مسؤولون إيرانيون: وقف إطلاق النار في غزة قد يؤخر الرد على إسرائيل

لوحة إعلانية عليها صورة رئيس حركة «حماس» الجديد يحيى السنوار على مبنى في شارع بطهران (رويترز)
لوحة إعلانية عليها صورة رئيس حركة «حماس» الجديد يحيى السنوار على مبنى في شارع بطهران (رويترز)
TT

مسؤولون إيرانيون: وقف إطلاق النار في غزة قد يؤخر الرد على إسرائيل

لوحة إعلانية عليها صورة رئيس حركة «حماس» الجديد يحيى السنوار على مبنى في شارع بطهران (رويترز)
لوحة إعلانية عليها صورة رئيس حركة «حماس» الجديد يحيى السنوار على مبنى في شارع بطهران (رويترز)

قال 3 من كبار المسؤولين الإيرانيين إن السبيل الوحيد الذي قد يرجئ رد إيران مباشرة على إسرائيل بسبب اغتيال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» على أراضيها هو التوصل في المحادثات المأمولة، هذا الأسبوع، إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، وفق ما أفادت وكالة «رويترز» للأنباء.

وتتوعد إيران بأن يكون ردها قاسياً على مقتل هنية الذي وقع في أثناء زيارته لطهران، أواخر الشهر الماضي، واتهمت إسرائيل بالمسؤولية عنه. ولم تؤكد إسرائيل أو تنف مسؤوليتها، بينما نشرت البحرية الأميركية سفناً حربية وغواصة في الشرق الأوسط دعماً للدفاعات الإسرائيلية.

وقال أحد المصادر، وهو مسؤول أمني كبير في إيران، إن بلاده وحلفاء لها مثل «حزب الله» اللبناني، سيشنون هجوماً مباشراً إذا فشلت محادثات غزة، أو إذا شعرت بأن إسرائيل تماطل في المفاوضات.

ولم تذكر المصادر المدة التي تعطيها إيران لإحراز تقدُّم في المحادثات قبل أن ترد.

وقالت المصادر، شريطة عدم الكشف عن هويتها نظراً لحساسية الأمر، إنه مع ازدياد خطر نشوب حرب أوسع في الشرق الأوسط بعد مقتل هنية والقيادي في «حزب الله» فؤاد شكر، انخرطت إيران في حوار مكثف مع الدول الغربية والولايات المتحدة في الأيام الماضية حول سبل الرد على إسرائيل وحجمه.

وقد نشرت البحرية الأميركية سفناً حربية وغواصة إلى الشرق الأوسط لتعزيز الدفاعات الإسرائيلية.

وأكد السفير الأميركي لدى تركيا، الثلاثاء، أن واشنطن تطلب من الحلفاء المساعدة في إقناع إيران بخفض التوترات.

وفي السياق نفسه، تحدثت 3 مصادر حكومية في المنطقة عن إجراء محادثات مع طهران لتجنب التصعيد قبيل محادثات وقف إطلاق النار في غزة والتي من المقرر أن تبدأ، يوم الخميس، في مصر أو قطر.

وقالت بعثة إيران لدى الأمم المتحدة، يوم الجمعة، في بيان: «نأمل أن يكون ردنا في الوقت المناسب، وأن يتم بطريقة لا تضر بأي وقف محتمل لإطلاق النار». وقالت وزارة الخارجية الإيرانية، الثلاثاء، إن الدعوات الموجهة إلى طهران لضبط النفس فيما يتعلق بالرد على إسرائيل «تفتقر للمنطق السياسي، وتتعارض مع مبادئ القانون الدولي».

لوحة إعلانية لإسماعيل هنية في أحد شوارع طهران بإيران في 13 أغسطس 2024 (إ.ب.أ)

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي للصحافيين، الاثنين: «يمكن أن يحدث شيء في وقت مبكر من هذا الأسبوع من قبل إيران وحلفائها... هذا هو التقييم الأميركي، وكذلك التقييم الإسرائيلي».

