«أبطال آسيا»: مرحلة «الإقصاء» تنطلق اليوم... والأندية السعودية «تتأهب»

صدام بنكهة محلية بين النصر والفيحاء... والهلال والاتحاد لاستعادة «الأمجاد»

رونالدو يأمل قيادة النصر إلى إنجاز آسيوي كبير هذا الموسم (تصوير: عبدالعزيز النومان)
رونالدو يأمل قيادة النصر إلى إنجاز آسيوي كبير هذا الموسم (تصوير: عبدالعزيز النومان)
TT

«أبطال آسيا»: مرحلة «الإقصاء» تنطلق اليوم... والأندية السعودية «تتأهب»

رونالدو يأمل قيادة النصر إلى إنجاز آسيوي كبير هذا الموسم (تصوير: عبدالعزيز النومان)
رونالدو يأمل قيادة النصر إلى إنجاز آسيوي كبير هذا الموسم (تصوير: عبدالعزيز النومان)

تنطلق اليوم (الثلاثاء) منافسات الأدوار الإقصائية في بطولة دوري أبطال آسيا؛ إذ ستكون البطولة الأخيرة التي تحمل اسم دوري أبطال آسيا بعد أن تم اعتماد اسم دوري النخبة الآسيوية للبطولة الكبرى على مستوى الأندية.

ويشهد دور الـ16 وجود ثلاثة أندية تسجل حضورها الأول في الأدوار الإقصائية، وهي الفيحاء السعودي، ونافباخور الأوزبكي، وفينتفوريت كوفو الياباني.

في المقابل، يشهد دور الـ16 وجود ستة أندية سبق لها التتويج باللقب، وهي العين (الإمارات)، والهلال (السعودية)، والاتحاد (السعودية)، وجيونبوك هيونداي موتورز (كوريا الجنوبية)، وبوهانغ ستيلرز (كوريا الجنوبية)، وأولسان هيونداي (كوريا الجنوبية).

وتنطلق مباريات ذهاب دور الـ16 لمنطقة الغرب غداً (الأربعاء)، على الاستاد المركزي في قرشي، حيث يلتقي ناساف الأوزبكي مع العين الإماراتي للمرة الثالثة في تاريخ البطولة، بعدما كانا تقابلا في مباراتين خلال دور المجموعات لنسخة 2016.

وتصدّر ناساف، بطل كأس أوزبكستان 2022، ترتيب المجموعة الثانية ليتأهل إلى الأدوار الإقصائية للمرة الثانية على التوالي، بعد أن كان فشل في تحقيق ذلك في أي من مشاركاته الأربع السابقة، أما منافسهم، العين، الفائز بلقب النسخة الأولى من دوري أبطال آسيا بنظامها الحديث عام 2003، فهو يشارك في الأدوار الإقصائية للمرة العاشرة، والأولى منذ الخروج من دور الـ16 في نسخة عام 2018.

البرازيلي لودي أحد أبرز الوجوه المنضمة للهلال (نادي الهلال)

كما يواجه الوافد الجديد الفيحاء السعودي، الذي تأهل كأحد أفضل الحاصلين على المركز الثاني، مواطنه النصر، على استاد الأمير فيصل بن فهد في الرياض.

والفيحاء، النادي السعودي العاشر المختلف الذي يشارك في الأدوار الإقصائية، حقق الفوز مرة واحدة فقط في 14 لقاءً محلياً سابقاً مع النصر، وصيف الدوري السعودي للمحترفين 2022/ 2023، الذي يخوض المشاركة الخامسة في الأدوار الإقصائية، بعد تربعه على صدارة المجموعة الخامسة.

وفي اليوم التالي، يستضيف نافباخور الأوزبكي، الوافد الجديد، الاتحاد بطل الدوري السعودي 2022/ 2023، على الاستاد المركزي في نامانجان.

