«مجموعات آسيا»: جدل في الجولة الأخيرة… والجمهور السعودي يسرق الأضواء

الجمهور السعودي سجل حضوراً لافتا في البطولة (تصوير: بشير صالح)
الجمهور السعودي سجل حضوراً لافتا في البطولة (تصوير: بشير صالح)
TT

«مجموعات آسيا»: جدل في الجولة الأخيرة… والجمهور السعودي يسرق الأضواء

الجمهور السعودي سجل حضوراً لافتا في البطولة (تصوير: بشير صالح)
الجمهور السعودي سجل حضوراً لافتا في البطولة (تصوير: بشير صالح)

اكتمل عقد المتأهلين إلى دور 16 بكأس آسيا لكرة القدم في قطر بعد مرحلة المجموعات الحافلة بالأحداث، وفيما يلي أبرز 10 أحداث في الدور الأول للبطولة وفقاً لوكالة «أنباء العالم العربي».

«الأهداف المتأخرة تقلب الموازين»

منحت الأهداف المتأخرة، وخاصة في الوقت بدل الضائع، إثارة للبطولة القارية وساهمت في تغير نتائج وحرمان منتخبات من التأهل، وشهد دور المجموعات 12 هدفا بعد الدقيقة 90، وكان من أبرز النتائج فوز السعودية 2-1 على عمان بهدف علي البليهي في الدقيقة 96.

وأهدر الأردن فوزا تاريخيا بعد استقبال هدف التعادل 2-2 أمام كوريا الجنوبية بهدف عكسي من يزن العرب في الدقيقة 91، وودع لبنان البطولة بالخسارة 2-1 أمام طاجيكستان بعد استقبال هدفين في الدقيقتين 80 و92.

واعتقدت فيتنام أنها تعادلت مع العراق 2-2 في الدقيقة 91 لكن أيمن حسين انتزع الفوز في الدقيقة 102، وتقدمت كوريا الجنوبية 3-2 على ماليزيا في الدقيقة 94 ثم فرض عليها التعادل في الدقيقة 105.

«عبور لأول مرة لفلسطين وسوريا»

لقد احتفل المشجعون العرب بتأهل فلسطين وسوريا لأول مرة إلى دور 16 من المركز الثالث بمجموعتيهما.

وكان مشوار فلسطين أكثر إقناعا بعد تعادل مع الإمارات وفوز كبير على هونغ كونغ باندفاع هجومي كبير، وعلى النقيض كانت سوريا متحفظة دفاعيا كعادة المدرب هيكتور كوبر، حتى أمام الهند في الجولة الأخيرة حين سجلت هدفها الوحيد بالمسابقة من المهاجم البديل عمر خربين قرب النهاية.

كما تأهلت إندونيسيا إلى أدوار خروج المغلوب لأول مرة وكذلك طاجيكستان في أول مشاركة لها على الإطلاق.

ومن بين عشرة منتخبات عربية تأهلت ثمانية إلى دور 16 فيما أخفق المنتخبان العماني واللبناني.

وكانت عمان على بعد 10 دقائق من التأهل لكن قرغيزستان سجلت هدفا متأخرا لتتعادل 1-1 وتطيح بها، مثلما فعلت طاجيكستان التي سجلت هدفين متأخرين لتحول تأخرها إلى فوز 2-1 على لبنان.

الألماني كيلنسمان مدرب كوريا في لقطات مثيرة للجدل (رويترز)

«دراما الجولة الأخيرة»

كانت لعبة الكراسي المتحركة مستمرة حتى آخر دقيقة بدور المجموعات، ودرست الفرق احتمالات دور الـ16 وهو ربما ما انعكس على الأداء والنتائج في آخر جولة.

ويصر الحسين عموتة مدرب الأردن على أنه لم يتعمد الخسارة أمام البحرين التي انتزعت الصدارة بشكل مفاجئ، لكن الكثير من مشجعي «النشامى» احتفلوا بتجنب اليابان في دور الـ16 بعد هذه النتيجة.

وكانت الخسارة أمام تايلاند سبيل السعودية لتجنب كوريا الجنوبية، لكن الصدام أصبح حتميا بعد اكتفاء فريق روبرتو مانشيني بتعادل دون أهداف، وأكد المدرب الإيطالي أنه لا يفكر في خيار الخسارة أبدا.

وارتسمت ابتسامة على وجه يورغن كلينسمان مدرب كوريا الجنوبية بعد استقبال هدف التعادل القاتل أمام ماليزيا وفسرها البعض بأنها فرحة تجنب اليابان.

«أيمن حسين ... أيقونة البطولة»

فرض مهاجم العراق أيمن حسين نفسه نجما بارزا للبطولة بتصدر ترتيب الهدافين بخمسة أهداف موزعة على كل المباريات، أبرزها ثنائية الفوز 2-1 على اليابان في الشوط الأول قبل خروجه مصابا، مستغلا براعته في ضربات الرأس.

كما أهدر ركلة جزاء أمام فيتنام قبل أن يحسم الفوز في اللحظات الأخيرة بركلة جزاء أخرى.

أيمن حسين ينطلق فرحاً بعد الهدف الأول في شباك اليابان (أ.ب)

«إيفانكوفيتش: أول الضحايا»

أصبح الكرواتي برانكو إيفانكوفيتش أول ضحايا المدربين في البطولة، حيث قرر الاتحاد العماني عدم تجديد عقده بعد دقائق من التعادل مع قرغيزستان والخروج المبكر، فيما تحوم شكوك حول مستقبل مدربي الصين والهند ألكسندر يانكوفيتش وإيغور ستيماتش.

«تايلاند الدفاع الأولى»

تأهلت تايلاند من المركز الثاني بمجموعتها خلف السعودية بخمس نقاط، وتملك أقوى دفاع بعدم استقبال أي هدف في ثلاث مباريات، بالتساوي مع قطر حاملة اللقب وصاحبة الضيافة.

الهيدوس قائد منتخب قطر يحتفل مع زملائه (رويترز)

«أجمل الأهداف بأقدام عربية»

اتفقت كثير من الآراء على أن الهدف الأجمل حتى الآن لقائد قطر حسن الهيدوس بتسديدة مباشرة رائعة أمام الصين حول بها ركلة ركنية من أول لمسة له بعد نزوله بديلا.

