هل أنت قلق بشأن ارتفاع درجة الكالسيوم؟

س: أنا رجل يبلغ من العمر 70 عاماً، ولدي تاريخ عائلي قوي للإصابة بمرض الشريان التاجي الخطير، الذي غالباً ما يكون مميتاً. أمارس الرياضة يومياً وأتبع نظاماً غذائياً صحياً نباتياً.

ويبلغ مؤشر كتلة الجسم الخاص بي 21، وعلى الرغم من أن نسبة الكوليسترول لدي كانت منخفضة دائماً، فقد بدأت في تناول دواء الستاتين في عام 2018. وفي عام 2019، أجريت فحصاً للكالسيوم وكانت درجتي 290. وأظهر الاختبار المتكرر في عام 2022 درجة 385. ماذا يمكن أن أفعل أيضاً للسيطرة على تراكم الكالسيوم؟

فحص الكالسيوم في الشريان التاجي

فحص الكالسيوم الشرياني

ج: عاداتك الصحية تسير على الطريق الصحيحة. ونظراً لتاريخ عائلتك؛ فإن إجراء فحص بالأشعة المقطعية للتحقق من مرض الشريان التاجي يعدّ خطة جيدة. ولكن كما أشرح لمرضاي، فإن اسم الاختبار - فحص الكالسيوم في الشريان التاجي coronary calcium scan ، أو مجرد فحص الكالسيوم calcium scan - يمكن أن يعطي انطباعاً خاطئاً.

نحن نبحث عن الكالسيوم في الفحص، ولكن الكالسيوم ليس هو المشكلة في الواقع، بل هو الكوليسترول. وتحتوي لويحة الكوليسترول التي تتراكم داخل الشريان على نواة مركزية من الكوليسترول، والكثير من الخلايا الالتهابية، وبعض الخلايا الليفية (الأنسجة الندبية)، ورواسب الكالسيوم.

تحديد مستويات الكوليسترول

الكالسيوم مؤشر للكوليسترول

في الأشعة المقطعية، لا يكون الكوليسترول مرئياً، ولكن من السهل جداً رؤية الكالسيوم. ونظراً لوجود علاقة وثيقة بين كمية الكالسيوم وكمية اللويحات المترسبة، فإن درجة الكالسيوم تعد مؤشراً جيداً لها.

تهدف علاجات مرض الشريان التاجي إلى تقليل نسبة الكوليسترول داخل اللويحة واستبدالها بنسيج ندبي، والذي يشكل غطاءً سميكاً فوق الكوليسترول. وهذا يقلل من احتمالية انفتاح اللويحة والتسبب في نوبة قلبية أو سكتة دماغية.

ومع ذلك، يوجد المزيد من الكالسيوم في هذه اللويحات المستقرة؛ ما يعني أن زيادة الكالسيوم لدى الشخص الذي يتلقى العلاج يمكن أن تكون نتيجة جيدة. يمكن أن توفر اختبارات أخرى صوراً أكثر تفصيلاً للويحات داخل شرايين القلب.

تصوير تجسيمي للقلب

يستخدم تصوير الأوعية المقطعية للقلب صبغة خاصة مرئية على الأشعة السينية لإنشاء رؤية ثلاثية الأبعاد لشرايين القلب. وتستخدم الاختبارات الأكثر تطوراً خوارزميات قائمة على الذكاء الاصطناعي يمكنها تحديد المكونات المختلفة داخل اللوحة؛ هناك اختباران رئيسيان هما Cleerly وHeartFlow. ومع ذلك، فإن هذا النوع من الاختبارات غير مدرج في الإرشادات الحالية لتقييم مرض الشريان التاجي.

توصيات علاجية

الدراسات جارية لرصد التحسينات في اللويحة ومعرفة ما إذا كانت هذه المعلومات يمكن أن تساعد في توجيه العلاج. بالنسبة للأشخاص مثلك المعرضين لخطر الإصابة بأمراض الشريان التاجي، نوصي بأن تكون قيمة كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) أقل من 70 مليغراماً لكل ديسيلتر، ولكن كلما انخفض ذلك كان أفضل.

أقترح عليك أيضاً التحقق من مستوى Lp(a) في دمك، وهو نوع آخر من الكوليسترول «الضار» الذي يساهم في تكون اللويحة وهو سبب وراثي لأمراض القلب المبكرة.

