مسقط تحتضن جولة مشاورات يمنية جديدة للإفراج عن الأسرى والمختطفين

فضائل لـ«الشرق الأوسط»: مطلبنا الأساسي الإفراج الكلي على قاعدة «الكل مقابل الكل»

وفد الحكومة اليمنية وفريق التفاوض المشترك لدول التحالف الخاص بملف المحتجزين والمخفيين قسرياً قبيل انطلاق المشاورات مع جماعة الحوثي الأحد في مسقط (الشرق الأوسط)
وفد الحكومة اليمنية وفريق التفاوض المشترك لدول التحالف الخاص بملف المحتجزين والمخفيين قسرياً قبيل انطلاق المشاورات مع جماعة الحوثي الأحد في مسقط (الشرق الأوسط)
TT

مسقط تحتضن جولة مشاورات يمنية جديدة للإفراج عن الأسرى والمختطفين

وفد الحكومة اليمنية وفريق التفاوض المشترك لدول التحالف الخاص بملف المحتجزين والمخفيين قسرياً قبيل انطلاق المشاورات مع جماعة الحوثي الأحد في مسقط (الشرق الأوسط)
وفد الحكومة اليمنية وفريق التفاوض المشترك لدول التحالف الخاص بملف المحتجزين والمخفيين قسرياً قبيل انطلاق المشاورات مع جماعة الحوثي الأحد في مسقط (الشرق الأوسط)

تحت رعاية مكتب المبعوث الأممي لليمن، هانس غروندبرغ، واللجنة الدولية للصليب الأحمر، تنطلق اليوم (الأحد) في العاصمة العمانية، مسقط، مشاورات بين الحكومة اليمنية (المعترف بها دولياً)، مع جماعة الحوثي بشأن تبادل الأسرى والمعتقلين والمخفيين قسرياً.

وتوقّع ماجد فضائل وكيل وزارة حقوق الإنسان، المتحدث الرسمي باسم الوفد الحكومي، أن تستمر المشاورات نحو 10 أيام. وأضاف في تصريحات خاصة لـ«الشرق الأوسط»: «مطلبنا الأساسي هو الإفراج الكلي عن الأسرى والمختطفين دون تمييز على قاعدة الكل مقابل الكل».

جانب من اجتماع سابق في عمان بين ممثلي الحكومة اليمنية والحوثيين المختصين بملف الأسرى والمحتجزين (إكس)

وتابع: «لدينا توجيهات واضحة وصريحة من قيادتنا السياسية حول ذلك، وأن يتعامل الوفد الحكومي بمسؤولية والتزام كاملَين بهذا الملف الإنساني، وألا يتم تجاوز المخفي السياسي محمد قحطان بأي شكل، ويكون على رأس أي صفقه تبادل».

وفي رده على سؤال عن مدة المحادثات، أوضح ماجد فضائل أنها قد تستغرق «أسبوعاً إلى عشرة أيام، وهي برئاسة مشتركة من مكتب المبعوث الأممي لليمن واللجنة الدولية للصليب الأحمر، واستضافة الأشقاء في عمان».

ونجحت الأمم المتحدة بالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر، خلال الأعوام الماضية، في إتمام صفقتين للتبادل بين الطرفين.

ماجد فضائل وكيل وزارة حقوق الإنسان المتحدث الرسمي باسم الوفد الحكومي للأسرى والمعتقلين (الشرق الأوسط)

من جهته، عبّر عبد القادر المرتضى رئيس وفد الحوثيين عن أمله بأن تكون جولة المشاورات «ناجحة، وأن يتم الاتفاق على صفقة تبادل جديدة».

وقال على حسابه بمنصة «إكس»: «وصلنا العاصمة العمانية مسقط؛ لحضور جولة جديدة من المفاوضات حول ملف الأسرى، برعاية الأمم المتحدة، ونأمل أن تكون جولة ناجحة، وأن يتم فيها الاتفاق على صفقة تبادل جديدة».

