«كأس العالم للكرة النسائية» منحت نيوزيلندا نحو 70 مليون دولار

منتخب إسبانيا للسيدات توج باللقب (غيتي)
منتخب إسبانيا للسيدات توج باللقب (غيتي)
TT

«كأس العالم للكرة النسائية» منحت نيوزيلندا نحو 70 مليون دولار

منتخب إسبانيا للسيدات توج باللقب (غيتي)
منتخب إسبانيا للسيدات توج باللقب (غيتي)

كشف تقرير حكومي صدر اليوم الجمعة أن نيوزيلندا حصلت على أرباح اقتصادية صافية بلغت 109.5 مليون دولار نيوزيلندي (67.87 مليون دولار أميركي) نتيجة مشاركتها في تنظيم نهائيات «كأس العالم لكرة القدم النسائية»، مع الجارة أستراليا، في وقت سابق من العام الحالي.

وجاء في التقرير أن 27 ألف شخص زاروا البلاد خلال النهائيات العالمية التي أُقيمت ما بين 20 يونيو (حزيران) و20 يوليو (تموز)، وأن هؤلاء الزوار أنفقوا أكثر من 80 مليون دولار نيوزيلندي على الإقامة والطعام والانتقالات والتسوق.

ورغم اهتمام النيوزيلنديين بالرغبي بصورة أكبر، فإنهم أيضاً اهتموا ببطولة كرة القدم واشتروا أكثر من 27 ألف تذكرة لحضور 29 مباراة استضافتها بلادهم في مدن أوكلاند وولنغتون وهاميلتون ودنيدن.

ورغم تراجع مبيعات التذاكر في بعض المباريات ورغم قيام الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) بمنح تذاكر مجانية لآلاف الأشخاص، فإن الرقم القياسي للحضور الجماهيري في مباراة لكرة القدم على مستوى البلاد تحطم 3 مرات في ملعب إيدن بارك في أوكلاند.

وقالت كايلي هوكر - جرين مسؤولة المناسبات الكبيرة في وزارة الأعمال والتطوير والتوظيف: «كان أكبر وأنجح حدث رياضي نسائي على الإطلاق، وفاق التوقعات داخل الملعب وخارجه. لقد سحر (الحدث) قلوب الأمة وعزَّز كرة القدم النسائية والرياضة بصفة عامة. وفي الوقت نفسه رسَّخ سمعة نيوزيلندا بوصفها مضيفة استثنائية للأحداث الكبرى».

ونتيجة البطولة حصل «فيفا» على أكثر من 570 مليون دولار لتتساوى التكاليف مع الإيرادات رغم الزيادة الكبيرة في مبالغ الجوائز التي طبقها الاتحاد الدولي للعبة الشعبية.


مقالات ذات صلة

تركيب جهاز لمراقبة قلب مانوم لاعبة أرسنال

رياضة عالمية فريدا مانوم (أ.ف.ب)

تركيب جهاز لمراقبة قلب مانوم لاعبة أرسنال

قال نادي أرسنال الإنجليزي، اليوم الخميس، إن الفحوصات التي خضعت لها فريدا مانوم لاعبة وسط الفريق ومنتخب النرويج لم تظهر «أي أسباب واضحة في القلب».

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية قبلة روبياليس الرئيس السابق للاتحاد الإسباني تعود للأضواء في المحكمة العليا الإسبانية (أ.ف.ب)

مدعية تطالب بسجن روبياليس رئيس الاتحاد الإسباني بسبب قبلة

أظهرت وثيقة قضائية اطلعت عليها «رويترز»، الأربعاء، أن المدعي العام في المحكمة العليا الإسبانية يسعى لإصدار حكم بالسجن لمدة عامين ونصف العام على لويس روبياليس.

«الشرق الأوسط» (مدريد)
رياضة عربية «فيفا»: قطر تستضيف كأس العالم للناشئين… ومنح المغرب تنظيم «مونديال الناشئات»

«فيفا»: قطر تستضيف كأس العالم للناشئين… ومنح المغرب تنظيم «مونديال الناشئات»

منح «الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)» قطر تنظيم النسخ الخمس المقبلة من كأس العالم للناشئين تحت 17 عاماً، فيما يستضيف المغرب منافسات الناشئات.

«الشرق الأوسط» (الدوحة)
رياضة عالمية منتخب إسبانيا خلال تتويجه بدوري الأمم (أ.ف.ب)

إسبانيا تهزم فرنسا وتتوج بكأس دوري الأمم الأوروبية للسيدات

توّجت إسبانيا، بطلة العالم، بلقب دوري الأمم الأوروبية في كرة القدم بفوزها على فرنسا 2-0 الأربعاء في المباراة النهائية على الملعب الأولمبي "لا كارتويا".

«الشرق الأوسط» (إشبيلية (إسبانيا))
رياضة عالمية النجمة الإسبانية هيرموسو خلال حضورها إحدى المحاكمات (أ.ف.ب)

لجنة الاستئناف في «فيفا» تصادق على إيقاف روبياليس 3 أعوام

أكد الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، الجمعة، العقوبة الصادرة بحق الرئيس السابق للاتحاد الإسباني لويس روبياليس بالإيقاف لمدة 3 أعوام عن أي نشاط كروي.

