا؟
TT

هل تستطيع النساء الاستفادة من الفياغرا؟

هل تستطيع النساء الاستفادة من الفياغرا؟

هل يمكن للدواء المستخدم لعلاج ضعف الانتصاب أن يساعد النساء اللاتي يعانين صعوبات في الإثارة؟ إنه سؤال حيَّر باحثي الطب الجنسي منذ أواخر التسعينات على الأقل، عندما وافقت إدارة الغذاء والدواء (FDA) على عقار سيلدينافيل، المعروف باسم الفياغرا، للرجال.

وصفة دهانات أنثوية

يصف الأطباء دواء السيلدينافيل لبعض المرضى الإناث، إمَّا على شكل جرعات منخفضة من الحبوب أو على شكل دهانات (كريمات) موضعية تصنعها الصيدليات المركّبة، كما كتبت أليشا هاريداساني غوبتا.

تبيع شركات الرعاية الصحية عن بُعد، مثل «ألوي Alloy»، و«ويسبو Wisp»، الكريمات على منصاتها، بينما تعمل شركة «داريه Daré» للأدوية، على الحصول على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأميركية على كريم السيلدينافيل الموضعي الذي تخطط لتسويقه خصيصاً للنساء.

نصائح الخبراء للنساء

ومع ذلك، تشير الأبحاث، بما في ذلك دراسة جديدة من «داريه»، إلى أنه إذا كان الدواء فعالاً فعلاً في زيادة الإثارة لدى النساء، فمن المرجح أن يفعل ذلك لمجموعة فرعية صغيرة فقط.

هل يجب على النساء اللاتي يعانين صعوبات جنسية أن يفكرن في تجربة السيلدينافيل؟ إليك ما ينصح به الخبراء.

اضطراب الإثارة الجنسية الأنثوية

* دهانات لمساعدة المصابات بالاضطراب: أشارت الأبحاث على مر السنين، بما في ذلك الدراسة الجديدة التي موَّلتها «داريه»، إلى أن السيلدينافيل قد يساعد النساء اللاتي يعانين اضطراب الإثارة الجنسية الأنثوية، أو Female Sexual Arousal Disorder أو FSAD الذي يتمثل في عدم القدرة على الوصول إلى الإثارة الجنسية أو الحفاظ عليها، بما في ذلك غالباً نقص التشحيم أو تورم الأعضاء التناسلية، إلى الحد الذي تشعر فيه المرأة بالضيق نتيجة له.

- سبب الاضطراب: ومن الناحية الفنية فإن هذا الاضطراب لا يمتّ بِصلة إلى حالة الرغبة الجنسية المنخفضة، على الرغم من تداخل هاتين الحالتين في كثير من الأحوال.

وينجم اضطراب الإثارة الجنسية الأنثوية في بعض الأحيان عن أحد الآثار الجانبية لمضادات الاكتئاب الانتقائية المثبطة لإعادة امتصاص السيروتونين selective serotonin reuptake inhibitor antidepressants SSRI، ويمكن أن يحدث أيضاً جنباً إلى جنب مع الحالات الأخرى التي تعطل تدفق الدم أو وظيفة الأعصاب، بما في ذلك مرض السكري وإصابات النخاع الشوكي.

* زيادة تدفق الدم: وقالت الدكتورة لورين شترايشر، أستاذة طب التوليد وأمراض النساء في جامعة «نورث وسترن»، التي وصفت عقار السيلدينافيل لمرضاها من الإناث منذ ما يقرب من عقد من الزمان، إن صعوبة الإثارة الجسدية لدى النساء تشبه ضعف الانتصاب من حيث إنها يمكن أن ترجع إلى «قلة» تدفق الدم. وتؤدي زيادة تدفق الدم، خصوصاً إلى البظر، إلى زيادة حساسية الأعصاب وتحفيز التشحيم. ويعمل السيلدينافيل على توسيع الأوعية الدموية، مما يسهّل تدفق الدم من خلالها.

* كريمات الفياغرا: في دراسة «داريه»، أُعطيت 174 امرأة في مرحلة ما قبل انقطاع الطمث اللاتي أكملن الدراسة، إمَّا نسخة لكريمات من السيلدينافيل أو دواءً وهمياً تم فركه مباشرةً على البظر والمنطقة المحيطة به. وطُلب منهن الإبلاغ عن مستويات الإثارة والرغبة وعدد اللقاءات الجنسية الأخيرة وما إذا كُنَّ يشعرن بالأسى بشأن وظيفتهن الجنسية.

