أفضل ألعاب الفيديو لعام 2023

من «غيت 3»... إلى «آلان ويك 2»

لعبة «ديد سبيس»
لعبة «ديد سبيس»
TT

أفضل ألعاب الفيديو لعام 2023

لعبة «ديد سبيس»
لعبة «ديد سبيس»

كان 2023 عاماً شديد التأرجح بالنسبة لألعاب الفيديو وصناعتها بشكلٍ عام... بين الأرباح الصاروخية والتردّيات المخجلة.

منتجات أصيلة ورديئة

أنتجت الصناعة العام الماضي أعمالاً أصلية وسلاسل وإصدارات جديدة استثنائية حقاً، ولكنّها في الوقت نفسه، قدّمت لمحبّي ألعاب الفيديو مجموعة رديئة كـ«وولكينغ ديد: دستنيز» The Walking Dead: Destinies، و«ذا لورد أوف ذا رينغز: غولوم» The Lord of the Rings : Gollum، و«ذا داي بيفور» The Day Before (التي تباع بسعر 40 دولاراً). كذلك، عمدت العشرات من شركات صناعة ألعاب الفيديو إلى صرف آلاف الموظفين وألغت الكثير من المشاريع.

لقد كان عاماً من الصعود والهبوط، ولكن عندما كانت الأمور تسير بشكلٍ جيّد، كان الوضع ممتازاً، إذ حقّقت بعض الإصدارات نجاحات مبهرة على اختلاف أنواعها، من الرعب إلى الأداء والحياة والموت. وقدّم هذا العام لعبةً مذهلة للجميع، وانتهى بفيلمٍ تعريفيّ قصير للعبة المنتظرة «غراند ثيفت أوتو 6» (المزمع إطلاقها في 2025، وهي عبارة عن جزء جديد من ثاني أكثر سلاسل الألعاب مبيعاً في العالم).

ألعاب العام المتميزة

إذن، ما هي الألعاب التي جعلت 2023 عاماً مميّزاً لهذه الصناعة؟

- «آلان ويك 2» Alan Wake 2-متوفرة على بلايستيشن 5، «إكس بوكس سيريز إكس/ أس، وأجهزة الكومبيوتر».

انتظر جمهور «آلان ويك» (2010) كثيراً للحصول على جزء جديد من لعبتهم المفضّلة. وبعد 13 عاماً، أبصرت «آلان ويك 2» النور وكانت تستحقّ كلّ هذا الانتظار. أعاد هذا الإصدار الذي يميل بحبكته إلى الرعب والبقاء على قيد الحياة، أفضل ما في اللعبة الأصلية - الكتابة الرائعة، والسينمائيات المتفوّقة (لا سيّما في مشاهد الحركة الحيّة)، وبيئات الصيد - دون أن ننسى الإثارة اللامتناهية. لذا، إذا كنتم من محبّي القصص المرعبة والحبكات الحماسية، هذه هي لعبتكم.

- «غيت 3» Gate 3 من «بالدور» - متوفرة على بلايستيشن 5، و«إكس بوكس سيريز إكس/ أس»، وأجهزة الكومبيوتر.

تُشبه هذه اللعبة بمحتواها لعبة «دانجنز أند دراغنز» الشهيرة، والنتيجة عشرات الساعات من اللعب والانسجام التّام. (لماذا تتطلّب كلّ هذا الوقت؟ لأنّكم تستطيعون تقديم مهامكم في أيّ ترتيب تريدونه). تتميّز «غيت 3» بحوار وكتابة رائعين، وتصميم دقيق للشخصيات. باختصار، تعدُّ هذه اللعبة تحفةً فنية آسرة في عالم عناوين لعب الأدوار.

- «ديد سبيس» Dead Space - متوفرة على بلايستيشن 5، و«إكس بوكس سيريز إكس/ أس»، وأجهزة الكومبيوتر.

صدرت هذه اللعبة في يناير (كانون الثاني) 2023، محافظة على الجوّ المرعب نفسه الذي ميّز الإصدار الأصلي في 2008، مع إضافة تحسينات على نوعية الحياة والكثير من اللمسات المخيفة، حتّى أنّ بطل اللعبة إسحاق كلارك، أصبحت له شخصية فاعلة عوضاً عن الظهور الأصلي الصامت. وتوجد أيضاً السفينة الفضائية «يو إس جي. إيشيمورا» التي تحصل فيها اللعبة والتفاصيل المخيفة والمذهبة للعقل التي أُدخلت عليها.