«الشرق الأوسط» (زيوريخ)

اتهام مشجع سخر من «كارثة ميونيخ الجوية» خلال مباراة ليونايتد

الجماهير كانت حاضرة في مواجهة مانشستر يونايتد وبيرنلي (أ.ف.ب)
الجماهير كانت حاضرة في مواجهة مانشستر يونايتد وبيرنلي (أ.ف.ب)
TT

اتهام مشجع سخر من «كارثة ميونيخ الجوية» خلال مباراة ليونايتد

الجماهير كانت حاضرة في مواجهة مانشستر يونايتد وبيرنلي (أ.ف.ب)
الجماهير كانت حاضرة في مواجهة مانشستر يونايتد وبيرنلي (أ.ف.ب)

تم اتهام رجل يبلغ من العمر 44 عاماً بالهتاف المسيء، بعد أن تم تصويره خلال مباراة مانشستر يونايتد في الدوري الإنجليزي الممتاز مع بيرنلي، يوم السبت.

تم تصوير الرجل الموجود في قسم الضيف من الملعب، وهو يسخر من كارثة ميونيخ الجوية خلال التعادل 1 - 1 على ملعب أولد ترافورد، وتم تداول الفيديو على نطاق واسع على وسائل التواصل الاجتماعي، مساء السبت.

وقال متحدث باسم شرطة مانشستر الكبرى: «يمكننا أن نؤكد أننا اتهمنا ناثان رولينسون من باكوب لانكشاير بموجب المادة 5 من قانون النظام العام لعام 1986، وتم إطلاق سراحه بكفالة منذ ذلك الحين».

وأردف المتحدث: «جاءت هذه التهمة بعد أن قام فريق التحقيق العملياتي المتخصص في كرة القدم لدينا باعتقال رجل في القسم الضيف من جمهور أولد ترافورد، كان يهتف بالمأساة قرب نهاية مباراة مانشستر يونايتد ضد بيرنلي. كما فعلنا مؤخراً، لن يتم التسامح مع حوادث المأساة المستمرة التي يهتف بها أي شخص، وسيتم التعامل معها بقوة».

واختتم المتحدث تصريحاته: «نحن نتفهم الاهتمام الذي ستثيره هذه القضية، لكن من الضروري أن يحظى المشتبه به بمحاكمة عادلة، لذا يجب على أفراد الجمهور الامتناع عن الانخراط في محادثات عبر الإنترنت، على الأقل حتى تنتهي الإجراءات. ويجب إزالة مقاطع الفيديو التي تم تداولها سابقاً».

من جهته، أصدر نادي بيرنلي بياناً، مساء السبت، قائلاً إنهم «على علم باللقطات المسيئة»، وإنهم «سيواصلون العمل مع شرطة مانشستر الكبرى وشرطة لانكشاير ومانشستر يونايتد للمساعدة في التعرف على الأفراد المسؤولين ومحاكمتهم».

وأضاف البيان: «إن الإيماءات والهتافات المرتبطة بالمأساة أمر غير مقبول على الإطلاق، ويتبع نادي بيرنلي لكرة القدم نهج عدم التسامح مطلقاً».

في أغسطس (آب) 2023، أصدرت النيابة العامة البريطانية إرشادات جديدة حول عقوبات الهتافات المسيئة، التي نصّت على أنه يمكن محاكمة «الإساءة المرتبطة بالمأساة» باعتبارها جريمة تتعلق بالنظام العام.

وقالت النيابة أيضاً إن المشجعين المدانين بارتكاب الجريمة قد يواجهون «أمر حظر كرة القدم»، ما يعني أنه يمكن منعهم من حضور المباريات والبطولات، والسفر إلى مناطق معينة، ومنعهم من دخول الحانات أثناء المباريات.

بعد فوز مانشستر يونايتد بكأس الاتحاد الإنجليزي على ليفربول في أولد ترافورد، في مارس (آذار)، أعلنت شرطة مانشستر الكبرى أنها قامت باعتقال 8 أشخاص إجمالاً في المباراة، اثنان منهم من مشجعي يونايتد، فيما يتعلق بالهتافات المسيئة.

واتهم مؤيد آخر في وقت لاحق بالهتاف المسيء، بعد أن تم تداول مقطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي يبدو أنهم يرتكبون الجريمة.

وقال جيمي كولينز، كبير مفتشي شرطة مانشستر الكبرى: «نحن نكرر الرسالة التي مفادها أن أي نوع من الإيماءات أو التعليقات من أي مشجع للأندية الأخرى فيما يتعلق بالهتافات المأساوية لن يتم التسامح معها وغير مقبولة على الإطلاق».

واستطرد: «أودّ أيضاً أن يكون هذا تحذيراً قوياً لأي مشجع يحضر المباريات المستقبلية في مانشستر الكبرى، بما في ذلك المباراة المقبلة في الدوري الإنجليزي الممتاز بين هذين الناديين، أنه إذا انخرطت في هذا السلوك، فسوف يبذل ضباط شرطة مانشستر الكبرى كل ما في وسعهم لإيقافك».

يذكر أن كارثة ميونيخ الجوية هي كارثة وقعت في 6 فبراير (شباط) 1958 حينما تحطمت طائرة الخطوط الجوية الأوروبية ذات الرحلة 609، وذلك في ثالثة محاولاتها للخروج من المستعلق الناتج من الثلج والمياه السائلة، الذي كان يغطي مدرج الهبوط لمطار ميونيخ في ألمانيا الغربية.

وكان على متن الطائرة فريق مانشستر يونايتد لكرة القدم، إلى جانب عدد من أنصارهم، وعدد من الصحافيين، حيث لقي 23 شخصاً من 44 مجموع من كانوا على متن الطائرة حتفهم، منهم 8 من لاعبي فريق اليونايتد.