وتأهل وصيف بطل الدوري الأوزبكي 2022 عن المجموعة الرابعة، كأحد أفضل الحاصلين على المركز الثاني، ليصبح خامس فريق مختلف من أوزبكستان يصل إلى الأدوار الإقصائية، في حين يسجل الاتحاد الظهور التاسع في هذه المرحلة، وهو يهدف إلى حصد لقب جديد بعدما كان توج بالبطولة مرتين عامي 2004 و2005.

وتقام مباراة الذهاب الأخيرة من دور الـ16 على ملعب نقش جيهان في أصفهان يوم الخميس، حيث يخوض سيباهان مشاركته الرابعة في مرحلة الأدوار الإقصائية، والأولى منذ عام 2012؛ إذ تأهل الفريق الإيراني عن المجموعة الثالثة كأحد أفضل الحاصلين على المركز الثاني، علماً أن أبرز إنجازاته كان بلوغ نهائي نسخة عام 2007.

بنزيمة يحمل على عاتقة ضبط الايقاع الاتحادي في مرحلة الاقصاء الآسيوية (نادي الاتحاد)

وسيكون المنافس نادي الهلال السعودي، وصيف بطل النسخة الماضية، والباحث عن تعزيز العودة لقمة منصة التتويج بعدما كان توج باللقب عامي 2019 و2021 في العصر الحديث.

وبعد مباريات الذهاب، تتواجه الفرق مرة أخرى في مباريات الإياب خلال الفترة من 20 إلى 22 فبراير (شباط)، على أن تقام مباريات الدور ربع النهائي في الفترة من 4 إلى 13 مارس (آذار).

وتقام أولى مباريات ذهاب دور الـ16 في منطقة الشرق اليوم، حيث يستضيف شاندونغ تايشان الصيني غريمه كاواساكي فرونتال الياباني، وذلك على استاد مجمع جينان الأولمبي الرياضي.

وستكون المواجهة الثانية في الشرق بين عملاقين من كوريا؛ إذ يستقبل نادي جيونبوك هيونداي موتورز مواطنه بوهانغ ستيلرز على استاد جيونجو كأس العالم في جيونجو غداً (الأربعاء).

وفي المباراة الثالثة لمنطقة الشرق، يسجل نادي بانكوك يونايتد التايلاندي الظهور الثاني في الأدوار الإقصائية، بعدما تصدر ترتيب المجموعة السادسة، وهو يواجه يوكوهاما مارينوس بطل الدوري الياباني؛ إذ تقام مباراة الذهاب على استاد ثاماسات في رانجسيت غداً (الأربعاء).

وسيكون استاد أولسان مونسو مسرح رابع مباريات ذهاب دور الـ16 في منطقة الشرق، الخميس، عندما يلتقي أولسان هيونداي الكوري مع فينتفوريت كوفو الياباني.

وكان الهلال، بطل آسيا أربع مرات، عزز صفوفه بضم الظهير الأيسر رينان لودي من أولمبيك مرسيليا الفرنسي خلال فترة الانتقالات الشتوية في يناير (كانون الثاني). المدافع البرازيلي، الذي خاض 19 مباراة دولية مع منتخب بلاده، سبق أن مثّل أندية مثل أتلتيكو مدريد ونوتنغهام فورست.

ووقع لودي عقداً لمدة ثلاث سنوات مع النادي السعودي، لينضم إلى مواطنيه نيمار ومايكل ومالكوم. وهو يتمتع بخبرة كبيرة عبر أكثر من 120 مباراة في ثلاثة من الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى؛ إنجلترا وإسبانيا وفرنسا.

وكان اللاعب البالغ من العمر 25 عاماً جزءاً من منتخب البرازيل الذي وصل إلى نهائي كوبا أميركا 2021، وخسر أمام الأرجنتين. ومع ذلك، فقد فاز بلقب قاري على مستوى الأندية، عندما ساعد نادي طفولته أتلتيكو بارانينزي على رفع كأس أميركا الجنوبية 2018، وهو ما يعادل كأس الاتحاد الآسيوي في أميركا الجنوبية.

