الإصابة تجبر فاران بطل مونديال 2018 على اعتزال كرة القدم

فاران ودع جماهير كرة القدم متأثرا بإصابة خطيرة بالركبة (غيتي)
فاران ودع جماهير كرة القدم متأثرا بإصابة خطيرة بالركبة (غيتي)
TT

الإصابة تجبر فاران بطل مونديال 2018 على اعتزال كرة القدم

فاران ودع جماهير كرة القدم متأثرا بإصابة خطيرة بالركبة (غيتي)
فاران ودع جماهير كرة القدم متأثرا بإصابة خطيرة بالركبة (غيتي)

أجبرت الإصابة المدافع الفرنسي رافائيل فاران المتوّج بكأس العالم 2018 على إعلان اعتزاله كرة القدم أمس عن 31 عاماً.

وعانى فاران لاعب ريال مدريد الإسباني ومانشستر يونايتد الإنجليزي سابقاً، من إصابة في الركبة بعد انضمامه إلى كومو الصاعد حديثاً إلى دوري النخبة الإيطالي، الأمر الذي أبعده عن القائمة الرسمية للفريق.

وقال فاران عبر حسابه على «إنستغرام»: «لقد سقطت ونهضت ألف مرة، وهذه المرة حان الوقت للتوقف واعتزال اللعبة بعد آخر مباراة لي التي انتهت بالفوز بالكأس في ويمبلي»، في إشارة إلى التتويج بكأس إنجلترا مع يونايتد على حساب مانشستر سيتي.

وأردف اللاعب الذي بدأ مسيرته مع نادي لنس، وخاض موسماً واحداً مع الفريق الأول في 2010 - 2011: «أضع نفسي في أعلى المعايير، وأريد أن أترك اللعبة وأنا بشكل قوي، لا أن أتشبث بها فقط. يتطلب الأمر جرعة كبيرة من الشجاعة للاستماع إلى قلبك وغريزتك. الرغبة والاحتياجات أمران مختلفان».

وتابع: «لقد أحببت القتال من أجل نفسي، ومن أجل الأندية التي لعبت لها، وبلدي، وزملائي في الفريق وجمهور كل فريق لعبت له. من لنس إلى مدريد إلى مانشستر، كما اللعب لمنتخبنا الوطني. دافعت عن كل شعار بكل ما لدي، وأحببت كل دقيقة من الرحلة».

وكانت إصابة فاران قد دفعت مسؤولي كومو لإسقاط اسمه من القائمة الرسمية للفريق، وزادت التكهنات بإمكانية فسخ عقد اللاعب.

ولم يتطرق الدولي الإسباني السابق سيسك فابريغاس مدرب كومو، لمستقبل فاران خلال مؤتمر صحافي نهاية الشهر الماضي، علماً بأن عقد المدافع الفرنسي يمتد لعامين مع الفريق الإيطالي.

وأشار فاران إلى أنه سيبقى مع كومو، «لكن من دون أن أستخدم قدمي وواقيات الساق. شيء أتشوق لمشاركته معكم قريباً».

كان فاران قد أصيب بعد عشرين دقيقة من خوضه أول مباراة رسمية له مع كومو، في كأس إيطاليا، بعد قدومه إلى النادي في الصيف بعقد حر، ومنذ ذلك الحين لم يظهر في الدوري.

وأكمل: «ليس لدي أي ندم، لن أغير شيئاً. لقد فزت بأكثر مما كنت أحلم به، ولكن أكثر من الألقاب والكؤوس، أنا فخور بأنه مهما حدث، فإنني تمسكت بمبادئي في الصدق، وحاولت أن أترك كل مكان أفضل مما وجدته. آمل أنني جعلتكم جميعاً فخورين».

توّج فاران بدوري أبطال أوروبا أربع مرات مع ريال مدريد الذي انتقل إليه عام 2011 واستمر في صفوفه عشر سنوات. فاز مع النادي الملكي بلقب الدوري ثلاث مرات أيضاً إلى جانب 11 لقباً آخر. انتقل إلى يونايتد في 2021 وفاز معه بكأس إنجلترا وكأس الرابطة.

ولعب قلب الدفاع دوراً مهماً في تتويج منتخب بلاده بكأس العالم روسيا 2018، كما في الحصول على وصافة مونديال قطر 2022، بالإضافة إلى فوزه بدوري الأمم الأوروبية 2020 - 2021.

وختم فاران: «أما الآن، إلى مشجعي كل ناد لعبت له، إلى زملائي في الفريق، إلى المدربين والموظفين... من أعماق قلبي، شكراً لكم لجعل هذه الرحلة أكثر تميّزاً مما كان يمكن أن أحلم به».

وكان فاران منذ خروجه من مانشستر يونايتد يفكر في الاعتزال قبل أن يقنعه فابريغاس بالانضمام إلى كومو. وصرّح المدافع الفرنسي الدولي في أبريل (نيسان) الماضي، بأن إصابات ارتجاج المخ التي تعرض لها طوال مسيرته «ألحقت أضراراً بجسده»، وشدّد على أهمية مزيد من التوعية بين اللاعبين حول مخاطر ضربات الرأس. وقال الفرنسي إنه أصيب بارتجاج في المخ قبل أيام قليلة من اللعب في هزيمة فرنسا 1 - صفر أمام ألمانيا في دور الثمانية لكأس العالم 2014، وكذلك مع ريال مدريد حين خسر أمام مانشستر سيتي في إياب دور 16 لدوري أبطال أوروبا 2020.