بدوره، أكد مجلس القيادة الرئاسي حرصه ودعمه الجهود والمساعي الرامية إلى إنهاء معاناة المحتجزين والمختطفين والمخفيين، ولمّ شملهم بذويهم وفقاً لقاعدة «الكل مقابل الكل»، وفي مقدمتهم محمد قحطان، المشمول بقرار مجلس الأمن الدولي.

ونجحت جولات التفاوض السابقة، برعاية الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر، في إطلاق دفعتين من الأسرى والمعتقلين لدى طرفَي النزاع اليمني، إذ بلغ عدد المُفرَج عنهم في الدفعة الأولى أكثر من ألف شخص، في حين بلغ عدد المُفرَج عنهم في الدفعة الثانية نحو 900 معتقل وأسير.

وتقول الحكومة اليمنية إنها تسعى إلى إطلاق المعتقلين كلهم، وفق قاعدة «الكل مقابل الكل»، وتتهم الحوثيين بأنهم كل مرة يحاولون إجهاض النقاشات، من خلال الانتقائية في الأسماء، أو المطالبة بأسماء معتقلين غير موجودين لدى القوات الحكومية.

وخلال عمليتَي الإفراج السابقتَين، أطلقت الجماعة الحوثية 3 من الـ4 المشمولين بقرار «مجلس الأمن الدولي 2216»، وهم شقيق الرئيس السابق ناصر منصور، ووزير الدفاع الأسبق محمود الصبيحي، والقائد العسكري فيصل رجب، في حين لا تزال ترفض إطلاق سراح الشخصية الرابعة، وهو السياسي محمد قحطان، كما ترفض إعطاء معلومات عن وضعه الصحي، أو السماح لعائلته بالتواصل معه.

مطلبنا الأساسي هو الإفراج الكلي عن الأسرى والمختطفين دون تمييز على قاعدة «الكل مقابل الكل»

ماجد فضائل وكيل وزارة حقوق الإنسان المتحدث الرسمي باسم الفريق الحكومي لملف الأسرى والمعتقلين


مقالات ذات صلة

مصادر لـ«الشرق الأوسط»: الشرعية تتمسك بالإفراج عن محمد قحطان قبل الخطوة الثانية

العالم العربي وفد الحكومة اليمنية وفريق التفاوض المشترك لدول التحالف الخاص بملف المحتجزين والمخفيين قسرياً قبيل انطلاق المشاورات مع جماعة الحوثي الأحد في مسقط (الشرق الأوسط)

مصادر لـ«الشرق الأوسط»: الشرعية تتمسك بالإفراج عن محمد قحطان قبل الخطوة الثانية

في يومها الثاني ووسط تكتم شديد، تتواصل مشاورات تبادل الأسرى والمختطفين بين الحكومة الشرعية وجماعة الحوثي في العاصمة العمانية مسقط.

عبد الهادي حبتور (الرياض )
الولايات المتحدة​ إطلاق صاروخ توماهوك من مدمرة أميركية في البحر الأبيض المتوسط (أرشيفية - أ.ب)

الجيش الأميركي يعلن تدمير 3 زوارق مسيرة للحوثيين في البحر الأحمر

 قال الجيش الأميركي، اليوم (الاثنين)، إنه دمر ثلاثة زوارق مسيرة لجماعة الحوثي اليمنية خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية في البحر الأحمر.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ مدمرة أميركية  في البحر الأحمر تطلق صاروخاً ضد أهداف حوثية (رويترز)

الجيش الأميركي يعلن تدمير سبع مسيّرات ومركبة تابعة للحوثيين في اليمن

دمّرت القوّات الأميركيّة سبع مسيّرات ومركبة تُستخدم كمحطّة للتحكّم في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيّون في اليمن خلال الساعات الأربع والعشرين المنصرمة.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
العالم العربي المستشار منصور المنصور المتحدث باسم فريق تقييم الحوادث في اليمن (الشرق الأوسط)

«تقييم الحوادث» يؤكد عدم استهداف مستشفى باقم في صعدة خلال 2015

أكد فريق تقييم الحوادث في اليمن عدم صحة ثلاث حالات ادعاء وردت بشأن استهداف مواقع من قبل قوات التحالف داخل الأراضي اليمنية خلال السنوات الماضية.