وأضاف كيربي: «إذا حدث شيء هذا الأسبوع، فقد يكون لتوقيته تأثير بالتأكيد على هذه المحادثات التي نريد إجراءها، يوم الخميس».

وشككت «حماس» نهاية الأسبوع الحالي، في ما إذا كانت ستشارك في المحادثات.

وعقدت إسرائيل و«حماس» جولات عدة من المحادثات في الأشهر الأخيرة دون التوصل إلى وقف نهائي لإطلاق النار.

في إسرائيل، يعتقد كثير من المراقبين أن الرد الإيراني بات وشيكاً، بعدما قال المرشد الإيراني علي خامنئي إن إيران ستعاقب إسرائيل «بقسوة» على الضربة في طهران.

وتحدد السياسة الإقليمية لإيران من قِبل «الحرس الثوري» الإيراني الذي يجيب فقط لخامنئي، السلطة العليا في البلاد.

وقد أكد الرئيس الإيراني الجديد، مسعود بزشکیان، بشكل متكرر على موقف إيران المناهض لإسرائيل، ودعمها حركات «المقاومة» في المنطقة منذ توليه المنصب، الشهر الماضي.

وقال مئير ليتفا، الباحث البارز في مركز التحالف لدراسات إيران في جامعة تل أبيب، إنه يعتقد أن إيران ستضع احتياجاتها قبل مساعدة حليفتها «حماس»، لكنها تريد أيضاً تجنُّب حرب شاملة. وقال ليتفا: «لم تُخضع إيران أبداً استراتيجيتها وسياساتها لاحتياجات حلفائها أو رعاتها... الهجوم مرجح، ولا مفر منه تقريباً، لكنني لا أعرف الحجم والتوقيت».

وقال المحلل الإيراني المقيم في إيران سعيد ليلاز إن قادة الجمهورية الإسلامية حريصون الآن على العمل من أجل وقف إطلاق النار في غزة، «للحصول على حوافز، وتجنُّب حرب شاملة، وتعزيز موقعها في المنطقة».

وأضاف ليلاز أن إيران لم تشارك سابقاً في عملية السلام في غزة، لكنها الآن مستعدة للعب «دور رئيسي».

وقال مصدران إيرانيان إن إيران تفكر في إرسال ممثل إلى محادثات وقف إطلاق النار، وهو ما سيكون الأول منذ بدء الحرب في غزة.

ولن يشارك الممثل الإيراني بشكل مباشر في الاجتماعات، لكنه سيتفاعل في الكواليس «للحفاظ على خط الاتصال الدبلوماسي» مع الولايات المتحدة في أثناء استمرار المفاوضات.

ولم ترد السلطات في واشنطن وقطر ومصر على الفور على الأسئلة حول ما إذا كانت إيران ستلعب دوراً غير مباشر في المحادثات.

وقال مصدران كبيران مقربان من «حزب الله» في لبنان إن طهران ستمنح المفاوضات فرصة، لكنها لن تتخلى عن نيتها للانتقام. وقال أحد المصادر إن وقف إطلاق النار في غزة سيمنح إيران غطاءً لرد «رمزي» أصغر.

وابل الصواريخ

لم تُحدد إيران علناً الهدف المحتمل لردها المنتظر على اغتيال هنية.

في 13 أبريل (نيسان)، بعد أسبوعين من مقتل جنرالين في «الحرس الثوري»، في ضربة على القنصلية الإيرانية في دمشق، أطلقت إيران وابلاً من مئات الطائرات المسيَّرة وصواريخ «كروز» وصواريخ باليستية باتجاه إسرائيل؛ ما أدى إلى إلحاق الضرر بقاعدتين جويتين.

وقال فرزين نديمي، الزميل في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى: «تريد إيران أن يكون ردها أكثر فاعلية بكثير من هجوم 13 أبريل».