لعبة «فاينال فانتازي 16»

- «فاينال فانتازي 16» Final Fantasy XVI- متوفرة على بلايستيشن 5.

يجمع الجزء الجديد من امتياز «فاينال فانتازي»، الذي بلغ عامه الأربعين بين حركيات اللعب العصرية، ومراحل الحركة الحابسة للأنفاس من دون إخفاء الإلهام المُعلن المستمدّ من لعبة العروش والذي يبدو واضحاً في التفاصيل. تبتعد «سكوير إينكس» في هذا الإصدار عن صيحة البيئات المفتوحة، وتستعيض عنها بإعدادات قابلة للاستكشاف في تجربة آسرة تدور في مراحل منسّقة. تدور اللعبة في عالمٍ ملئ بالشخصيات الغنية بالتفاصيل التي تشعر بالحب والحزن والهوية، والوفاء، والمصير - وتعيد اللاعب مرّة أخرى لإكمال رحلته حتّى ولو شعر بالاستنزاف العاطفي.

إصدارات متنوعة

- «كيلر فريكوينسي» Killer Frequency- متوفرة على بلايستيشن 4/5، و«إكس بوكس سيريز إكس/أس» و«أكس بوكس وان»، نينتندو سويتش، وأجهزة الكومبيوتر.

تأخذكم هذه اللعبة من شركة «تيم 17» (تدور أحداثها في الثمانينات) إلى أجواء الليل المتأخّر مع مذيع يتلقّى اتصالات كثيفة من مستمعين يتحدّثون عن قاتلٍ متسلسلٍ طليق. الحبكة؟ يجب على اللاعب حلّ لغز من ارتكب الجريمة من مقرّ محطّة الراديو. قد يبدو لكم الأمر مقيّداً بعض الشيء، ولكن بين الحوار الذكي والمسلّي والتوتر العالي أثناء محاولات الحفاظ على حياة المستمع، لن تشعروا بالملل أبداً.

- «سبايدر مان 2 – مارفل» Spider-Man 2- متوفرة على بلايستيشن 5.

كان الإصدار الأوّل من «سبايدر مان – مارفل» واحدة من الألعاب المفضّلة في 2018، لأنّها مسليّة وقدّمت شخصية «بيتر باركر» الشهيرة مع فوارق بسيطة وفي إطار صادق. ودعونا أيضاً لا ننسى حرفية تصميم الانزلاقات على شبكة العنكبوت، التي لا نراها في معظم الإعدادات المشابهة. وفي الإصدار الجديد، ستحصلون على جميع هذه التفاصيل وأكثر منها، وأبرزها العالم الموسّع الذي يضمّ شخصية أساسية ثانية (ميليس موراليس الذي يعود من اللعبة الأولى)، وشخصيات شريرة معروفة (كريفن الصيّاد، و«فينوم»)، ومن جديد، القصّة المحزنة التي تضفي مستوى آخر من الأنسنة على الحبكة.

لعبة «ريزدنت إيفل 4»

- «ريزدنت إيفل 4» Resident Evil 4- متوفرة على بلايستيشن 4/5، و«إكس بوكس سيريز إكس/أس»، وأجهزة الكومبيوتر.

يعدُّ الإصدار الأوّل من هذه اللعبة من أفضل ألعاب الفيديو في 2005، وراكمت نسخاتها اللاحقة شعبية كبيرة بفضل دقّة رسومياتها العالية على الأجهزة المتوفرة. ويمكن القول إنّ النسخة التي صدرت العام الماضي منها كانت على نفس القدر من الاستحقاق والتشويق، حيث إنّ بطلها ليون كيندي عاد بعصبة رأسه الأنيقة وهو حاضرٌ لإنقاذ ابنة الرئيس الأميركي المختطفة من جماعة تقدّس الطفيليات. يتميّز الإصدار بحركية حيّة، وبصريات مذهلة، ولو أنّ الحوار كان ولا يزال سخيفاً بعض الشيء.

- «سوبر مارو بروس ووندر» Super Mario Bros. Wonder- متوفرة على نينتندو سويتش.

تعود شركة سوني وفي كلّ مرّة لتبهرنا بإنتاجات كـ«سوبر ماريو بروس، ووندر» التي لا يمكن وصفها إلّا بالرائعة. تتميّز هذه النسخة الحديثة ثنائية الأبعاد بإطار من المتعة المدعومة بتحديات ستبهر قدامى لاعبيها وترضي المبتدئين. وتجدر الإشارة إلى أنّ نينتندو فعلتها أخيراً وأتاحت خيار اللعب المتعدّد مع الأصدقاء عبر الإنترنت.