وينافسه هدف الأردني محمود المرضي أمام هونغ كونغ بتسديدة جانبية مذهلة، ثم كشف عن عبارة «هي قضية الشرفاء» تحت قميصه دعما للفلسطينيين، وتعرض لغرامة بسبب إشارة سياسية، وفي نفس المباراة سجل زميله موسى التعمري هدفا جميلا بتسديدة من فوق الحارس.

«علامات استفهام حول اليابان وكوريا»

رغم أنهما على رأس المرشحين لنيل اللقب وبوجود أسماء لامعة في أوروبا لم تقدم اليابان أو كوريا الجنوبية أداء مقنعا في دور المجموعات وأخفقتا في تصدر المجموعة.

وواجهت اليابان موقفا محرجا عندما تأخرت 2-1 أمام فيتنام قبل أن تفوز بصعوبة 4-2، ثم خسرت أمام العراق، وتفوقت 3-1 على إندونيسيا بعد هدف من ركلة جزاء وآخر بنيران صديقة.

وفازت كوريا الجنوبية أولا 3-1 على البحرين ثم أفلتت من هزيمة أمام الأردن لتتعادل 2-2 ثم تعادلت بشق الأنفس 3-3 أمام ماليزيا، وسجل نجمها سون هيونغ مين هدفين من ركلتي جزاء.

الكرواتي بيتار شيغرت مدرب طاجيكستان يحتفل مع لاعبيه (رويترز)

«مدرب طاجيكستان ينثر طاقة إيجابية»

أضفى الكرواتي بيتار شيغرت مدرب طاجيكستان أجواء إيجابية خلال مؤتمراته الصحافية للخروج من التوتر، حيث اعتاد مصافحة الصحافيين ومعانقتهم أحيانا والتقاط الصور التذكارية والمزاح معهم، لذا ربما سيسعد الصحافيون باستمراره لمباراة أخرى بعد التأهل التاريخي أمام لبنان.

لكنه كان حزينا لفقدان نظارته الطبية للمرة الثانية بسبب انقضاض اللاعبين عليه للاحتفال معه.

«الجمهور السعودي الأكثر حماسا»

وجدت المنتخبات العربية مؤازرة كبيرة من مشجعيها في قطر، لكن الجمهور السعودي كرر أجواء كأس العالم 2022 بانتشاره بكثافة في أشهر معالم قطر، وخاصة سوق واقف، مرددا أهازيجه الشهيرة.

واكتست المدرجات باللون الأخضر في مباريات السعودية مع رفع لافتات عملاقة مثل استعراض أربع كؤوس لآسيا لتحفيز اللاعبين لتحقيق اللقب الرابع والمنتظر منذ 1996، ورفع لافتة لمانشيني ولاعبيه تحت شعار «ما يعرف الخوف من هذا فريقه».


مقالات ذات صلة

3 أسباب تساهم في تبخر الأحلام الآسيوية للهلال

رياضة سعودية صالح الشهري غاب عن وضع بصمته في التهديف أمام العين (أ.ف.ب)

3 أسباب تساهم في تبخر الأحلام الآسيوية للهلال

كان الشعور بتحقيق فريق الهلال لقب دوري أبطال آسيا وليس تجاوز العين فحسب أمرا نابعا من سلسلة انتصارات كانت تسجلها كتيبة المدرب البرتغالي خورخي خيسوس،

فهد العيسى (الرياض)
رياضة سعودية الخسارة أمام العراق وضعت الأخضر في مواجهة أوزبكستان (المنتخب السعودي)

«كأس آسيا الأولمبية»... «الوصافة» تضع الأخضر في الطريق الصعب

يرى خبراء كرويون أن الخسارة التي تعرض لها المنتخب السعودي أمام العراق في ختام دور المجموعات ببطولة آسيا تحت 23 عاماً، أعطت مؤشراً على أهمية الاستفادة من الأخطاء

علي القطان (الدمام)
رياضة عالمية ريوزو موريوكا أسطورة كرة القدم اليابانية (غيتي)

موريوكا: كأس آسيا الأولمبية فرصة لتطوير قدرات اللاعبين

أكد أسطورة كرة القدم اليابانية ريوزو موريوكا على أهمية كأس آسيا تحت 23 عاماً، المقامة حالياً في العاصمة القطرية الدوحة، ودورها في تحسين المستويات الفنية.

«الشرق الأوسط» (الدوحة)
رياضة سعودية أحمد الغامدي لاعب المنتخب السعودي يحتفل بهدفه في شباك العراق (الشرق الأوسط)

«آسيا الأولمبية»: بالوصافة الأخضر إلى ربع النهائي

أكد المنتخب السعودي الأولمبي عبوره إلى دور ربع نهائي بطولة كأس آسيا تحت 23 سنة رغم خسارته أمام نظيره منتخب العراق في نهاية دور المجموعات ليكتفي بالنقاط الـ6.

«الشرق الأوسط» (الدوحة )
رياضة سعودية يعمل مجلس جمهور المنتخب السعودي على مساندة «الأخضر» (الشرق الأوسط)

«آسيا الأولمبية»: حافلات جماهيرية لدعم «الأخضر» الأولمبي أمام العراق

أعلن مجلس جمهور المنتخب السعودي عن تسيير حافلات للجماهير لدعم المنتخب السعودي الأولمبي أمام نظيره العراقي في المباراة المقررة بينهما، مساء الاثنين.

«الشرق الأوسط» (الدمام )

لاعبو الأهلي المصري: جاهزون لمواجهة مازيمبي

جانب من تدريبات الأهلي المصري الأخيرة (الشرق الأوسط)
جانب من تدريبات الأهلي المصري الأخيرة (الشرق الأوسط)
TT

لاعبو الأهلي المصري: جاهزون لمواجهة مازيمبي

جانب من تدريبات الأهلي المصري الأخيرة (الشرق الأوسط)
جانب من تدريبات الأهلي المصري الأخيرة (الشرق الأوسط)

أكد لاعبو الفريق الأول لكرة القدم بالأهلي المصري احترامهم الشديد لفريق مازيمبي، بطل الكونغو الديمقراطية، قبل مواجهة الفريقين بعد غد الجمعة بملعب القاهرة في إياب نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا. وكان الفريقان قد تعادلا من دون أهداف في لقاء الذهاب، الذي أقيم بمدينة لومومباشي، يوم السبت الماضي، ليتأجل حسم التأهل للدور النهائي إلى مباراة العودة.

