تحقيق مصري بشأن واقعة اختفاء مواطن سعودي

مقر وزارة الداخلية في مصر (صفحتها الرسمية على «فيسبوك»)
مقر وزارة الداخلية في مصر (صفحتها الرسمية على «فيسبوك»)
TT

تحقيق مصري بشأن واقعة اختفاء مواطن سعودي

مقر وزارة الداخلية في مصر (صفحتها الرسمية على «فيسبوك»)
مقر وزارة الداخلية في مصر (صفحتها الرسمية على «فيسبوك»)

تحقق السلطات المصرية في واقعة اختفاء مواطن سعودي في القاهرة.

وقالت السفارة السعودية بالقاهرة، في بيان عبر حسابها على منصة «إكس»، الخميس، إنها «تباشر منذ اليوم الأول لاختفاء المواطن هتان بن غازي شطا إجراءاتها واتصالاتها مع الجهات الرسمية والأمنية في مصر، التي شرعت فوراً بإجراءات البحث والتحري عن المواطن وظروف اختفائه، مستعينة في ذلك بكاميرات المراقبة المتوفرة لديها».

ووفق بيان السفارة فقد سجلت كاميرات المراقبة خروج المواطن السعودي من منطقة إقامته في ضاحية التجمع الخامس (شرق القاهرة) قبل اختفائه. وأكد البيان «استمرار البحث المكثف عن المواطن السعودي من قبل الجهات الأمنية، بمتابعة وثيقة من السفارة وبالتنسيق مع أسرة المواطن».

وتفاعل جمهور «السوشيال ميديا»، الخميس، مع واقعة اختفاء المواطن السعودي، وتداولت تعليقات عبر منصة «إكس» تدعو المصريين إلى المساعدة في الوصول إليه، مع وضع أرقام السفارة السعودية، وطلب التواصل معها، أو إبلاغ الشرطة المصرية فور التوصل إليه.

وصعد هاشتاغ «#البحث_عن_هتان» إلى «التريند» المصري، الخميس. وتمنى مغردون «عودة المواطن السعودي سالماً إلى عائلته». كما نشرت حسابات عدة صوراً للمواطن السعودي المختفي مع الإشارة إلى أن تاريخ اختفائه يرجع إلى الشهر الماضي، وطلب الحصول على معلومات من أي شخص شاهده.

مقر السفارة السعودية في القاهرة (صفحتها على «فيسبوك»)

مساعد وزير الداخلية المصري الأسبق، اللواء محمد نور الدين، قال لـ«الشرق الأوسط»، إن «البلاغات التي تتعلق بفقدان أي شخص يحمل جنسية أخرى تتم متابعتها بالتنسيق مع وزارة الخارجية المصرية وسفارة دولته، مع تقديم إفادات يومية بشأن ما جرى التوصل إليه عبر مكتب المتابعة التابع لوزير الداخلية المصري بشكل مباشر»، مشيراً إلى أن «بلاغات التغيب يجري تعميمها على مختلف مديريات الأمن في المحافظات وأقسام الشرطة بصور المختفي وآخر ملابس شوهد بها، فضلاً عن محاولة تتبع خط سيره لتحديد آخر مكان فقد أثره فيه عبر كاميرات المتابعة».


مقالات ذات صلة

انطلاق عرض فيلم «ولاد رزق 3» بالرياض

يوميات الشرق جانب من المؤتمر الصحافي بمناسبة إطلاق عرض «ولاد رزق 3» في الرياض (تصوير: صالح الغنام)

انطلاق عرض فيلم «ولاد رزق 3» بالرياض

خلال أمسية احتفالية شهدتها الرياض مع إطلاق العرض الخاص بفيلم «ولاد رزق 3»، أكد النجم أحمد عز أن صناعة السينما السعودية تمضي بخطى واثقة نحو النجومية والعالمية.

فتح الرحمن يوسف (الرياض)
شمال افريقيا طالبات مصريات يؤدين الامتحانات بإحدى لجان «الثانوية العامة» (صفحة محافظة الغربية على «فيسبوك»)

ملاحقات جديدة لمسرِّبي امتحانات «الثانوية» في مصر

واصلت السلطات المصرية ملاحقة مسرِّبي امتحانات الثانوية العامة عبر التطبيقات الإلكترونية، في إطار جهود الحكومة المصرية لمنع «الغش وتسريب» الامتحانات.