وقال نديمي إن مثل هذا الرد يتطلب «كثيراً من التحضير والتنسيق»، خصوصاً إذا كان سيشمل شبكة إيران من الجماعات المسلحة الموالية لطهران، خصوصاً «حزب الله» اللبناني.

وقال مصدران إيرانيان إن إيران ستدعم «حزب الله» وحلفاء آخرين إذا شنوا هجمات انتقامية خاصة بهم رداً على مقتل هنية وقائد «حزب الله» العسكري فؤاد شكر، الذي قُتل في ضربة في بيروت قبل يوم من مقتل هنية في طهران.


مقالات ذات صلة

نجاة رضيعة من غارة إسرائيلية قتلت 10 من أفراد عائلتها في خان يونس

المشرق العربي ريم أبو هيا نجت من غارة إسرائيلية قتلت عائلتها بأكملها في خان يونس جنوب قطاع غزة 13 أغسطس 2024 (رويترز)

نجاة رضيعة من غارة إسرائيلية قتلت 10 من أفراد عائلتها في خان يونس

قتلت غارة إسرائيلية عشرة أفراد من عائلة كانت تقيم في خان يونس جنوب قطاع غزة ولم ينجُ منها سوى طفلة عمرها ثلاثة أشهر وفق ما أفاد مسعف لـ«وكالة الصحافة الفرنسية».

«الشرق الأوسط» (خان يونس)
المشرق العربي صورة عامة لتل أبيب (أ.ف.ب)

«حماس» تعلن استهداف تل أبيب بصاروخين

أعلنت «كتائب القسام» الجناح المسلح لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس)، الثلاثاء، أنها استهدفت مدينة تل أبيب الإسرائيلية وضواحيها بصاروخين.

«الشرق الأوسط» (غزة)
المشرق العربي دبابة إسرائيلية تتمركز على الحدود مع قطاع غزة يوم 13 أغسطس الحالي (الجيش الإسرائيلي - أ.ف.ب)

الرد الإيراني... إسرائيل تستعد لكنها لا تتوقع حرباً

في ظل توقعات برد إيراني على إسرائيل بسبب اغتيالها إسماعيل هنية، تبدو تل أبيب مطمئنة إلى أن الرد لن يقود إلى حرب.

كفاح زبون (رام الله)
خاص يحيى السنوار في غزة يوم 28 أكتوبر 2019 (رويترز)

خاص ترتيبات خاصة أتاحت للسنوار إجراء محادثات هاتفية

أثار اختيار «حماس» يحيى السنوار رئيساً عاماً للحركة الكثير من التساؤلات حول ما إذا كان يقود الحركة فعلاً من تحت الأرض، في وقت تلاحقه إسرائيل في كل مكان.

«الشرق الأوسط» (غزة)
شؤون إقليمية الرئيس الأميركي جو بايدن (د.ب.أ)

بايدن وقادة أوروبيون يطالبون إيران «بالتراجع»

دعا الرئيس الأميركي جو بايدن وقادة فرنسا وألمانيا وإيطاليا وبريطانيا، الاثنين، إيران إلى «التراجع» عن تهديداتها بشن هجوم على إسرائيل.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

مخابرات تركيا تضبط خلية سيبرانية باعت معلومات لتنظيمات إرهابية

عناصر من الشرطة التركية تقتاد منفذ هجوم حديقة مسجد إسكي شهير إلى التحقيقات (إكس)
عناصر من الشرطة التركية تقتاد منفذ هجوم حديقة مسجد إسكي شهير إلى التحقيقات (إكس)
TT

مخابرات تركيا تضبط خلية سيبرانية باعت معلومات لتنظيمات إرهابية

عناصر من الشرطة التركية تقتاد منفذ هجوم حديقة مسجد إسكي شهير إلى التحقيقات (إكس)
عناصر من الشرطة التركية تقتاد منفذ هجوم حديقة مسجد إسكي شهير إلى التحقيقات (إكس)

أعلنت المخابرات التركية عن تفكيك خلية تجسس سيبراني مؤلفة من 11 شخصاً استولت على بيانات شخصية لآلاف الأشخاص في تركيا وكثير من دول العالم، والقبض على أعضائها.