ووفقاً لوكالة الأنباء الألمانية، قال أحمد عبد القادر، جناح فريق الأهلي، في تصريحات لوسائل الإعلام على هامش المران الرئيسي اليوم (الأربعاء)، إن فريقه يحترم جيداً قدرات مازيمبي ويتعامل مع المباراة باهتمام شديد، رغم التعادل السلبي من دون أهداف في مباراة الذهاب.

وأضاف أن «هناك إصراراً كبيراً من جانب اللاعبين على تحقيق الفوز وحسم التأهل للنهائي والمنافسة على اللقب، لإسعاد الجماهير التي تمثل الدافع الأكبر لتحقيق البطولات».

وأوضح أن «عودة أكثر من لاعب للحسابات بعد فترة من الإصابة تمثل دعماً للفريق»، مشيراً إلى أن «الجهاز الفني يعمل باستمرار على تجهيز الجميع، في ظل ضغط المباريات بمختلف البطولات التي ينافس عليها الفريق».

من جانبه، قال كريم نيدفيد، لاعب الوسط، إن هناك تركيزاً شديداً لدى فريقه بهدف التأهل لنهائي البطولة.

وتابع: «فريق مازيمبي استطاع العودة أمام فريق بترو أتلتيكو الأنغولي بدور الثمانية، وهذا مؤشر يدفعنا للتركيز في الفترة الحالية. نتيجة الذهاب ليست مؤشراً للصعود للنهائي، ويتعين علينا بذل كل الجهد في لقاء العودة من أجل تحقيق الفوز والصعود إلى المباراة النهائية».

وكان مازيمبي قد صعد للمربع الذهبي بعدما تعادل ذهاباً على ملعبه من دون أهداف مع بترو أتلتيكو، قبل أن يفوز 2-1 بملعب منافسه في لقاء الإياب.

من جانبه، أوضح ياسر إبراهيم، مدافع الفريق، أن «نتيجة مباراة الذهاب أمام مازيمبي خادعة»، مؤكداً أن لاعبي الأهلي لديهم من الخبرات ما يكفي لغلق صفحة مباراة الذهاب ونتيجتها.

وأكد إبراهيم أنه تعافى من الإصابة التي تعرض لها مؤخراً وأبعدته عن المشاركة مع الفريق، مشيراً إلى أنه سواء دخل ضمن حسابات الجهاز الفني أو استمر في برنامجه التدريبي فإنه يتمنى التوفيق للفريق، وتحقيق الفوز في العودة والتأهل للمباراة النهائية.

ووجّه إبراهيم الشكر لجماهير الأهلي الداعمة للفريق دائماً، مشيراً إلى أن «الجميع سوف يقدم كل ما لديه من أجل الفوز في مباراة العودة أمام مازيمبي لإسعاد الجماهير».

يذكر أن الفائز من مواجهة الأهلي (حامل اللقب) صاحب الرقم القياسي لأكثر الأندية تتويجاً بالبطولة برصيد 11 لقباً، مع مازيمبي، الذي يمتلك 5 ألقاب في المسابقة، سوف يلتقي في الدور النهائي مع الفائز من مواجهة الدور قبل النهائي الأخرى بين الترجي التونسي وماميلودي صن داونز الجنوب أفريقي.

وكان الترجي قد فاز 1-صفر على صن داونز في مباراة الذهاب التي أقيمت في تونس يوم السبت الماضي.


الزمالك ممنوع من التسجيل بأمر «فيفا»

«فيفا» عاقب الزمالك بالمنع من التسجيل (أ.ب)
«فيفا» عاقب الزمالك بالمنع من التسجيل (أ.ب)
TT

الزمالك ممنوع من التسجيل بأمر «فيفا»

«فيفا» عاقب الزمالك بالمنع من التسجيل (أ.ب)
«فيفا» عاقب الزمالك بالمنع من التسجيل (أ.ب)

أعلن نادي الزمالك المصري اليوم الأربعاء أنه تلقى خطاباً من الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، يفيد بإيقافه عن القيد بسبب عدم سداد مستحقات اللاعب المغربي خالد بوطيب. وقال الزمالك في بيان نشره عبر صفحته على «فيسبوك»: «تلقى نادي الزمالك صباح اليوم الأربعاء الموافق 24 أبريل (نيسان)، خطاباً رسمياً من (فيفا)، يفيد بإيقاف النادي عن القيد حتى سداد مستحقات اللاعب المغربي خالد بو طيب المقدرة بمبلغ 2.4 مليون يورو (2565518 دولاراً)».

من ناحية أخرى، أعلن الزمالك الثلاثاء جاهزية أحمد مصطفي زيزو وعمر جابر لمواجهة دريمز الغاني المقرر لها الأحد المقبل في إياب نصف نهائي بطولة كأس الكونفدرالية.

وقال الدكتور محمد أسامة رئيس الجهاز الطبي للزمالك في تصريحات للمركز الإعلامي لناديه الثلاثاء إن زيزو وعمر جابر انتظما في التدريبات الجماعية أمس بعد تعافي الأول من إصابة في الكاحل، بينما عانى جابر من إصابة بشد في العضلة الضامة مما تسبب في غيابه عن اللقاء السابق، قبل أن ينتظم في المران.


