حكة الجلد قد تشير لمرض الكبد !

حكة الجلد قد تشير لمرض الكبد !
TT

حكة الجلد قد تشير لمرض الكبد !

حكة الجلد قد تشير لمرض الكبد !

الحكة هي إحساس شائع يمكن أن يكون سببه مجموعة من العوامل، بما في ذلك الأمراض الجلدية كالأكزيما والصدفية، وردود الفعل التحسسية تجاه مواد أو أطعمة معينة، ولدغات الحشرات.

ومن المثير للدهشة أنه يمكن أن يكون أيضًا نتيجة لحالات طبية كامنة مثل أمراض الكبد. وفق ما يقول الدكتور أجيتاب سريفاستافا المدير الاستشاري الأول لزراعة الكبد وجراحة الكبد والبنكرياس والقنوات الصفراوية بشركة Aakash Healthcare بنيودلهي، حسب ما نقل موقع «onlymyhealth» الطبي المتخصص.

أنواع أمراض الكبد وأعراضها

ينتج مرض الكبد الدهني، المعروف طبيًا باسم التنكس الدهني بالكبد، عن تراكم الدهون الزائدة داخل الكبد عندما تشكل الدهون 5-10 % من وزن الكبد.

وهناك فئتان أساسيتان له:

مرض الكبد الدهني الناجم عن الكحول (AFLD):

ينجم هذا النوع عن استهلاك الكحول المستمر. حيث تشير دراسة نشرت بمجلة «أمراض الكبد» إلى أن مرض الكبد الكحولي (ALD) مسؤول عن 4 % من الوفيات و 5 % من سنوات الحياة المعدلة حسب الإعاقة (DALYs)؛ حيث تشهد أوروبا أعلى تأثير.

وتشير الدراسة إلى أن ما يقرب من نصف مليون حالة وفاة عام 2010 كانت مرتبطة بتليف الكبد المرتبط بالكحول.

مرض الكبد الدهني غير المرتبط بالكحول (NAFLD):

وهذا النوع من أمراض الكبد الدهنية لا علاقة له بتناول الكحول.

وبين عامي 2016 و2019، بلغ معدل انتشار مرض الكبد الدهني غير الكحولي 38 % على مستوى العالم، وهو ما يمثل زيادة كبيرة من 25.3 % خلال الأعوام 1990-2006.

ولم يحدد الباحثون بعد السبب الدقيق لهذه الحالة.

لماذا يسبب مرض الكبد الحكة؟

ووفقا لدراسة نشرت بمكتبة وايلي على الإنترنت «فان معدل انتشار الحكة يبلغ 18-77 % في المرضى الذين يعانون من التهاب الأقنية الصفراوية الأولي (PBC)، و5.1-58.4 % في المرضى الذين يعانون من عدوى فيروس التهاب الكبد الوبائي (HCV)،و 8 % في المرضى المصابين بعدوى فيروس التهاب الكبد B».

ويوضح سريفاستافا «يمكن أن يؤدي مرض الكبد إلى الحكة في مناطق معينة من الجسم، ويمكن أن تكون مؤلمة جدًا للأفراد وغالبًا ما تحدث بسبب عوامل مختلفة مرتبطة بضعف وظائف الكبد».

وفيما يلي بعض الأسباب التي يجب ملاحظتها:

- تراكم الصفراء

وفقا للطبيب، يلعب الكبد دورا مهما في إنتاج وإطلاق الصفراء، وهو السائل الذي يساعد على هضم وامتصاص الدهون «ففي أمراض الكبد، وخاصة حالات الكبد الركودي مثل تليف الكبد الصفراوي الأولي، والتهاب الأقنية الصفراوية المصلب الأولي، والركود الصفراوي داخل الكبد أثناء الحمل، يمكن أن يصبح تدفق الصفراء معوقًا أو منخفضًا. وهذا يمكن أن يؤدي إلى تراكم الأملاح الصفراوية في مجرى الدم، ما يؤدي إلى الحكة. ومن المعروف أن الأملاح الصفراوية تهيج النهايات العصبية في الجلد، ما يسبب الإحساس بالحكة».

- تراكم النفايات الأيضية

عندما لا يعمل الكبد بشكل صحيح، فإنه قد يواجه صعوبة في عملية التمثيل الغذائي والتخلص من الفضلات من الجسم بشكل فعال.