* رسالة هارفارد للقلب - خدمات «تريبيون ميديا»

ما مقدار فيتامين «د» والكالسيوم الذي تحتاجه يوميا؟

تعد صحة العظام جانبًا أساسيًا من جوانب الرفاهية العامة، ويلعب عنصران من العناصر الغذائية الحيوية دورًا رئيسيًا في الحفاظ عليها؛ هما فيتامين «د» و «الكالسيوم». إذ يُسهل فيتامين (د)؛ الذي يُطلق عليه غالبًا «فيتامين أشعة الشمس»، امتصاص الكالسيوم من النظام الغذائي، ما يضمن توفره من أجل تمعدن العظام؛ فبدون فيتامين (د) كاف لا يمكن للكالسيوم أن يدخل العظام بشكل فعال، ما يؤدي إلى ضعف بنية العظام وزيادة خطر الإصابة بالكسور.

من ناحية أخرى، يعمل الكالسيوم بمثابة اللبنة الأساسية للعظام، ما يوفر القوة والكثافة. إذ يشكل فيتامين (د) والكالسيوم معًا ثنائيًا ديناميكيًا يحمي عظامك! لكن ما مقدار هذه العناصر الغذائية التي نحتاجها للحفاظ على صحة العظام المثلى؟

من أجل ذلك يكشف الدكتور باراغ سانشيتي جراح العظام الشهير المتخصص باستبدال الركبة وتنظير المفاصل والطب الرياضي بمستشفى سانشيتي، المتطلبات اليومية من الكالسيوم وفيتامين (د) لصحة العظام والمفاصل، وذلك وفق ما نشر موقع «healthshots» الطبي المتخصص.

قبل ذلك، يجب ان نفهم فوائد الكالسيوم وفيتامين (د) للعظام.

لماذا تحتاج فيتامين (د) والكالسيوم لعظامك؟

الكالسيوم وفيتامين (د) ضروريان لصحة العظام والمفاصل بسبب أدوارهما الفردية والمترابطة في الجسم. وإليك كيف يفيد الكالسيوم عظامك:

- الكالسيوم معدن يلعب دورًا مهمًا في بناء عظام وأسنان قوية والحفاظ عليها.

- يتم تخزين غالبية الكالسيوم بالجسم في العظام؛ حيث يوفر الدعم الهيكلي والقوة.

- إن تناول كميات كافية من الكالسيوم ضروري طوال الحياة لدعم صحة العظام، خاصة خلال فترات النمو مثل الطفولة والمراهقة.

- يشارك الكالسيوم في العديد من الوظائف الفسيولوجية، بما في ذلك تقلص العضلات ونقل الأعصاب وتجلط الدم.

كيف يفيد فيتامين (د) عظامك:

- يعزز امتصاص الكالسيوم من الأمعاء إلى مجرى الدم؛ فبدون فيتامين (د) كاف لا يستطيع الجسم امتصاص الكالسيوم بشكل فعال من النظام الغذائي، ما يؤدي إلى انخفاض توافر الكالسيوم من أجل تمعدن العظام.

- يلعب فيتامين (د) أيضًا دورًا في تنظيم مستويات الكالسيوم في الدم والحفاظ على التوازن بين الكالسيوم المخزن في العظام والكالسيوم المنتشر في الجسم.

- بالإضافة إلى دوره في استقلاب الكالسيوم، فإن فيتامين (د) مهم أيضًا لوظيفة المناعة ونمو الخلايا وتعديل الالتهاب.

الاحتياج اليومي من فيتامين (د) لصحة العظام

يقول الدكتور سانشيتي، يعتبر فيتامين (د) بمثابة هرمون لأن أجسامنا يمكن أن تفرزه عندما تتعرض بشرتنا لأشعة الشمس الصحية.

ويختلف البدل اليومي الموصى به (RDA) لفيتامين (د) حسب العمر للأفراد الذين تتراوح أعمارهم من 1 إلى 70 عامًا، بمن في ذلك الحوامل والمراهقون.

ويقول الدكتور سانشيتي «يعلم الجميع أن الكالسيوم مفيد لعظامك ويمنع هشاشتها. ومع ذلك، لا يمكن للكالسيوم أن يساهم بشكل كامل في تكوين العظام إلا إذا كان جسمك يتلقى فيتامين (د) بشكل كافٍ».