«كأس الكونفدرالية»: اتحاد الجزائر يطالب باعتباره فائزاً أمام نهضة بركان

تعذر إجراء المباراة بسبب رفض نادي نهضة بركان النزول إلى الملعب (منصة فيسبوك)
تعذر إجراء المباراة بسبب رفض نادي نهضة بركان النزول إلى الملعب (منصة فيسبوك)
TT

«كأس الكونفدرالية»: اتحاد الجزائر يطالب باعتباره فائزاً أمام نهضة بركان

تعذر إجراء المباراة بسبب رفض نادي نهضة بركان النزول إلى الملعب (منصة فيسبوك)
تعذر إجراء المباراة بسبب رفض نادي نهضة بركان النزول إلى الملعب (منصة فيسبوك)

طالب نادي اتحاد الجزائر، حامل اللقب، الاتحاد الأفريقي لكرة القدم «كاف» باعتباره فائزاً في المباراة التي كان من المقرر أن تجمعه بضيفه؛ نهضة بركان المغربي، في ذهاب نصف نهائي كأس الكونفدرالية، الأحد الماضي.

قال رضا عبدوش، مستشار رئيس نادي اتحاد الجزائر، في تصريح، للإذاعة الجزائرية، مساء الثلاثاء، إن «كاف» لم يُبلغ النادي بأي قرار حتى الآن، لافتاً إلى أن إدارة الفريق راسلت «كاف» عن طريق الاتحاد الجزائري لمطالبته بتطبيق اللوائح، واعتباره فائزاً في المباراة.

وأوضح عبدوش أن نهضة بركان هو من رفض اللعب، بعدما قام بكل الإجراءات المرتبطة بالمباراة.

كما كشف أنه في حال اتخاذ «كاف» قراراً في غير صالح اتحاد الجزائر، سوف يلجأ النادي لثلاث هيئات دولية، رفض الكشف عن هويتها؛ للدفاع عن حقوقه.

وذكر أن اجتماعاً عُقد، أمس الاثنين، بين مسؤولي اتحاد الكرة الجزائري ونادي اتحاد الجزائر؛ لضبط الاستراتيجية التي سيجري اتباعها، لافتاً إلى تجهيز ملف يستند إلى أسس قانونية صلبة.

وتعذَّر إجراء المباراة بسبب رفض نادي نهضة بركان النزول إلى الملعب احتجاجاً على مصادرة السلطات الجزائرية قمصانه التي تضمنت خريطة للمغرب تمتد إلى أراضي إقليم الصحراء الغربية المتنازع عليه مع جبهة البوليساريو، وهو ما تعدُّه الجزائر عملاً مرفوضاً جملة وتفصيلاً، وتعدياً على لوائح «كاف» والاتحاد الدولي «فيفا» التي تمنع إبراز شعارات سياسية أو دينية أو عِرقية.

كانت لجنة المسابقات بـ«كاف» قد سمحت لنهضة بركان بارتداء القمصان التي جاء بها من المغرب، لكن الاتحاد الجزائري استأنف ضد القرار الذي أيّدته لجنة الطعون بالاتحاد الأفريقي.

يُذكر أن مباراة الإياب مقرر لها يوم الأحد المقبل.


الزمالك يعلن جاهزية نجومه لمواجهة دريمز الغاني

جانب من مواجهة الزمالك المصري ودريمز الغاني في ذهاب نصف نهائي كأس الكونفدرالية الأفريقية (الشرق الأوسط)
جانب من مواجهة الزمالك المصري ودريمز الغاني في ذهاب نصف نهائي كأس الكونفدرالية الأفريقية (الشرق الأوسط)
TT

الزمالك يعلن جاهزية نجومه لمواجهة دريمز الغاني

جانب من مواجهة الزمالك المصري ودريمز الغاني في ذهاب نصف نهائي كأس الكونفدرالية الأفريقية (الشرق الأوسط)
جانب من مواجهة الزمالك المصري ودريمز الغاني في ذهاب نصف نهائي كأس الكونفدرالية الأفريقية (الشرق الأوسط)

أعلن نادي الزمالك المصري، الثلاثاء، جاهزية أحمد مصطفى زيزو وعمر جابر، لمواجهة دريمز الغاني المقرر لها الأحد المقبل، في إياب نصف نهائي بطولة كأس الكونفدرالية.

وقال الدكتور محمد أسامة، رئيس الجهاز الطبي للزمالك في تصريحات للمركز الإعلامي لناديه، الثلاثاء، إن زيزو وعمر جابر انتظما في التدريبات الجماعية بعد تعافي الأول من إصابة في الكاحل، بينما عانى جابر من إصابة بشد في العضلة الضامة، مما تسبب في غيابه عن اللقاء السابق، قبل أن ينتظم في مران الثلاثاء.

وأضاف أن أحمد فتوح لا يزال يواصل برنامجه التأهيلي بالنادي في ظل الإصابة التي يعاني منها بشد في العضلة الخلفية، على أن يشارك في التدريبات الجماعية للزمالك، الأربعاء، بصورة طبيعية استعداداً لمباراة دريمز.

وأوضح أن نتيجة الأشعة التي خضع لها محمد عواد، حارس مرمى الأبيض، جاءت مطمئنة، حيث يعاني فقط من آلام أسفل الظهر، وسيوجد مع الفريق في مباراة دريمز.

وشدد على أن محمد صبحي، حارس المرمى، لا يزال يعاني من إصابة بتمزق في العضلة الضامة، وتحامل على نفسه وحضر على مقاعد البدلاء خلال مباراة الذهاب أمام دريمز، من أجل مصلحة الفريق.


الأهلي يرحب بعودة الرباعي المصاب قبل مواجهة مازيمبي

مارسيل كولر مدرب الأهلي المصري (النادي الأهلي)
مارسيل كولر مدرب الأهلي المصري (النادي الأهلي)
TT

الأهلي يرحب بعودة الرباعي المصاب قبل مواجهة مازيمبي

مارسيل كولر مدرب الأهلي المصري (النادي الأهلي)
مارسيل كولر مدرب الأهلي المصري (النادي الأهلي)

رحب النادي الأهلي المصري بعودة الرباعي المصاب المكون من محمد الشناوي وحسين الشحات وإمام عاشور وأليو ديانغ قبل أيام من مواجهة حاسمة ضد مازيمبي في إياب قبل نهائي دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم، مساء الجمعة المقبل.

وأعلن الأهلي، الثلاثاء، مشاركة القائد الشناوي في مران الحراس، بينما استعان الشحات بواقٍ للوجه خلال المران، كما شارك عاشور وديانغ عقب تعافيهما بشكل كامل.

