نجوم «يورو 2024» يعكسون الصعود «العالمي» للدوري السعودي

14 لاعباً يدحضون مقولة إن الانتقال من قارة أوروبا سينهي مسيرتهم

معجبون ومعجبات يحاولون التقاط الصور والتوقيع مع رونالدو نجم النصر السعودي والبرتغال (إ.ب.أ)
معجبون ومعجبات يحاولون التقاط الصور والتوقيع مع رونالدو نجم النصر السعودي والبرتغال (إ.ب.أ)
TT

نجوم «يورو 2024» يعكسون الصعود «العالمي» للدوري السعودي

معجبون ومعجبات يحاولون التقاط الصور والتوقيع مع رونالدو نجم النصر السعودي والبرتغال (إ.ب.أ)
معجبون ومعجبات يحاولون التقاط الصور والتوقيع مع رونالدو نجم النصر السعودي والبرتغال (إ.ب.أ)

ظنَّت الجماهير أن انتقال اللاعبين من بطولات الدوري المحلي الكبرى في أوروبا للسعودية سيقضي على مسيرتهم الدولية لكن مشاركة 14 لاعباً من دوري المحترفين بالمملكة في بطولة أوروبا لكرة القدم 2024 دحضت هذه الفكرة.

وأبلغ تركي السلطان، عضو الفريق الفني لجوائز رابطة الدوري السعودي «رويترز»: «بكل تأكيد وجود اللاعبين الدوليين مع منتخباتهم في جميع البطولات؛ سواء بطولة أوروبا أو كأس الأمم الأفريقية أو كأس آسيا يعطي قوة للدوري من الناحية الفنية، وكذلك من الناحية التسويقية. الدوري السعودي يسير في اتجاه متصاعد وسريع فنياً وتسويقياً».

ويأتي الدوري السعودي في المركز 11 من حيث عدد اللاعبين الممثلين في بطولة أوروبا بعد غياب تام عن البطولة الماضية.

ويتقدم الدوري السعودي بعدد اللاعبين المشاركين على الدوري البرتغالي الذي يوجد منه 12 لاعباً، والدوري البلجيكي الذي يمثله 11 لاعباً، والدوري الأسكوتلندي الذي يوجد منه 8 لاعبين، والدوري الأميركي بعدد 7 لاعبين فقط.

ويتصدر الدوري الإنجليزي الممتاز الدوريات بعدد 97 لاعباً مشاركاً في البطولة، ثم الدوري الإيطالي بعدد 91 لاعباً، ثم الألماني بعدد 76 لاعباً، فالإسباني بـ56 لاعباً، ثم الفرنسي بعدد 28 لاعباً.

ومن الدوري السعودي يوجد النجوم «في منتخب البرتغال قائد النصر كريستيانو رونالدو، ولاعب الهلال روبن نيفيز، وفي منتخب صربيا يوجد ثنائي الهلال ميتروفيتش وسافيتش، ويوجد في منتخب رومانيا لاعب ضمك ستانتشيو، ولاعب الأخدود بوركا».

ويوجد مع منتخب هولندا لاعب نادي الاتفاق فينالدوم، ولابورت لاعب النصر في منتخب إسبانيا، ويوجد مع منتخب فرنسا لاعب نادي الاتحاد كانتي، وفي منتخب تركيا مدافع الأهلي ديميرال، ويوجد مع منتخب جورجيا لاعب نادي الأخدود كفيركفيليا.

رونالدو خلال تدريبات البرتغال التحضيرية لكأس أوروبا (إ.ب.أ)

ولدى الهلال 3 لاعبين في البطولة التي تنطلق غداً الجمعة في ميونيخ، هم الصربي ألكسندر ميتروفيتش ومواطنه سيرجي ميلينكوفيتش - سافيتش، بالإضافة للبرتغالي روبن نيفيز، وهو نفس عدد لاعبي النصر في البطولة.

ويأتي كريستيانو رونالدو قائد البرتغال على رأس لاعبي النصر في البطولة الأوروبية إلى جانب الكرواتي مارسيلو بروزوفيتش والإسباني إيمريك لابورت.

وسيرتفع عدد المشاركين من الدوري السعودي في بطولة أوروبا إلى 15 لاعباً، إذا تم احتساب كوين كاستيلز المنضم حديثاً للقادسية، الصاعد حديثاً لدوري الأضواء، الذي سيكون الحارس الأساسي لبلجيكا في البطولة ليدعم مواطنه يانيك كاراسكو جناح الشباب.

ولدى بقية مسابقات الدوري العربية 3 لاعبين فقط، بواقع لاعبين اثنين من الدوري الإماراتي ولاعب من الدوري القطري.