«البريميرليغ»: آرسنال يهزم توتنهام في ديربي شمال لندن... ويواصل الصدارة

لاعبو آرسنال يحتفلون عقب الفوز الثمين على توتنهام بملعبه (أ.ف.ب)
لاعبو آرسنال يحتفلون عقب الفوز الثمين على توتنهام بملعبه (أ.ف.ب)
TT

«البريميرليغ»: آرسنال يهزم توتنهام في ديربي شمال لندن... ويواصل الصدارة

لاعبو آرسنال يحتفلون عقب الفوز الثمين على توتنهام بملعبه (أ.ف.ب)
لاعبو آرسنال يحتفلون عقب الفوز الثمين على توتنهام بملعبه (أ.ف.ب)

سجل آرسنال ثلاثة أهداف في الشوط الأول وتراجع في الثاني قبل أن يفوز 3 - 2 على مضيفه توتنهام في مباراة قمة الأحد، ليواصل سعيه للتتويج بأول لقب له في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم في 20 عاماً، في صراع بات ثنائياً إلى حد كبير مع مانشستر سيتي، بعدما تراجعت آمال ليفربول.

افتتح آرسنال التسجيل بهدف عكسي سجله بيير - إميل هويبرج بالخطأ في مرماه بعدما أخفق في تشتيت ركلة ركنية نفذها بوكايو ساكا ليضع الكرة في شباكه في الدقيقة 15.

وأضاف ساكا الهدف الثاني في الدقيقة 27 بعدما تلقى كرة طويلة رائعة من كاي هافرتز ليسددها قوية من يمين منطقة الجزاء في الشباك.

وسجل هافرتز الهدف الثالث بضربة رأس بعد ركلة ركنية عن طريق ديكلان رايس من الجهة اليسرى في الدقيقة 38.

وقلص كريستيان روميرو الفارق لتوتنهام بعدما قطع تمريرة خاطئة من حارس آرسنال ريفيد رايا ليسدد الكرة في الشباك في الدقيقة 64.

وسجل سون هيونغ مين الهدف الثاني لتوتنهام من ركلة جزاء في الدقيقة 87.

وعزز آرسنال صدارته للمسابقة برصيد 80 نقطة من 35 مباراة متقدماً بأربع نقاط عن سيتي، الذي سيلعب في وقت لاحق من يوم الأحد مع نوتنغهام فورست.

ويحتل ليفربول المركز الثالث برصيد 75 نقطة من 35 مباراة.

وألغى الحكم هدفاً سجله هافرتز لآرسنال في الدقيقة 13 بسبب التسلل، فيما سدد روميرو ضربة رأس لتوتنهام ارتطمت بالقائم الأيمن في الدقيقة 21، كما سجل زميله ميكي فان دي فين هدفاً في الدقيقة 24 ألغاه الحكم بسبب التسلل.

وتلقت آمال توتنهام في اللعب بدوري أبطال أوروبا الموسم المقبل ضربة قوية، إذ بات يبتعد بـ7 نقاط عن أستون فيلا الرابع، لكنه لعب مباراتين أقل من منافسه.


بانيايا بطلاً لسباق «جائزة إسبانيا للدراجات النارية»

فرانشيسكو بانيايا توّج بكأس جائزة إسبانيا الكبرى (أ.ف.ب)
فرانشيسكو بانيايا توّج بكأس جائزة إسبانيا الكبرى (أ.ف.ب)
TT

بانيايا بطلاً لسباق «جائزة إسبانيا للدراجات النارية»

فرانشيسكو بانيايا توّج بكأس جائزة إسبانيا الكبرى (أ.ف.ب)
فرانشيسكو بانيايا توّج بكأس جائزة إسبانيا الكبرى (أ.ف.ب)

فاز حامل لقب بطولة العالم للدراجات النارية، فرانشيسكو بانيايا، اليوم (الأحد) بسباق جائزة إسبانيا الكبرى للمرة الثالثة توالياً ليقلص الفارق الذي يفصله عن خورخي مارتن في الترتيب العام للبطولة، وذلك بعد أن تعرّض مارتن متسابق براماك ريسنغ لحادث ليخرج من السباق، بينما كان في الصدارة.

وأحرز مارك ماركيز، بطل العالم 6 مرات، المركز الثاني لفريق جريسيني ريسنغ على حلبة خيريس، وتلاه ماركو بيتزيتشي من فريق في آر46 ريسنغ، في المركز الثالث.

وحافظ مارتن على موقعه في صدارة الترتيب العام للمتسابقين في بطولة العالم.

ويمتلك الإسباني مارتن 92 نقطة بعد 4 جولات من البطولة، ويتفوق بفارق 17 نقطة أمام بانيايا صاحب المركز الثاني، الذي يتفوق على إنيا باستيانيني زميله في فريق دوكاتي بفارق 5 نقاط.

وحقق بانيايا، الذي انطلق من المركز السابع، تجاوزات جريئة عدة في اللفة الأولى، إذ تخطى بيتزيتشي ومارتن وماركيز.

وسرعان ما استعاد مارتن، الفائز بسباق السرعة، أمس (السبت)، الصدارة وحافظ عليها في أغلب النصف الأول من السباق، لكنه فقد السيطرة على دراجته دوكاتي خلال اللفة الـ11، وسقط على الحصى.

