وزير الدفاع الروسي: إيران «شريك استراتيجي» لروسيا في الشرق الأوسط

وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو في طهران (رويترز)
وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو في طهران (رويترز)
TT

وزير الدفاع الروسي: إيران «شريك استراتيجي» لروسيا في الشرق الأوسط

وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو في طهران (رويترز)
وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو في طهران (رويترز)

أكد وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، خلال لقائه رئيس الأركان الإيراني، في طهران، اليوم (الثلاثاء)، أن إيران «شريك استراتيجي لروسيا في الشرق الأوسط». وأضاف: «أرى اجتماعنا خطوة إضافية نحو تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين روسيا وإيران، اليوم لدينا فرصة لمناقشة القضايا الآنيّة المتصلة بالتعاون الثنائي العسكري».

وحسب الصحافة الفرنسية، تطرق الاجتماع إلى ملفات سوريا وأفغانستان وناغورنو كاراباخ حيث بدأت أذربيجان عملية عسكرية اليوم (الثلاثاء)، ضد الانفصاليين الأرمن.

ونقلت «وكالة أنباء العالم العربي» عن وكالة «سبوتنيك» الروسية للأنباء عن شويغو قوله إن العلاقات بين روسيا وإيران في مجال الدفاع تتطور بشكل ديناميكي، ووصفت الزيارة بأنها ترمي إلى ترسيخ الروابط الدفاعية بين البلدين، وإن الاجتماعات زادت على جميع المستويات.

وتسعى موسكو إلى ترسيخ تحالفاتها مع بلدان أخرى ينبذها الغرب بما فيها إيران المتّهمة بإمداد روسيا بمسيّرات مسلّحة تستخدمها في هجومها على أوكرانيا.

من جانبها، أكدت إيران خلال الأشهر الماضية تزويد روسيا بطائرات مسيّرة، لكنها شددت على أن ذلك تمّ قبل بدء غزو أوكرانيا في فبراير (شباط) 2022.

وكانت وزارة الدفاع الروسية قد أشارت في بيان: «ستسهم هذه الزيارة في تعزيز العلاقات العسكرية الروسية - الإيرانية وستشكل محطة مهمة في تطوير التعاون بين البلدين».

واستقبل شويغو بحفاوة كبيرة في مقر قيادة أركان القوات المسلّحة الإيرانية وفق وكالة «ريا نوفوستي» الروسية.

وأوردت وكالة «إرنا» الإيرانية للأنباء أن المحادثات تطرّقت إلى تطوير الدبلوماسية الدفاعية وإدارة المخاطر المشتركة.

وتتزامن اللقاءات في إيران مع زيارة يقوم بها وزير الخارجية الصيني إلى موسكو لمدة أربعة أيام، وتأتي في أعقاب زيارة استمرّت أياماً عدّة أجراها الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ - أون إلى أقصى الشرق الروسي.

وتخضع روسيا وإيران لعقوبات دولية تقيّد تبادلاتهما التجارية.

في العام الماضي، نسج البلدان علاقات وثيقة في مجالات عدة، بما في ذلك التعاون العسكري وفي مجال الطاقة.

في مارس (آذار) أعلنت إيران التوصل لاتفاق لشراء مقاتلات سوخوي (سو – 35) من روسيا، مما دفع الولايات المتحدة إلى الإشارة في مايو (أيار) إلى أن البلدين «بصدد توسيع شراكتهما الدفاعية».

ومنذ مطلع العام، تُبدي إيران حيوية كبيرة على الساحة الدبلوماسية، سعياً لتقليص نطاق عزلتها الدولية بتعزيز ارتباطها بروسيا والصين.


مقالات ذات صلة

الكرملين يعترف بأزمة ديموغرافية «كارثية» ويدعو لزيادة المواليد

أوروبا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (قناة الكرملين عبر «تلغرام»)

الكرملين يعترف بأزمة ديموغرافية «كارثية» ويدعو لزيادة المواليد

لفت الكرملين النظر إلى أن الحالة الديموغرافية «كارثية على مستقبل الأمة»، في حين عجزت السياسات المختلفة المنفّذة في روسيا منذ ربع قرن عن زيادة معدل المواليد.

«الشرق الأوسط» (موسكو)
الاقتصاد أشخاص يسيرون عبر الساحة الحمراء بالقرب من كاتدرائية القديس باسيل وبرج سباسكايا بالكرملين في وسط موسكو (رويترز)

روسيا تخفض النسبة الإلزامية من المبيعات بالعملات الأجنبية للمصدرين

أعلنت الحكومة الروسية أنها خفضت النسبة الإلزامية لكبار المصدرين للإيداع في البنك المركزي للبلاد من المبيعات بالعملات الأجنبية من 60 % إلى 40 %.