وبعد أن لعب مع منتخب أستراليا في نهائيات كأس آسيا 2023 في قطر، أكمل الظهير الأيسر المخضرم عزيز بيهيتش انتقاله على سبيل الإعارة إلى النصر، ليصبح رابع أسترالي يمثل النادي بعد جوناثان ماكين وجاك دنكان وبراد جونز.

وعاد بيهيتش إلى كرة القدم الآسيوية في أغسطس (آب) 2023، لينضم إلى فريق ملبورن سيتي الأسترالي، بعد مسيرة أوروبية شهدت لعبه في تركيا وهولندا وأسكوتلندا. وكان المدافع البالغ من العمر 33 عاماً هو اللاعب الأكثر خبرة في تشكيلة منتخب أستراليا في كأس آسيا 2023؛ إذ خاض 68 مباراة دولية.

وشارك المدافع المولود في ملبورن بالفعل في ست مباريات في دور المجموعات بدوري أبطال آسيا 2023-2024 مع نادي مسقط رأسه، وسجل في الفوز 2-1 خارج أرضه على نادي زيجيانغ في الجولة الثانية.


مقالات ذات صلة

الكرواتي إيفانكوفيتش مدرباً لمنتخب الصين

رياضة عالمية برانكو بات مدرباً للصين (غيتي)

الكرواتي إيفانكوفيتش مدرباً لمنتخب الصين

بعد 4 سنوات على رأس المنتخب العُماني لكرة القدم، سيشرف المدرب الكرواتي برانكو إيفانكوفيتش على الصين، بحسب ما أعلن اتحادها المحلي (السبت).

«الشرق الأوسط» (بكين)
رياضة عالمية سون برفقة لي في إحدى مواجهات كوريا الجنوبية (رويترز)

بعد «المعركة» الكورية الجنوبية... سون يقبل اعتذار كانغ إن

طلب سون هيونغ – مين، قائد منتخب كوريا الجنوبية لكرة القدم، من المشجعين الصفح عن زميله لي كانغ - إن بعد أن أبدى لاعب الوسط أسفه واعتذاره.

«الشرق الأوسط» (سيول)
رياضة عربية الكرواتي دراغان تالاييتش (منصة إكس)

تالاييتش مدرباً جديداً لمنتخب البحرين

أعلن الاتحاد البحريني لكرة القدم، الثلاثاء، تعيين الكرواتي دراغان تالاييتش مدرباً جديداً للمنتخب الوطني الأول خلفاً للأرجنتيني خوان أنطونيو بيتزي.

«الشرق الأوسط» (المنامة)
رياضة سعودية مانشيني يواجه أزمة نقص عددي في خيارات حُراس المرمى (المنتخب السعودي)

المنتخب السعودي... أزمة حراسة تلوح في الأفق قبل مواجهة طاجيكستان

تلوح في الأفق بوادر أزمة نقص عددي في خيارات حُراس المرمى للإيطالي روبرتو مانشيني المدير الفني للمنتخب السعودي، وذلك قبل مواجهتي طاجيكستان، ضمن المرحلة الثانية.

فهد العيسى (الرياض)
رياضة عربية حسين عموتة مدرب منتخب الأردن (أ.ف.ب)

عموتة: سأترك الأردن «بعد 3 أو 4 أشهر» لأسباب عائلية

كشف المغربي حسين عموتة أنه سيترك تدريب منتخب الأردن «بعد 3 أو 4 أشهر» إثر قيادته المفاجئة إلى وصافة كأس آسيا للمرة الأولى في تاريخه وذلك لأسباب عائلية.