بانيايا صاحب المركز الأول والوصيف مارك ماركيز بعد بلوغ خط النهاية (إ.ب.أ)

وقال بانيايا: «الشيء الأكثر أهمية كان اللفة الأولى، بعدها حاولت فقط أن أضغط، وقد ارتكب خورخي (مارتن) خطأ بالضغط بقوة كبيرة على المكابح».

وتابع: «استمتعت كثيراً، في كل مرة أتنافس فيها مع مارك (ماركيز)، أعرف أنه يجب عليّ أن أتنافس بقوة، وكان هذا جيداً للغاية».

وحمل النصف الثاني من السباق تحدياً مختلفاً لبانيايا، إذ انتقل من وضع الصراع على الصدارة إلى محاولة الحفاظ عليها في ظل ضغط قوي من ماركيز في اللفات الأخيرة.

وحظي الإسباني ماركيز بدعم كبير من الجماهير الحاضرة في خيريس، وقد تجاوز بانيايا مرتين، لكن بانيايا المتوج بطلاً للعالم مرتين فرض تفوقه في النهاية ليحقق أول فوز له في الموسم.

وقال ماركيز، الذي دخل في صراع قوي للغاية مع بانيايا: «كانت منافسة صعبة للغاية. هذا جيد للمنافسة، كان رائعاً، وقد سجل أسرع لفة في السباق حسب ما أعتقد. حاولت ملاحقته، لكنه تفوق عليّ شيئاً ما».

وأضاف: «أنا سعيد للغاية بالصعود إلى المنصة للمرة الأولى».

وكان اليوم صعباً على المتسابقين المخضرمين، إذ تعرّض داني بيدروسا متسابق فريق رد بول كيه تي إم، لحادث مبكر، وبعدها اصطدم أليكس إسبارغارو متسابق أبريليا، ويوهان زاركو متسابق هوندا وخرجا عن المسار.

كذلك تعرّض فرانكو موربيديلي متسابق براماك، وجيك ميلر متسابق رد بول كيه تي إم لتصادم.


رقم قياسي جديد لميسي في الدوري الأميركي

ميسي واصل نثر سحره في ملعب جيليت (أ.ف.ب)
ميسي واصل نثر سحره في ملعب جيليت (أ.ف.ب)
TT

رقم قياسي جديد لميسي في الدوري الأميركي

ميسي واصل نثر سحره في ملعب جيليت (أ.ف.ب)
ميسي واصل نثر سحره في ملعب جيليت (أ.ف.ب)

أصبح ميسي أول لاعب في تاريخ الدوري الأميركي لكرة القدم يسجل في خمس مباريات متتالية، ويسهم بالتسجيل أو الصناعة في أول 7 مباريات بالموسم.

لقد كانت ليلة أخرى قياسية، يوم السبت، بالنسبة لليونيل ميسي، حيث سجل هدفين، وصنع آخر لإنتر ميامي في فوزهم 4 - 1 على نيو إنغلاند ريفوليوشن.

وأمام 65612 مشجعاً - وهو رقم قياسي جديد لمباراة نيو إنغلاند على ملعب جيليت - ولعب مباراته الثانية على العشب الصناعي منذ انضمامه إلى الدوري الأميركي العام الماضي، خاض ميسي مباراته الخامسة على التوالي في الدوري بمساهمة هدفين أو أكثر، وهو رقم قياسي في الدوري الأميركي.

وبهدفيه احتل مكانه في صدارة هدافي الدوري برصيد تسعة أهداف في سبع مباريات، هذا الموسم، ولديه الآن أيضاً سبع تمريرات حاسمة، مما يمنحه حصة من صدارة الدوري في هذه الفئة أيضاً.

ودخل نيو إنغلاند المباراة بغيابات كثيرة على أثر فيروس أصاب الفريق، لكنهم ما زالوا قادرين على التقدم بشكل مفاجئ 1 - 0 في الدقيقة الأولى من المباراة، قبل أن يرد ميسي بتسجيل هدفه الأول في الدقيقة 32.

ثم سجل ميسي هدفه الثاني في الدقيقة 68 بعد تمريرة متقنة من مصدر مألوف، سيرجيو بوسكيتس، وفي الدقيقة 86، ومع تأخر الفريق المضيف بهدفين، لوَّح ميسي للجمهور أثناء توقف اللعب، مما أثار هديراً كبيراً من الامتنان. ثم، في الدقيقة 89، هيأ ميسي الكرة للويس سواريز الذي نزل من مقاعد البدلاء ليكمل الرباعية.

وبهذا الفوز يحتفظ ميامي بصدارة القسم الشرقي وأفضل سجل في الدوري الأميركي.


«بولندي» يمشي 100 كيلومتر وفاء لحارس مرمى سجل هدفاً

المشجع مشى 100 كم بعد تسجيل كوبيلاك حارس مرمى رادومياك رادوم هدفاً (غيتي)
المشجع مشى 100 كم بعد تسجيل كوبيلاك حارس مرمى رادومياك رادوم هدفاً (غيتي)
TT

«بولندي» يمشي 100 كيلومتر وفاء لحارس مرمى سجل هدفاً

المشجع مشى 100 كم بعد تسجيل كوبيلاك حارس مرمى رادومياك رادوم هدفاً (غيتي)
المشجع مشى 100 كم بعد تسجيل كوبيلاك حارس مرمى رادومياك رادوم هدفاً (غيتي)

أكمل مشجع بولندي لكرة القدم رحلة لمسافة 100 كيلومتر سيراً على الأقدام، اليوم (الأحد)، للقاء حارس مرمى فريق رادومياك رادوم، وفاء بوعد قطعه على نفسه أمام وسائل التواصل الاجتماعي.