وتختلف «RDA» للكالسيوم أيضًا حسب العمر والجنس:

- للبالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و 50 عامًا، بمن في ذلك النساء الحوامل والمرضعات: 1000 ملليجرام (مجم) يوميًا.

- للنساء البالغات بعمر 51 سنة وما فوق: 1200 مجم في اليوم.

- للرجال البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 51 و 70 عامًا: 1000 مجم يوميًا.

- للرجال البالغين الذين تبلغ أعمارهم 71 عامًا وما فوق: 1200 مجم يوميًا.

جدير بالملاحظة أنه قد تختلف الاحتياجات الفردية بناءً على الحالة الصحية بكل فرد. بالإضافة إلى ذلك، يوصى غالبًا بالحصول على هذه العناصر الغذائية من خلال مجموعة من المصادر الغذائية والمكملات الغذائية إذا لزم الأمر.

الارتباط بين الكالسيوم وفيتامين (د) لصحة العظام

يعمل الكالسيوم وفيتامين (د) معًا بشكل متآزر لدعم صحة العظام.

يضمن تناول الكالسيوم الكافي، إلى جانب مستويات فيتامين (د) الكافية، نمو العظام وقوتها بشكل مثالي، ما يقلل من مخاطر الإصابة بحالات مرضية مثل هشاشة العظام والكسور.

ومن المهم ملاحظة أن العناصر الغذائية الأخرى وعوامل نمط الحياة كالتمارين المنتظمة، تساهم أيضًا في صحة العظام بشكل عام.

نقص فيتامين B12 يؤثر في حركتنا وأسلوب مشينا

كشفت الدكتورة شاندانا آر جودا أخصائي أول طب الأعصاب بمستشفى CMI ببنغالور أن نقص فيتامين B12 يمكن أن يسبب فقر الدم وقد يؤدي إلى تلف لا يمكن إصلاحه في الجهاز العصبي. مبينة أن ارتباطه بصحة الأعصاب يمكن أن يؤثر على حركة الفرد وأسلوبه في المشي، وذلك وفق تقرير جديد نشره موقع «onlymyhealth» الطبي المتخصص.

تأثير فيتامين ب 12 على صحة الأعصاب

يقال إن فيتامين ب 12، المعروف أيضًا باسم كوبالامين، يعزز صحة الأعصاب. حيث يلعب دورًا مهمًا في تجديد الألياف العصبية وإصلاح تلف الأعصاب.

ووفقًا لدراسة نشرتها مجلة «Journal of the American Geriatrics Society»، فإن نقص فيتامين B12 معروف سريريًا بأنه مرتبط بالاضطرابات العصبية كالخرف وضعف الإدراك والاكتئاب.

وتشير الدراسة نفسها إلى أن «نقص فيتامين ب 12 قد يتسبب في إزالة الميالين من الأعصاب في الجهاز العصبي المحيطي والمركزي، وقد ارتبط بالاعتلال العصبي المحيطي، وفقدان الإحساس في الأعصاب الطرفية، والضعف في الأطراف السفلية عند كبار السن».

كما وجدت دراسة أخرى نشرت في المجلة الطبية البريطانية (BMJ) أن نقص فيتامين (ب 12) الحاد يمكن أن يؤدي إلى «ضرر عصبي دائم».