وقالت مصادر أمنية تركية لوكالة «الأناضول» الرسمية، الثلاثاء، إنه في نطاق تحقيق يجريه مكتب المدعي العام في العاصمة أنقرة، نفّذت القيادة العامة لقوات الدرك والمركز الوطني للاستجابة للحوادث السيبرانية، عملية مشتركة ضد شبكة تجسس إلكتروني.

وأضافت المصادر أنه خلال العملية التي جرت بتنسيق من جهاز المخابرات التركي، جرى القبض على 11 عضواً بالخلية، ووفق معلومات حصلت عليها المخابرات، تبين أن شبكة التجسس لها امتدادات أجنبية، وشاركت بيانات شخصية استولت عليها مع كل من يطلبها بما في ذلك التنظيمات الإرهابية.

وذكرت أنه تبين أيضاً أن شبكة التجسس التي كانت المخابرات التركية تتعقبها مدة طويلة، قدمت معلومات مهمة، خصوصاً للتنظيمات الإرهابية، مشيرة إلى أنه جرى توقيف أعضاء الخلية، وحجب كثير من المواقع الإلكترونية التي كانت تستخدمها في نقل المعلومات.

ولفتت المصادر إلى أن المخابرات التركية ستواصل توسيع عملياتها ضد شبكات التجسس السيبراني من أجل حماية البيانات الشخصية التي تعد بالغة الأهمية، وأن العمليات ضد شبكة التجسس لن تقتصر على تركيا، بل ستمتد إلى الشبكات في الخارج بناءً على التحقيقات الجارية.

وأكدت المصادر أن جهاز المخابرات التركية سيستمر بحزم في تنفيذ الإجراءات الرادعة والوقائية ضد جميع أنواع الأنشطة التي تهدد الأمن القومي للبلاد.

لحظة القبض على منفذ هجوم مسجد إسكي شهير (إكس)

من ناحية أخرى، ألقت قوات الأمن القبض على صبي ملثم، يبلغ من العمر 18 عاماً، بعد أن أصاب 5 أشخاص طعناً في حديقة للشاي في أحد المساجد في مقاطعة تبه باشي في ولاية إسكي شهير في وسط الأناضول، وقام ببث الهجوم عبر البث المباشر.

وظهر المهاجم، الذي عرفته الشرطة بـ«أردا ك.» في مقطع فيديو وهو يضع خوذة على رأسه وغطاءً للوجه، ويرتدي سترة واقية من الرصاص تحمل شعار «الشمس السوداء» الذي استخدمه النازيون، ويضع بلطة على خصره، عندما طعن 5 أشخاص بالسكين في حديقة المسجد، منهم اثنان في حالة حرجة.

عناصر من الشرطة التركية تقتاد منفذ هجوم حديقة مسجد إسكي شهير إلى التحقيقات (إكس)

وألقت الشرطة القبض على «أردا ك.»، الذي يُزعم أنه ارتكب الحادث «تحت تأثير لعبة كومبيوتر كان يلعبها»، وقام ببث الهجوم مباشرة على حساباته في منصات التواصل الاجتماعي، مع وضع رموز نازية.

وظهر المهاجم في البث وهو يندفع عبر الحديقة بينما يفر الناس عند اقترابه.

وقال وزير الداخلية، علي يرلي كايا، إن الشرطة اعتقلت المشتبه به في الواقعة التي وصفها بأنها «هجوم عشوائي»، بينما قال وزير العدل، يلماظ تونتش، عبر «إكس» إن مدَّعين عموميين يحققون في الواقعة.