يمكن أن تتراكم هذه النفايات في مجرى الدم، ما يؤدي إلى آثار جانبية مختلفة، بما في ذلك الحكة.

جدير بالذكر ان المواد الدقيقة المسؤولة عن الحكة في هذا السياق ليست مفهومة تمامًا، لكنها من المحتمل أن تلعب دورًا في تهيج النهايات العصبية الجلدية.

إطلاق الهستامين

يشارك الكبد في تنظيم المواد المختلفة في الجسم، بما في ذلك الهستامين، وهي مادة كيميائية موجودة في بعض خلايا الجسم. ففي بعض حالات أمراض الكبد، يمكن أن يكون هناك إطلاق غير طبيعي للهستامين، ما يسبب الحكة عندما يرتبط بمستقبلات الهستامين في الجلد، حسب الدكتور سريفاستافا.

جفاف الجلد

قد يكون الجلد الجاف مشكلة شائعة لدى الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكبد، والتي يمكن أن تؤدي بدورها إلى الحكة.

ويضيف سريفاستافا «أن خلل الكبد يمكن أن يؤثر على إنتاج البروتينات والدهون الأساسية اللازمة للحفاظ على رطوبة الجلد وسلامته. وغالبًا ما يؤدي مرض الكبد المزمن إلى التهاب جهازي، ما يؤثر على أجزاء مختلفة من الجسم، بما في ذلك الجلد، ولهذا السبب يمكن أن يساهم في الحكة».

يمكن أن تتراوح الحكة في أمراض الكبد من خفيفة إلى شديدة وقد لا تظهر في جميع الحالات. كما يمكن أن تختلف شدتها أيضًا بين الأفراد الذين يعانون من نفس حالة الكبد.

ويخلص الدكتور سريفاستافا «ان إدارة الحكة عادة ما تنطوي على معالجة مرض الكبد الأساسي وتوفير الراحة؛ وقد تشمل خيارات العلاج أدوية لتقليل مستويات الملح الصفراوي ومضادات الهيستامين والمرطبات وتعديلات نمط الحياة».


مقالات ذات صلة

دراسة: الرجال يأكلون اللحوم أكثر من النساء

صحتك رجل يأكل جناح دجاج 12 يونيو 2024 (أ.ب)

دراسة: الرجال يأكلون اللحوم أكثر من النساء

خلصت دراسة نُشرت في مجلة «نيتشر سينتيفك ريبورت» إلى أن هناك علاقة بين الجنس وتفضيلات تناول اللحوم حيث إن الرجال في بعض الدول يتناولون اللحوم أكثر من النساء.

«الشرق الأوسط» (واشنطن )
صحتك ما نأكله يغير كل شيء يتعلق بصحتنا (رويترز)

10 تغييرات على نظامك الغذائي ستساعدك على العيش لحياة أطول

يمكن للأشخاص عكس عمرهم البيولوجي من خلال الطريقة التي يأكلون بها وممارسة الرياضة حتى مع التقدم ​​في السن، ويجب أن نفهم أن ما نأكله يغير كل شيء يتعلق بصحتنا.

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك دراسة تطرح تفسيراً محتملاً للعلاقة «المعقدة» بين السمنة والسرطان

دراسة تطرح تفسيراً محتملاً للعلاقة «المعقدة» بين السمنة والسرطان

توصل علماء بقيادة فريق من المركز الطبي بجامعة فاندربيلت في الولايات المتحدة إلى تفسير محتمل للعلاقة «المعقدة» بين السمنة والسرطان.

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك رجل يمر أمام نموذج مضيء لفيروس «كورونا» (رويترز)

الإصابة السابقة بـ«كورونا» قد تحمي من نزلات البرد

أفادت دراسة أميركية، بأن الإصابات السابقة بفيروس «كورونا» يمكن أن توفر بعض الحماية للأشخاص ضد أنواع معينة من نزلات البرد التي تسببها فيروسات كورونا الأقل حدة.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
صحتك 4 أسباب شائعة للمعاناة من الصداع في فصل الصيف

4 أسباب شائعة للمعاناة من الصداع في فصل الصيف

في حين أن الصيف غالباً ما يكون وقتاً للمرح والاسترخاء، فإن من المهم تطوير العادات الصحية والحفاظ عليها خلال هذا الفصل.