«الشرق الأوسط» (الرباط)

موسم الرياض: انتصارات سعودية مدوية في ليلة الفنون القتالية

القحطاني محتفلا بعد فوزه في النزال أمام نظيره الهندي (الشرق الأوسط)
القحطاني محتفلا بعد فوزه في النزال أمام نظيره الهندي (الشرق الأوسط)
TT

موسم الرياض: انتصارات سعودية مدوية في ليلة الفنون القتالية

القحطاني محتفلا بعد فوزه في النزال أمام نظيره الهندي (الشرق الأوسط)
القحطاني محتفلا بعد فوزه في النزال أمام نظيره الهندي (الشرق الأوسط)

شهدت أمسية الحدث الرياضي الكبير « الأبطال ضد الأبطال» للنزالات العالمية والذي استضافة موسم الرياض في حلبة المملكة أرينا, انتصارات سعودية مدوية من خلال المقاتلين عبدالله القحطاني، ومالك باسهل، إذ أسقط الأول منافسه الهندي والثاني منافسه البرازيلي.

ومن جانبه توج الجمايكي جيسن جاكسن، بالقتال الرئيسي في مواجهات الأبطال ضد الأبطال أمام الأميركي ري كوبر.

وشهدت النزالات أمس آلاف المشجعين من عشاق نزالات الفنون المختلطة من داخل المملكة وخارجها.

وضمت النزالات أبطال دوري اتحاد فنون القتال PFL، ونظيره اتحاد Bellator للمحترفين.

باسهل دشن بداية قوية على حلبة المملكة أرينا (الشرق الأوسط)

وبوصفه جزءاً من اتفاقية الاستثمار التاريخية التي جرى الإعلان عنها العام الماضي، سيستضيف دوري المقاتلين المحترفين (PFL)، وشركة «سرج» للاستثمارات الرياضية «SRJ»، كثيراً من الفعاليات العالمية الضخمة في السعودية كل عام.

يذكر أن هذه البطولة استحدثت أحزمة نزالات السوبر لكلا الاتحادين، التي صممت خصيصاً لهذا الحدث الذي يضم الاتحادين في 3 جولات، حيث سمح باستخدام مرفق اليد للفوز.


«غرب آسيا للسيدات»: فلسطين تخسر برباعية... وسوريا تكسب

منتخب فلسطين خسر برباعية أمام نيبال في البطولة الآسيوية (الشرق الأوسط)
منتخب فلسطين خسر برباعية أمام نيبال في البطولة الآسيوية (الشرق الأوسط)
TT

«غرب آسيا للسيدات»: فلسطين تخسر برباعية... وسوريا تكسب

منتخب فلسطين خسر برباعية أمام نيبال في البطولة الآسيوية (الشرق الأوسط)
منتخب فلسطين خسر برباعية أمام نيبال في البطولة الآسيوية (الشرق الأوسط)

بات منتخب نيبال أكثر المنتخبات تسجيلاً للأهداف ودون أي خسارة في بطولة غرب آسيا للسيدات، وذلك بعد فوزه على فلسطين بـرباعية نظيفة سجلتها اللاعبة سابيترا بهانداري، (الأول والثالث)، فيما أحرزت ريخا بودل الهدف الثاني، وعززت غيتا رانا النتيجة بالهدف الرابع.

ومن جانبه سجل منتخب سوريا فوزه الأول في البطولة على حساب منتخب العراق، بثلاثية سجلتها ماريا إلياس، ونور مصطفى، ورزان خواندي.

وتأتي النيبالية سابتيرا بهانداري، في صدارة هدافات البطولة برصيد 8 أهداف، فيما تتعادل اللبنانية ليلى اسكندر والغوامية ماريا أنيا والأردنية ميساء جبارة برصيد 4 أهداف.

ويحلق المنتخبان الأردني والنيبالي في صدارة مجموعتيهما برصيد 9 نقاط ، وفلسطين ولبنان في المركز الثاني برصيد 6 نقاط، تليهما غوام وسوريا برصيد 3 نقاط وفوز وحيد، وتتذيل السعودية والعراق المجموعات دون أي نقاط.

وتأهل نيبال ولبنان والأردن وفلسطين إلى نصف نهائي البطولة، فيما ودعت السعودية وغوام وسوريا والعراق منافسات غرب اسيا.