وأبلغ عبيد الله العيسي المحلل الفني السعودي «رويترز» بأنه «إذا استبعدنا اللاعبين المواطنين الذين يلعبون في دورياتهم المحلية، فسنجد أن الدوري السعودي سادس أكثر مسابقة تقديماً للاعبين الأجانب متجاوزاً بطولات دوري أوروبية، مثل البرتغال وهولندا وتركيا واليونان».

كانتي نجم فرنسا يحاول السيطرة على الكرة وسط مضايقة لاعب كندا (أ.ف.ب)

ولن يخشى اللاعبون من خسارة مقاعدهم في منتخباتهم، بعدما عاد نجولو كانتي لاعب الاتحاد وجورجينيو فينالدم لاعب الاتفاق إلى تشكيلتَي فرنسا وهولندا على الترتيب.

وقال العيسي: «مع انتقال كانتي للسعودية صرح (ديدييه) ديشان بأن انتقاله لن يلغي فرص انضمامه للمنتخب الفرنسي، لذلك انضمامه لم يكن مفاجئاً. الدوري السعودي قوي وتنافسي، واليوم هو الدوري الأكثر تقديماً للاعبين في البطولة من خارج أوروبا. أضف إلى ذلك أن كأس الأمم الأفريقية شهدت وجود العديد من نجوم الدوري السعودي الذين كانوا فاعلين ومؤثرين مع منتخباتهم... فلا يمكن اعتبار الدوري السعودي بطولة أقل تنافسية لدرجة عدم استدعاء لاعبيها للمسابقات الدولية».

بدا أن الرواتب والعوائد الضخمة التي يحصل عليها اللاعبون ستؤثر سلباً على مستواهم وستجعل الأولوية لمن ينافس في مسابقات الدوري الكبرى بأوروبا، لكن هذا العدد من اللاعبين، الذي كان ليزيد لولا إصابة البرتغالي أوتافيو لاعب النصر واعتزال الفرنسي كريم بنزيمة مهاجم الاتحاد دولياً، أثبت أن الكفاءة وحدها تضمن المشاركة الدولية.

نيفيز نجم البرتغال والهلال السعودي (رويترز)

وأضاف السلطان: «حالياً تفاوض أي فريق في الدوري السعودي مع أي لاعب أصبح ممكناً في ظل الصورة الإيجابية فنياً وتسويقياً ومالياً للمسابقة».

ومع وجود أسماء كبرى داخل وخارج الملعب، أصبح الدوري السعودي في تطوّر مستمر، لكن أكثر ما ارتفع في مستوى المسابقة كان تنافسيتها وزمن اللعب الفعلي في المباريات.

وإن كانت مباراة كرة القدم من 90 دقيقة، فإن اللعبة أصبحت تشهد إهداراً ضخماً للوقت، ما يجعل زمن اللعب الفعلي منخفضاً.

لكن رابطة الدوري السعودي نشرت إحصائية بشأن زمن اللعب موسم 2022 - 2023 التي كان معدلها 54 دقيقة و29 ثانية، وهو معدل أقل بنحو 4 دقائق من زمن اللعب الفعلي في كأس العالم 2022، وأكثر بنحو دقيقة واحدة من دوري الدرجة الأولى الإسباني.

وقال نيفيز لاعب الهلال لصحيفة «أوغوغو» اليومية البرتغالية: «اللعب في السعودية لا يجعلني أشعر بأي فارق مع زملائي في أوروبا».

ونشرت شركة «أوبتا للإحصاءات الرقمية» أن زمن اللعب الفعلي في كأس العالم 2022 كان 58 دقيقة و4 ثوان، مقابل 53 دقيقة و41 ثانية في الدوري الإسباني.

وبلغ زمن اللعب الفعلي في الدوري الإنجليزي الممتاز 54 دقيقة و46 ثانية أكثر بـ6 ثوانٍ من دوري الدرجة الأولى الإيطالي و43 ثانية من الدوري الألماني.

ميتروفيتش خلال مباراة صربيا والنمسا الودية (إ.ب.أ)

وقال العيسي: «بعض المدربين لم يكتفوا باستدعاء اللاعبين، بل حضروا بأنفسهم لمشاهدة مباريات الدوري السعودي من الملعب للاطلاع على جاهزية لاعبيهم، مثل روبرتو مارتينيز الذي حضر في وقت سابق لمتابعة رونالدو وبقية لاعبي المنتخب البرتغالي، وكذلك الحال مع رونالد كومان الذي شاهد إحدى مباريات الاتفاق في الدوري».