وأصيب الشناوي بخلع في الكتف خلال اللعب مع منتخب مصر في كأس الأمم الأفريقية في يناير (كانون الثاني)، بينما كان يعاني الشحات من شرخ في عظمة بجوار العين وتعرض لها قبل أسبوعين.

وتعرض إمام لاعب الوسط لإصابة في الكتف خلال تمثيل منتخب مصر قبل شهر واحد، بينما كان يعاني ديانغ من آلام في الركبة خلال تمثيل مالي في كأس الأمم الأفريقية وخضع لجراحة في فبراير (شباط) الماضي.

وقال أحمد جاب الله، رئيس الجهاز الطبي بالأهلي، إن هذا الرباعي تعافى من الإصابة «بعد انتهاء تنفيذ البرامج التأهيلية لكل منهم».

ومن المستبعد مشاركة الشناوي أمام مازيمبي في ظل تألق الحارس مصطفى شوبير في المباريات الأخيرة، بينما قد يظهر الشحات أو ديانغ أو عاشور أمام مازيمبي يوم الجمعة المقبل.

ولا تزال قائمة المصابين في الأهلي تضم مروان عطية لاعب الوسط وزميله المدافع ياسر إبراهيم. واقترب اللاعبان من التعافي في الأيام القليلة المقبلة.

وتعادل الأهلي في ضيافة مازيمبي في الكونغو الديمقراطية دون أهداف في مباراة الذهاب يوم السبت الماضي، وسيحتاج إلى الفوز بأي نتيجة في القاهرة للوصول إلى النهائي للموسم الخامس على التوالي.


العين الإماراتي... تألق آسيوي وتراجع محلي

الأرجنتيني هيرنان كريسبو يطمح لقيادة فريقه لمنجز قاري (نادي العين)
الأرجنتيني هيرنان كريسبو يطمح لقيادة فريقه لمنجز قاري (نادي العين)
TT

العين الإماراتي... تألق آسيوي وتراجع محلي

الأرجنتيني هيرنان كريسبو يطمح لقيادة فريقه لمنجز قاري (نادي العين)
الأرجنتيني هيرنان كريسبو يطمح لقيادة فريقه لمنجز قاري (نادي العين)

يطمح فريق العين الإماراتي إلى مواصلة سجله المميز في مسابقة دوري أبطال آسيا لموسم 2023 - 2024، بعد أن انتصر ذهاباً على أرضه وبين جماهيره على خصمه الهلال بنتيجة 4 - 2، على ملعب هزاع بن زايد، في الدور نصف النهائي، قبل المواجهة المرتقبة بين الفريقين في الرياض خلال لقاء الإياب.

ويقدّم الفريق الإماراتي نسخة جيدة في بطولة دوري أبطال آسيا هذا الموسم، رغم تراجعه الواضح محلياً في بطولة الدوري، ما يجعل كامل التركيز على محاولة تحقيق اللقب القاري بنسخته الحالية للمرة الثانية في تاريخه، بعد الفوز بها للمرة الأولى عام 2003.

وتصدر العين ترتيب المجموعة الأولى في الدور الأول بسهولة، التي ضمّت إلى جانبه كلاً من الفيحاء وباختاكور وأهال؛ حيث حصد الفريق الإماراتي 15 نقطة من خلال تحقيقه 5 انتصارات، إضافة إلى خسارة واحدة أمام باختاكور، لم تكن مؤثرة بالمرة على الصدارة.

ونجح الفريق الإماراتي في التفوق على الفيحاء ذهاباً وإياباً بمرحلة المجموعات، بعد الفوز عليه في الإمارات بنتيجة 4 – 1، ثم تكرار الانتصار في المملكة بنتيجة 3 – 2، ليتأهل إلى الأدوار الإقصائية دون عناء يذكر.

وواصل العين رحلته الناجحة في دور الـ16، ليفوز على فريق ناساف كرشي بنتيجة 2 - 1 في مجموع المباراتين، بعد التعادل ذهاباً خارج أرضه من دون أهداف، قبل أن يحقق أفضل نتائجه على الإطلاق في النسخة الحالية، بإقصاء فريق النصر من الدور ربع النهائي.

وفاز العين ذهاباً على النصر بهدف دون رد، إلا أنه خسر مباراة الإياب في ملعب الأول بارك بنتيجة 4 – 3، قبل أن يتألق حارسه خالد عيسى في ركلات الترجيح ويتصدى لأكثر من ركلة، جعلت فريقه يفوز بنتيجة 3 - 1 في مباراة مثيرة.

ورغم تألق العين قارياً بوضوح هذا الموسم، فإن الفريق يعاني بوضوح على المستوى المحلي، بوجوده في المركز الثالث بدوري المحترفين الإماراتي، بعد حصوله على 36 نقطة في 18 جولة، من خلال الفوز في 11 مباراة، بالإضافة إلى 3 تعادلات، بينما تلقى الخسارة في 4 مواجهات.

ويبتعد العين عن الوصل المتصدر بفارق 15 نقطة، الذي يملك 51 نقطة في رصيده، لذلك فإن الفريق العيناوي فقد تماماً فرصة تحقيق لقب الدوري، الذي يملك رقمه القياسي في عدد مرات الفوز به خلال 14 مرة سابقة.

ولم يختلف الوضع بالنسبة لفريق العين في بطولة كأس رئيس الدولة الإماراتي، بعد خسارته أمام اتحاد كلباء بنتيجة 1 - 2 مؤخراً، وخروجه من منافسات ربع النهائي بشكل رسمي، ليفشل في تحقيق لقبه الثاني محلياً هذا الموسم. ويتبقى لفريق العين فرصة الفوز بلقب كأس مصرف أبوظبي للمحترفين الإماراتي 2023-2024، بعد تأهله إلى المباراة النهائية في مواجهة فريق الوحدة، خلال المباراة المقررة إقامتها يوم 26 أبريل (نيسان) الحالي.