تستأنف المنافسات يوم الثلاثاء المقبل بين متصدر المجموعة الأولى مع وصيف المجموعة الثانية، وتقام مواجهة بين أول المجموعة الثانية مع وصيف المجموعة الأولى على ملعب استاد الأمير عبدالله الفيصل بجدة .


«سينور» الأصيل يلحق تالياً ويبقي «كأسَ السعودية» في معقلها

الأمير محمد بن سلمان لدى تتويجه شرف الحريري مالك الجواد سينور باللقب (الشرق الأوسط)
الأمير محمد بن سلمان لدى تتويجه شرف الحريري مالك الجواد سينور باللقب (الشرق الأوسط)
TT

«سينور» الأصيل يلحق تالياً ويبقي «كأسَ السعودية» في معقلها

الأمير محمد بن سلمان لدى تتويجه شرف الحريري مالك الجواد سينور باللقب (الشرق الأوسط)
الأمير محمد بن سلمان لدى تتويجه شرف الحريري مالك الجواد سينور باللقب (الشرق الأوسط)

نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، توج الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، مالك الجواد «سينور بيسكادور» السعودي شرف الحريري بلقب بطولة «كأس السعودية 2024» في نسختها الخامسة، وذلك بعد فوزه بالشوط التاسع «الرئيسي» في الأمسية الفروسية التي احتضنها ميدان الملك عبد العزيز بالجنادرية.

وتعد «كأس السعودية» الحدث الأكبر من نوعه في هذه الرياضة على مستوى العالم، حيث تجتذب نخبة الخيل والمدربين والفرسان الدوليين، وتقدم جوائز مالية كبيرة تبلغ في مجموعها 37.6 مليون دولار، وتشتمل على 17 شوطاً تقام على مدار الأمسيتين، وتختتم بشوط كأس السعودية الذي تبلغ قيمة جائزته منفرداً 20 مليون دولار، ووصل عدد الخيل المسجلة في السباقات، أمس السبت والجمعة، إلى 244 جواداً وهو رقم غير مسبوق في تاريخ البطولة.

وكان ولي العهد قد وصل إلى المنصة الرئيسية، حيث عُزف السلام الملكي، ثم تحركت الجياد المشاركة في السباق من ساحة التسريج إلى ساحة الاستعراض أمام ولي العهد قُبيل بدء السباق، حيث حضر في الساحة الخيالة المشاركون والمدربون العالميون. وبعد ذلك انطلق الشوط التاسع على «كأس السعودية».

الجواد سينور لحق بالمقدمة في مشهد مثير خلال السباق (تصوير: بشير صالح)

وبعد نهاية السباق، توجّه الأمير محمد بن سلمان إلى منصة التسليم، حيث كان في استقباله الأمير بندر الفيصل، رئيس مجلس إدارة هيئة الفروسية رئيس مجلس إدارة نادي سباقات الخيل، حيث قدم ولي العهد التهنئة لملاك الجواد «سينور بوسكادور» الفائز بـ«كأس السعودية» الذي لحق بالمقدمة خلال السباق في مشهد تاريخي يؤكد على أصالته، وتوج طاقم الإسطبل بالكأس، كما هنأ المدرب والخيال، والتقطت الصور التذكارية بهذه المناسبة.

وكان الجواد «بينثلاسا» من الفريق الياباني توج بلقب النسخة الماضية، لكن الفريق السعودي سرعان ما استعاد أيقونته العالمية من خلال الفوز بسباق أمس المثير.

وفي أمسية «كأس السعودية»، أمس، توج الجواد «تاور أوف لندن» لملاكه سميث وماغلير وويستيريبرغ بالمركز الأول في «الشوط الثامن» شوط كأس البحر الأحمر بمسافة 3000 م عشبي، والجائزة المالية التي تبلغ 1.5 مليون دولار. كما جرى تتويج أليكس فيرغسون مدرب مانشستر يونايتد الأسبق بعد فوز جواده «سبريت دانسر» بالمركز الأول في «الشوط السابع» شوط كأس نيوم. وقال فيرغسون بعد نهاية السباق: «إنه شعور رائع وتجربتي في كأس السعودية مذهلة للغاية، الجواد مميز وكان أداؤه مثالياً وخطف الكأس».