ووجد الباحثون أن النساء اللاتي شُخِّصت إصابتهن باضطراب الإثارة الجنسية الأنثوية -ما مجموعهن 65 امرأة، نصفهن حصلن على الكريم- أبلغن عن زيادة في الإثارة مع كريم السيلدينافيل.

لكنَّ الكريم لم يُغيِّر بشكل كبير الإثارة أو الضيق الناتج بين النساء اللاتي يعانين اضطراب «FSAD» إلى جانب حالات أخرى، مثل آلام الأعضاء التناسلية أو عدم القدرة على الوصول إلى النشوة الجنسية.

* تحسن طفيف: وكتب مؤلفو الدراسة أن التحسن في مجموعة «FSAD» فقط لم يكن كبيراً لأن عدد المشاركين كان صغيراً جداً. وتعكس النتائج استنتاجات دراسات أخرى أصغر حجماً، حيث أدت حبوب السيلدينافيل إلى تحسين الوظيفة الجنسية للنساء اللاتي يعانين اضطراب الإثارة فقط وللنساء اللاتي عانين من هذه الحالة كأثر جانبي لأدوية الاكتئاب SSRI أو مرض السكري.

حل لفئة محدودة من النساء

وقال جوستين غارسيا، المدير التنفيذي لمعهد «كينزي» بجامعة «إنديانا»، المتخصص في الأبحاث الجنسية، إن النتائج المختلطة للدراسة تؤكد أنه بالنسبة لعديد من النساء اللاتي يعانين من ضعف الإثارة والرغبة، قد يكون تدفق الدم مجرد جزء من المعادلة، أو ليس مصدر المشكلة على الإطلاق.

* استجابة بيولوجية نفسية اجتماعية: وقال إن الإثارة لدى النساء غالباً ما تكون استجابة بيولوجية نفسية اجتماعية biopsychosocial response.

ومن الناحية النفسية، فإن إحساسك بصورة الجسم، وإحساسك بالتوتر، ومدة النوم التي حصلت عليها كلها تؤثر في الوظيفة الجنسية، كما تفعل عوامل أخرى، مثل جفاف المهبل الناتج عن انقطاع الطمث أو ضيق قاع الحوض.

الكريمات آخِر الحلول

* آخِر الحلول: من جهتها قالت الدكتورة جويل كلينغ، رئيسة قسم صحة المرأة في قسم الطب الباطني في «مايو كلينيك» في أريزونا إنه «يتم التوجه لاستخدام السيلدينافيل عندما تجرب النساء علاجات أخرى ولا يجدن نجاحاً، أو عندما يكون الضيق المرتبط بهذا الخلل الوظيفي كبيراً للغاية لدرجة أنهن يردن تجربة شيء آخر»... وفي الأشهر الثلاثة الماضية، وصفت الدكتورة جرعات منخفضة من عقار السيلدينافيل عن طريق الفم لثلاث فقط من مريضاتها؛ لم توصف لهن الكريم المركّب.

وقد وجدت لورين شترايشر أن السيلدينافيل يمكن أن يكون مفيداً للنساء في مرحلة انقطاع الطمث أيضاً، خصوصاً أولئك اللاتي يتناولن مضادات الاكتئاب لعلاج اضطرابات المزاج أو المصابات بمرض السكري.

* خيارات محدودة: أما غارسيا فقال إن النساء اللاتي يعانين صعوبات جنسية ليس لديهن سوى القليل من الأدوات الصيدلانية، ويردن مزيداً من الخيارات، لكن السؤال حول كريم السيلدينافيل، كما قال، هو ما مدى أهمية الفائدة التي سيحصلن عليها من هذا؟ غالباً ما يكون هناك تأثير وهمي عندما يتعلق الأمر بالمستحضرات الصيدلانية للصحة الجنسية.

في الدراسات التي أُجريت على الفياغرا، حتى الرجال الذين تناولوا حبوب الدواء الوهمي وجدوا تحسناً في وظيفة الانتصاب. وقالت شترايشر إن الأمر نفسه يمكن أن ينطبق على كريم السيلدينافيل الذي يُدهَن البظر به. وأضافت: «أقول دائماً إذا فركتيه (البظر) لفترة كافية، فإن مثل هذا الشيء سيساعدك».

* خدمة «نيويورك تايمز»