وخلال النسخة الحالية من مسابقة دوري أبطال آسيا، قدّم المغربي سفيان رحيمي نفسه على أنه أفضل لاعبي العين في البطولة، من خلال تسجيله 11 هدفاً في 10 مباريات، وتصدره جدول ترتيب أفضل الهدافين في البطولة. وتألّق اللاعب بشكل واضح في الأدوار الإقصائية، بعد أن سجل في شباك النصر ذهاباً وإياباً في ربع النهائي، بالإضافة إلى تسجيله «هاتريك» في شباك الهلال بالدور نصف النهائي.

وبخلاف رحيمي، تألق أيضاً الكونغولي كودجو لابا في مرحلة المجموعات ودور الـ16، بتسجيله 6 أهداف في 6 مباريات، إلا أنه لم يظهر في الدور ربع النهائي ثم ذهاب نصف النهائي، بسبب عدم الجاهزية البدنية. ويقدم الباراغوياني أليخاندرو كاكو بطولة مميزة مع العين، بتسجيله 3 أهداف وصناعته 4 في 8 مباريات هذا الموسم بالمسابقة القارية، ليشكل ثنائية جيدة مع زميله المغربي سفيان رحيمي هجومياً.

هذا ويقود الأرجنتيني هيرنان كريسبو فريق العين خلال النصف الثاني من الموسم، إذ أدار حتى الآن 21 مباراة في جميع المسابقات، حقق خلالها فريقه الفوز في 14 مواجهة، كما تلقى الخسارة في 4، بالإضافة إلى 3 تعادلات.


رغم غياب «لابا»... ثنائية رحيمي وكاكو تمنح «العين» قوة هجومية

سفيان رحيمي صنع قوة هجومية للفريق في البطولة الآسيوية (نادي العين)
سفيان رحيمي صنع قوة هجومية للفريق في البطولة الآسيوية (نادي العين)
TT

رغم غياب «لابا»... ثنائية رحيمي وكاكو تمنح «العين» قوة هجومية

سفيان رحيمي صنع قوة هجومية للفريق في البطولة الآسيوية (نادي العين)
سفيان رحيمي صنع قوة هجومية للفريق في البطولة الآسيوية (نادي العين)

يفتقد فريق العين إلى مهاجمه الكونغولي كودجو لابا في مواجهته المرتقبة أمام الهلال، الثلاثاء، ضمن منافسات إياب نصف نهائي دوري أبطال آسيا لموسم 2023 – 2024، بسبب الإصابة وعدم الجاهزية التي غيبته عن الفريق منذ دور ربع نهائي البطولة قبل عودته مؤخراً، لكن تألق رحيمي وظهور الفريق بصورة مثالية ساهما بغيابه عن دور نصف النهائي.

وواصل كودجو لابا غيابه الواضح عن العين في الأدوار الإقصائية الحاسمة من البطولة القارية، بعد غيابه أيضاً عن مواجهتي النصر في ذهاب وإياب ربع نهائي دوري أبطال آسيا، والتي حسمها فريقه العين بركلات الترجيح، بعد التعادل بنتيجة 4 - 4 في مجموع المباراتين.

وغاب لابا أيضاً عن مواجهة الهلال والعين في ذهاب نصف النهائي، على ملعب هزاع بن زايد، ليتولى الثنائي سفيان رحيمي وأليخاندو كاكو تسجيل الأهداف، بواقع تسجيل المغربي هاتريك، فيما أضاف لاعب الوسط الباراغوياني الهدف الرابع.

وضمت بعثة نادي العين التي ستواجه الهلال في الرياض 23 لاعباً وهم: «خالد عيسى، ومحمد سعيد، وكوامي أتون، ومحمد علي شاكر، وسلطان المنذري، وخالد الهاشمي، وبندر الأحبابي، وسعيد جمعة، وإيريك جورجنيس، وخالد علي، ومنصور الشامسي، وبارك يونغ وو، وأحمد برمان، وفلاح وليد، وتراوري، وبالاسيوس، ويحيى نادر، ومحمد عباس، وخالد البلوشي، وأليخاندرو كاكو، وسلطان الشامسي، وحازم عباس وسفيان رحيمي».

ويعد كودجو لابا من أفضل لاعبي العين هذا الموسم، إذ سجل 18 هدفاً وصنع 3 في 25 مباراة، من بينهم 6 أهداف في مسابقة دوري أبطال آسيا، كما سجل المهاجم الأفريقي هدف الفوز لفريقه في مواجهة دور الـ16 أمام ناساف، التي ضمنت له التأهل إلى منافسات ربع النهائي.

وفي ظل غياب لابا بشكل رسمي، يعتمد الأرجنتيني هيرنان كريسبو مدرب العين على خطة لعب 4 - 4 – 2، بوجود سفيان رحيمي وأليخاندرو كاكو في الهجوم مثل ثنائي متحرك غير ثابت، وخلفهما رباعي وسط بقيادة كل من بالاسيوس ويحيى نادر والمحترف الكوري الجنوبي بارك يونغ إضافة إلى محمد البلوشي، فيما يلعب إيريك وإلى جواره كل من أوتوني كوامي وخالد الهاشمي، وبندر الأحبابي في خط الدفاع، ومن خلفهما الحارس خالد عيسى.

ويركز فريق العين على أجانبه الحاليين أمام الهلال وهم: سفيان رحيمي، وكاكو، وإريك، وكوامي، وبالاسيوس، كخماسي محترف في مسابقة دوري أبطال آسيا، إضافة إلى الآسيوي السادس بارك يونغ وو.

أليخاندرو كاكو يمثل تناغماً كبيراً مع رحيمي (نادي العين)

وعلى مستوى دوري أبطال آسيا هذا الموسم، يعد المغربي سفيان رحيمي أفضل محترفي العين، مع تسجيله 11 هدفاً وصناعة 4 في 10 مباريات، من بينهم ثلاثية في شباك الهلال بجولة الذهاب، ليقدم نفسه من أهم اللاعبين في تشكيلة المدرب كريسبو هجومياً.