وتعهد يان يوريك في فبراير (شباط) الماضي بالذهاب سيراً على الأقدام إلى ملعب أي نادٍ يسجل له حارس المرمى هدفاً في دوري الدرجة الأولى البولندي.

وقال يوريك لـ«رويترز»: «كتبت منشوراً مفاده أنه إذا سجل أي حارس مرمى هدفاً قبل نهاية الموسم فسأذهب سيراً على الأقدام إلى ملعب النادي الذي يمثله».

وأصبح غابرييل كوبيلاك، حارس رادومياك، أول حارس مرمى يسجل هدفاً هذا الموسم في أول أبريل (نيسان) حين هزّ الشباك بتسديدة من خارج منطقته مباشرة، ارتدت أمام حارس الفريق المنافس ودخلت المرمى.

وانطلق يوريك، وهو أحد المشجعين المخلصين لكرة القدم البولندية، من بلدة ساندوميرز بجنوب شرقي البلاد إلى رادوم، الواقعة على بعد 100 كيلومتر إلى الجنوب من وارسو، لحضور مباراة رادومياك ضد زاجلبي لوبين.

وقال إن الشاحنات المارة والطرق الموحلة كانت أكثر الجوانب صعوبة في المسيرة، لكن الأمر كان يستحق كل هذا العناء، إذ حصل على قميص موقع من حارس رادوم قبل المباراة التي خسرها رادوم 4 - 3 أمام لوبين.


هل انطفأت نار صلاح بعد شجاره مع «كلوب»؟

كلوب وصلاح في مشادة غير معتادة في لقاء وست هام (رويترز)
كلوب وصلاح في مشادة غير معتادة في لقاء وست هام (رويترز)
TT

هل انطفأت نار صلاح بعد شجاره مع «كلوب»؟

كلوب وصلاح في مشادة غير معتادة في لقاء وست هام (رويترز)
كلوب وصلاح في مشادة غير معتادة في لقاء وست هام (رويترز)

خرج محمد صلاح من الممر المؤدي إلى استاد لندن وهو يتحدث مع ديفيد مويز.

عندما وضع مدرب وست هام يونايتد يده على كتفه وودعه، كان صلاح محاطاً بأحد أفراد طاقم الأمن في ليفربول في مسافة قصيرة سيراً على الأقدام إلى حافلة الفريق.

لقد استغرق الأمر منه تجاوز مجموعة من المراسلين المتحمسين للحصول على تصريحه حول خلاف غير لائق مع مدربه أثناء انتظاره ليجري تقديمه على مقاعد البدلاء، قبل 11 دقيقة من انتهاء التعادل 2 - 2.

وقبل لحظات، سعى يورغن كلوب إلى إنهاء الموقف خلال مؤتمره الصحافي بقوله: «لقد تحدثنا عن ذلك في غرفة تبديل الملابس، لكن الأمر انتهى بالنسبة لي. هذا كل شيء». ورداً على سؤال عما إذا كان المهاجم المصري يرى الأمور بهذه الطريقة، أضاف كلوب: «لقد كان انطباعي، نعم».

من الممارسات المعتادة بالنسبة لصلاح أن يرفض طلبات إجراء مقابلة، فقد توقف فقط بعد المباراة للتحدث إلى الصحافة المكتوبة في المملكة المتحدة مرتين خلال ما يقرب من 7 سنوات، لكن هذا لم يكن الرد المبتسم المعتاد: «ليس اليوم، شكراً لك»، بل قال دون أن يكسر خطوته: «ستشتعل نار اليوم إذا تكلمت».

لقد جرى نطق الكلمات بموضوعية. «نار؟» استفسر المراسل، فأجاب قائد منتخب مصر: «بالطبع».

وبعد أن حاول مدربه إخماد النيران، سكب صلاح البنزين.

لم تكن هناك حاجة إلى «النار». كان بإمكانه أن ينتهز الفرصة للتقليل من شأن المشاجرة. والأفضل من ذلك أنه كان بإمكانه الاعتذار علناً عن عدم الاحترام الذي أظهره لكلوب، ولكنه لم يفعل ذلك.

بعد أسابيع قليلة بائسة شهدت تفكك تحدي ليفربول على اللقب، كان مشهداً حزيناً آخر في جولة وداع كلوب.

للسياق، جرت إضافة صلاح إلى مجموعة قيادة النادي في الصيف الماضي؛ لأنه كان يعد نموذجاً يحتذى به للشباب في الفريق. ولم تكن هذه لحظة قصيرة من الغضب. استمرت أكثر من دقيقة.

بدأت نقطة التوتر مع صلاح، الذي كان منزعجاً من بقائه على مقاعد البدلاء فترة طويلة، وكان متردداً في مصافحة كلوب، بينما كان يستعد للمشاركة. جرى تبادل الكلمات قبل أن يجد كلوب زملاءه البدلاء داروين نونيز وجو غوميز أكثر استعداداً لاحتضانه.

مع استمرار الأحداث، ابتعد كلوب في البداية عن الموقف، وركز انتباهه على الملعب قبل أن يعود نحو صلاح ويخرج شيئاً آخر من صدره.

ما تلا ذلك كان غير مقبول على الإطلاق، حيث كان صلاح، الذي عادة ما يكون معتدل الأخلاق، ينفس عن نزوته تجاه مديره، ويرفع ذراعيه ويشير في اتجاه كلوب. لقد تطلب الأمر من نونيز، وهو صانع السلام غير المتوقع، أن يتدخل لتهدئة زميله في الفريق.

