حرب التدمير تتصاعد... وبايدن يجدد دعم إسرائيل

السعودية دعت إلى اجتماع عاجل لـ«التعاون الإسلامي»... وإسرائيل و«حزب الله» تبادلا القصف... والحصار الكامل لغزة «محظور قانونياً»

TT

حرب التدمير تتصاعد... وبايدن يجدد دعم إسرائيل


عائلات فلسطينية تغادر خان يونس جنوب غزة جراء القصف الإسرائيلي أمس (رويترز)
عائلات فلسطينية تغادر خان يونس جنوب غزة جراء القصف الإسرائيلي أمس (رويترز)

فيما تتصاعد حرب التدمير والتهجير منذرة بالاتساع، جددت أميركا، أمس، دعمها لإسرائيل وشبّه الرئيس الأميركي جو بايدن بعض ممارسات حركة «حماس» بممارسات «داعش». ووصف بايدن الهجوم الذي شنته حركة «حماس» بأنه «إرهاب... وشر خالص»، معتبراً أنه يعيد إلى الأذهان «أسوأ ممارسات داعش» في سوريا والعراق.

وأعلن بايدن إرسال مساعدات عسكرية إلى إسرائيل لتجديد نظام «القبة الحديدية» لاعتراض الصواريخ، محذراً الدول الأخرى من التدخل في الصراع. وأكد أن الكونغرس سيتخذ «خطوات عاجلة» لحماية مصالح حلفاء بلاده، مشيراً إلى وجود أميركيين بين من أسرتهم الحركة.

وتصاعدت حرب غزة في يومها الرابع، أمس، عبر تكثيف القصف من الجانبين الإسرائيلي وحركة «حماس» التي رفعت ذراعها العسكرية، «كتائب القسام»، شعار «التهجير بالتهجير»، وذلك رداً على تدمير الجيش الإسرائيلي أحياء كاملة في غزة، وإجبار الآلاف من سكان القطاع على مغادرة منازلهم.

ووجهت «كتائب القسام» ضربة كبيرة إلى مدينة عسقلان الإسرائيلية بمئات الصواريخ على 5 موجات، وضعت المدينة تحت النار لنحو نصف ساعة، وانتهت بإصابة مبانٍ وإحداث حرائق وإصابات بشرية.

وجاء الهجوم الفلسطيني الكبير على عسقلان، بعدما استخدمت إسرائيل قوة نارية كبيرة في غزة، أمس، قتلت خلالها المئات وشرّدت أكثر من 200 ألف فلسطيني، وشمل ذلك قصف وتدمير أحياء كاملة وأبراج ومنازل ومؤسسات، إضافةً إلى قصف بوابة معبر رفح الحدودي بين مصر وقطاع غزة.

في الأثناء، دعت السعودية، رئيس القمة الإسلامية في دورتها الحالية ورئيس اللجنة التنفيذية لـ«منظمة التعاون الإسلامي»، إلى عقد اجتماع استثنائي عاجل للجنة التنفيذية على مستوى وزراء الخارجية، لتدارس التصعيد العسكري في غزة ومحيطها.

وعلى جبهة أخرى، تبادل الجيش الإسرائيلي و«حزب الله» القصف عبر الحدود، في تصعيد أعقب إطلاق صواريخ من جنوب لبنان، اعترضتها «القبة الحديدية» في منطقة الجليل الغربي، وردت عليه إسرائيل بالقصف. وذكرت تقارير لبنانية أن صواريخ انطلقت من سهل القليلة في جنوب مدينة صور، ردّت المدفعية الإسرائيلية عليها بقصف مواقع في القرى الحدودية.

من جانبها، أكّدت الأمم المتحدة أن القانون الدولي الإنساني يحظر فرض الحصار الكامل على قطاع غزّة الذي أعلنته إسرائيل يوم الاثنين.


مقالات ذات صلة

«حماس» تنفي الاتفاق مع «فتح» على قيام السلطة الفلسطينية بإدارة غزة «مدنياً»

المشرق العربي فلسطينيون نازحون داخلياً يسيرون في أحد شوارع خان يونس جنوب قطاع غزة (إ.ب.أ)

«حماس» تنفي الاتفاق مع «فتح» على قيام السلطة الفلسطينية بإدارة غزة «مدنياً»

نفى قيادي في حركة «حماس» الفلسطينية، اليوم (الخميس)، الأنباء التي ترددت عن توافق حركتي «حماس» و«فتح» على قيام السلطة الفلسطينية بإدارة قطاع غزة «مدنياً».

