«الصحة» الفلسطينية: ارتفاع عدد القتلى في غزة إلى 16 ألفاً

جانب من الدمار جراء القصف الإسرائيلي على قطاع غزة (أ.ف.ب)
جانب من الدمار جراء القصف الإسرائيلي على قطاع غزة (أ.ف.ب)
TT

«الصحة» الفلسطينية: ارتفاع عدد القتلى في غزة إلى 16 ألفاً

جانب من الدمار جراء القصف الإسرائيلي على قطاع غزة (أ.ف.ب)
جانب من الدمار جراء القصف الإسرائيلي على قطاع غزة (أ.ف.ب)

قالت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة، اليوم الاثنين، إن عدد ضحايا القصف الإسرائيلي في قطاع غزة ارتفع إلى 16 ألف قتيل، و35 ألف مصاب، وفق ما أوردته «وكالة أنباء العالم العربي».

وأضافت الوزيرة، في مؤتمر صحافي بمدينة العريش المصرية، أن عدد المفقودين في أحداث القطاع بلغ ستة آلاف مفقود، من بينهم 1700 طفل.

وأكدت أن 56 ألف وحدة سكنية دُمرت تدميراً كاملاً، وأن 240 ألف بيت دُمر تدميراً جزئياً، وأن 60 في المائة من البنية التحتية جرى تدميره.

وتزور الوزيرة الفلسطينية العريش حالياً، حيث زارت بعض الجرحى الفلسطينيين الذين يعالَجون بمستشفيات المدينة، برفقة وزير الصحة المصري خالد عبد الغفار، ومن المقرر أن تزور جرحى آخرين بالقاهرة.

وتتسارع مساعي تمديد هدنة الأيام الأربعة بين إسرائيل وحركة «حماس»، التي تنتهي اليوم، بعد أن جرت، أمس، عملية تبادل الأسرى بين الطرفين، في يومها الثالث، دون معوقات، بخلاف ما حدث في اليوم الثاني للهدنة.

وأعلن الجيش الإسرائيلي أن 14 محتجَزاً إسرائيلياً، و3 أجانب ممن أَسَرتهم حركة «حماس» في قطاع غزة، منذ هجومها على إسرائيل في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، جرى تسليمهم للصليب الأحمر، وفق الترتيبات المتفَق عليها. وفي وقت لاحق، أكد مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وصول المحتجَزين الإسرائيليين إلى البلاد. وأضاف أن مِن بين الرهائن الإسرائيليين تسعة قُصّر وأربع نساء ورجلاً.

وفي المقابل، ذكرت مصلحة السجون الإسرائيلية أنها أفرجت عن 39 أسيراً فلسطينياً، بموجب اتفاق الهدنة، كما عبر 120 شاحنة مساعدات من مصر إلى غزة.


مقالات ذات صلة

غزة: إيقاف العمل في كثير من الأقسام داخل ما تبقى من مستشفيات

المشرق العربي مسعفون يحاولون إنقاذ رجل يرقد على نقالة أصيب خلال القصف الإسرائيلي في مستشفى ناصر بخان يونس (أ.ف.ب)

غزة: إيقاف العمل في كثير من الأقسام داخل ما تبقى من مستشفيات

حذرت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة مجدداً، السبت، من استمرار أزمة الوقود اللازم لتشغيل مولدات المستشفيات ومحطات الأكسجين.

«الشرق الأوسط» (غزة)
المشرق العربي نظام القبة الحديدية الإسرائيلي يعترض صواريخ تم إطلاقها من جنوب لبنان (إ.ب.أ)

هل كان جنوب لبنان فعلاً جبهة «دعم وإسناد» لغزة؟

في 8 أكتوبر بدأ «حزب الله» عمليات عسكرية ضد إسرائيل تحت شعار «دعم وإسناد غزة». فهل نجح فعلاً في ذلك؟

بولا أسطيح (بيروت)
المشرق العربي فلسطينيون يقفون أمام جثامين أشخاص قتلوا بالغارات الإسرائيلية على مخيم خان يونس جنوب غزة (إ.ب.أ)

غزة: مقتل 23 فلسطينياً في قصف إسرائيلي

قُتل 23 فلسطينياً على الأقل وأصيب آخرون اليوم (السبت) في قصف إسرائيلي على مدينة غزة ومخيمي المغازي والنصيرات وسط القطاع.

«الشرق الأوسط» (غزة)
المشرق العربي شخص يركب سكوتر بالقرب من صور الرهائن الذين تحتجزهم حماس منذ السابع من أكتوبر (رويترز)

«حماس» توافق على مقترح أميركي لإجراء محادثات إطلاق الرهائن الإسرائيليين

أعلن مصدر بحركة «حماس» أن الحركة قبلت مقترحاً أميركياً لبدء محادثات بشأن إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين.