* «ذا سياتل تايمز»، خدمات «تريبيون ميديا».


مقالات ذات صلة

«ببجي موبايل» تشعل منافسات كأس العالم للرياضات الإلكترونية

رياضة سعودية تشهد البطولة مشاركة 28 فريقاً من النخبة حول العالم (الشرق الأوسط)

«ببجي موبايل» تشعل منافسات كأس العالم للرياضات الإلكترونية

بعد أيام حافلة بالترقب والحماس من عشاق ومحبي الألعاب والرياضات الإلكترونية حول العالم، انطلقت منافسات بطولة «ببجي موبايل» ضمن كأس العالم للرياضات الإلكترونية.

لولوة العنقري (الرياض)
رياضة سعودية يأتي المتحف تتويجاً لمسيرة الاتحاد واستعراضاً لنجاحاته (الشرق الأوسط)

السعودية: تدشين متحف للرياضات الإلكترونية في «سيف أرينا»

دشّن الأمير فيصل بن بندر بن سلطان، رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية، الخميس، متحف الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
يوميات الشرق لقطة للعبة الإنترنت الشهيرة «ووردل» من موقع «نيويورك تايمز»

القضاء الألماني يرفض دعوى «نيويورك تايمز» حول حقوق لعبة «ووردل»

في النزاع حول حقوق العلامة التجارية للعبة الإنترنت الشهيرة «ووردل»، رفضت المحكمة الإقليمية في ولاية هامبورغ الألمانية دعوى شركة «نيويورك تايمز كومباني».

«الشرق الأوسط» (هامبورغ)
رياضة سعودية تتجه أنظار عشّاق الألعاب والرياضات الإلكترونية في المملكة والعالم نحو الأسبوع الثالث (الشرق الأوسط)

منافسات ملحمية مرتقبة في كأس العالم للرياضات الإلكترونية

بعد أسبوعين مثيرين من المنافسات العالمية والفعاليات الترفيهية المتواصلة في كأس العالم للرياضات الإلكترونية، تتجه أنظار عشّاق الألعاب والرياضات الإلكترونية

لولوة العنقري (الرياض)
رياضة سعودية الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل (الشرق الأوسط)

الفيصل: «دورة الألعاب الأولمبية الإلكترونية» فصل جديد تفخر السعودية بكتابته عالمياً

قال الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل إن إعلان «الأولمبية الدولية» استضافة السعودية هذا الحدث هو تجسيد للدعم غير المسبوق الذي تحظى به المملكة من قيادتها.

«الشرق الأوسط» (الرياض)

بعد تسببها بعطل معلوماتي عالمي... ماذا نعرف عن «كراود سترايك»؟

شعار شركة «كراود سترايك» (أ.ف.ب)
شعار شركة «كراود سترايك» (أ.ف.ب)
TT

بعد تسببها بعطل معلوماتي عالمي... ماذا نعرف عن «كراود سترايك»؟

شعار شركة «كراود سترايك» (أ.ف.ب)
شعار شركة «كراود سترايك» (أ.ف.ب)

استيقظ الملايين من الأشخاص حول العالم، في وقت مبكر من صباح أمس (الجمعة)، ليجدوا القنوات الإخبارية التلفزيونية صامتة، وبعض القطارات والمواقع الإلكترونية معطلة بسبب انقطاع كبير في الإنترنت، أثّر على عشرات الملايين من أجهزة الكومبيوتر.

يبدو أن أي شركة تقوم بتشغيل برنامج Microsoft Windows 10 تقريباً تعرضت لعطل مفاجئ. وبدأت أجهزة الكمبيوتر تغلق نفسها تلقائياً وتعرض ما يسمى «شاشة الموت الزرقاء».

وتسبب تحديث برمجي من شركة الأمن السيبراني العالمية «كراود سترايك»، وهي إحدى كبرى الشركات في القطاع، في إحداث مشكلات في الأنظمة أدت إلى تعطل كثير من الخدمات حول العالم.

وتعود اليوم الأنظمة ببطء إلى عملها الطبيعي ــ فقد أطلق أحد الباحثين في مجال الأمن السيبراني على انقطاع التيار الكهربائي الكارثي اسم CrowdStrike Doomsday، وفقاً لصحيفة «التليغراف».