عند صافرة النهاية، كان صلاح أول لاعب من ليفربول يغادر الملعب، ووجّه بعض التصفيق فترة وجيزة نحو نهاية المباراة، قبل أن يعبث بشعره ويختفي في النفق. كان هذا هو اليوم الذي اندلع فيه الإحباط الذي كان يتراكم بداخله تدريجياً.

صلاح فشل في التسجيل في وست هام بعد دخوله بديلاً (إ.ب.أ)

كانت متانة صلاح رائعة مثل إنجازاته التهديفية منذ وصوله إلى أنفيلد قادماً من روما في صيف عام 2017. لقد غاب عن 10 مباريات فقط في الدوري خلال مواسمه الستة الأولى في ليفربول.

لقد غاب عن كثير من وقت اللعب هذا الموسم. إصابة في أوتار الركبة في كأس الأمم الأفريقية يوم 18 يناير (كانون الثاني) أبعدته عن الملاعب حتى الرحلة إلى برينتفورد في 17 فبراير (شباط)، ثم انهار على الفور مرة أخرى، وقضى 3 أسابيع أخرى على الهامش، ولم يكن متاحاً لنهائي كأس كاراباو.

منذ عودته إلى الملاعب، سجل 5 أهداف فقط في 13 مباراة، اثنان منها من ركلات جزاء. خلال تلك الفترة المدمرة، خرج ليفربول من كأس الاتحاد الإنجليزي والدوري الأوروبي، وخرج من السباق على اللقب.

وفي 3 من المباريات الست الماضية، جلس صلاح على مقاعد البدلاء. كل ما عليك فعله هو إلقاء نظرة على رد فعله عند استبداله في المباريات لتقدير مدى الألم الذي يلحق به.

والحقيقة القاسية هي أنه لا يمكن أن تكون لديه أي شكوى بشأن التغاضي عنه في الآونة الأخيرة. لم يضغط كما ينبغي أن يكون خارج الكرة، لقد خذلته لمسته مراراً وتكراراً، وفي الثلث الأخير، أهدر الكرة. لقد بدا كأنه لاعب يفتقر إلى الإيقاع والثقة.

يعد تحديد مستقبل صلاح أحد أكثر العناصر إلحاحاً في خطة المدرب الجديد المحتمل آرني سلوت، بينما يستعد لتولي المسؤولية خلفاً لكلوب.

إنها معضلة حقيقية. هذا أحد أعظم اللاعبين في تاريخ النادي. المهاجم الذي يحتل المركز الخامس في قائمة الهدافين على الإطلاق برصيد 210 أهداف في 346 مباراة، ولا يزال هدّافاً برصيد 24 هدفاً في جميع المسابقات في 2023 - 2024. أصبح أول لاعب من ليفربول يسجل أكثر من 20 هدفاً في جميع المسابقات في 7 مواسم متتالية.

سيكون من السابق لأوانه وصف تراجعه بوصفه دليلاً على أنه قوة متراجعة، ولكن مع بلوغه 32 عاماً في يونيو (حزيران) ودخوله العام الأخير من صفقته، سيكون تقديم تمديد مربح آخر لشخص يكسب أكثر من 350 ألف جنيه إسترليني في الأسبوع مقامرة كبيرة.

في أغسطس (آب) الماضي، رفض ليفربول عرضاً بقيمة 100 مليون جنيه إسترليني يرتفع إلى 150 مليون جنيه إسترليني مع إضافات من نادي الاتحاد السعودي، إلى حد كبير لأنه لم يكن لديهم الوقت الكافي للعثور على بديل مناسب. وإذا جرى إطلاق عرض مماثل في وقت مبكر من هذا الصيف، فمن المؤكد أنهم سيشعرون بإغراء الاستفادة منه نظراً لنموذج أعمالهم القائم على الاستدامة الذاتية.

سيعتمد الكثير على صلاح نفسه. هل هو مستعد لتوديع نخبة كرة القدم في أوروبا والتوجه إلى الدوري السعودي؟ هناك مدرسة فكرية مفادها أنه يفضل الانتظار للسنة الأخيرة من عقده ثم يغادر كوكيل حر، وعندها يتمكن من الحصول على رسوم توقيع ضخمة.

لكن صلاح يحتاج إلى التفكير فيما حدث في استاد لندن لأنه خذل نفسه. إذا كان لديه شيء ليخرجه من صدره، فيجب أن يحدث ذلك خلف أبواب مغلقة.

لقد رفع كلوب صلاح إلى أيقونة عالمية في أنفيلد، وكان مدربه المغادر يستحق أفضل من هذا.


«الدوري الفرنسي»: ليل ثالثاً مؤقتاً بفوزه على متز

البرازيلي إسمايلي يحتفل بتسجيل هدفه في مرمى متز (أ.ف.ب)
البرازيلي إسمايلي يحتفل بتسجيل هدفه في مرمى متز (أ.ف.ب)
TT

«الدوري الفرنسي»: ليل ثالثاً مؤقتاً بفوزه على متز

البرازيلي إسمايلي يحتفل بتسجيل هدفه في مرمى متز (أ.ف.ب)
البرازيلي إسمايلي يحتفل بتسجيل هدفه في مرمى متز (أ.ف.ب)

استعاد ليل توازنه بعد سقوطه أمام موناكو، الأربعاء، وتغلب على مضيفه متز 2 - 1، الأحد، ضمن المرحلة الـ31 من الدوري الفرنسي لكرة القدم.

