إنفانتينو عن انتقادات كأس العالم للأندية: نقاش عقيم

جياني إنفانتينو قال إن الاتحاد ينظم نحو 1 %  فقط من إجمالي مباريات الأندية الكبرى في العالم (أ.ف.ب)
جياني إنفانتينو قال إن الاتحاد ينظم نحو 1 % فقط من إجمالي مباريات الأندية الكبرى في العالم (أ.ف.ب)
TT

إنفانتينو عن انتقادات كأس العالم للأندية: نقاش عقيم

جياني إنفانتينو قال إن الاتحاد ينظم نحو 1 %  فقط من إجمالي مباريات الأندية الكبرى في العالم (أ.ف.ب)
جياني إنفانتينو قال إن الاتحاد ينظم نحو 1 % فقط من إجمالي مباريات الأندية الكبرى في العالم (أ.ف.ب)

وصف السويسري جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، احتمال نشوب خلاف قانوني بشأن خطط الاتحاد لإقامة بطولة كأس العالم للأندية بمشاركة 32 فريقاً، صيف العام المقبل، بأنه «نقاش عقيم».

وتلقى «فيفا» تهديدات بأنه سيواجه إجراءات قانونية من رابطة الدوريات العالمية، التي يرأسها ريتشارد ماسترز، الرئيس التنفيذي لرابطة الدوري الإنجليزي الممتاز، والنقابة الدولية للاعبي كرة القدم المحترفين (فيفبرو)، إذا لم تتم إعادة جدولة البطولة الموسعة، التي من المقرَّر أن تقام في الولايات المتحدة، يونيو (حزيران) ويوليو (تموز) 2025.

ولم يظهر إنفانتينو أي نية للتراجع، عندما ألقى كلمة أمام الاتحادات الأعضاء في «فيفا» خلال اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الدولي، المقام، اليوم (الجمعة)، في العاصمة التايلاندية، بانكوك.

وقال إنفانتينو: «حتى مع إقامة كأس العالم للأندية بنظامها الجديد الذي يشارك فيه 32 فريقاً، وتُقام به 63 مباراة كل 4 سنوات، فإن «فيفا» ينظم نحو 1 في المائة فقط من إجمالي مباريات الأندية الكبرى في العالم. أما جميع اللقاءات الأخرى، فإن 98 أو 99 في المائة منها يتم تنظيمه بواسطة الدوريات والاتحادات القارية المختلفة، وهذا أمر جيد».

وأضاف إنفانتينو في تصريحاته التي نقلتها «وكالة الأنباء البريطانية (بي إيه ميديا)»: «ولكن هنا يأتي الأمر. إن نسبة 1 أو 2 في المائة من المباريات التي ينظمها (فيفا) تمول كرة القدم في جميع أنحاء العالم. الإيرادات التي نحققها لا تذهب فقط لعدد قليل من الأندية في بلد واحد. الأرباح التي ندرها تذهب إلى 211 دولة حول العالم».

وتابع: «لا توجد منظمة أخرى تفعل ذلك. لذا آمل أن تؤدي هذه الأرقام التي يمكنكم التحقق منها بالطبع لإيقاف هذا النقاش العقيم الذي لا معنى له حقاً، والتركيز على ما يتعين علينا القيام به، وما مهمتنا التي تتمثل في تنظيم الفعاليات والمسابقات وتطوير كرة القدم في جميع أنحاء العالم، لأن 70 في المائة من الاتحادات الأعضاء لن يكون لديها كرة قدم دون الموارد التي تأتي مباشرة من (فيفا)».

وجاء في رسالة موجهة لإنفانتينو من جانب رابطة الدوريات العالمية وفيفبرو أن جدول مباريات كرة القدم «فاق مرحلة التشبع» الآن. وكشفت الرسالة أن التغييرات في أجندة البطولات، مثل إقامة مونديال الأندية بشكلها الجديد وزيادة عدد المشاركين بكأس العالم وإضافة بطولة كأس الإنتركونتيننتال، تسببت في «ضرر اقتصادي» للمسابقات المحلية، ودفعت اللاعبين «إلى ما هو أبعد من حدودهم».

وأعلن إنفانتينو أيضاً عن خطط لإقامة مهرجان جديد لكرة القدم تحت 15 عاماً بمشاركة فرق من جميع الاتحادات الأعضاء، البالغ عددها 211 اتحاداً، وتحدث عن احتمال إقامة «كأس العالم للأساطير» لنجوم الساحرة المستديرة السابقين.


مقالات ذات صلة

«فيفا» يطرح مناقصة الحقوق التلفزيونية لبطولة كأس العالم للأندية

رياضة عالمية كأس العالم للأندية ستظهر بشكل جديد (الاتحاد الدولي)

«فيفا» يطرح مناقصة الحقوق التلفزيونية لبطولة كأس العالم للأندية

أطلق الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) دعوةً لتقديم العطاءات من أجل الفوز بالحقوق الإعلامية لبطولتي كأس العالم للأندية المقبلة والتي تليها.

مهند علي (الرياض)
رياضة عالمية «فيفا» تلقى احتجاجات روابط أوروبية على مونديال الأندية الموسع (الشرق الأوسط)

«اللاعبين الإيطالية» تلحق بالمعترضين على «مونديال الأندية»

أعلنت رابطة اللاعبين المحترفين في إيطاليا انضمامها إلى الدعوة القضائية المرفوعة من قبل رابطة اللاعبين المحترفين (فيفا برو) ضد الاتحاد الدولي لكرة القدم.