«الشرق الأوسط» (الدوحة)
المشرق العربي فلسطينيون يفرون من مدينة رفح بجنوب غزة خلال هجوم بري وجوي إسرائيلي على المدينة (أرشيفية - ا.ب)

الأمم المتحدة: 250 ألف شخص نزحوا في جنوب غزة بسبب أمر الإخلاء الإسرائيلي

قال عاملون في مجال الإغاثة تابعون للأمم المتحدة، إن ما يقدر بنحو 250 ألف شخص في أجزاء من شرق خان يونس ورفح في جنوب غزة بدأوا في التحرك بموجب أمر إخلاء إسرائيلي.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)

غارات وقتال في غزة... وتصعيد على الحدود مع لبنان

تصاعد الدخان جراء الغارات الإسرائيلية على قطاع غزة (إ.ب.أ)
تصاعد الدخان جراء الغارات الإسرائيلية على قطاع غزة (إ.ب.أ)
TT

غارات وقتال في غزة... وتصعيد على الحدود مع لبنان

تصاعد الدخان جراء الغارات الإسرائيلية على قطاع غزة (إ.ب.أ)
تصاعد الدخان جراء الغارات الإسرائيلية على قطاع غزة (إ.ب.أ)

يواصل الجيش الإسرائيلي، السبت، قصف قطاع غزة، ويخوض معارك مع مسلحين من حركة «حماس» في عدة مناطق من القطاع المدمر، في حين جرى تبادل إطلاق نار مع «حزب الله» عبر الحدود مع لبنان.

وبينما تدخل الحرب في قطاع غزة شهرها العاشر، الأحد، تنتظر حركة «حماس» رداً من إسرائيل على «أفكار» جديدة لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

واندلعت الحرب في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) بعد هجوم «حماس» غير المسبوق على جنوب إسرائيل.

وأعلنت وزارة الصحة، التابعة لـ«حماس»، السبت، أنه في الساعات الـ48 الماضية وصل 87 قتيلاً على الأقل إلى المستشفيات في القطاع.

وتسبّبت الحرب في نزوح جماعي وكارثة إنسانية في قطاع غزة؛ إذ يعاني آلاف الأطفال من سوء التغذية، وسط شح في المياه والغذاء، وفقاً لـ«منظمة الصحة العالمية».

وأعربت الأمم المتحدة ووكالات الإغاثة مراراً عن قلقها بشأن الأزمة الإنسانية الخطيرة، محذرة من خطر المجاعة جراء الحرب والحصار الإسرائيلي للقطاع، البالغ عدد سكانه 2. 4 مليون نسمة.

وأفاد مسعفون، السبت، بمقتل سبعة أشخاص في غارة جوية على منزل في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.

وقال الشاب محمد أبو مراحيل، من النصيرات: «كنا نائمين في بيوتنا. فجأة وقعت ضربة وسقط كل الركام والغبار فوقنا. وسقط الصاروخ مباشرة فوقنا. حرام الناس والأطفال يموتون».

وبعدما تقدّم انطلاقاً من الشمال، باشر الجيش الإسرائيلي في السابع من مايو (أيار) عملية برية في مدينة رفح في أقصى جنوب القطاع، قُدِّمت على أنها المرحلة الأخيرة من الحرب.

إلا أنّ المعارك تجدّدت في الأسابيع الأخيرة في مناطق عدة سبق للجيش أن أعلن سيطرته عليها، ولا سيما حي الشجاعية في شرق مدينة غزة في شمال القطاع؛ إذ باشر الجنود الإسرائيليون عملية برية في 27 يونيو (حزيران). ويتواصل القتال في حي الشجاعية، السبت.

وقال الجيش الإسرائيلي، في بيان، إنه «تم القضاء على عناصر إرهابية من (حماس) خلال القتال» في الشجاعية، مشيراً إلى «تدمير أسلحة وبنية تحتية» بما في ذلك الأنفاق.

كما يتواصل القتال في رفح (جنوب)، إذ تمّ -حسب الجيش- «القضاء على خلايا إرهابية»، و«تدمير عدة أنفاق والاستيلاء على أسلحة» بمساعدة الطيران.

وبينما لا تزال المحادثات من أجل التوصل إلى وقف إطلاق نار تصطدم بمطالب الطرفين، تزداد المخاوف من اتخاذ النزاع بعداً إقليمياً مع التصعيد الحاصل عند الحدود بين لبنان وإسرائيل..

قصف إسرائيلي على أطراف بلدة عيتا الشعب في جنوب لبنان (أ.ب)

وأعلن «حزب الله»، في بيان صباح السبت، أن مقاتليه شنّوا «هجوماً جوياً بسرب من المسيرات الانقضاضية» على مربض مدفعية في بيت هلل، في شمال إسرائيل.

وقال إن الهجوم جاء «رداً على اعتداءات العدو الإسرائيلي على القرى الجنوبية الصامدة والمنازل الآمنة والاعتداء على المدنيين«.

ودوّت صفارات الإنذار في شمال إسرائيل، وأفاد الجيش بـ«اعتراضه هدفاً جوياً مشبوهاً» وسقوط «طائرة معادية»، مشيراً إلى أن طائراته قصفت «أهدافاً لـ(حزب الله)» في جنوب لبنان.