الأمم المتحدة: ربع سكان غزة على مسافة خطوة واحدة من المجاعة

TT

الأمم المتحدة: ربع سكان غزة على مسافة خطوة واحدة من المجاعة

أسرة فلسطينية تلتف حول النار خارج خيمة بالقرب من الحدود مع مصر
أسرة فلسطينية تلتف حول النار خارج خيمة بالقرب من الحدود مع مصر

قال مسؤول كبير في مجال المساعدات بالأمم المتحدة أمام مجلس الأمن الدولي، الثلاثاء، إن ما لا يقل عن 576 ألف شخص في قطاع غزة يمثلون ربع السكان أصبحوا على مسافة خطوة واحدة من المجاعة.

في سياق متصل، حذّر برنامج الأغذية العالمي من مجاعة «وشيكة» في شمال غزة، حيث لم تتمكن أي منظمة إنسانية من تقديم المساعدات منذ 23 يناير (كانون الثاني) في ظل الحرب الدائرة بين إسرائيل و«حماس».

وقال نائب المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي كارل سكاو لمجلس الأمن الدولي إنه «ما لم يحدث أي تغيير، فإن شمال غزة يواجه مجاعة وشيكة»، بينما لفت راميش راجاسينغهام من مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية إلى تفش للمجاعة «لا يمكن تجنّبه تقريباً».

وكان المتحدث باسم وزارة الصحة في قطاع غزة، أشرف القدرة، قد حذر، اليوم الثلاثاء، من أن الجفاف وسوء التغذية سيحصدان أرواح آلاف الأطفال والسيدات الحوامل في القطاع.

وأضاف القدرة في بيان نشرته الوزارة: «بدأنا نرصد حالات وفاة بين الأطفال الرضع نتيجة الجفاف وسوء التغذية في شمال غزة »، مشيراً إلى وفاة رضيعين نتيجة ذلك في مستشفى كمال عدوان.

ودعا القدرة المؤسسات الدولية إلى «إجراء مسح طبي شامل في أماكن الإيواء لرصد وعلاج المصابين بالجفاف وسوء التغذية ومنع الكارثة الإنسانية».

كما أكد المتحدث باسم وزارة الصحة أن المؤسسات الأممية تتحمل «مسؤوليات أخلاقية ووظيفية لحماية الأطفال والنساء وتوفير كل أسباب النجاة من المجاعة التي تضرب» القطاع.


مقالات ذات صلة

برنامج الأغذية يحتاج 400 مليون دولار لإطعام ملايين بجنوب قارة أفريقيا

محصول الذرة الذابلة يظهر في موميجو بمنطقة بوهيرا شرق العاصمة هراري - زيمبابوي 16 مارس 2024 (أرشيفية - رويترز)

برنامج الأغذية يحتاج 400 مليون دولار لإطعام ملايين بجنوب قارة أفريقيا

أعلن برنامج الأغذية العالمي أنه بحاجة إلى 400 مليون دولار لتوفير الطعام لملايين الأشخاص في جنوب القارة الأفريقية بعد جفاف أدى إلى تفشي الجوع في أماكن بالمنطقة.

«الشرق الأوسط» (هراري)
المشرق العربي المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس (رويترز)

«الصحة العالمية» تدعو إسرائيل إلى رفع القيود عن المساعدات إلى غزة

دعا المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، اليوم (الثلاثاء)، إسرائيل إلى رفع القيود المفروضة على إدخال المساعدات إلى غزة.

«الشرق الأوسط» (جنيف )
المشرق العربي «أونروا» تقول إن توزيع الطعام في رفح معلّق حالياً بسبب نقص الإمدادات وغياب الأمن (رويترز)

«أونروا»: توزيع الطعام في رفح معلّق حالياً بسبب نقص الإمدادات وغياب الأمن

قالت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، الثلاثاء، إن توزيع الطعام في مدينة رفح بجنوب قطاع غزة معلّق حالياً بسبب نقص الإمدادات.

«الشرق الأوسط» (غزة)
المشرق العربي الرئيس القبرصي نيكوس خريستودوليدس (أرشيفية - رويترز)

الرئيس القبرصي: المساعدات إلى غزة «تسلك مسارها»

أعلنت الحكومة القبرصية، اليوم (الثلاثاء)، أن 4 سفن من الولايات المتحدة وفرنسا بصدد نقل مساعدات من مرفأ لارنكا إلى قطاع غزة الذي يشهد أزمة إنسانية متصاعدة.

«الشرق الأوسط» (نيقوسيا)
المشرق العربي مارتن غريفيث وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية (رويترز)

مارتن غريفيث: مخزونات الطعام في جنوب غزة تنفد ولم يبق شيء

حذّر مارتن غريفيث، وكيل الأمين العام لـ«الأمم المتحدة» للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ، من أن المجاعة خطر وشيك في غزة مع نفاد مخزونات الأغذية.


السجن المؤبد للتيكتوكر العراقية «أم اللول»

عناصر من الشرطة العراقية (صفحة وزارة الداخلية العراقية عبر «فيسبوك»)
عناصر من الشرطة العراقية (صفحة وزارة الداخلية العراقية عبر «فيسبوك»)
TT

السجن المؤبد للتيكتوكر العراقية «أم اللول»

عناصر من الشرطة العراقية (صفحة وزارة الداخلية العراقية عبر «فيسبوك»)
عناصر من الشرطة العراقية (صفحة وزارة الداخلية العراقية عبر «فيسبوك»)

قضت محكمة عراقية على إحدى مشاهير مواقع التواصل الاجتماعي هديل خالد عبد رشيد المشهورة بلقب «أم اللول» بالسجن المؤبد بتهمة الإتجار في المخدرات.

وكشفت المديرية العامة لشؤون المخدرات في وزارة الداخلية العراقية، في بيان، عن أن أحد المتهمين بتجارة المخدرات اعترف خلال التحقيقات بأن «أم اللول» كانت تنقل المواد المخدرة بغرض الإتجار بها.

وأضافت مديرية شؤون المخدرات أنه تمت إحالة قضية «أم اللول» إلى المحكمة المختصة خلال قضائها حكماً آخر بالحبس، وأصدرت المحكمة حكماً بحقها «بالسجن المؤبد بتهمة المتاجرة بالمواد المخدرة وفق أحكام المادة (28) من قانون المخدرات والمؤثرات العقلية رقم (50) لسنة 2017».

كان القضاء العراقي قد أصدر في أبريل (نيسان) حكماً على «أم اللول» بالحبس لمدة 4 أشهر بتهمة تقديم «محتوى هابط».

ووفقاً لموقع «السومرية نيوز» العراقي، فإن «أم اللول» كانت تعمل راقصة في النوادي الليلية، قبل أن تتجه إلى إنتاج المحتوى عبر منصة «تيك توك» وهو ما زاد من شهرتها.

هديل خالد عبد رشيد «أم اللول» بعد القبض عليها (صورة متداولة)

وانتقد بعض المتفاعلين على مواقع التواصل الاجتماعي ومنصة «إكس» الحكم بالسجن المؤبد بحق «أم اللول» ورأوا أن القضية «مفبركة» وتهدف للقضاء عليها مثل صانعة محتوى أخرى تدعى «أم فهد»، وتعرضت لإطلاق نار أدى لوفاتها، بينما المتهمون بعمليات اغتيال سياسية لم يلق القبض عليهم.

بينما رأى آخرون أن الحكم عليها جاء ضمن حملة للقضاء على «المحتوى الهابط» واستغلال منصات التواصل الاجتماعي للترويج للمخدرات.