يومان من الهدوء في الضاحية الجنوبية: ضغوط سياسية أم تحضير لعاصفة جديدة؟

قلق من تداعيات الضربة الإسرائيلية المتوقعة لإيران

رجل ينظر لمَبانٍ مدمَّرة جرّاء القصف الإسرائيلي على الضاحية الجنوبية في بيروت (أ.ب)
رجل ينظر لمَبانٍ مدمَّرة جرّاء القصف الإسرائيلي على الضاحية الجنوبية في بيروت (أ.ب)
TT

يومان من الهدوء في الضاحية الجنوبية: ضغوط سياسية أم تحضير لعاصفة جديدة؟

رجل ينظر لمَبانٍ مدمَّرة جرّاء القصف الإسرائيلي على الضاحية الجنوبية في بيروت (أ.ب)
رجل ينظر لمَبانٍ مدمَّرة جرّاء القصف الإسرائيلي على الضاحية الجنوبية في بيروت (أ.ب)

غابت الغارات الجوية الإسرائيلية عن ضاحية بيروت الجنوبية خلال اليومين الماضيين، لكنها لم تُغيّب القلق من تجدّد القصف بشكل مفاجئ وفي أي وقت، وخصوصاً أن الناطق باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، لا يزال يوجّه الإنذارات المتتالية للمدنيين بضرورة إخلاء منازلهم ومغادرتها فوراً، بسبب قُربها من مواقع تابعة لـ«حزب الله» و«حفاظاً على حياتهم».

وانطوى الهدوء الحَذِر الذي يخيّم على الضاحية على رسائل متعددة، بعضها مرتبط بالضغوط الدبلوماسية الدولية على تلّ أبيب؛ للحدّ من التدمير والقتل، والبعض الآخر يفسَّر على أنها ساعات الهدوء التي تسبق موجة جديدة من العنف، وبنك الأهداف الثاني الذي تحضّر له إسرائيل.

ميقاتي: المساعي خفّفت الغارات

وأوضح رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي، أن المساعي السياسية التي يبذلها «خفّفت من حدّة الغارات على الضاحية الجنوبية، وخفّت معها وتيرة التصعيد»، وقال عقب جلسة لمجلس الوزراء انعقدت، الجمعة، في السراي الحكومي: «سنواصل ملاحقة هذا الموضوع؛ لأن ضرب المدنيين بهذه الطريقة، وإلحاق الأذى بهم، وسقوط المزيد من الشهداء، أمر لا يجوز بتاتاً، فهذا حرام، فهل تخلّينا عن إنسانيتنا؟».

وشدّد ميقاتي على أن «الحل الدبلوماسي يبقى مطروحاً على الطاولة، من خلال القرار 1701 الذي لا يزال صالحاً»، مشيراً إلى أن «(حزب الله) الذي هو شريك في هذه الحكومة، وافق، السبت، على هذا الموضوع، ولا أعتقد أنه يوجد أي تردّد».

ضغوط أميركية على إسرائيل

تراجُع الغارات الجوية على الضاحية الجنوبية مرتبط إلى حدّ كبير بالمساعي التي تقوم بها واشنطن مع تلّ أبيب، وتترافق مع قلقٍ متنامٍ من النوايا الإسرائيلية، وكشف مصدر وزاري مقرّب من ميقاتي، أن «جهود رئيس الحكومة مع الأميركيين والأوروبيين أثمرت تفهماً من المجتمع الدولي لحراجة الوضع في لبنان، وضرورة وقف التدمير الذي تعتمده إسرائيل والذي بلغ ذروته في الأسبوعين الأخيرين».

وأكّد المصدر لـ«الشرق الأوسط»، أن «الضغط الدولي قائم ومستمرّ للجْم العدوان المتمادي، لكن لا أحد يأمن جانب إسرائيل، وثقة هذا المجتمع بـ(رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين) نتنياهو باتت شبه معدومة، بدليل أن الغارات لم تتوقف على مناطق البقاع والجنوب، التي تُوقِع يومياً مئات الضحايا بين شهيد وجريح، وطائرات الاستطلاع لا تفارق سماء العاصمة بيروت والضاحية الجنوبية ليلاً نهاراً، وعلى مدار الساعة»، مشيراً في الوقت نفسه إلى أن «الأميركيين يمارسون ضغوطاً حقيقية على نتنياهو لوقف مجازره بحق المدنيين».

في انتظار الضربة الإسرائيلية لإيران

وتحدّث المصدر الوزاري عن «حالة ترقّب تسود لبنان والمنطقة بأسرها، مرهونة بالضربة الإسرائيلية المتوقعة لإيران، وما يمكن أن ينتج عنها من تصعيد».

وترفض تلّ أبيب بشكل قاطع كلّ الدعوات الهادفة إلى وقف النار، وإفساح المجال أمام الحلول السياسية التي تحقّق غايتها بعودة المواطنين الإسرائيليين إلى بيوتهم في المستوطنات الشمالية، لكنّ الحكومة الإسرائيلية وضعت شرطاً جديداً ومستعصياً لوقف القتال، وهو استسلام مقاتلي «حزب الله»، وتجريد الأخير من سلاحه بالكامل.

ولذلك، دعا الخبير في شؤون الأمن ودراسات الحروب، العميد الركن يعرب صخر، إلى «عدم الرهان على الهدوء المحدود الذي تشهده الضاحية الجنوبية»، ورجّح أن يكون ذلك «تحضيراً لبنك أهداف ثانٍ تُعِدّ له إسرائيل»، وقال صخر في تصريح لـ«الشرق الأوسط»: «إن الاستراتيجية الإسرائيلية تجاه (حزب الله) تقوم على 3 أهداف؛ الأول: الإمساك بالجبهة الجنوبية، وتنفيذ عميلة برّية غير معروف مداها، والثاني: الإطباق على الجنوب عبر حصار بحري وبرّي وجوي لقطع طرق الإمداد العسكري واللوجستي على الحزب وتقليص قدراته، وصولاً إلى ما يدّعيه الإسرائيلي، وهو تجريده من السلاح، أما الهدف الثالث فيقوم على ضرب مركزية القرار لديه، أي الضاحية الجنوبية التي تُعَدّ عاصمة الحزب ومركز قراره السياسي والحزبي والمالي واللوجستي».