التعب أهم علامات نقص فيتامين B12

يمكن أن يسبب نقص فيتامين B12 لفترات طويلة ضررا دائما في الجسم، لذلك من الضروري تعويض المستويات المنخفضة، وفقا لمقال نشرته المجلة الطبية البريطانية، إلا ان المظاهر «الأولى» لنقص فيتامين B12 «غير محددة»، وذلك حسبما نشر موقع «إكسبريس» البريطاني.
ويدعم فيتامين B12 العديد من العمليات المهمة في الجسم كتخليق الحمض النووي وإنتاج الطاقة ووظيفة الجهاز العصبي المركزي. وبالتالي فإن انخفاض مستواه يمكن أن يتسبب بسلسلة من المشاكل. لذا من المهم الاستجابة للعلامات التحذيرية لأن نقصه لفترات طويلة يمكن أن يؤدي لمشاكل دائمة.
وحسب الموقع، فإن «الأعراض غير النوعية مثل التعب هي أولى المظاهر»؛ إذ تنص المجلة البريطانية على أن الخلل اللاإرادي على ما يبدو «هو مظهر شائع لنقص فيتامين B12 الوظيفي ويبدو أنه يحدث مبكرا في سياق عملية المرض».
وفي هذا الاطار، يحدث الخلل الوظيفي اللاإرادي (المعروف أيضا باسم الاعتلال العصبي اللاإرادي) عندما تتلف الأعصاب التي تتحكم بوظائف الجسم اللاإرادية، وفقا لـ«مايو كلينك»؛ حيث تعتمد علامات وأعراض الاعتلال العصبي اللاإرادي على الأعصاب المصابة. وتشمل علاماتها ما يلي:
- وخز وإبر.
- فقدان التنسيق الجسدي الذي يمكن أن يؤثر على الجسم بالكامل ويسبب صعوبة في التحدث أو المشي.
- تلف أجزاء من الجهاز العصبي (اعتلال الأعصاب المحيطية) وخاصة في الساقين.
جدير بالذكر، إذا تسبب انخفاض فيتامين B12 بتلف الأعصاب فقد يكون دائما.

الأعراض الشائعة لنقص فيتامين (ب 12)

يمكن أن يؤدي انخفاض مستويات فيتامين ب 12 إلى عدة أعراض. وتشمل:

- ضعف

- تعب

- فقدان الشهية

- فقدان الوزن المفاجئ

- وخز وتنميل وحرقان في اليدين والقدمين

- صعوبة في المشي ببعض الحالات

وقد يعاني الأفراد الذين لديهم مستويات منخفضة من B12 من أعراض نفسية. وتشمل:

- الاكتئاب

- التهيج

- التغييرات العاطفية

«إذا تركت دون علاج، فقد يؤدي ذلك إلى ضيق في التنفس والتهيج ومشاكل في الرؤية والإسهال والخفقان والاكتئاب ومشاكل صحية معقدة»، حسب الدكتورة جودا.

كيف يؤثر نقص فيتامين (ب 12) على الحركة؟

توضح الدكتورة جودا «قد يؤدي نقص فيتامين ب 12 إلى ضعف العضلات ما يسبب مشاكل متنوعة متعلقة بالمشي مثل تنميل القدمين والوخز وحرقان القدمين الذي يؤدي بدوره لصعوبة في المشي». وتابعت «قد يتسبب أيضًا في عدم ثبات المشي، أو عدم القدرة على المشي أو الترنح (فقدان القدرة الجسدية». مشددة على «ضرورة معالجة نقص فيتامين ب 12 على الفور لتجنب تلف الأعصاب الذي لا رجعة فيه».

طرق لتحسين مستويات فيتامين ب 12 في الجسم

إذا واجهت أيًا من الأعراض المذكورة أعلاه، فمن المستحسن فحص مستويات B12، وإذا لزم الأمر، اعتمادًا على شدة الحالة، قد يصف خبير الصحة الخاص بك حقن B12 أو مكملات B12. ومع ذلك، يمكن تحقيق مستويات فيتامين ب 12 الصحية من خلال نظام غذائي متوازن ومغذ. قد يشمل اللحم والأطعمة المدعمة والسمك واللبن ومنتجات الحليب كالزبادي والجبن.

تلعب الفيتامينات والمعادن دورًا مهمًا في الحفاظ على صحتنا العامة. ويعد فيتامين (ب 12) أحد العناصر الغذائية الأساسية لجسمنا؛ وبالتالي فإن تلبية المتطلبات اليومية لهذا الفيتامين المعين أمر في غاية الأهمية.

ووفقًا لمكتب المكملات الغذائية التابع للمعهد الوطني للصحة (NIH) ، يبلغ متوسط المدخول اليومي من فيتامين (ب 12) من الطعام 5.94 ميكروغرام للرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 20 وما فوق، و 3.78 ميكروغرام للنساء.

أما الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 2-19، فمتوسط المدخول اليومي من فيتامين ب 12 من الطعام يتراوح من 3.76 ميكروغرام إلى 4.55 ميكروغرام.