مقالات ذات صلة

البرتغال إلى الدور الثاني بفوز صريح على تركيا وصراع ثلاثي على الوصافة

رياضة عالمية سيلفا (رقم 10 في الوسط) يفتتح التسجيل للبرتغال في شباك تركيا  (د ب ا)

البرتغال إلى الدور الثاني بفوز صريح على تركيا وصراع ثلاثي على الوصافة

تغلبت البرتغال على تركيا بثلاثية نظيفة وحسمت تأهلها إلى دور الـ16 لكأس أوروبا لكرة القدم 2024 المقامة حالياً في ألمانيا، بغض النظر عن نتائج الجولة الثالثة

«الشرق الأوسط» (دورتموند)
رياضة عالمية لاعب المنتخب الألماني يتطلعون لحصد إنتصارهم الثالث والتأكيد على جدارتهم في المنافسة على اللقب (ا ف ب)

ألمانيا للعلامة الكاملة أمام سويسرا ومواجهة مصيرية بين أسكوتلندا والمجر

فلسفة ناغلسمان إعادة الهيبة لمنتخب «الماكينات»... وأسكوتلندا واثقة من العبور للدور الثاني فلسفة ناغلسمان أعادة الهيبة لمنتخب «الماكينات»... وأسكوتلندا واثقة

«الشرق الأوسط» (فرنكفورت)
رياضة عالمية فرحة بلجيكية بالهدف الثاني في شباك رومانيا (أ.ف.ب)

يورو 2024: بلجيكا تستعيد آمالها بثنائية في رومانيا

حقق المنتخب البلجيكي فوزه الأول في بطولة كأس أمم أوروبا لكرة القدم، وذلك على حساب نظيره الروماني 2 /صفر السبت.

«الشرق الأوسط» (كولن)
رياضة عالمية بيكفورد خلال تدريبات المنتخب الإنجليزي استعداداً لمواجهة سلوفينيا (رويترز)

بيكفورد حارس إنجلترا: جميعنا خلف ساوثغيت

قال جوردان بيكفورد، حارس مرمى المنتخب الإنجليزي، إن الجميع يساند المدرب جاريث ساوثغيت، مبدياً استعداد الفريق لبدء مرحلة جديدة، بعد بداية سيئة في بطولة أوروبا.

«الشرق الأوسط» (بلانكنهاين)
رياضة عالمية لياو خلال تلقيه إنذاراً من حكم المباراة أمام تركيا (أ.ف.ب)

البرتغالي لياو رابع لاعب يتعرض للإيقاف في «يورو 2024»

بات المهاجم البرتغالي، رافاييل لياو، رابع لاعب يتأكد غيابه عن الجولة الثالثة الأخيرة من دور المجموعات بكأس أمم أوروبا (يورو 2024) في ألمانيا بداعي الإيقاف.

«الشرق الأوسط» (دورتموند)

نادي الخليج يفاضل بين سييرا ودونيس... ومدرب أوراوا

دونيس من بين الخيارات التدريبية في الخليج (تصوير: عيسى الدبيسي)
دونيس من بين الخيارات التدريبية في الخليج (تصوير: عيسى الدبيسي)
TT

نادي الخليج يفاضل بين سييرا ودونيس... ومدرب أوراوا

دونيس من بين الخيارات التدريبية في الخليج (تصوير: عيسى الدبيسي)
دونيس من بين الخيارات التدريبية في الخليج (تصوير: عيسى الدبيسي)

تصدّر التشيلي لويس سييرا قائمة الخيارات التدريبية لدى إدارة نادي الخليج، وذلك على ضوء التجارب المميزة التي خاضها مع الاتحاد والطائي وكذلك الوحدة في الدوري السعودي للمحترفين.

وحصد سييرا مع الاتحاد بطولة كأس الملك عام 2018، بينما وصل مع الوحدة لنهائي هذه البطولة الكبرى وخسر بالركلات الترجيحية من الهلال في النسخة قبل الماضية 2023.

كما أن تجربة المدرب مع الطائي كانت جيدة، حيث نجح في قيادة الفريق للبقاء في الموسم الأول لصعوده، إلا أنه أعتذر عن عدم البقاء في الموسم الثاني لظروف أسرية.

ومع وجود سييرا على رأس القائمة فإن تكلفة التعاقد معه عالية كما أنه لا يحب الاستمرار لأكثر من موسم في أي فريق في حين أن إدارة الخليج تسعى لتوقيع عقد لموسمين معه.

وتعززت حظوظ المدرب اليوناني دونيس للتوقيع مع الخليج بعد أن حقق نجاحات جيدة مع الهلال ومن ثم حضر في أكثر من تجربة في المملكة من أبرزها مع الفتح الموسم قبل الماضي وحقق معه المركز السادس بينما درب الوحدة في الموسم الماضي ونجح في تحقيق هدف البقاء، كما قاد الفريق في بطولة السوبر السعودي رغم أنه هدد أكثر من مرة بالاستقالة أو عدم مرافقة الفريق احتجاجاً على بعض الأمور الإدارية في ناديه.