ورفع ليل رصيده إلى 55 نقطة في المركز الثالث مؤقتاً بفارق نقطتين عن بريست الرابع، الذي يواجه رين في وقت لاحق.

وبعدما افتتح الجورجي جورج ميكوتادزي التسجيل لمتز (23) نجح ليل في قلب تأخره إلى تقدم، أولا عبر البرازيلي إسمايلي (31)، ثمّ بهدف التقدم عن طريق التركي يوسف يازجي (44).

فريق ليل فاز على مضيفه متز 2 - 1 (أ.ف.ب)

ويدور صراع كبير في المراكز الأمامية بعد أن بات اللقب شبه محسوم لمصلحة باريس سان جيرمان، لكنّ موناكو يتصدر السباق إلى الوصافة حيث يملك 58 نقطة مع مباراة أقل.

وكان قد فشل باريس سان جيرمان، متصدر الدوري، في حسم اللقب للمرة الثانية عشرة في تاريخه، بتعادل في الرمق الأخير على ملعبه مع لوهافر 3 - 3، السبت.

وتستكمل مباريات المرحلة الأحد، فيلعب في وقت لاحق كليرمون فوت مع رينس، لوريان مع تولوز، وستراسبورغ مع نيس، ورين مع بريست، وليون مع موناكو، ومرسيليا مع لنس.


«دورة مدريد»: رونه يودّع... وريباكينا إلى ثُمن النهائي

الدنماركي هولغر رونه سقط أمام غريكسبور (أ.ف.ب)
الدنماركي هولغر رونه سقط أمام غريكسبور (أ.ف.ب)
TT

«دورة مدريد»: رونه يودّع... وريباكينا إلى ثُمن النهائي

الدنماركي هولغر رونه سقط أمام غريكسبور (أ.ف.ب)
الدنماركي هولغر رونه سقط أمام غريكسبور (أ.ف.ب)

ودّع الدنماركي هولغر رونه، المصنّف الـ12 عالمياً، دورة مدريد الألف نقطة للماسترز في كرة المضرب عقب سقوطه في الدور الثالث أمام الهولندي تالون غريكسبور (25) 6 - 4 و4 - 6 و6 - 3 (الأحد).

وكان رونه قد بلغ هذا الدور بصعوبة بالغة بتخطيه الأرجنتيني ماريانو نافوني (41) بعد مباراة استغرقت 3 ساعات.

وسبق أن خرج رونه من الدور نصف النهائي لدورة ميونيخ الألمانية بعد أن خسر أمام الألماني يان-لينارد شتروف، ومن رُبع نهائي دورة مونتي كارلو، حيث خسر أمام الإيطالي يانيك سينر.

الكازاخستانية إيلينا ريباكينا تأهلت إلى الدور ثُمن النهائي (رويترز)

وفي اليوم ذاته، فاز شتروف على الفرنسي أوغو هومبرت 7 - 5 و6 - 4.

وكان شتروف قد أحرز لقبه الاحترافي الأول عن 33 عاماً في دورة ميونيخ، وتقدم إلى المركز الـ24 في التصنيف العالمي.

ولدى السيدات، تأهلت الكازاخستانية إيلينا ريباكينا إلى الدور ثُمن النهائي بفوزها على المصرية ميار شريف 6 - 1 و6 - 4.

وكانت شريف قد حققت نتيجة لافتة في الدور السابق بفوزها على الأوكرانية مارتا كوستيوك المصنفة 21 عالمياً 6 - 2 و7 - 5 في ساعة و34 دقيقة.


كورتوا وميليتاو يعززان صفوف الريال أمام بايرن

إيدير ميليتاو وتيبو كورتوا خلال تدريبات ريال مدريد (إ.ب.أ)
إيدير ميليتاو وتيبو كورتوا خلال تدريبات ريال مدريد (إ.ب.أ)
TT

كورتوا وميليتاو يعززان صفوف الريال أمام بايرن

إيدير ميليتاو وتيبو كورتوا خلال تدريبات ريال مدريد (إ.ب.أ)
إيدير ميليتاو وتيبو كورتوا خلال تدريبات ريال مدريد (إ.ب.أ)

انضم الحارس تيبو كورتوا لتشكيلة ريال مدريد قبل مواجهة بايرن ميونيخ في ملعب «أليانز أرينا» في ذهاب قبل نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، الثلاثاء المقبل.

وكان كورتوا قد أُصيب بقطع في الرباط الصليبي للركبة في أغسطس (آب) 2023 قبل أن تحدث مضاعفات للإصابة الشهر الماضي، لكن يبدو أن الحارس البلجيكي بات جاهزاً للعودة إلى المباريات، أو على الأقل الجلوس بديلاً.

ووقع اختيار كارلو أنشيلوتي، مدرب ريال، على كورتوا، والحارس أندريه لونين، وكذلك كيبا أريزابالغا ضمن تشكيلة ريال لمواجهة بايرن. ومن المرجح أن يحافظ لونين على موقعه أساسياً في ظل تألقه ومساهمته بشكل مؤثر في الوصول إلى قبل النهائي على حساب مانشستر سيتي حامل اللقب.

وانضم إيدير ميليتاو مدافع ريال مدريد لتشكيلة الفريق أمام بايرن ميونيخ، وقد عاد المدافع البرازيلي للملاعب وشارك لأول مرة في مباراة كاملة هذا الموسم خلال الفوز على ريال سوسيداد، الجمعة الماضي.