ويحل بعده مباشرة زميله الباراغوياني أليخاندرو كاكو الذي سجل 3 أهداف وصنع 4 في 8 مباريات، فيما سجل المدافع كوامي هدفين في 10 مباريات، بسبب تقدمه المستمر خلال الركلات الثابتة والركنيات.ويعتمد فريق العين على تحركات ظهيره المحترف إريك الذي يلعب في خانة اليسار، مع تسجيله هدفاً وصناعته 3 أهداف هذا الموسم في دوري أبطال آسيا، بسبب انطلاقاته المميزة وإضافته الهجومية أثناء التحولات من الدفاع إلى الهجوم.

وعلى الصعيد التكتيكي، يقوم الأرجنتيني بالاسيوس بدور كبير في الشق الدفاعي وحماية خط الوسط أمام رباعي الخلف، رغم عدم تسجيله أي هدف في البطولة القارية، جنباً لجنب مع الكوري بارك الذي يلعب أكثر في خانة الارتكاز من أجل ربط الخطوط.

الجدير بالذكر أن فريق العين يوجد في المركز الثالث بترتيب دوري المحترفين الإماراتي هذا الموسم، بحصوله على 36 نقطة من 18 مباراة، مبتعداً بفارق 15 نقطة عن النصر المتصدر، الذي يملك 51.


كريسبو: لن نغير خططنا أمام الهلال القوي… سنتأهل

الأرجنتيني كريسبو المدير الفني للفريق الإماراتي (نادي العين)
الأرجنتيني كريسبو المدير الفني للفريق الإماراتي (نادي العين)
TT

كريسبو: لن نغير خططنا أمام الهلال القوي… سنتأهل

الأرجنتيني كريسبو المدير الفني للفريق الإماراتي (نادي العين)
الأرجنتيني كريسبو المدير الفني للفريق الإماراتي (نادي العين)

أبدى الأرجنتيني هيرنان كريسبو، المدير الفني لفريق العين الإماراتي، فخره بوصول ناديه إلى منافسات بطولة نصف نهائي دوري أبطال آسيا، مؤكداً أنهم سيواجهون خصماً قوياً وهو الهلال في هذا الدور الحاسم.

وقال كريسبو، في المؤتمر الصحافي لمباراة الهلال والعين، الذي يسبق إياب نصف نهائي دوري أبطال آسيا: «فخور بوصول العين إلى نصف النهائي، لكننا سنواجه خصماً قوياً إلا أننا جئنا من أجل ضمان التأهل إلى المباراة النهائية».

وأضاف الأرجنتيني: «نتمنى حضور الجماهير ونحترمهم بالتأكيد. سنواجه فريقاً مرشحاً ونريد ترك بصمة في اللقاء المنتظر، وأن نخرج ببطاقة التأهل إلى الدور الحاسم».

ووصف كريسبو السؤال حول اختلاف أداء العين محلياً وقارياً بالجيد، طالباً من لاعبه خالد الهاشمي الذي حضر معه المؤتمر الصحافي الرد، ليجيب لاعب العين: «هناك إخفاق محلي لكن لا تزال لدينا الفرصة، وحتى إذا خسرنا أمام الهلال لن نعتبره موسماً سيئاً، ولدينا الفرصة لتقديم الأفضل».

وعن إيقاف سلسلة انتصارات الهلال بعد الفوز عليه في ذهاب نصف النهائي، أجاب كريسبو قائلاً: «ليس هناك أي سر في كرة القدم، فقط علينا أن نثق بأنفسنا ونثق بقدراتنا، ونحترم جميع المنافسين والخصوم». وأكمل: «لم يكن الفوز على الهلال مفاجأة، لكن الجميع يراها كذلك، لأن الهلال تم تجهيزه ليكون بطلاً، بينما تم تجهيز العين ليكون منافساً».

وصرّح مدرب العين أيضاً: «أتينا إلى هنا بكل قوتنا، ونطمح إلى تقديم أفضل ما لدينا، ولدينا فخر كبير بما وصلنا إليه، لكننا نريد إكمال المهمة غداً، لكن لا يوجد هناك أي توقع للنتيجة».

وحول إمكانية لعب بونو أو ميتروفيتش، أجاب كريسبو: «لن نغيّر طريقة لعبنا، ونريد تقديم مباراة كبيرة، بعيداً عن إمكانية لعب ياسين بونو أو ميتروفيتش من عدمها، لأننا سنلعب بأسلوبنا في كل الأحوال».

في المقابل، قدّم خالد الهاشمي، لاعب فريق العين، الشكر لإدارة الهلال على حُسن الاستقبال، موضحاً أنه يحترم منافسه كثيراً، إلا أن ناديه العين جاء إلى المملكة من أجل خطف بطاقة التأهل إلى النهائي.

وأكمل الهاشمي تصريحاته بالحديث عن الهلال بالقول: «نادي الهلال لديه جمهور كبير، لكننا نملك خبرة اللعب أمام مثل هذا الجمهور، ولدينا أيضاً جماهيرنا التي ستوجد في الملعب للمساندة والدعم».

وشدد لاعب العين على أهمية وحدة فريقه لتحقيق الإنجاز، مشيراً إلى أن طموحهم هو الوصول إلى النهائي، ولم يكن هدفهم تحطيم سلسلة انتصارات الهلال، بل تحقيق الفوز من أجلهم للتأهل فقط.


الزمالك يتعادل مع دريمز في ذهاب نصف «نهائي الكونفدرالية»

جانب من مواجهة الزمالك المصري ودريمز الغاني في ذهاب نصف نهائي لكأس الكونفدرالية الأفريقية (الشرق الأوسط)
جانب من مواجهة الزمالك المصري ودريمز الغاني في ذهاب نصف نهائي لكأس الكونفدرالية الأفريقية (الشرق الأوسط)
TT

الزمالك يتعادل مع دريمز في ذهاب نصف «نهائي الكونفدرالية»

جانب من مواجهة الزمالك المصري ودريمز الغاني في ذهاب نصف نهائي لكأس الكونفدرالية الأفريقية (الشرق الأوسط)
جانب من مواجهة الزمالك المصري ودريمز الغاني في ذهاب نصف نهائي لكأس الكونفدرالية الأفريقية (الشرق الأوسط)

تعادل الزمالك المصري سلبياً مع دريمز الغاني في ذهاب الدور نصف النهائي لكأس الكونفدرالية الأفريقية لكرة القدم، الأحد. وتقام مباراة العودة في غانا يوم الأحد المقبل. ويتطلع الزمالك للفوز باللقب للمرة الثانية بعد تحقيقه عام 2019.