مقالات ذات صلة

راسبادوري: نابولي عاد إلى طريق الانتصارات

رياضة عالمية جياكومو راسبادوري مهاجم نابولي (د.ب.أ)

راسبادوري: نابولي عاد إلى طريق الانتصارات

قال جياكومو راسبادوري مهاجم نابولي إن فريقه أصبح جاهزا للمنافسة على الألقاب مجددا بعدما قدم أداء سيئا على مدار الموسم الماضي.

«الشرق الأوسط» (نابولي)
رياضة عالمية تم إيقاف المعتدي لـ12 شهراً بالإضافة إلى منعه من دخول الملاعب لمدة عام (رويترز)

حُكم بسجن مشجع لمايوركا بعد إساءة عنصرية إلى فينيسيوس

أعلن ريال مدريد المنافس في دوري الدرجة الأولى الإسباني، الخميس، إدانة مشجع وجّه إساءة عنصرية إلى مهاجم الفريق فينيسيوس جونيور ولاعب فياريال صمويل تشوكوي.

«الشرق الأوسط» (مدريد)
رياضة عالمية لويس إنريكي (أ.ف.ب)

إنريكي: لست قلقاً على سان جيرمان

أكد لويس إنريكي، مدرب باريس سان جيرمان، حامل لقب دوري الدرجة الأولى الفرنسي لكرة القدم، أنه لا يشعر بقلق شديد إزاء تراجع مستوى الفريق بعد فترة التوقف الدولي.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية مارتين هينتريغير (رويترز)

إيقاف لاعب النمسا السابق هينتريغير لاعتدائه على مشجع

فرض الاتحاد النمساوي لكرة القدم عقوبة الإيقاف بحق مارتين هينتريغير لاعب المنتخب الوطني السابق، بعد أنباء عن تورطه في دفع مشجع وإسقاطه أرضاً خلال المباراة.

«الشرق الأوسط» (فيينا )
رياضة عالمية توني كروس (د.ب.أ)

كروس: كنت سأنتقل لمانشستر يونايتد قبل «الريال»

أكد توني كروس النجم السابق لمنتخب ألمانيا أنه توصل لاتفاق مع مانشستر يونايتد الإنجليزي قبل انتقاله إلى ريال مدريد الإسباني.

«الشرق الأوسط» (برلين)

راسبادوري: نابولي عاد إلى طريق الانتصارات

جياكومو راسبادوري مهاجم نابولي (د.ب.أ)
جياكومو راسبادوري مهاجم نابولي (د.ب.أ)
TT

راسبادوري: نابولي عاد إلى طريق الانتصارات

جياكومو راسبادوري مهاجم نابولي (د.ب.أ)
جياكومو راسبادوري مهاجم نابولي (د.ب.أ)

قال جياكومو راسبادوري مهاجم نابولي إن فريقه أصبح جاهزا للمنافسة على الألقاب مجددا بعدما قدم أداء سيئا على مدار الموسم الماضي، وذلك بعد فوز ساحق 5-صفر على باليرمو المنافس في دوري الدرجة الثانية اليوم الخميس ليتقدم في كأس إيطاليا لكرة القدم ويضرب موعدا مع لاتسيو في دور 16.

وبعد فوزه بالدوري الإيطالي عام 2023، حل نابولي عاشرا في الدوري بالموسم الماضي وودع كأس إيطاليا ودوري أبطال أوروبا من دور 16.

وأبلغ راسبادوري شبكة (إيطاليا 1) "لا جدوى من إجراء مقارنات مع العام الماضي، نحن نعمل على إعادة بناء العقلية المتعلقة بالفوز.

"إن الحفاظ على نفس النسق على مدار 90 دقيقة كما حدث الليلة أمر أساسي، إذ يتعين عليك أن تتمتع بالإيقاع الصحيح طوال المباراة".

وفرض نابولي هيمنته منذ البداية، وأحرز الجناح البلجيكي سيريل نجونجي هدفين في أول 12 دقيقة كما سجل خوان جيسوس وديفيد نيريس وسكوت مكتوميناي أيضا في فوز سهل 5-صفر على ضيفه باليرمو.

وقال نجونجي "أعتقد أننا على الطريق الصحيح، ونعمل بشكل جيد مع المدرب ونقدم كل ما لدينا".

ولم يتمكن باليرمو، الذي خسر جهود لاعبه أليجوسا فاسيتش بسبب البطاقة الحمراء المباشرة في الدقيقة 59 بعد تدخل عنيف، من التعامل مع سيطرة نابولي على المباراة.

وأشاد أنطونيو كونتي مدرب نابولي باحترافية فريقه.

وقال كونتي "اللاعبون المتبقون (من العام الماضي) واللاعبون الجدد اندمجوا بشكل جيد للغاية، ونحن نعمل في أجواء مناسبة".