بوتين لإردوغان: مستعدون لإجراء مباحثات بشأن «اتفاقية الحبوب»

TT

بوتين لإردوغان: مستعدون لإجراء مباحثات بشأن «اتفاقية الحبوب»

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يستقبل نظيره التركي رجب طيب إردوغان بمدينة سوتشي (د.ب.أ)
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يستقبل نظيره التركي رجب طيب إردوغان بمدينة سوتشي (د.ب.أ)

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لنظيره التركي رجب طيب إردوغان انفتاحه على مناقشة «اتفاق الحبوب»، خلال لقائهما في مدينة سوتشي الروسية المطلة على البحر الأسود، اليوم (الاثنين).

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن بوتين قوله في مطلع لقائه إردوغان: «أعلم أن لديكم نية إثارة مسألة الاتفاقية بشأن الحبوب، نحن منفتحون على المباحثات»، في إشارة إلى اتفاقية تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود التي تسعى أنقرة لإحيائها بعدما أنهت روسيا العمل بها في يوليو (تموز) الماضي.

من جانبه، قال الرئيس التركي في مستهل اللقاء مع بوتين إن «أهم ما يتطلع إليه الجميع في علاقات تركيا وروسيا اليوم هو مسألة (ممر الحبوب)» ووعد بإعلان «بالغ الأهمية»، خصوصاً للدول الأقل نمواً في أفريقيا.

ووفق «وكالة أنباء العالم العربي»، فقد أكد بوتين أن ملف اتفاق تصدير الحبوب «سيحتل جزءاً كبيراً» من محادثاته مع إردوغان. كما ذكر بوتين أنه سيبحث مع الرئيس التركي التطورات في سوريا، واصفاً العلاقات الروسية - التركية بأنها «في ذروتها».

وأشار بوتين إلى أنه سيناقش أيضاً مع إردوغان تعزيز التعاون في مجالات عدة، بينها الصناعات الدفاعية والطاقة.

التبادل التجاري بين تركيا وروسيا

ذكرت «رويترز» أن وزير المالية ورئيسة «المركزي» يرافقان الرئيس إردوغان في زيارته إلى روسيا.

وأوضح إردوغان في تصريحات نقلتها «وكالة أنباء الأناضول» التركية، أن حجم التبادل التجاري بين تركيا وروسيا يبلغ حالياً 62 مليار دولار، وأنه «من دواعي السرور التقدم نحو الهدف المتمثل في رفع هذا الرقم إلى 100 مليار دولار».

وأضاف أن «اللقاء المرتقب لرئيسي البنك المركزي التركي والروسي يحظى بأهمية بالغة من حيث المضي نحو استخدام العملات المحلية في التبادلات التجارية».

طرق بديلة لتصدير الوقود

في سياق متصل، كشفت وكالة الأنباء الألمانية عن أن روسيا تقترب من التوصل إلى اتفاق مع تركيا لإنشاء مركز لتداول الغاز الطبيعي في تركيا، في إطار بحث الكرملين عن طرق بديلة لتصدير الوقود.

وقال بوتين إنه من شأن إقامة مركز للغاز في تركيا أن يجعل وضع الطاقة في المنطقة أكثر استقراراً وتوازناً.

وتتطلع موسكو إلى توثيق العلاقات بأنقرة بعد تدهور العلاقات بالاتحاد الأوروبي بشكل حاد بسبب حرب أوكرانيا. فيما قال إردوغان إن المشروع «سيثري» العلاقات الثنائية.

وكان بوتين قد كشف في يوليو (تموز) الماضي عن أن المشروع سيتخذ شكل منصة تداول إلكترونية، وليس منشأة فعلية لتخزين كميات كبيرة من الوقود الروسي.

«اتفاقية تصدير الحبوب 2022»

يذكر أن الاتفاقية التي جرى التوصل إليها في صيف عام 2022 برعاية تركيا والأمم المتحدة، أتاحت تصدير الحبوب الأوكرانية عبر ممرات آمنة في البحر الأسود.

إلا إن روسيا أنهت في يوليو الماضي العمل بهذا الاتفاق، في خطوة تلاها تصاعد التوتر في منطقة البحر الأسود، وأثارت قلقاً متزايداً بشأن أسعار المواد الغذائية.

وكان الرئيس الروسي عدّ سابقاً أنه لم يُلتزم ببنود الاتفاقية من ناحية السماح لروسيا بتصدير الأسمدة والمنتجات الزراعية، عادّاً أن دول الغرب التي تفرض عقوبات على روسيا منذ بدء غزوها أوكرانيا في فبراير (شباط) 2022، سعت لاستغلال الاتفاقية لأغراض «الابتزاز السياسي».