كما جرى تتويج الجواد «أناف» لمالكه فوسنيك ريسينغ بالمركز الأول في «الشوط السادس» شوط كأس 1351 للسرعة. والجواد «ريميك» لمالكه كوغي مايدا بالمركز الأول في «الشوط الخامس» شوط كأس الرياض للسرعة. والجواد غوريفر يونغ لمالكه سيسوما فوغيتا بالمركز الأول في «الشوط الرابع» شوط الديربي السعودي. والجواد كينغ شلاع لمالكه إسطبل وذنان للسباقات بالمركز الأول في الشوط السعودي الدولي برعاية «الوطنية للإسكان».

الخيال جونيور ألفاردو مبتهجاً بالفوز الكبير (تصوير: بشير صالح)

كما تُوج الفائز بلقب كأس عبية للخيل العربية الأصيلة برعاية هيئة تطوير بوابة الدرعية (فئة 1) وهو الجواد «عسفان الخالدية» لأبناء الأمير خالد بن سلطان بن عبد العزيز. وحقق الجواد الجماني لقب الشوط الـ1 الحفل (104) لمالكه ماجد مهل وصل البقمي.

وشهدت «كأس السعودية» انطلاقة قوية مساء الجمعة (اليوم الأول) على ميدان الملك عبد العزيز بالجنادرية في الرياض، في ليلة كان عنوانها الأبرز «يوم التأسيس»، حيث شارك الحاضرون بمختلف جنسياتهم باستعراض الأزياء السعودية الضاربة في عمق التاريخ، ليزيدوا من رونق المناسبة العريقة.

وأقيمت 8 أشواط تخطّى مجموع جوائزها 4 ملايين دولار، استهلت بشوط الميل للأفراس برعاية المسعف الأول، واختتمت بشوط كأس المنيفة برعاية وزارة الثقافة (فئة 1).

فيرغسون مدرب مانشستر يونايتد السابق لدى تتويجه بكأس نيوم (تصوير: سعد العنزي)

وتزامناً مع احتفالات المملكة بالذكرى الوطنية الغالية «يوم التأسيس»، قدم نادي سباقات الخيل عدداً من الفعاليات والعروض المصاحبة على مدار يومي «كأس السعودية»، أبرزها جناح يوم التأسيس «ذاكرة التأسيس»، الذي ينقسم إلى «البهو الفني» و«مختبر التاريخ»، حيث استعرض الجناح تاريخ المملكة بطرق تفاعلية غير مسبوقة. كما اشتملت الفعاليات المصاحبة على منطقة خاصة بالأطفال، ومنطقة المسرح، وممشى المشاهير، ومعرض 100 براند سعودي، ومطعم إرث، وغيرها الكثير.

ووفر نادي سباقات الخيل فئات متعددة لتذاكر الدخول تتناسب مع جميع احتياجات الجمهور وتطلعاته، حيث تتيح تذاكر الدخول العام، الاستمتاع بإطلالات على جانب المسار، والوصول إلى مقاعد المدرجات، إضافة إلى عروض الترفيه المجاني في منطقة العبية التي تتميز بمعارض الأزياء والمعروضات الثقافية والفنية وأنشطة المطاعم التي تنظمها وزارة الثقافة.


