ثاني طائرة إغاثة سعودية لليبيا... و«الميسترال» المصرية تبدأ مهامها

المساعدات السعودية تقدر بنحو 90 طناً (واس)
المساعدات السعودية تقدر بنحو 90 طناً (واس)
TT

ثاني طائرة إغاثة سعودية لليبيا... و«الميسترال» المصرية تبدأ مهامها

المساعدات السعودية تقدر بنحو 90 طناً (واس)
المساعدات السعودية تقدر بنحو 90 طناً (واس)

وصلت إلى مطار بنينا الدولي في مدينة بنغازي، الأحد، الطائرة الإغاثية السعودية الثانية، وعلى متنها 40 طناً من المساعدات الغذائية، لتوزيعها على المتضررين من الفيضانات التي ضربت مدناً بشرق ليبيا.

جاءت هذه الخطوة، بحسب وكالة الأنباء السعودية (واس)، إنفاذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، والأمير محمد بن سلمان ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، لمركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، بتقديم مساعدات غذائية وإيوائية لإغاثة المتضررين من الإعصار في ليبيا.

وسيشرف فريق مختص من المركز على عملية تسليم المساعدات، بالتنسيق مع الهلال الأحمر الليبي. وكان مطار بنينا الدولي قد استقبل الطائرة الإغاثية السعودية الأولى، التي نقلت على متنها 90 طناً من المساعدات الغذائية والإيوائية، لتوزيعها على المتضررين من الفيضانات التي اجتاحت شرق ليبيا.

ونقلت وكالة الأنباء الليبية (وال) عن «واس» أن فريقاً مختصاً من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية أشرف على عملية تسليم المساعدات، بالتنسيق مع «الهلال الأحمر» الليبي.

مساعدات غذائية وإيوائية (واس)

وأشارت «واس» إلى أن ذلك يأتي «امتداداً لدعم المملكة المتواصل للدول الشقيقة والصديقة خلال مختلف الأزمات والمحن التي تمر بها».

واستقبلت جمعية الهلال الأحمر الليبي الفريق التابع لـ«مركز سلمان للإغاثة الإنسانية»، الذي بدأ العمل معها على مساعدة المتضررين جرّاء الإعصار «دانيال».

وفي سياق المساعدات المقدمة لليبيا في عملية الإنقاذ، وصلت حاملة الطائرات المصرية «الميسترال» للمرة الأولى، إلى ميناء طبرق بشرق ليبيا، للانضمام إلى جهود الإغاثة المحلية والدولية للمنكوبين من ضحايا الفيضانات، وللعمل كمستشفى ميداني لدعم متضرري العاصفة المتوسطية «دانيال».

وفقاً لـ«وكالة أنباء الشرق الأوسط» المصرية، فإن «الميسترال» جاءت إلى ليبيا تنفيذاً لتوجيهات الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي باستمرار تقديم الدعم الفوري والإغاثة الإنسانية لدولة ليبيا.

حاملة طائرات مصرية من نوع «ميسترال» (صفحة المتحدث العسكري المصري)

ودفع الجيش المصري، يوم الجمعة، بقافلة محملة بمساعدات إنسانية ومستلزمات طبية وفرق البحث والإنقاذ، بالإضافة إلى معدات هندسية لتحركها براً عبر منفذ السلوم، للمعاونة في إزالة آثار الإعصار المدمر، فضلاً عن عدد من طائرات البحث والإنقاذ والإخلاء للعمل بالمناطق المنكوبة.

وبحسب صفحة المتحدث العسكري المصري، فإن السفينة الحربية طراز «ميسترال» تعد من أحدث حاملات الهليكوبتر على مستوى العالم، ولها قدرة عالية على القيادة والسيطرة، فهي تحتوي على مركز عمليات متكامل، كما يمكن تحميل طائرات الهليكوبتر والدبابات والمركبات والأفراد المقاتلين بمعداتهم على متنها، مع وجود سطح طيران مجهز لاستقبال الطائرات ليلاً ونهاراً، بالإضافة إلى أحدث ما وصلت إليه التكنولوجيا العالمية من مستشعرات وأجهزة اتصالات حديثة.

فريق سعودي مختص يشرف على عملية تسليم المساعدات بالتنسيق مع «الهلال الأحمر» الليبي (واس)

كما أنها مجهزة للعمل كمستشفى بحري بمساحة 750 متراً، تضم غرفتي عمليات وغرفة أشعة إكس وقسماً خاصاً بالأسنان وأحدث جيل من المساحات الإشعاعية، بطاقة 69 سريراً طبياً، كما يمكن للميسترال إخلاء 2000 فرد طبقاً للمساحة المتيسرة.