ومنذ انتهاء العمل بالاتفاقية، صعّد طرفا النزاع من هجماتهما في البحر الأسود. وحذّرت موسكو بأنها ستعدّ أي سفينة تبحر من أوكرانيا أو إليها هدفاً عسكرياً محتملاً.


مقالات ذات صلة

إردوغان: دعوة الأسد في أي لحظة

شؤون إقليمية 
إردوغان يتحدث لصحافيين رافقوه في رحلة عودته من برلين أمس (الرئاسة التركية)

إردوغان: دعوة الأسد في أي لحظة

قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان إن بلاده تريد إعادة العلاقات مع سوريا إلى سابق عهدها، مجدداً التأكيد أنه قد يوجه الدعوة إلى الرئيس السوري بشار الأسد لزيارة.

سعيد عبد الرازق (أنقرة)
شؤون إقليمية لقاء بين الرئيس السوري بشار الأسد ورئيس الوزراء التركي آنذاك رجب طيب إردوغان في حلب عام 2011 (أرشيفية - رويترز)

إردوغان قد يدعو الأسد لزيارة تركيا «في أي وقت»

أعلن الرئيس التركي، الأحد، أنه قد يدعو نظيره السوري إلى تركيا «في أي وقت»، في مؤشر على تحسن العلاقات بين أنقرة ودمشق بعد قطيعة منذ اندلاع الحرب السورية في 2011.

«الشرق الأوسط» (أنقرة)
آسيا الرئيس التركي رجب طيب إردوغان (أرشيفية - رويترز)

إردوغان يبلّغ شي بأنه يريد مواصلة تحسين العلاقات بين تركيا والصين

قالت الرئاسة التركية إن رئيس البلاد رجب طيب إردوغان أبلغ نظيره الصيني شي جينبينغ، الخميس، بأنه يريد مواصلة الخطوات الرامية إلى تحسين العلاقات بين البلدين.

«الشرق الأوسط» (أنقرة)
أوروبا زيلينسكي يصطحب قادة «آزوف» معه في رحلة عودته من تركيا إلى بلاده (أ.ب)

لماذا لا ترى روسيا وأوكرانيا تركيا وسيطاً مناسباً لإنهاء الحرب بينهما؟

رفضت روسيا عرض الرئيس التركي رجب طيب إردوغان بالوساطة مع أوكرانيا.

سعيد عبد الرازق
شؤون إقليمية أوزيل طالب في تصريحات الأربعاء بالتوجه إلى انتخابات مبكرة بعد شهرين (حزب الشعب الجمهوري)

زعيم المعارضة التركية يطالب بانتخابات مبكرة بعد شهرين

طالب زعيم المعارضة التركية، رئيس «حزب الشعب الجمهوري»، أوزغور أوزيل، بالتوجّه إلى انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكّرة في غضون شهرين.

سعيد عبد الرازق (أنقرة)

النرويج: رجل يلقي قنبلتي «مولوتوف» على القصر الملكي في أوسلو

تمت السيطرة على الحريق الذي نشب أمام بوابة القصر الملكي النرويجي بسرعة (إ.ب.أ)
تمت السيطرة على الحريق الذي نشب أمام بوابة القصر الملكي النرويجي بسرعة (إ.ب.أ)
TT

النرويج: رجل يلقي قنبلتي «مولوتوف» على القصر الملكي في أوسلو

تمت السيطرة على الحريق الذي نشب أمام بوابة القصر الملكي النرويجي بسرعة (إ.ب.أ)
تمت السيطرة على الحريق الذي نشب أمام بوابة القصر الملكي النرويجي بسرعة (إ.ب.أ)

ألقى رجل على كرسي متحرك كهربائي عبوتين حارقتين على القصر الملكي النرويجي في أوسلو، حسبما قالت الشرطة في العاصمة النرويجية، الاثنين.

وحسب «وكالة الأنباء الألمانية»، قال الرجل في البداية لشاهد عيان، إنه كان يحمل قنبلة ثم ألقى قنبلتي «مولوتوف» صوب الجزء الخلفي من المبنى، وفقاً للشرطة.

وأوضحت الشرطة أن حريقاً اندلع، ولكنه أُخمد سريعاً، وتمت «السيطرة على الوضع»، مضيفة أن الرجل اعتُقل سريعاً.

ولا تزال الدوافع وراء هذه الجريمة غير واضحة. وأظهرت لقطات نشرتها صحيفة «فيردينز جانج» نشوب حريق أمام بوابة كبيرة للقصر، ورجال الشرطة يعملون على إخماده بطفايات الحريق.

وقال القصر الملكي لشبكة «إن آر كيه»، إن حجم الضرر لم يتضح بعد.

يُذكر أن القصر الملكي، الذي يعيش فيه الملك هارالد الخامس وزوجته الملكة سونيا، يوجد في وسط أوسلو، وتحيط به حديقة واسعة.