أغلى 10 لاعبين في الدوري السعودي للمحترفين

نيمار يتصدر القائمة بـ90 مليون يورو... وانضمام ديابي المحتمل للاتحاد سيجعله «وصيفاً» بـ60 مليوناً

نيمار (رويترز)
نيمار (رويترز)
TT

أغلى 10 لاعبين في الدوري السعودي للمحترفين

نيمار (رويترز)
نيمار (رويترز)

من المقرر أن ينضم موسى ديابي، لاعب نادي أستون فيلا الإنجليزي، إلى نادي الاتحاد السعودي في صفقة مالية بلغت قيمتها 60 مليون يورو، وفقاً لمصادر إعلامية مختلفة.

وأصبحت صفقة موسى ديابي في المرتبة الثانية من حيث الصفقات التي جرى شراؤها في تاريخ الدوري السعودي بالتساوي مع لاعب النصر أوتافيو، ولاعب الهلال مالكوم، بالقيمة المالية نفسها، وفقاً لمصادر متعددة (60 مليون يورو لكل صفقة).

وقد وافق اللاعب البالغ من العمر 25 عاماً على عقد طويل الأمد مع نادي الاتحاد السعودي وتبقّى توقيع العقود النهائية.

انضم ديابي إلى فيلا قادماً من باير ليفركوزن الصيف الماضي، في صفقة بلغت قيمتها نحو 40 مليون يورو، بالإضافة إلى الحوافز. وقد وقّع على عقد يمتد 5 سنوات حتى عام 2028. وشارك ديابي في 54 مباراة بجميع المسابقات الموسم الماضي، حيث سجل 10 أهداف وصنع 9 أهداف، وشارك في جميع مباريات فيلا الـ38 في الدوري الإنجليزي الممتاز، حيث تأهل النادي إلى دوري أبطال أوروبا لأول مرة منذ 41 عاماً. كان ديابي أيضاً محل اهتمام من الدوري السعودي للمحترفين في الصيف الماضي قبل انتقاله إلى فيلا، حيث جذب اهتمام نادي النصر. ويضم الاتحاد في صفوفه الفرنسي كريم بنزيمة القادم من ريال مدريد، ونغولو كانتي من تشيلسي، وفابينيو من ليفربول.

مالكوم (نادي الهلال)

وتصدر نجم الهلال؛ البرازيلي نيمار القائمة بوصفه أعلى الصفقات من ناحية شراء العقود بقيمة 90 مليون يورو عندما انتقل من نادي باريس سان جيرمان الفرنسي الصيف الماضي، وينتظر أن يظهر نيمار بشكل أكبر خلال هذا الموسم بعد تعافيه من الإصابة التي حرمت الهلال من خدماته خلال الموسم الماضي، حيث ردد المدرب خورخي خيسوس كثيراً خلال المؤتمرات الصحافية هذا الموسم خسارة الهلال سلاحاً هجومياً يراه مهماً في تشكيلة الفريق، ومع عودة نيمار المتوقعة في الجزء الثاني من الموسم من المفترض أن تشكل إضافة فنية فارقة في الكتيبة الزرقاء.

ويحتل المرتبة الخامسة نجم الهلال الصربي ميتروفيتش بقيمة 58 مليون يورو عندما وصل من فولهام الإنجليزي، ثم زميله بالفريق؛ البرتغالي روبن نيفيز الذي وصل بقيمة 55 مليون يورو من نادي وولفرهامبتون، حيث شهد الثنائي موسماً أول ناجحاً في الملاعب السعودية على المستويين الفردي والجماعي بالمساهمة في تحقيق الثلاثية المحلية لنادي الهلال هذا الموسم؛ حيث لعب الثنائي غالبية مباريات الموسم الماضي.

ويوجد في المرتبة السابعة البرازيلي فابينهو، لاعب نادي الاتحاد الذي كلَّف النادي 47 مليون يورو عندما جرى شراء عقده من نادي ليفربول الصيف الماضي، وينتظر الجميع من فابينهو الموسم المقبل قيادة خط وسط الاتحاد بجانب كانتي والوافد الجديد حسام عوار، حيث أظهر فابينهو خلال الموسم الماضي قدرات فنية جيدة جداً ولكن يمكنه الذهاب إلى أبعد من ذلك وفقاً لما أظهره مع ليفربول في الدوري الإنجليزي الممتاز.

