حنان حمدان
العالم العربي لبنان يقترب من عودة النفايات لتغرق الشوارع

لبنان يقترب من عودة النفايات لتغرق الشوارع

في وقت ينشغل فيه اللبنانيون بأزماتهم المعيشية والاقتصادية وكيفية مواجهة فيروس «كورونا»، يُتوقع أنّ تصل مطامر النفايات في الكوستابرافا والجديدة (برج حمود) إلى قدرتها الاستيعابية القصوى في أبريل (نيسان) المقبل، مما يثير مخاوف الناس من أن يعود مشهد النفايات المكدّسة إلى الشارع في وقت قريب، في حين تكثر التساؤلات حيال كيفية معالجة النفايات الطبية الملوثة بفيروس «كورونا» والتي تنتجها المستشفيات. خيار وحيد بدأ الترويج له من قبل المعنيين بإدارة هذا الملف خلال الأيام القليلة الماضية، وهو توسعة المَطْمَرَين، فيما بدأ منذ فترة طمر النفايات عمودياً في مطمر برج حمود.

حنان حمدان (بيروت)
العالم العربي لبنان يقترب من عودة النفايات لتغرق الشوارع

لبنان يقترب من عودة النفايات لتغرق الشوارع

في وقت ينشغل اللبنانيون بأزماتهم المعيشية والاقتصادية وكيفية مواجهة فيروس «كورونا»، يُتوقع أنّ تصل مطامر النفايات في الكوستابرافا والجديدة (برج حمود) إلى قدرتها الاستيعابية القصوى أبريل (نيسان) المقبل، مما يثير مخاوف الناس من أنّ يعود مشهد النفايات المكدّسة إلى الشارع في وقت قريب، في حين تكثر التساؤلات حيال كيفية معالجة النفايات الطبية الملوثة بفيروس «كورونا» والتي تنتجها المستشفيات. خيار وحيد بدأ الترويج له من قبل المعنيين بإدارة هذا الملف خلال الأيام القليلة الماضية، وهو توسعة المطمرين فيما بدأ منذ فترة طمر النفايات عامودياً في مطمر برج حمود.

حنان حمدان (بيروت)
العالم العربي فيروس «كورونا»... أزمة جديدة تترك تداعياتها على قطاعات لبنانية

فيروس «كورونا»... أزمة جديدة تترك تداعياتها على قطاعات لبنانية

منذ وصول فيروس «كورونا» إلى الأراضي اللبنانية، قبل 10 أيام، أضيفت إلى أزمات لبنان المالية والاقتصادية والمعيشية والسياسية، أزمة صحية يتوقع أن تترك أثاراً سلبية على قطاعات مختلفة مثل القطاع الصحي والسياحة والسفر، وتسهم حتماً في تسريع انهيار الاقتصاد اللبناني.

حنان حمدان (بيروت)
العالم العربي إصابة أيمن دقدوق برصاصة مطاطية في عينه لا تحول دون احتجاجه ضد السلطة

إصابة أيمن دقدوق برصاصة مطاطية في عينه لا تحول دون احتجاجه ضد السلطة

لا يزال أيمن دقدوق يحتفظ بصورته بعد الإصابة برصاصة مطاطية في عينه، بل يضعها «بروفايل» له على حسابه في تطبيق «واتساب».

حنان حمدان (بيروت)
العالم العربي أنظار اللبنانيين معلقة بمهمة بعثة صندوق النقد الدولي

أنظار اللبنانيين معلقة بمهمة بعثة صندوق النقد الدولي

تتجه أنظار غالبية اللبنانيين إلى بعثة صندوق النقد الدولي التي تبدأ اجتماعاتها في بيروت يوم غد الخميس، تلبية لدعوة الحكومة اللبنانية من أجل تقديم المشورة التقنية لكيفية خروج لبنان من أزمته الاقتصادية والنقدية والمالية.

حنان حمدان (بيروت)
العالم العربي طالبو اللجوء الأفارقة يشكون «النبذ» وطول الانتظار

طالبو اللجوء الأفارقة يشكون «النبذ» وطول الانتظار

«نحن منبوذون في أوطاننا وفي لبنان أيضاً»؛ يقول السوداني محمد عبد الكريم إبراهيم (53 عاماً)، أو «البابا»؛ كما يحلو للأفارقة المعتصمين قبالة مبنى المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في بيروت مناداته. هو الخمسيني الذي قدِم إلى لبنان قبل 11 عاماً، هارباً من النظام في دارفور، تاركاً عائلته وأولاده هناك. منذ وصوله إلى بيروت، تقدم بطلب لجوء لدى المفوضية، ولم يبتّ فيه حتى اليوم. يقول إبراهيم لـ«الشرق الأوسط»: «لهذا السبب، قررت الاعتصام هنا ربما يعترفون بي لاجئاً له حقوق، ومن ثمّ إرسالي وتوطيني في بلد آخر».

حنان حمدان (بيروت)
العالم العربي معتصمو وسط بيروت يشكون من «مضايقات رسمية»

معتصمو وسط بيروت يشكون من «مضايقات رسمية»

منذ أيام، والمعتصمون في خيم ساحة الشهداء وسط العاصمة بيروت ينامون من دون كهرباء، بعضهم اختار إضاءة عدد من الشموع كما فعلت خيمة شباب البقاع، فيما أحضرت خيم أخرى مولدات صغيرة، وأمنت الإنارة في خيمها مع حلول الليل.

حنان حمدان (بيروت)
العالم العربي مخاوف لبنانية من تعثر سداد مستحقات سندات «اليوروبوند»

مخاوف لبنانية من تعثر سداد مستحقات سندات «اليوروبوند»

تتجه أنظار اللبنانيين والمستثمرين الأجانب إلى المسار الّذي ستتخذه السلطات اللبنانية في التعامل مع استحقاق سندات اليوروبوند بقيمة 1.2 مليار دولار في مارس (آذار) المقبل، في ظل الحديث عن إعادة جدولة الدين العام المستحق، ونقاش قائم حول دور الحكومة الجديدة في إدارة أزمة البلاد المالية، وسط مخاوف من تبعات تعثر لبنان عن السداد، بعد أنّ تفاقمت حالة نقص الدولار والمزاحمة عليه وانخفاض سعر صرفه مقابل الليرة اللبنانية، وصعوبات تأمين دخوله إلى لبنان. مع العلم أنه منذ عامين، ومصرف لبنان المركزي يتولى مهمة تسديد الديون المستحقة على الدولة اللبنانية، مستخدماً احتياطي العملة الأجنبية لديه، بسبب عجز لبنان عن جذ

حنان حمدان (بيروت)