واستقبلت ليبيا مساعدات إغاثية من دول كثيرة. وقالت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا إن مطار بنينا الدولي ببنغازي استقبل أيضاً في ساعات الصباح الأولى من الأحد، طائرة شحن آتية من مطار «شارل ديغول» بالعاصمة الفرنسية باريس، محملة بشحنة مواد إغاثية.

وأضافت المؤسسة أنه كان في مقدمة الواصلين على متن هذه الطائرة «باسكال» المدير العام لشركة «توتال» الفرنسية فرع ليبيا، التي تولت توفير هذه الإعانات والمساعدات المختلفة، ومن بينها أغذية الأطفال والأطعمة الجافة والأدوية والمعدات الطبية.


مقالات ذات صلة

سيول مفاجئة في كان الفرنسية تجرف السيارات عبر الشوارع

أوروبا سيول سابقة بمدينة كان (أ.ف.ب)

سيول مفاجئة في كان الفرنسية تجرف السيارات عبر الشوارع

اجتاحت السيول مدينة كان الفرنسية، اليوم الاثنين، لتجرف السيارات عبر الشوارع وتترك المدينة الواقعة بمنطقة الريفييرا والشهيرة بمهرجانها السينمائي بحالة تأهب قصوى.

«الشرق الأوسط» (باريس)
آسيا بالون مُرسَل من كوريا الشمالية يحمل القمامة يظهر في سيول يوم 9 يونيو 2024 (إ.ب.أ)

حريق في سيول بسبب بالون كوري شمالي مُحمَّل بالنفايات

هبط بالون مُحمَّل بالنفايات أُطلق من كوريا الشمالية على سطح مبنى في سيول، وأدى إلى اندلاع حريق، وفق ما أعلن مركز إطفاء.

«الشرق الأوسط» (سيول)
العالم العربي وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين (أ.ب)

الخارجية العراقية تحذر من «نار تأكل المنطقة كلها»

حذّر وزير الخارجية العراقي من استمرار الحرب الإسرائيلية في غزة، بينما أعلنت الوزارة تمكّنها من إطلاق سراح مواطن عراقي مختطف بسوريا من دون أن تدفع فدية للخاطفين.

فاضل النشمي (بغداد)
شمال افريقيا بلقاسم خلال تفقّد الإعمار في درنة (صندوق التنمية وإعادة إعمار ليبيا)

درنة الليبية على طريق «الإعمار» وسط تحديات الانقسام السياسي

في الذكرى السنوية الأولى لكارثة «الإعصار»، لا يزال سكان درنة يتذكرون السيول التي ضربت مدينتهم، مخلِّفةً قرابة 4 آلاف قتيل، وآلاف المفقودين.

جاكلين زاهر (القاهرة)
آسيا رئيس الوزراء الياباني المنتهية ولايته فوميو كيشيدا يصافح الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول خلال اجتماع كجزء من قمتهما في المكتب الرئاسي بسيول في 6 سبتمبر 2024 (إ.ب.أ)

رئيس وزراء اليابان يتعهّد تحسين العلاقات مع كوريا الجنوبية

التقى رئيس الوزراء الياباني المنتهية ولايته فوميو كيشيدا الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول لإجراء جولة أخيرة من المحادثات، لتعزيز العلاقات بين البلدين.

«الشرق الأوسط» (سيول)

المغرب ينتقد إلغاء اتفاقاته مع «الأوروبي»

«الأوروبي» أبرم عدة اتفاقات تتعلق بالصيد مع المغرب شملت منتجات من الصحراء المغربية (أ.ب)
«الأوروبي» أبرم عدة اتفاقات تتعلق بالصيد مع المغرب شملت منتجات من الصحراء المغربية (أ.ب)
TT

المغرب ينتقد إلغاء اتفاقاته مع «الأوروبي»

«الأوروبي» أبرم عدة اتفاقات تتعلق بالصيد مع المغرب شملت منتجات من الصحراء المغربية (أ.ب)
«الأوروبي» أبرم عدة اتفاقات تتعلق بالصيد مع المغرب شملت منتجات من الصحراء المغربية (أ.ب)

انتقدت وزارة الخارجية المغربية الحكم الذي أصدرته محكمة العدل الأوروبية، أمس، والقاضي ببطلان الاتفاقات الزراعية والصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي، وعدّته «انحيازاً سياسياً صارخاً».

وكانت محكمة العدل الأوروبية خلصت إلى أن {المفوضية} «انتهكت حق شعب الصحراء في تقرير المصير من خلال إبرام اتفاقات تجارية مع المغرب».

وقالت «الخارجية» المغربية في بيان لها، إن «مضمون القرار يشوبه عدد من العيوب القانونية الواضحة وأخطاء في الوقائع محل شبهات»، مؤكدة أن المملكة المغربية «لا تعدّ نفسها معنية على الإطلاق» بالقرار.