عبد الهادي حبتور (الرياض)
المشرق العربي أرشيفية لسفينة شحن بريطانية تعرضت لهجوم صاروخي حوثي في خليج عدن (د.ب.أ)

هيئة بحرية بريطانية تؤكد تعرض سفينة تجارية لهجوم جنوبي عدن

أبلغ ربان سفينة تجارية، هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، اليوم، عن سقوط صاروخ على مقربة من السفينة، على بعد 52 ميلاً بحرياً جنوبي مدينة عدن.

«الشرق الأوسط» (لندن)

تجار يتحدثون عن عرقلة دخول شاحنات الفاكهة السورية إلى الأردن

شاحنات تنتظر عند معبر نصيب - جابر بين سوريا والأردن لضبط تهريب الكبتاغون (أرشيفية - غيتي)
شاحنات تنتظر عند معبر نصيب - جابر بين سوريا والأردن لضبط تهريب الكبتاغون (أرشيفية - غيتي)
TT

تجار يتحدثون عن عرقلة دخول شاحنات الفاكهة السورية إلى الأردن

شاحنات تنتظر عند معبر نصيب - جابر بين سوريا والأردن لضبط تهريب الكبتاغون (أرشيفية - غيتي)
شاحنات تنتظر عند معبر نصيب - جابر بين سوريا والأردن لضبط تهريب الكبتاغون (أرشيفية - غيتي)

شكّل انخفاض أسعار الفواكه والخضار الصيفية في دمشق لغزاً للسوريين الذين حرم أغلبهم من تناولها خلال الشهرين الماضيين لارتفاع أسعارها، فبعد أن كان كيلو الخوخ يباع بداية الموسم بـ75 ألف ليرة، انخفض إلى 20 ألف ليرة مؤخراً، أما الكرز فقد انخفض من نحو 50 ألفاً إلى 12 ألف ليرة، أي أقل من تكلفة الإنتاج.

سوق الشيخ محيي الدين للخضار والفاكهة في دمشق (أرشيفية - أ.ب)

وبحسب تقارير إعلامية محلية، فإن السبب يعود لكثرة العرض على خلفية وقف التصدير، إضافة لارتفاع درجات الحرارة الأخيرة، في حين كشف عضو لجنة سوق الهال محمد العقاد، عن عرقلة أردنية لدخول شاحنات برادات الفواكه المصدرة من سوريا إلى الأردن، من 150 براداً يومياً إلى 25 براداً، مع الإشارة إلى عدم وجود قرار أو تعليمات أردنية واضحة في هذا الخصوص.

وقال العقاد في تصريح لإذاعة «شام إف إم» المحلية، إنه حالياً يتم تصدير الفاكهة، ومن الخضار، البندورة (طماطم)، ولا يوجد قرار يمنع دخول السيارات (البرادات) السورية إلى الأراضي الأردنية، مرجحاً أن الأمر «لا يتعدى عرقلة الجانب الأردني لدخولها». وأوضح أن «البرادات السورية تقف على الحدود الأردنية لمدة قد تصل إلى 10 أيام، قبل السماح لها بالدخول إلى الأردن حيث تكون البضائع في حينها قد تعرضت للضرر»، علماً بأنه إذا أراد المصدر الاستعجال بدخول بضائعه، فسيمكنه نقل البضائع من البرادات السورية إلى الأردنية بتكلفة تصل إلى 25 مليون ليرة.