«الشرق الأوسط» (لندن)
أوروبا أندريه بيلوسوف (يسار) في منصب وزير الدفاع ليحل محل سيرغي شويغو (أ.ف.ب)

هل يجهز بوتين «ألكسي ديومين» لخلافته بعد تركه الرئاسة؟

تثير مسألة خلافة بوتين بعد انتهاء فترة رئاسته تكهنات ومناقشات واسعة على الساحة السياسية الروسية والدولية.

«الشرق الأوسط» (لندن)
شؤون إقليمية الروس يراقبون التغييرات في الأجندة الإيرانية بعد الوفاة المفاجئة للرئيس إبراهيم رئيسي (إ.ب.أ)

موسكو تنتظر «خطوات إيرانية» لاستئناف الحوار

أجرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مساء الخميس جولة محادثات هاتفية مع القائم بأعمال الرئاسة الإيرانية محمد مخبر

رائد جبر (موسكو)
الاقتصاد ناقلة تحمل شحنة غاز مسال في عرض البحر (رويترز)

صادرات روسيا من الغاز الطبيعي المسال ترتفع 6 % في 5 أشهر

ارتفعت صادرات روسيا من الغاز الطبيعي المسال بنسبة 6.3 في المائة في الفترة من يناير إلى مايو الماضيين، إلى 13.6 مليون طن متري، مقارنة بنفس الفترة من العام السابق

«الشرق الأوسط» (موسكو)

إيطاليا تعين سفيراً لدى سوريا

وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني (أرشيفية - إ.ب.أ)
وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني (أرشيفية - إ.ب.أ)
TT

إيطاليا تعين سفيراً لدى سوريا

وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني (أرشيفية - إ.ب.أ)
وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني (أرشيفية - إ.ب.أ)

أعلن وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني، الجمعة، أن بلاده قررت تعيين سفير لدى سوريا «لتسليط الضوء» عليها، ما يجعل إيطاليا أول دولة من مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى التي تستأنف عمل بعثتها الدبلوماسية في دمشق منذ أن عصفت حرب أهلية بالبلاد.

استدعت إيطاليا جميع الموظفين من سفارتها بدمشق عام 2012، وعلقت النشاط الدبلوماسي في سوريا احتجاجاً على «العنف غير المقبول» من حكومة الرئيس بشار الأسد ضد المواطنين.

واستعاد الأسد السيطرة على معظم سوريا بعد أن ساعدته إيران وروسيا على هزيمة جماعات من المعارضة المسلحة، تحركت ضده قبل 13 عاماً، مما أدى إلى حرب راح ضحيتها مئات الآلاف ودفعت ملايين من اللاجئين صوب أوروبا.

وتم الإعلان عن تعيين المبعوث الخاص حالياً لوزارة الخارجية إلى سوريا، ستيفانو رافاجنان، سفيراً. وقال تاياني لوكالة «رويترز» إنه من المقرر أن يتولى منصبه قريباً.

أرسلت إيطاليا و7 دول أخرى في الاتحاد الأوروبي، الأسبوع الماضي، رسالة إلى مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد، جوزيب بوريل، تطلب أن يلعب التكتل دوراً أكثر فاعلية في سوريا.

وجاء في الرسالة التي اطلعت عليها «رويترز»: «لا يزال السوريون يغادرون بأعداد كبيرة، مما يزيد من الضغوط على الدول المجاورة، في فترة يتصاعد فيها التوتر في المنطقة، ما ينذر بخطر موجات جديدة من اللاجئين».

وإلى جانب إيطاليا، وقّعت النمسا وقبرص وجمهورية التشيك واليونان وكرواتيا وسلوفينيا وسلوفاكيا على الرسالة. وعبّرت عن أسفها إزاء «الوضع الإنساني» في البلاد الذي «زاد تدهوراً» في ظل بلوغ اقتصادها «حالة يرثى لها».

وقال تاياني، الجمعة: «كلف بوريل دائرة العمل الخارجي الأوروبي بدراسة ما يمكن القيام به»، مضيفاً أن تعيين سفير جديد «يتماشى مع الرسالة التي أرسلناها إلى بوريل... لتسليط الضوء على سوريا».

هناك 6 سفارات لدول في الاتحاد الأوروبي مفتوحة في الوقت الحالي بدمشق، وهي سفارات رومانيا وبلغاريا واليونان وقبرص وجمهورية التشيك والمجر. ولم تُقْدم باقي دول مجموعة السبع بعد، وهي الولايات المتحدة واليابان وبريطانيا وكندا وفرنسا وألمانيا، على خطوة إعادة تعيين سفراء لها لدى سوريا.