نواف العقيّل (الرياض )
رياضة عالمية فلورنتينو بيريز يرى أن الريال يستحق قيمة أعلى مما تراه «فيفا» في الوقت الراهن (إ.ب.أ)

من مونديال الأندية إلى «كأس العالم 2030»... معركة مفاوضات بين الفيفا والريال

استقطب الجدل الدائر بين الاتحاد الدولي لكرة القدم وريال مدريد حول مشاركة النادي في النسخة الجديدة من مونديال الأندية أنظار العالم.

مهند علي (الرياض )
رياضة عالمية أنشيلوتي أثار جدلاً بتصريحاته حول كأس العالم للأندية (أ.ب)

ريال مدريد يقطع الشك: سنشارك في كأس العالم للأندية 2025

قطع ريال مدريد الإسباني الطريق على مدربه الإيطالي كارلو أنشيلوتي بأنه لم يتم التشكيك في أي وقت من الأوقات في مشاركته بكأس العالم للأندية في الموسم المقبل.

«الشرق الأوسط» (مدريد)
رياضة عالمية كأس العالم للأندية 2025 ستقام في الولايات المتحدة (رويترز)

ماذا يحدث في كأس العالم للأندية 2025؟

لم يتبقَ سوى أقل من عام واحد فقط على أول بطولة موسعة لكأس العالم للأندية التي ينظمها الاتحاد الدولي لكرة القدم، والتي توصف بأنها مسابقة بين أفضل 32 فريقاً.

ذا أتلتيك الرياضي (نيويورك)

ماغنوسن سيترك مقعده في هاس نهاية الموسم الحالي

كيفن ماغنوسن (أ.ف.ب)
كيفن ماغنوسن (أ.ف.ب)
TT

ماغنوسن سيترك مقعده في هاس نهاية الموسم الحالي

كيفن ماغنوسن (أ.ف.ب)
كيفن ماغنوسن (أ.ف.ب)

قال فريق هاس المنافس في بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات الخميس إن السائق الدنماركي كيفن ماغنوسن سيترك مقعده في الفريق بنهاية الموسم، وقد يتولى بعد ذلك دوراً غير محدد مع الفريق المملوك للولايات المتحدة.

ومن المتوقع بقوة انضمام استيبان أوكون للفريق العام المقبل مع الإعلان بالفعل عن رحيل السائق الفرنسي عن فريق ألبين المملوك لرينو، إلى جانب البريطاني الصاعد أوليفر بيرمان.

وقال الياباني آياو كوماتسو رئيس فريق هاس في بيان «أود أن أشكر كيفن على كل ما قدمه لنا كفريق، داخل وخارج الحلبة. لقد كان حقاً حجر الأساس في تشكيلة السائقين لدينا على مر السنين.

«لم يشارك أحد معنا في السباقات أكثر منه، وكان لدينا بعض اللحظات التي لا تنسى معاً، ليس أقلها حصولنا على المركز الخامس الرائع في سباق جائزة البحرين الكبرى عام 2022 عندما عاد كيفن لبدء فترته الثانية مع الفريق».

ويخوض ماغنوسن (31 عاماً) موسمه السابع وفترته الثانية مع الفريق المدعوم من فيراري بعد انضمامه لأول مرة في 2017 ورحيله في نهاية 2020 قبل أن يعود ليحل محل الروسي نيكيتا مازبين عندما بدأت الحرب في أوكرانيا.

وسيكون سباق جائزة المجر الكبرى يوم الأحد المقبل رقم 135 لسائق مكلارين ورينو السابق مع الفريق.

وأضاف كوماتسو «هناك الكثير من السباقات المتبقية هذا العام لذلك أتطلع لرؤية ما يمكننا تحقيقه مع كيفن بينما نسير معاً في البطولة.

أبعد من ذلك ومع علاقة كيفن الخاصة بالفريق، أتمنى أن نتمكن من إيجاد طريقة لمواصلة العمل معاً في بعض الأشياء. نأمل أن نحدد ذلك في المستقبل القريب، لكن خبرته الواسعة في فورمولا 1 ومعرفته بإجراءات العمل لدينا بلا شك ذات قيمة في نمونا وتطورنا المستمر».

وقال ماغنوسن إنه فخور بمشاركته مع الفريق وشكر المالك جين هاس على إعادته في الوقت الذي كان يعتقد فيه أن مسيرته في فورمولا 1 قد انتهت.

وأضاف «لقد استمتعت بلحظات رائعة مع هذا الفريق، ذكريات لن أنساها أبداً. بينما أتطلع إلى الفصل التالي من مسيرتي في عالم السباقات، إلا أنني سأظل مركزاً بشكل كامل على تقديم كل ما لدي لبقية عام 2024».

وسجل السائق الدنماركي خمس نقاط في 12 سباقاً هذا الموسم مقابل 22 لزميله الألماني نيكو هالكنبرغ (36 عاماً) الذي سينضم إلى ساوبر الموسم المقبل.

وأنهى هالكنبرغ آخر سباقين في المركز السادس بشكل مثير للإعجاب.