وسيتنافس ميليتاو مع أوريلين تشواميني لاعب الوسط، والمدافع ناتشو على شغل مركز قلب الدفاع الثاني إلى جوار أنطونيو روديغر.

ولم تضم باقي تشكيلة ريال أي مفاجآت، وضمت كل اللاعبين البارزين من عينة جود بيلينغهام، وفينيسيوس جونيور، ورودريغو، ولوكا مودريتش، وتوني كروس.


منصة «دازن» توجه اتهامات جديدة لـ«البوندسليغا»

منصة «دازن» قالت إنها فقدت مصداقيتها بسبب سلوك إدارة رابطة الدوري الألماني (أ.ف.ب)
منصة «دازن» قالت إنها فقدت مصداقيتها بسبب سلوك إدارة رابطة الدوري الألماني (أ.ف.ب)
TT

منصة «دازن» توجه اتهامات جديدة لـ«البوندسليغا»

منصة «دازن» قالت إنها فقدت مصداقيتها بسبب سلوك إدارة رابطة الدوري الألماني (أ.ف.ب)
منصة «دازن» قالت إنها فقدت مصداقيتها بسبب سلوك إدارة رابطة الدوري الألماني (أ.ف.ب)

وجهت منصة «دازن» للبث الرقمي المباشر اتهامات جديدة ضد رابطة الدوري الألماني لكرة القدم وسط الخلاف الناشب بينهما بشأن المستحقات المتأخرة والمفاوضات حول حقوق البث لمباريات دوري الدرجة الأولى (بوندسليغا) للفترة بين 2025 و2029.

وقال شاي سيغاف رئيس منصة «دازن»، الأحد، في خطاب تم إرساله إلى الأندية الـ36 التابعة لرابطة الدوري الألماني، وحصلت عليه «وكالة الأنباء الألمانية»: «منصة (دازن) كشريك تجاري جدير بالثقة فقدت مصداقيتها بشكل كبير بسبب سلوك وتصريحات إدارة رابطة الدوري الألماني لكرة القدم خلال الأسبوعين الماضيين».

وأضاف الخطاب أن بيانات رابطة الدوري الألماني لكرة القدم أعطت «الانطباع بأن (دازن) تعمدت التخلف عن السداد بشكل كبير لـ36 نادياً بدوري الدرجتين الأولى والثانية في ألمانيا، ونؤكد أن هذا خطأ ويجب علينا أن نعارض هذا الافتراء بشدة».

وأبلغت رابطة الدوري الألماني لكرة القدم، أنديتها الـ36، بأنهم سيتلقون أموالاً أقل من المخطط له من حقوق وسائل الإعلام، وذلك وسط جدال حول حقوق بث الدوري الألماني لكرة القدم (بوندسليغا).

وفي خطاب من الرابطة للأندية، جاء فيه: «سيتم تقليل قيمة قسط يونيو (حزيران) 2024 من 127 مليون يورو (135.8 مليون دولار) إلى 47 مليون يورو».

وأوضحت الرابطة أن السبب في ذلك هو عدم تلقي دفعة مالية تقدر بـ80 مليون يورو من صفقة البث الحالية.

ووفقاً لما ذكرته صحيفة «بيلد» الألمانية، فإن منصة «دازن» التي دخلت في نزاع مع الرابطة بسبب حقوق البث في الفترة من عام 2025 وحتى 2029، لديها متأخرات مالية قيمتها 50 مليون يورو، في حين لم يتضح أي من أصحاب الحقوق عليهم ديون.

وتملك المنصة حالياً حقوق مباريات يوم الجمعة والأحد في الدوري الألماني (بوندسليغا)، لكنها ترغب في الحصول على حزمة أكبر من المباريات في الفترة من 2025 وحتى 2029، وذلك خلال عملية المناقصات التي تنطلق هذا الشهر.

ورغم ذلك تم تعليق العملية بعدما قالت «دازن» إنها تعرضت لمعاملة غير عادلة في محاولاتها للحصول على الحزمة الثانية، وهي الأكبر والتي توجد بها مباريات الجمعة ومباريات المساء يوم السبت بإجمالي 196 مباراة من موسم 2026/2025 وحتى 2029/2028.

وفي خطاب أرسلته «دازن» للرابطة والأندية، أوضحت أن الرابطة طلبت ضماناً مصرفياً خلال 24 ساعة، وهو أمر مستحيل، حسب وصف المنصة، وقالت إنها قدمت خطاباً للرابطة مثلما كان يحدث في الماضي.

بالإضافة إلى ذلك، أوضحت «دازن» أنها قدمت العرض الأعلى، وهو ما ذكرت تقارير أنه وصل إلى 1.6 مليار يورو، لكن التقارير أوضحت أيضاً أن الحقوق ذهبت إلى قناة «سكاي» التي قدمت عرضاً أقل من «دازن».

وفي الوقت الذي هددت فيه «دازن» باللجوء إلى القضاء، رفضت رابطة الدوري الألماني كل الاتهامات، وأوضحت أن وضعها جيد لأي إجراءات يتم اتخاذها.

وأوضحت الرابطة في بيان لها: «العروض المقدمة من (دازن) لا تتوافق مع عملية تقديم العطاءات، والوثيقة البنكية المقدمة منهم لا تغير في الأمر شيئاً؛ لأنه لا يمكن تغيير قرار منح الحقوق لجهة أخرى».