أوتافيو (نادي النصر)

ويوجد الصربي الآخر سافيتش في المرتبة الثامنة بصفقة شراء كلَّفت نادي الهلال 40 مليون يورو عندما أتى من نادي لاتسيو الإيطالي الصيف الماضي، وحقق اللاعب موسماً أول رائع في الهلال، ولكنْ هناك ترقب لتوظيف جديد للصربي الموسم المقبل تحت قيادة المدرب خيسوس بعد عودة نيمار، ففي حديث خاص مع «الشرق الأوسط» تحدث المحلل الفني لقنوات «إس إس سي» السعودية عبيد الله العيسي، عن أكثر اللاعبين تضرراً من دخول نيمار لتشكيلة الهلال، إذ أوضح أن سافيتش هو المتضرر الأكبر.

وحلَّ ثنائي الأهلي غابري فيغا ورياض محرز في المرتبتين التاسعة والعاشرة، إذ كلّف اللاعب الإسباني الذي جرى شراؤه من نادي سيلتا فيغو 36 مليون يورو، وكلّف النجم الجزائري رياض محرز 35 مليون يورو لحظة وصوله الصيف الماضي قادماً من مانشستر سيتي، ويعد الثنائي الأجنبي من أكبر مكتسبات الأهلي خلال الموسم الماضي، حيث يبني الأهلي للموسم الجديد على مكتسبات الثنائي، حيث أظهر رياض محرز قدراته الفردية الرائعة في كثير من مواجهات الدوري إلى جانب الطاقة والحيوية التي أظهرها اللاعب الشاب فيغا خلال الموسم الماضي في خط وسط الأهلي.

موسى ديابي (أستون فيلا)

ومن المتوقع خلال الأيام المتبقية من السوق أن يقتحم قائمة أغلى صفقات الشراء العشر لاعبون جدد، إذ تعمل الأندية السعودية للتعاقد مع لاعبين مختلفين، خصوصاً أندية الصندوق التي قد تقتحم هذه القائمة من خلال لاعبين مواليد 2003 وفق البند المستحدث في الدوري السعودي.


مقالات ذات صلة

الأهلي مستعد لدفع 60 مليون يورو مقابل ضم ريتشارليسون

رياضة سعودية ريتشارليسون (رويترز)

الأهلي مستعد لدفع 60 مليون يورو مقابل ضم ريتشارليسون

قدر نادي توتنهام الإنجليزي قيمة النجم البرازيلي ريتشارليسون بنحو 60 مليون جنيه إسترليني بعد أن أبدى نادي الأهلي السعودي اهتمامه بالتعاقد مع المهاجم البرازيلي.

نواف العقيّل (الرياض)
رياضة سعودية صالح الشهري ينضم للاتحاد رسمياً (نادي الاتحاد)

الاتحاد يعزز هجومه بصالح الشهري بـ18 مليون ريال 

أعلن نادي الاتحاد رسمياً التعاقد مع  صالح الشهري المهاجم القادم من نادي الهلال في صفقة انتقال حر لـ3 مواسم مقبلة.

علي العمري (جدة)
رياضة سعودية موسى ديابي (أستون فيلا)

مصادر: بنزيمة وراء قبول ديابي العرض الاتحادي

توصل نادي الاتحاد إلى اتفاق كامل مع أستون فيلا الإنجليزي لانتقال الفرنسي موسى ديابي إلى صفوف الفريق بعقد يمتد 5 سنوات.

علي العمري (جدة)
رياضة عالمية موسى ديابي (أستون فيلا)

ترقب رسمي لإعلان صفقة ديابي والاتحاد

من المقرر أن ينضم موسى ديابي، صاحب الرقم القياسي في عدد صفقات أستون فيلا، إلى نادي الاتحاد في صفقة تبلغ قيمتها نحو 60 مليون يورو (50.6 مليون جنيه إسترليني؛ 65.3

ذا أتلتيك الرياضي (لندن)
رياضة سعودية ستيبان توماس (نادي الأخدود)

الأخدود يعين الكرواتي توماس خلفاً لـ«مدرب الأزمات»

أعلن نادي الأخدود المنافس في الدوري السعودي للمحترفين إتمام تعاقده مع المدرب الكرواتي ستيبان توماس لتولي القيادة الفنية للفريق الأول خلفاً للمدرب نور الدين زكري

علي الكليب (نجران)

الأهلي مستعد لدفع 60 مليون يورو مقابل ضم ريتشارليسون

ريتشارليسون (رويترز)
ريتشارليسون (رويترز)
TT

الأهلي مستعد لدفع 60 مليون يورو مقابل ضم ريتشارليسون

ريتشارليسون (رويترز)
ريتشارليسون (رويترز)

قدر نادي توتنهام الإنجليزي قيمة النجم البرازيلي ريتشارليسون بنحو 60 مليون جنيه إسترليني بعد أن أبدى نادي الأهلي السعودي اهتمامه بالتعاقد مع المهاجم البرازيلي، وفقاً لمصادر صحيفة «التايمز البريطانية».