نقص فيتامين «B12» يؤدي إلى الصلع

أكد أخصائي الشعر البريطاني فيليب كينغسلي أن نقص فيتامين B12 يسبب عدم نمو الشعر بصورة طبيعية، وذلك حسبما نشر موقع "أكسبريس".
وافاد الأخصائي بأن فيتامين B12 يساعد على تكون خلايا الدم الحمراء التي تنقل الأكسجين إلى أنسجة الجسم بما فيها بصيلات الشعر. وعند نقص هذا الفيتامين في الجسم لا تحصل بصيلات الشعر على كمية الأكسجين اللازمة فيتوقف نمو الشعر بصورة طبيعية ويبدأ في التساقط.
وأوضح كينغسلي أنه يمكن تعويض نقص هذا الفيتامين بتناول مواد غذائية ومكملات خاصة. وأفضل مصدر لفيتامين B12 للإنسان هو لحم البقر ولحوم الحيوانات المجترة والأسماك والدجاج والحليب ومنتجات الألبان المخمرة مثل الجبن والزبادي. ولكن عند معالجة هذه المواد حراريا تفقد نسبة كبيرة من هذا الفيتامين.
يذكر ان الدكتور ريان رامان كان قد كشف سابقا المواد الغذائية التي يساعد تناولها على إبطاء تساقط الشعر، مؤكدا بصورة خاصة على تناول الأفوكادو. كما نصح بتناول البطاطا الحلوة الغنية ببيتا كاروتين التي تسرع نمو الشعر.

 

8 علامات وأعراض لنقص الكالسيوم

يعد نقص الكالسيوم مشكلة شائعة تحدث لآلاف الأشخاص دون علمهم بها. هذا بسبب قمع أعراض نقص الكالسيوم لدرجة أن الشخص لا يشعر بأي شيء رئيسي. إذن كيف تعرف أنك تفتقر إلى نقص الكالسيوم؟ يمكن أن يسبب نقص الكالسيوم أنواعًا مختلفة من المشكلات الصحية ومن المهم معرفة بعض العوامل المحددة لتوخي الحذر من هذا النقص. فقد يؤدي الانخفاض المفرط بمستويات الكالسيوم في الجسم إلى هشاشة الأسنان ومشاكل في أظافر الأصابع والقدمين ومستويات الكالسيوم بالدم، وذلك حسبما نشر موقع " onlymyhealth " الطبي المتخصص.

ما هو نقص الكالسيوم؟
قد يتم الخلط بين بعض الناس أو عدم وعيهم بمشكلة نقص الكالسيوم. من أجل ذلك يحدثنا الدكتور سوميت نيجام الطبيب العام بمستشفى صحارا لكناو، للتعرف على الأعراض المختلفة لنقص الكالسيوم.
وحسب الموقع، أوضح الدكتور نيجام أنه عندما يكون هناك انخفاض مفرط في مستوى الكالسيوم في الدم، فإنه يسبب أنواعًا مختلفة من المشاكل في الجسم يمكن أن تكون مزمنة أو حادة؛ في بعض الحالات، يمكن أن يؤدي الانخفاض الشديد في مستويات الكالسيوم أيضًا إلى نقص الكالسيوم لدى الأشخاص؛ فالكالسيوم هو في الواقع أكثر المعادن وفرة بأجسامنا، ومن ثم فهو حيوي لعمل الأجهزة الرئيسية بما في ذلك القلب والعضلات والعظام وما إلى ذلك. وتحتوي كل خلية في الجسم على الكالسيوم بكمية معينة فيما يتم تخزين 99 % منه في العظام والأسنان. لذلك إذا كان هناك نقص أو انخفاض بمستويات الكالسيوم في الجسم يمكن أن يسبب حالات كالإعياء وآلام العضلات وعدم انتظام ضربات القلب وفقدان الذاكرة ووخز في اليدين والقدمين.

علامات وأعراض نقص الكالسيوم
يمكن أن يسبب نقص كالسيوم الدم أو نقص الكالسيوم مضاعفات تهدد حياة الشخص في بعض الأحيان. إذا تركت دون علاج، فقد تسبب هذه الأعراض:

1. تقلصات وتشنجات العضلات
من المشاكل الشائعة التي يواجهها الأشخاص أثناء الإصابة بنقص الكالسيوم هي تقلصات العضلات أو التشنجات. ما يفعله الكالسيوم هو أنه يساعد على تقلص العضلات وإرخائها بسهولة. وعندما تفتقر العضلات إلى الكالسيوم، فإنها لم تعد تعمل بشكل سلس ما يؤدي إلى تقلصات عضلية متكررة وآلام وتشنجات وضعف عضلي. يمكن أن تستمر هذه المشاكل مدى الحياة إذا لم يتم علاجها.