صورة وزعتها جهات أمنية سورية لضبط «كمية كبيرة» من الحشيش مخبأة في مزارع على الحدود السورية - الأردنية

مصادر متابعة في دمشق رأت في الأنباء حول عرقلة أردنية لشاحنات الفاكهة السورية، رسالة أردنية غير مباشرة إلى الجانب السوري لحثه على التعامل بجدية مع ملف تهريب المخدرات الذي يقلق الأردن، مقابل الرسائل التي تبعثها دمشق عبر الإعلان عن ضبط شحنات من المخدرات متجهة إلى الأردن تأكيداً على جديتها.

وتابعت المصادر أن عمّان ودمشق تستخدمان أسلوب «الرسائل غير المباشرة» منعاً للاصطدام المباشر، حيث يسود الاعتقاد في العاصمة الأردنية، أن دمشق لم تبذل الجهد المطلوب في هذا الملف، وهي قادرة على ذلك، في حين تؤكد دمشق أن لا سيطرة كاملة لديها على نشاط شبكات التهريب المنتشرة عند الحدود.

وتشهد العلاقات السورية - الأردنية توتراً بين فترة وأخرى على خلفية ملف تهريب المخدرات، وسط اتهامات لعناصر ميليشيات موالية لـ«الحرس الثوري» الإيراني و«حزب الله» وجهات عسكرية وأمنية سورية، بالضلوع بهذه التجارة. إلا أن مصادر محلية تحدثت عن انخراط المئات من أبناء البدو في المناطق الجنوبية الحدودية ضمن محافظتي درعا والسويداء، في تهريب المخدرات التي تشكل مصدر ارتزاق مغرياً للشباب، بالنظر إلى الوضع الاقتصادي المتردي وإلى تهميش مجتمعات البادية من قبل الحكومة.

وكانت دمشق قد أعلنت، الأحد الماضي، عن ضبط الجهات الأمنية المختصة «كمية كبيرة» من الحشيش المخدر مخبأة في مزارع على الحدود السورية - الأردنية، بحسب وسائل الإعلام الرسمية التي قالت إن الكمية تقدر بطن واحد «كانت مخبأة ضمن مكب للنفايات في منطقة الشياح»، وإن المكب كان «يستخدم مركزاً لتجميع المخدرات قبل تهريبها».

طائرة مسيّرة من سوريا تحمل مخدرات أسقطها الجيش الأردني في يوليو 2023 (رويترز)

وجاء إعلان دمشق بعد أيام قليلة من إحباط الجيش الأردني محاولة تسلل وتهريب «كميات كبيرة» من المواد المخدرة مقبلة من سوريا، حيث أدت الاشتباكات مع المهربين إلى مقتل أحدهم وإصابة آخرين وتراجعهم إلى داخل الأراضي السورية. وأكد الجيش الأردني في بيان حول العملية، «تسخير جميع القدرات والإمكانات لضرب كل من تسول له نفسه العبث بالأمن الوطني الأردني». وسبق ذلك في 5 يونيو (حزيران) إحباط الأردن لعملية تهريب 9.5 مليون حبة كبتاغون مخدرة و143 كيلوغراماً من مادة الحشيش، كانت في طريقها إلى دول الجوار، والقبض على أفراد عصابتين مرتبطتين بشبكات إقليمية لتهريب المخدرات.

اجتماع عمّان التشاوري حول سوريا الذي عقد في مايو 2023 (رويترز)

ويضغط الأردن عبر لجنة الاتصال العربية للوصول إلى صيغة تلزم الجانب السوري بالعمل جدياً على الحد من تدفق المخدرات نحوه، حيث يعد ملف المخدرات إلى جانب عودة اللاجئين والعمل على تنفيذ قرارات الأمم المتحدة للتوصل إلى حل سياسي في سوريا، أساس التفاوض العربي مع دمشق.

وتشكلت لجنة الاتصال الوزارية العربية المعنية بالوضع السوري بالاستناد إلى بياني عمّان (مايو/أيار 2023) وجدة (أبريل/نيسان 2023)، وقرار الجامعة العربية القاضي بإعادة دمشق إلى الجامعة العربية، ضمن إطار اتخاذ خطوات لإقرار الحل في سوريا بما ينسجم مع القرار الأممي 2254.