محمد عجم (القاهرة)
شمال افريقيا الطيار المصري الراحل حسن يوسف عدس (متداولة)

طيار مصري يفارق الحياة في الجو... ومساعده يبلغ الركاب ويغير مسار الرحلة (فيديو)

غيَّب الموت طياراً مصرياً خلال تحليقه بطائرة تابعة لشركة طيران خاصة في رحلة من العاصمة المصرية القاهرة إلى مدينة الطائف السعودية

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
الخليج ولي العهد السعودي والرئيس المصري خلال لقاء أخوي في منى (بدر العساكر)

محمد بن سلمان يلتقي السيسي في منى

التقى الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي، في منى، الأحد، الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الذي أدى فريضة الحج لهذا العام.

«الشرق الأوسط» (منى)
يوميات الشرق حديقة «الأندلس» في القاهرة (محافظة القاهرة)

الموجة الحارة تُغير خطط مصريين لنزهات «الأضحى»

اضطر الشاب الثلاثيني محمود عثمان إلى تغيير خطة خروجه للتنزه خلال عيد الأضحى مع زوجته وطفليه الصغيرين لتكون في المساء؛ بسبب ارتفاع درجة الحرارة.

أحمد عدلي (القاهرة)

السودان: القتال يزداد ضراوة في شمال دارفور

من عناصر «الدعم السريع» (أ.ب)
من عناصر «الدعم السريع» (أ.ب)
TT

السودان: القتال يزداد ضراوة في شمال دارفور

من عناصر «الدعم السريع» (أ.ب)
من عناصر «الدعم السريع» (أ.ب)

تجددت الاثنين الاشتباكات بين الجيش السوداني وحركات مسلحة داعمة له، وقوات «الدعم السريع» في عدة مواقع بشمال دارفور، وتحدث كل طرف عن تكبيد الآخر خسائر كبيرة في الأرواح والعتاد العسكري.

وقال شهود عيان، إن القتال استؤنف بقوة في وقت باكر من الصباح في محيط العاصمة الفاشر، وحول قاعدة الزرق ومنطقة «أم بعر» التي تسيطر عليها قوات «الدعم السريع».

ويتخوف السكان من أعمال انتقامية بعد تهديدات أطلقها عدد من القادة الميدانيين في «الدعم»، توعدوا فيها الرد «بقوة» على مقتل أحد أبرز قادتها العسكريين اللواء علي يعقوب جبريل يوم الجمعة الماضي.

وشهدت الفاشر في اليوم الأول لعيد الأضحى حالة من الهدوء المشوب بالحذر، التزمت فيها الأطراف بخفض المواجهات إلى أدنى حد، وصمتت فيها أصوات الأسلحة الثقيلة والدانات بعد أكثر من شهر من القتال العنيف.

ونشرت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي مناصرة لقوات «الدعم السريع» مقاطع فيديو، قالت إنها من معارك عنيفة دارت الاثنين في منطقة (أم بعر) الخلوية بشمال دارفور.

وأظهرت التسجيلات المصورة المتداولة آليات عسكرية وسيارات مدرعة للجيش السوداني والقوة المشتركة للحركات المسلحة التي تقاتل إلى جانبه مدمرة تماماً.

ودفعت قوات «الدعم السريع» منذ اندلاع القتال بأعداد كبيرة من قواتها للاستيلاء على مدينة الفاشر التي تعد المعقل الأخير للجيش السوداني في دارفور بعد سيطرتها على الولايات الأربع الأخرى.

وكان قائد قوات «الدعم»، محمد حمدان دقلو الشهير باسم «حميدتي» قال إن الحركات المسلحة تتحمل نتيجة التصعيد الذي يحدث في الفاشر، وإن قواته تدافع عن نفسها.

وقال مقيم في الفاشر إن مظاهر العيد غابت تماماً، وإن الكثير من السكان لم يخرجوا من منازلهم لأداء الشعائر خوفاً من القصف العشوائي الذي يستهدف الأحياء السكنية.