د. حسن محمد صندقجي (الرياض)

دراسة: الرجال يأكلون اللحوم أكثر من النساء

رجل يأكل جناح دجاج 12 يونيو 2024 (أ.ب)
رجل يأكل جناح دجاج 12 يونيو 2024 (أ.ب)
TT

دراسة: الرجال يأكلون اللحوم أكثر من النساء

رجل يأكل جناح دجاج 12 يونيو 2024 (أ.ب)
رجل يأكل جناح دجاج 12 يونيو 2024 (أ.ب)

خلصت دراسة، نُشرت في مجلة «نيتشر سينتيفك ريبورت»، إلى أن هناك علاقة بين الجنس وتفضيلات تناول اللحوم، حيث إن الرجال في بعض الدول يتناولون اللحوم أكثر من النساء.

ووفقاً لما نقلته وكالة «أسوشيتد برس» الأميركية للأنباء عن الدراسة، فعندما يتمتع الرجال والنساء بالحرية في الاختيار بشأن وجباتهم الغذائية، فإنهم يتباعدون عن بعضهم البعض بشكل أكبر، حيث يأكل الرجال مزيداً من اللحوم، بعكس النساء.

وهذا أمر مهم؛ لأن نحو 20 في المائة من انبعاثات الغازات الدفيئة العالمية المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري تأتي من المنتجات الغذائية الحيوانية، وفقاً لبحث سابق أجرته جامعة إلينوي الأميركية.

ويعتقد الباحثون، الذين أجروا الدراسة الحديثة، أن النتائج التي توصلوا إليها يمكن أن تساعد الجهود المبذولة لإقناع الناس بتناول كميات أقل من اللحوم ومنتجات الألبان.

وسأل الباحثون أكثر من 28 ألف شخص في 23 دولة بأربع قارات، عن كمية أنواع الطعام المختلفة التي يتناولونها كل يوم، ثم حسبوا متوسط ​​استهلاك الحيوانات البرية وفق الهوية الجنسية في كل دولة.

طهي شرائح لحم الأبقار الأربعاء 12 يونيو 2024 (أ.ب)

واستخدموا مؤشر الأمم المتحدة للتنمية البشرية، الذي يقيس الصحة والتعليم ومستوى المعيشة، لتصنيف مدى «تقدم» كل دولة، ونظروا أيضاً في تقرير الفجوة العالمية بين الجنسين، وهو مقياس للمساواة بين الجنسين نشره المنتدى الاقتصادي العالمي.

ووجدوا أنه، مع ثلاثة استثناءات (الصين والهند وإندونيسيا)، كانت الفروق بين الجنسين في استهلاك اللحوم أعلى في البلدان ذات درجات التنمية والمساواة بين الجنسين العليا.

وقال كريستوفر هوبوود، أستاذ علم النفس بجامعة زيوريخ وأحد مؤلفي الدراسة: «أي شيء يمكن القيام به لتقليل استهلاك اللحوم لدى الرجال، سيكون له تأثير أكبر، من النساء».

ولم تُجب الدراسة عن سؤال لماذا يميل الرجال إلى تناول مزيد من اللحوم، لكن العلماء لديهم بعض النظريات؛ منها أنه من ناحية التطور، ربما كانت النساء لديهن هرمونات لتجنب اللحوم التي من المحتمل أن تكون ملوّثة، مما يؤثر على الحمل، في حين ربما سعى الرجال إلى الحصول على بروتينات اللحوم نظراً لتاريخهم بصفتهم صيادين في بعض المجتمعات.

وقالت كارولين سيملر، أستاذة علم النفس بجامعة أديلايد في أستراليا، والتي تدرس أيضاً تناول اللحوم والعوامل الاجتماعية مثل الجنس، إن العوامل الثقافية نفسها التي تشكل نوع الجنس تؤثر على كيفية استجابة الناس للمعلومات الجديدة.

وأضافت أنه في بعض الحالات، فإن النساء اللاتي حصلن على معلومات حول سوء رعاية الحيوانات، من المرجح أن يقلن إنهن سيقللن استهلاكهن للحوم.

وقالت إنه يجب على الناس أن يكونوا على دراية بكيفية تأثير خياراتهم الغذائية على الكوكب.