2. التنميل والوخز
من الأعراض الرئيسية الأخرى لنقص الكالسيوم وخز وتنميل في القدمين أو اليدين. يمكن أن يكون هذا من أعراض مشاكل خطيرة وقد تكون أعصابك قد تأثرت. إذ يكافح الأشخاص الذين يعانون من نقص الكالسيوم لتسجيل الأحاسيس وإرسال إشارات بأنهم يعانون من مشاكل في استجابتهم العصبية. فكل عصب يتطلب الكالسيوم ليعمل بشكل صحيح ونقص الكالسيوم يسبب خللاً وظيفياً.

3. التعب
التعب هو عرض عام جدًا يمكن أن يخطئ فيه معظم الناس. لكن في هذه الحالة تتأثر ألياف الأعصاب. لذلك قد تشعر بالإرهاق بعد المشي أو الوقوف لفترة طويلة. ويتسبب في استنفاد الخلايا وبالتالي قد تصاب بالإرهاق في وقت قريب جدًا وقد يظهر الضعف في معظم الأجزاء.

4. عدم انتظام ضربات القلب
يمكن أن يكون عدم انتظام ضربات القلب عادة علامة على نقص الكالسيوم في الحالات الشديدة. وذلك لأن ضربات القلب غير الطبيعية يتم تسجيلها بواسطة تخطيط القلب بسبب نقص الكالسيوم الذي يدعم وظائف القلب. القلب هو أيضًا نوع من أعضاء العضلات، وبالتالي عندما لا يتم تزويد الخلايا بالكالسيوم الفعال تحدث هذه المشكلة. يمكن أن تؤدي التشنجات في عضلات القلب وتضيق الشرايين إلى مضاعفات ناتجة عن نقص الكالسيوم في الجسم.

5. حدوث النوبات
يخشى بعض الناس حدوث نوبات لأنها تمثل عرضًا شديد الخطورة. إذا كنت تعاني من نوبة، فهذا يعني أن هناك بعض المشاكل العصبية في خلايا دماغك. عندما تتأثر الناقلات العصبية، فإنها تجعل الجسم كله يعاني. يؤثر نقص الكالسيوم على عمل الدماغ مما قد يؤدي إلى حدوث نوبات وفقدان الذاكرة في حالات أخرى. اطلب العناية الطبية في أسرع وقت ممكن في هذه الحالة.

6. هشاشة العظام
وهي من المشاكل الصحية الخطيرة التي قد تؤثر عليك مدى الحياة. فهشاشة العظام هي ضعف بسبب نقص كمية الكالسيوم الكافية في العظام. فإذا كنت تعاني من أي من هذه الاضطرابات في العظام، فهذا يعني أنك تعاني من نقص الكالسيوم في الجسم. كما أنه يقلل من مستويات الدم لأن الجسم يطلق المزيد من الكالسيوم للعظام. مع مرور الوقت، بدون علاج، يمكن أن يزداد الأمر سوءًا ويزيد من خطر الإصابة بالكسور.

7. جفاف الجلد
يؤدي نقص الكالسيوم أيضًا إلى جفاف الجلد بسبب وظائف الخلايا. بما أن الكالسيوم يدعم وظائف الخلايا، فهو يحمي البشرة من الجفاف. حيث يقلل نقص كالسيوم الدم من مستويات الأس الهيدروجيني للجلد ويحميه من حاجز الجلد. يعتبر الفقد المفرط للماء من الجلد من أعراض نقص الكالسيوم؛ فعندما ينخفض ​​بشكل كبير فإنه يؤدي لجفاف الجلد وتقشره.

8. تسوس الأسنان وأمراض اللثة
غالبًا ما نربط نقص الكالسيوم بالأسنان وهذا صحيح تمامًا. بما أن الأسنان تتكون من الكالسيوم، فإن فقدان الكالسيوم من الجسم يمكن أن يسبب تسوس الأسنان بسهولة بالغة. كما أن الأشخاص الذين يعانون من نقص الكالسيوم هم أكثر عرضة لمشاكل اللثة ونمو البكتيريا في أسنانهم. إذ يؤدي نقص الكالسيوم لفقدان المعادن وزيادة مشاكل الأسنان وأمراض اللثة.