وسجل ريتشارليسون 11 هدفاً في الدوري الموسم الماضي، بعد أن سجل هدفاً واحداً فقط في موسمه الأول مع النادي بعد انتقاله مقابل 60 مليون جنيه إسترليني من إيفرتون.

وكان اللاعب البالغ من العمر 27 عاماً قد صرح في وقت سابق أنه لن يغادر إنجلترا، رداً على أخبار حول اهتمام من أندية سعودية أبدت اهتمامها بالتعاقد خلال الصيف الحالي.

ويتبقى لريتشارليسون ثلاث سنوات في عقده، وهو يتعافى من إصابة في أوتار الركبة أبعدته عن بطولة كوبا أميركا هذا الصيف، ويستهدف توتنهام الذي يسافر إلى اليابان يوم الاثنين في جولته الصيفية ضم مهاجم جديد في هذه السوق الصيفية.

من جانب آخر، يبدو من المؤكد بشكل متزايد أن كيران تريبيير الدولي الإنجليزي لاعب نيوكاسل سيتم بيعه هذا الصيف وفقاً لمصادر صحيفة «التلغراف».

ووفقاً للمصادر ذاتها فهناك اهتمام بقائد نيوكاسل من أندية في الدوري السعودي دون الكشف عن اسمها.

في جانب آخر، توصل نادي الخلود السعودي إلى اتفاق مع اللاعب مزيان موليدا، حيث سيغادر ناديه هيرتا برلين لكي ينضم إلى نادي الخلود السعودي، وفقاً لمصادر فابريزيو رومانو عبر منصة «إكس».

ووفقاً للمصادر ذاتها ‏تم بالفعل إجراء الفحوصات الطبية للمهاجم الفرنسي، الذي سينضم للصاعد حديثاً لدوري روشن دون الكشف عن تفاصيل الصفقة من المصدر نفسه.

توصل نادي الخلود الصاعد إلى دوري المحترفين السعودي إلى اتفاق للتوقيع مع اللاعب أليكس كولادو لاعب نادي ريال بيتيس الإسباني وفقاً لمصادر فابريزيو رومانو.

مزيان موليدا (هيرتا برلين)

ولعب كولادو الموسم الماضي في صفوف نادي الأخدود السعودي، حيث شارك في 33 مباراة خلال الموسم مساهماً في بقاء النادي في دوري روشن.

ووفقاً للمصادر ذاتها، تلقى اللاعب الإسباني عدة عروض بعد الموسم الأول الجيد في الدوري السعودي، وقرر اللاعب الانضمام إلى نادي الخلود، دون أي توضيح ما إذا كانت الصفقة بنظام الإعارة أو بشراء العقد الذي يمتد مع ريال بيتيس حتى عام 2029.

ومن جانب آخر، توصل نادي الشباب إلى اتفاق شخصي مع المدافع الإسباني ديفيد غارسيا وفقاً لمصادر موقع «ريفيلو» الإسباني.

ووفقاً للمصادر ذاتها، فلا تزال المفاوضات مستمرة بين نادي الشباب ونادي أوساسونا الإسباني ولم يتم الاتفاق على قيمة الصفقة حتى الآن، ويمكن للنادي الإسباني السماح لقلب الدفاع بالمغادرة إذا تم التوصل إلى اتفاق حول السعر المناسب بالنسبة للنادي الإسباني.

كما كشفت صحيفة «ليكيب» الفرنسية أن عدة أندية في الدوري السعودي مهتمة بمدافع نادي مارسيليا الفرنسي صامويل جيجوت.

ووفقاً للمصادر ذاتها، فإن نادي ‏مارسيليا الذي يجري إصلاحات كبيرة تحت قيادة المدرب الجديد للنادي دي زيربي في مشروع تنافسي طموح في الكرة الفرنسية سيسمح برحيل المدافع في حالة تلقيه عرضاً مناسباً.

ولم تذكر المصادر اسم أي نادٍ من الأندية المهتمة بصامويل جيجوت.