ولا يُخفِي العميد يعرب صخر أن هناك «ضغوطاً أميركية ربما خفّفت من حدّة الغارات، لفتح الطريق أمام الحل الدبلوماسي، وإعطاء فرصة لتنفيذ القرار 1701، ونشر الجيش اللبناني مع قوات (اليونيفيل) بشكل فعّال على الحدود الجنوبية، لكن هذه الضغوط قد تتبدّد عندما تحصل الضربة الإسرائيلية المرجَّحة لإيران».


مقالات ذات صلة

لبنان: مقتل 9 أشخاص في غارات إسرائيلية استهدفت قريتين

المشرق العربي دخان كثيف يتصاعد فوق الضاحية الجنوبية لبيروت نتيجة غارة إسرائيلية (رويترز)

لبنان: مقتل 9 أشخاص في غارات إسرائيلية استهدفت قريتين

أعلنت وزارة الصحة اللبنانية مقتل 9 أشخاص وإصابة 28 آخرين في غارتين إسرائيليتين، استهدفت إحداهما قرية شمال بيروت.

«الشرق الأوسط» (بيروت)
المشرق العربي رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع وعدد من الشخصيات المشاركة في اللقاء الوطني الذي حمل عنوان "دفاعا عن لبنان" (القوات اللبنانية)

لقاء معراب يدعو لانتخاب رئيس «لا يترك سلاحاً خارج الدولة»

انتهى «اللقاءُ الوطني الجامع» الذي عقد في المقر العام لحزب «القوات اللبنانيّة»، في معراب، بدعوة إلى «الذهاب فوراً» نحو انتخاب رئيس جديد للبلاد وتشكيل «حكومة…

«الشرق الأوسط» (بيروت)
المشرق العربي رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري مستقبلاً رئيس مجلس الشورى الإيراني محمد باقر قاليباف (أ.ف.ب)

ماكرون يتصل ببري... وهوكستين يتواصل مع ميقاتي

يسجّل في الساعات الأخيرة حراك دبلوماسي باتجاه بيروت، الذي وصل إليها، السبت، رئيس مجلس الشورى الإيراني المحافظ محمد باقر قاليباف.

«الشرق الأوسط» (بيروت)
المشرق العربي القاضي هاني الحجار

دراسة دستورية للقاضي هاني الحجّار تعالج أزمة انتخاب الرئيس اللبناني

أعدّ القاضي هاني الحجّار دراسة قانونية دستورية للمواد الواردة في اتفاق الطائف حول آلية انتخاب رئيس الجمهورية، تؤكد أن هذا الاستحقاق واجب دستوري وليس مجرد صلاحية

يوسف دياب (بيروت)
المشرق العربي تمثال لقاسم سليماني القائد السابق لـ«فيلق القدس» في «الحرس الثوري» الإيراني أمام فرع لمؤسسة «القرض الحسن» المصرفية التي يديرها «حزب الله» في الغبيري بلبنان (أرشيفية - أ.ب)

تقرير: أزمة مالية حادة تضرب «حزب الله»

قال باحثون إن جماعة «حزب الله» اللبنانية تعاني من نقص الأموال بالتزامن مع الهجمات الإسرائيلية.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

«حزب الله» أطلق 320 مقذوفاً على إسرائيل خلال يوم الغفران

إطلاق مقذوفات من جنوب لبنان باتجاه إسرائيل (إ.ب.أ)
إطلاق مقذوفات من جنوب لبنان باتجاه إسرائيل (إ.ب.أ)
TT

«حزب الله» أطلق 320 مقذوفاً على إسرائيل خلال يوم الغفران

إطلاق مقذوفات من جنوب لبنان باتجاه إسرائيل (إ.ب.أ)
إطلاق مقذوفات من جنوب لبنان باتجاه إسرائيل (إ.ب.أ)

قال الجيش الإسرائيلي إن «حزب الله» أطلق نحو 320 مقذوفاً من لبنان على إسرائيل في يوم الغفران، أقدس الأعياد اليهودية الذي بدأ مساء الجمعة، وانتهى ليل السبت.

جاء في بيان للجيش الإسرائيلي نقلته «وكالة الصحافة الفرنسية» أنه «خلال (يوم الغفران)، في نهاية الأسبوع، نحو 320 مقذوفاً أطلقتها منظمة (حزب الله) الإرهابية عبرت من لبنان إلى إسرائيل».

وحذّر «حزب الله»، الجمعة، سكان مناطق في شمال إسرائيل من أن منازل وقواعد عسكرية في أحياء سكنية، بعضها في مدن كبرى، ستكون هدفاً له.

واتهم الحزب الجيش الإسرائيلي بأنه «يتخذ (...) منازل» في بعض مناطق شمال إسرائيل «مراكز تجمُّع لضباطه وجنوده، وكذلك تُوجَد قواعده العسكرية التي تدير العدوان على لبنان داخل أحياء سكنية في مدن كبرى، مثل حيفا وطبريا وعكا».

وأضاف الحزب أن «هذه المنازل والقواعد العسكرية هي (أهداف للقوة الصاروخية والجوية) له». وحذّر السكان من «الوجود قرب هذه التجمعات العسكرية حفاظاً على حياتهم، وحتى إشعار آخر».