فماذا نعرف عن الشركة؟

«كراود سترايك» هي شركة تكنولوجيا أميركية عملاقة، تقدر قيمتها بأكثر من 80 مليار دولار (62 مليار جنيه إسترليني)، وهي مسؤولة عن تطوير برامج الأمن السيبراني الهامة التي تستخدمها آلاف الشركات.

برامجها مدمجة بعمق في أنظمة وشبكات تكنولوجيا المعلومات الهامة. تقوم «كراود سترايك» بتطوير ما يسمى بنظام «الكشف عن نقطة النهاية والاستجابة لها»، ما يساعد الشبكات الكبيرة على اكتشاف هجمات القرصنة وإيقافها - تماماً مثل برامج مكافحة الفيروسات على مستوى الأعمال.

تأسست الشركة في عام 2011 ويقع مقرها الرئيسي في تكساس بالولايات المتحدة، وقد نالت تقنيتها شعبية كبيرة. وقد أعلنت عن إيرادات بلغت 3 مليارات دولار وأكثر من 23 ألف عميل من الشركات العام الماضي. وأصبحت أيضاً معروفة في دوائر الأمن السيبراني لعملها في التحقيق في عمليات الاختراق رفيعة المستوى.

مسافر يمر بالقرب من لوحة معلومات تُظهر تأخيرات متعددة في مطار دالاس الدولي (أ.ف.ب)

وباعتبار أن الشركة يجب أن تستجيب للتهديدات السيبرانية المتطورة باستمرار، تقوم «كراود سترايك» بشكل روتيني بإرسال التحديثات إلى عملائها باستخدام أدوات وطبقات حماية جديدة.

ومع ذلك، يبدو أن تحديثاً معيباً قد تسبب في انهيار هائل لتكنولوجيا المعلومات، وفقاً لخبراء الأمن السيبراني ومهندسي الشركة.

وقد أثر الانقطاع على العملاء بما في ذلك شركات الطيران والقطارات والمطارات وأنظمة الدفع ومحلات السوبر ماركت، وغيرها.

وأبلغ مديرو تكنولوجيا المعلومات، عبر وسائل التواصل الاجتماعي، عن تعاملهم مع الانهيارات الداخلية التي أثرت على عشرات الآلاف من الآلات في أعمالهم.

قال تروي هانت، خبير الأمن السيبراني: «لا أعتقد أنه من السابق لأوانه القول إن هذا سيكون أكبر انقطاع لتكنولوجيا المعلومات في التاريخ».

مكاتب تابعة لشركة «كراود سترايك» في كاليفورنيا (أ.ب)

على الرغم من أن أنظمة «ويندوز 10» من «مايكروسوفت» هي التي تأثرت إلى حد كبير بمشكلة تكنولوجيا المعلومات، فإن السبب الجذري للخلل يُعزى إلى «كراود سترايك»- على وجه التحديد ملف معيب على ما يبدو في أداة «فالكون سانسور».

وأوضح هانت أن الشركة هي «لاعب ضخم في مجال الأمن» والتي غالبا ما تتمتع تقنيتها بما يسمى الوصول «المتميز» إلى شبكات الأعمال. وهذا يعني أن لديها سيطرة واسعة النطاق لتحديث وتعديل أنظمة العملاء، من الناحية النظرية لإزالة البرامج الضارة.

مع ذلك، أفاد: «وهذا يعني أيضاً أنه إذا حدث خطأ ما في التحديث، فقد يؤدي ذلك إلى تدمير جهازك بشكل كارثي».

كان خبراء الأمن يوجهون غضبهم بالفعل إلى «كراود سترايك» بسبب تعاملها مع انقطاع الخدمة. لعدة ساعات، لم تكن هناك تحديثات عامة أو بيانات رسمية من الشركة حول هذه المشكلة.

ولكن، أصدر لاحقاً جورج كورتز، المؤسس والرئيس التنفيذي للشركة، بيانا عاما، وأوضح: «تعمل (كراود سترايك) بنشاط مع العملاء المتأثرين بعيب تم العثور عليه في تحديث محتوى واحد لمضيفي (ويندوز)».

وتابع: «هذا ليس حادثاً أمنياً أو هجوماً إلكترونياً. تم تحديد المشكلة وعزلها ونشر الإصلاح».

وانخفضت أسهم «كراود سترايك» بأكثر من 14 في المائة عند افتتاح التداول في نيويورك.