«الشرق الأوسط» (غزة)
المشرق العربي صلاة الجنازة على عائلة قُتلت خلال غارة جوية إسرائيلية استهدفت قرية جبال البطم بجنوب لبنان (أ.ف.ب)

لبنان: 1540 قتيلاً منذ بدء التصعيد بين «حزب الله» وإسرائيل قبل نحو عام

أعلنت السلطات اللبنانية، الخميس، أنها أحصت مقتل 1540 شخصاً منذ بدء التصعيد بين «حزب الله» وإسرائيل قبل نحو عام على خلفية الحرب في قطاع غزة.

«الشرق الأوسط» (بيروت)
العالم واجهة وزارة الخارجية الدنماركية (رويترز)

رشّ واجهة وزارة الخارجية الدنماركية بطلاء أحمر ورسائل مناهضة لإسرائيل

أفادت شرطة كوبنهاغن، اليوم الخميس، برشّ واجهة وزارة الخارجية الدنماركية بطلاء أحمر، بينما كُتبت عليها رسائل مناهضة لإسرائيل.

«الشرق الأوسط» (كوبنهاغن)
المشرق العربي لبنانيون يرفعون الحطام من منزل شمال بيروت الخميس بعد غارة إسرائيلية (رويترز)

هل بات لـ«حماس» قدرات تمكّنها من مساندة «حزب الله»؟

تكثيف النيران الإسرائيلية بقوة ضد «حزب الله» أعاد طرح التساؤلات عن «جبهة المساندة» له، وتحديداً من حركة «حماس».

«الشرق الأوسط» (غزة)
المشرق العربي صورة أرشيفية وزعها «حزب الله» تظهر 3 قياديين تعرضوا للاغتيال هم من اليمين فؤاد شكر وإبراهيم عقيل وأحمد وهبي (أ.ف.ب)

مَن أبرز قيادات «حزب الله» و«حماس» الذين اغتالتهم إسرائيل؟

تتعقب إسرائيل وتغتال قادة من «حزب الله» في لبنان وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) في قطاع غزة وسط تصاعد حاد في المواجهات المستمرة منذ قرابة العام.

«الشرق الأوسط» (بيروت)

برهم صالح: العراق لا يتحمل الانزلاق نحو الحرب

برهم صالح مع الزميلة نجلاء حبريري (الشرق الأوسط)
برهم صالح مع الزميلة نجلاء حبريري (الشرق الأوسط)
TT

برهم صالح: العراق لا يتحمل الانزلاق نحو الحرب

برهم صالح مع الزميلة نجلاء حبريري (الشرق الأوسط)
برهم صالح مع الزميلة نجلاء حبريري (الشرق الأوسط)

قال الرئيس العراقي السابق، برهم صالح، إن بلاده لا تتحمل الانزلاق نحو الحرب، بينما تنجرّ منطقة الشرق الأوسط سريعاً نحو الهاوية.

ووردت تصريحات صالح خلال جلسة حوارية، نظّمتها «الشرق الأوسط» وتدشن بها البرامج الحوارية لمجموعة «srmg».

وقال الرئيس العراقي السابق إنه أجرى خلال الأسابيع الماضية لقاءات مع صنّاع قرار وسياسيين في بغداد وواشنطن، تركزت على الأزمة في فلسطين ولبنان. وأوضح أنه على الرغم من مخاطر الصراع المحدقة، فإنه متفائل بما يراه من جهود متضافرة للتهدئة.

وتابع صالح أن «أطرافاً عدة تدفع نحو التصعيد»، لكن بالنسبة للوضع في العراق، فإنه يراهن على أن «قرار الحرب حصري بيد الدولة؛ دون غيرها». وشدد على أن الحرب في فلسطين ولبنان دخلت «مرحلة خطرة»، مشيراً إلى أن «جهوداً جادة تجري في جميع أنحاء العالم لتقليص النتائج الكارثية للحرب في المنطقة».