أليو سيسي: السنغال ستنهي هيمنة أوروبا وأميركا الجنوبية في «كأس العالم»

أليو سيسي (رويترز)
أليو سيسي (رويترز)
TT

أليو سيسي: السنغال ستنهي هيمنة أوروبا وأميركا الجنوبية في «كأس العالم»

أليو سيسي (رويترز)
أليو سيسي (رويترز)

يؤمن أليو سيسي، مدرب السنغال، بقدرة منتخب بلاده على الفوز بكأس العالم لكرة القدم في المستقبل وإنهاء هيمنة منتخبات أوروبا وأميركا الجنوبية.

وحقّق المغرب أكبر إنجاز أفريقي في كأس العالم حين بلغ الدور قبل النهائي في النسخة الماضية بقطر 2022 واحتل المركز الرابع، بينما خرجت السنغال من دور الـ16 على يد إنجلترا.

وخيّبت السنغال آمال جماهيرها في كأس الأمم الأفريقية، مطلع العام الحالي، حين أخفقت في الدفاع عن لقبها وخرجت من دور الـ16 بركلات الترجيح أمام كوت ديفوار، صاحبة الضيافة التي توجت باللقب في النهاية.

وعما إن كان يفضل تكرار إنجاز 2021 في مصر بالتتويج بكأس الأمم أو الذهاب بعيداً في كأس العالم قال سيسي لراديو «مونت كارلو»: «أفضل التتويج بكأس الأمم مجدداً في المغرب العام المقبل بدلاً من خوض مشوار جنوني في كأس العالم».

وأضاف سيسي (48 عاماً) الذي يتولى منصبه منذ 2015 وجدد عقده حتى 2026: «كأس الأمم مميزة، حتى إذا فزت بكأس العالم ستبقى كأس الأمم مميزة».

لكن سيسي كان جريئاً حين قال لاحقاً: «أعرف أن السنغال قادرة على الفوز بكأس العالم في المستقبل، هذا أكيد، مع هذا الجيل ومعدل الأعمار الحالي يمكننا تحقيق إنجازات كبرى».

وتابع: «يبدأ المشوار من التصفيات ثم خوض بطولة رائعة في المغرب واستعادة اللقب الذي فقدناه في ساحل العاج».

وكان أكبر إنجاز للسنغال في كأس العالم حين بلغت دور الثمانية في 2002 بكوريا الجنوبية واليابان، تحت قيادة المدرب الراحل برونو ميتسو وجيل ذهبي قاده الحاج ضيوف، وبدأ مسيرته بفوز تاريخي على فرنسا حاملة اللقب آنذاك في مباراة الافتتاح.


مقالات ذات صلة

محكمة رياضية في الكاميرون توقف تعيين بريس مدربا للمنتخب

رياضة عالمية مارك بريس مدرب الكاميرون (غيتي)

محكمة رياضية في الكاميرون توقف تعيين بريس مدربا للمنتخب

أوقفت أعلى محكمة رياضية في الكاميرون اليوم الثلاثاء تعيين البلجيكي مارك بريس مدربا للمنتخب الوطني لكرة القدم بعد التماس قدمه أحد أندية الهواة.

«الشرق الأوسط» (ياوندي )
رياضة عالمية صامويل إيتو رئيس الاتحاد الكاميروني لكرة القدم (أ.ب)

وزير الرياضة الكاميروني: تعييننا مدرباً للمنتخب لا ينتهك القوانين الدولية

وجه وزير الرياضة الكاميروني خطاباً إلى الاتحاد المحلي لكرة القدم للدفاع عن تعيين مدرب جديد للمنتخب الأول.

«الشرق الأوسط» (ياوندي)
رياضة عالمية مارك بريس (أ.ف.ب)

الاتحاد الكاميروني: تعيين «الوزارة» مدرباً للمنتخب «غير قانوني»

رأى رئيس الاتحاد الكاميروني لكرة القدم، النجم الدولي السابق صامويل إيتو، أن تعيين البلجيكي مارك بريس مدرباً جديداً للمنتخب الوطني «غير قانوني».

«الشرق الأوسط» (ياوندي)
رياضة عربية فلاديمير بيتكوفيتش يتسلم قميص المنتخب الجزائري (الاتحاد الجزائري)

بيتكوفيتش يوقّع على تدريب الجزائر حتى 2026

وقَّع فلاديمير بيتكوفيتش على عقد تدريب منتخب الجزائر لكرة القدم حتى 2026، الاثنين، خلفاً للمدرب جمال بلماضي.

«الشرق الأوسط» (الجزائر)
رياضة سعودية «كاف» لم يعلن بعد عن موعد قرعة دور المجموعات (كاف)

«كاف» يُجري قرعة الدور التمهيدي لـ«أمم أفريقيا 2025»

أجريت في القاهرة الثلاثاء قرعة الدور التمهيدي من تصفيات كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم 2025 في المغرب، وذلك بعد نحو أسبوع واحد من نهاية البطولة الأخيرة.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )

لابورتا يرد على ميسي: برشلونة لن يسقط... نحن الأفضل في العالم

لابورتا رئيس نادي برشلونة الإسباني (أ.ف.ب)
لابورتا رئيس نادي برشلونة الإسباني (أ.ف.ب)
TT

لابورتا يرد على ميسي: برشلونة لن يسقط... نحن الأفضل في العالم

لابورتا رئيس نادي برشلونة الإسباني (أ.ف.ب)
لابورتا رئيس نادي برشلونة الإسباني (أ.ف.ب)

يبدو أن جوان لابورتا، رئيس برشلونة، لم يقتنع بتعليق أسطورة النادي ليونيل ميسي حين وصف الغريم ريال مدريد بأنه أفضل فريق في العالم حالياً.

ووفقاً لوكالة أنباء العالم العربي، قال لابورتا أمام الجمعية العمومية للنادي الإسباني الأربعاء: «نحن النادي الأفضل في العالم، حصلنا على 48 لقباً في دوري الأبطال»، في إشارة إلى نجاحات في كرة القدم للسيدات وكرة الماء وألعاب أخرى.

وأضاف بخصوص الوضع المالي للنادي: «علامة برشلونة قوية، لم نرتجل، بل أنقذنا المؤسسة من الانهيار وصمدنا طويلاً، وبعد قرارات جريئة والكثير من العمل يمكنني القول بكل فخر وبعد مرور ثلاث سنوات إن النادي حقق نتائج إيجابية على المستوى المالي وبدأنا في جني الثمار».

وتابع لابورتا: «لسنا في وضع آيل للسقوط، وإنما في مرحلة التعافي، النادي بصحة جيدة الآن، وستعود النجاحات الرياضية، الآن الفريق له قيمة أكبر في السوق، وخلال الموسم تناغم عدد من المواهب الصاعدة من أكاديمية لاماسيا، لكن أتفهم إحباط الجماهير لعدم التتويج بأي لقب».

وواصل: «صمدنا أمام هجمات لا أساس لها، مثل قضية نغريرا (المتعلقة بدفع رشوة لحكام)، كانت حملة ممنهجة للتقليل من قيمة النادي، لكن الأحكام القضائية الأخيرة بددت محاولات تشويه السمعة».

كما شكر المدرب السابق تشافي هرنانديز على قيادة الفريق في فترة صعبة والرهان على مواهب واعدة، وبدا واثقاً من عودة النجاحات مع المدرب الجديد هانز فليك.