وتوصلت إدارة نادي الخليج إلى تسوية نهائية مع البرتغالي بيدرو إيمانويل تتضمن تنازلات من الطرفين من أجل إنهاء العلاقة التعاقدية بين الطرفين دون أن يلزم المدرب بدفع الشرط الجزائي في عقده والبالغ مليون ريال بشكل مباشر كما هو منصوص عليه في بداية العلاقة التعاقدية.

سييرا على رأس قائمة المرشحين لتدريب الخليج (تصوير: عدنان مهدلي)

وجاءت التسوية بعد أن توصلت إدارة النادي برئاسة المهندس علاء الهمل إلى قناعة تامة بعدم قدرة المدرب على البقاء نتيجة ظروفه الأسرية ولكون مواصلة العمل معه ستكون مربكة بناءً على الحالة التي يمر بها وإصراره على الرحيل.

وتشير مصادر «الشرق الأوسط» إلى أن المدرب لديه بعض المستحقات وسيكون من ضمن التسوية تنازل المدرب عن جزء منها إلا أن الرقم لا يصل إلى المبلغ المالي المشروط في العقد الذي تبقى عليه عام.

ولم يعلن الموقع الرسمي للنادي أي خطوة بشأن المدرب حتى الآن، إلا أن ذلك سيعلن خلال أيام بعد أن تم التوصل إلى اتفاقيات مع أسماء بديلة دون حسم أي ملف منها من المدربين.

وبيّنت المصادر أن الإدارة تسعى للوصول أولاً إلى الرقم المالي المخصص للنادي بشأن التعاقدات الجديدة قبل عقد أي صفقة بما فيها الجهاز الفني، حيث إن هناك تشديداً على عدم ترك فارق بين بين مخصصات النادي ومصاريفه حفاظاً على الاستقرار المالي الذي امتاز به الخليج في السنوات الأخيرة، وأسهم في تطور ألعاب عدة، وفي مقدمتها عودة فريق كرة اليد إلى هيمنته المحلية وكذلك كسب البطولة الآسيوية عدا تحقيق فريق كرة الطائرة بطولة كأس الاتحاد السعودي لأول مرة في تاريخه.

وتجري إدارة الخليج مفاوضاتها مع مدربين للتعاقد مع بديل لبيدرو، حيث يتم التركيز على ملفات المدربين الذين سبق لهم العمل في الأندية السعودية من أجل اختصار وقت التعرف على وضع المنافسات الكروية.

وترددت أسماء عدد من المدربين من بينهم البرتغالي جوزيه غوميز الذي سبق له تدريب التعاون والأهلي السعوديين في وقت سابق، إلا أن عقده الحالي مع الزمالك المصري يتبقى فيه عام، حيث تم التوقيع معه في فبراير (شباط) الماضي لموسم ونصف الموسم لقيادة الفريق المصري، في وقت لا يوجد إجماع داخل إدارة الزمالك على استمرار المدرب البرتغالي، كما أن غوميز عبّر أكثر من مرة عن امتعاضه من الأخطاء التي ترتكب ضد الزمالك في الجانب التحكيمي، ما جعل الفريق يبتعد كثيراً عن المنافسة ويحتل المركز الـ11، حيث تعرض للخسارة السادسة أمام المصري قبل أن يستعيد الزمالك توازنه بالفوز على فاركو بهدفين نظيفين الجمعة الماضي.

وتشير المصادر إلى أن البولندي ماسيج سكورزا، الذي أنهى مشواره قبل أشهر مع أوراوا الياباني بعد قيادته للفوز ببطولة دوري أبطال آسيا قبل الماضية والمشاركة في آخر بطولة لكأس العالم للأندية التي أُقيمت في جدة أواخر العام الماضي بات متفرغاً وقد يدخل طاولة الخيارات لنادي الخليج، خصوصاً أن له تجربة سابقة مع نادي الاتفاق في موسم 2013 الذي شهد مشاركة الفريق في دوري أبطال آسيا.

وتقلّصت إلى حد كبير وجود أسماء لمدربين من قارة أميركا الجنوبية، خصوصاً من البرازيل والأرجنتين، حيث بينت المصادر أن السبب الرئيسي هو ضعف الأسماء المتاحة من البرازيل بينما ارتفعت قيمة التعاقدات مع المدربين من الأرجنتين إلى أسعار عالية في السنوات الأخيرة.

وعلى صعيد المعسكر الخارجي، فتم الاستقرار على أن يكون في دولة سلوفينيا بغض النظر عن هوية المدرب القادم، حيث تم الاتفاق مع الشركة المنظمة على مكان المعسكر ومواعيد انطلاقته ونهايته.

بقيت الإشارة إلى أن الخليج نجح في البقاء للموسم الثالث على التوالي في دوري المحترفين، حيث حسم مصيره قبل نهاية الدوري بأربع جولات.