ووفقاً لوكالة «رويترز»، فرض الزمالك سيطرته على الشوط الأول دون خطورة على مرمى الفريق الزائر، قبل أن يهدر لاعبو المدرب جوزيه غوميز عدة فرص بعد نهاية الاستراحة منها تسديدة المدافع حسام عبد المجيد في العارضة.

وكانت أولى فرص الزمالك في الدقيقة 16 من القائد محمود عبد الرازق (شيكابالا) الذي أطلق تسديدة قوية من يسار منطقة الجزاء أبعدها دفاع دريمز.

وحاول سيف الدين الجزيري مهاجم الزمالك وأطلق تسديدة وصلت ضعيفة للحارس سولومان أغباسي في منتصف الشوط الأول.

وانتفض الفريق الغاني قرب الاستراحة وأبعد حمزة المثلوثي مدافع الزمالك تمريرة منخفضة من سليمانا سوهيني كادت أن تجعل زميله ينفرد بالحارس محمد عواد.

وأحكم الزمالك قبضته على الشوط الثاني وأرسل شيكابالا تمريرة عرضية لزميله إبراهيما نداي الذي حولها بضربة رأس مرت بجوار القائم الأيمن في الدقيقة 49.

وأطلق البديل سامسون أكينيولا تسديدة قوية من حافة منطقة الجزاء أبعدها دفاع دريمز في الدقيقة 65، قبل أن يبعد الحارس أغباسي ركلة حرة نفذها شيكابالا إلى ركلة ركنية.

ومع مرور دقائق المباراة، أغلق لاعبو الفريق الغاني عمق الملعب على الزمالك ليلجأ صاحب الأرض للتمريرات العرضية التي لم يستفد منها لاعبوه.

من ثم أرسل نداي تمريرة عرضية رائعة للجزيري الذي افتقرت رأسيته للدقة لتمر الكرة بعيداً عن المرمى في الدقيقة 70.

وبعدها بأربع دقائق ومن رمية تماس، هيأ عبد المجيد الكرة لنداي الذي أطلق ضربة رأس مرت فوق العارضة.

وسدد عبد العزيز عيسى لاعب دريمز ركلة حرة من مدى قريب وصلت سهلة للحارس محمد عواد في الدقيقة 84.

ووقف الحظ أمام الزمالك في الوقت بدل الضائع بعدما أهدر فرصتين خطيرتين.

وتصدى الحارس أغباسي لضربة رأس من نداي بعد ركلة ركنية لتعود للاعبي الزمالك لكن دفاع دريمز أبعدها لتتحول لركنية مجدداً.

وبعدها مباشرة أرسل المثلوثي تمريرة عرضية فشل الحارس في السيطرة عليها لتعود لعبد المجيد الذي سدد في العارضة من مدى قريب للغاية قبل أن يبعدها الدفاع.


مدرب الزمالك عن مواجهة دريمز: نواجه فريقاً قوياً

جوزيه غوميز مدرب الزمالك (نادي الزمالك)
جوزيه غوميز مدرب الزمالك (نادي الزمالك)
TT

مدرب الزمالك عن مواجهة دريمز: نواجه فريقاً قوياً

جوزيه غوميز مدرب الزمالك (نادي الزمالك)
جوزيه غوميز مدرب الزمالك (نادي الزمالك)

أكد البرتغالي جوزيه غوميز، المدير الفني لفريق الزمالك المصري، على صعوبة مباراة فريقه أمام دريمز الغاني والمقرر لها الأحد، في ذهاب دور الأربعة ببطولة كأس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (الكونفيدرالية).

وقال غوميز في مؤتمر صحافي السبت، إن المباراة ستكون في منتهي الصعوبة والقوة.

وأضاف: «نواجه فريقاً قوياً فنياً وبدنياً وعلينا أن نظهر الوجه الحقيقي لنا في مباراة الأحد، وأتوقع أن يلعب المنافس بنفس طريقته المعتادة في اللقاء، وستكون المباراة صعبة».

وأوضح غوميز: «الزمالك مطالب بالتركيز في جميع أوقات المباراة لاستغلال نقاط الضعف في المنافس واستغلال الفرص كافة التي ستسنح للفريق في اللقاء».

وتابع: «من الأفضل لنا أن نلعب مباراة الذهاب في ملعبنا، سنفتقد لجهود عمر جابر وأحمد فتوح، ولكن ننظر حالياً للمجموعة الموجودة التي ستخوض المباراة وسنسعى لاستغلال أفضل العناصر الموجودة في كل المراكز بهدف تحقيق الفوز».

وأشاد مدرب الزمالك بقدرات المنافس فريق دريمز الغاني، مؤكداً أنه يتميز بإنهاء الهجمات بشكل جيد، مشيراً إلى أنه وجهازه المعاون قاموا بدراسة المنافس جيداً، من أجل تجهيز الزمالك بأفضل شكل ممكن لمباراة الأحد.

من جانبه، أكد حسام عبد المجيد مدافع الزمالك، على أهمية المباراة.

وقال عبد المجيد في مؤتمر صحافي السبت، إنه يلتزم بتعليمات المدير الفني للفريق في الفترة الماضية، وأضاف أن الجهاز الفني منحه الثقة الكاملة، وشدد على أنه سيبذل قصارى جهده للظهور بأفضل صورة.

وأوضح أن الجماهير تدعم الفريق باستمرار وستكون بمثابة اللاعب رقم 12، والفريق يتطلع لتحقيق الفوز لإسعادهم في لقاء الأحد.

وشدد على أن الزمالك أغلق ملف مباراة الأهلي الأخيرة في الدوري، ويركز حالياً في لقاء دريمز الغاني من أجل تحقيق الفوز بنتيجة مريحة قبل لقاء العودة.

ويلتقي الفريقان الأحد في مباراة الذهاب، على أن تقام مباراة الإياب الأسبوع المقبل في غانا.