من مفخرة «لوسيد» إلى أزياء التأسيس... «كأس السعودية» تتخطَّى حدود «الفروسية»

سيارة لوسيد سجلت حضورها في أمسية كأس السعودية (تصوير: بشير صالح)
سيارة لوسيد سجلت حضورها في أمسية كأس السعودية (تصوير: بشير صالح)
TT

من مفخرة «لوسيد» إلى أزياء التأسيس... «كأس السعودية» تتخطَّى حدود «الفروسية»

سيارة لوسيد سجلت حضورها في أمسية كأس السعودية (تصوير: بشير صالح)
سيارة لوسيد سجلت حضورها في أمسية كأس السعودية (تصوير: بشير صالح)

كان بوسع القائمين على «كأس السعودية» وعلى رأسهم الأمير بندر الفيصل رئيس مجلس إدارة هيئة الفروسية رئيس مجلس إدارة نادي سباقات الخيل، الاكتفاء بتفوق البطولة «عالمياً» من ناحية الجوائز المالية البالغ مجموعها 37.6 مليون دولار والتي قادتها لأن تكون «أغلى حدث فروسي في العالم»، لكن شغف التحدي «السعودي» أبى إلا أن يجعل من هذا المحفل الفروسي الكبير أيقونة تتحدث وتروج عن نفسها، عندما شرعوا الأبواب لمزيد من الفعاليات المبهجة في معقل نادي الفروسية بميدان الملك عبد العزيز بالجنادرية.

وأمس، شهدت جموع الحاضرين ليلة تاريخية من ليالي الفروسية السعودية، بدأت بالعرضة وتخللتها فعاليات مذهلة امتزجت فيها أصالة الماضي بترف الحاضر. ففي منصة عرض خاصة اطلع الجميع على أيقونة «لوسيد الكهربائية» وهي السيارة التي تم تجميعها بأياد سعودية في قلب المملكة لتنافس نظيراتها حاضراً ومستقبلاً.

وقبل يومين دشنت «لوسيد» بوصفها أسرع سيارة سيدان كهربائية في العالم تابعة لشركة لوسيد لصناعة السيارات الكهربائية، حيث أعلنت الشركة سابقاً عن إنشاء مصنع في المملكة باستثمارات تقديرية 12.3 مليار ريال، وتبلغ طاقته الإنتاجية 155 ألف سيارة سنوياً.

فتاة ترتدي زيا احتفاليا بيوم التأسيس السعودي (تصوير: سعد العنزي)

كما شهدت ليلة «كأس السعودية» أمس فعاليات نالت إعجاب كثيرين، منها منطقة الفان زود، ومسرح شدا من خلاله بعض المطربين بالأغاني الوطنية، ومتاجر لعرض الأزياء والمقتنيات التراثية، والعديد من الطاعم سواء الشعبية أو تلك المواكبة لنمط الحياة العصرية.

كما لم يفوت النساء والرجال فرصة الاحتفاء بذكرى يوم التأسيس،

شاب سعودي يساعد فتاة أجنبية على ارتداء غطاء الرأس التراثي (تصوير: سعد العنزي)

وهي المناسبة التاريخية التي تعيشها المملكة هذه الأيام، فظهروا في أبهى حلة متوشحين بأزياء الأجداد العريقة ومن مختلف مناطق المملكة لتتخطفهم عدسات مصوري وسائل الإعلام العالمية من كل حدب وصوب. في حين شارك النساء والرجال أيضاً من الجنسيات الأخرى بارتداء بعض الأزياء التراثية كنوع من الامتنان لعلاقتهم بهذه البلاد إن كان على الصعيد الرياضي أو التجاري. وشهدت «الشرق الأوسط» حضور العديد من الشخصيات الفنية والرياضية من داخل وخارج المملكة، فضلاً عن مشاهير وسائل التواصل الاجتماعي، الذين انتهزوا الفرصة ليبثوا تفاصيل الأمسية التاريخية من كل زاوية في ميدان الملك عبد العزيز بالجنادرية.

حضور من جميع الجنسيات شهدتها ليلة كأس السعودية (تصوير: بشير صالح)


«سيدات الأهلي» يسقطن النصر في بطولة الطائرة

لاعبات الزلفي يحتفلن عقب الفوز على الاتحاد (الشرق الأوسط)
لاعبات الزلفي يحتفلن عقب الفوز على الاتحاد (الشرق الأوسط)
TT

«سيدات الأهلي» يسقطن النصر في بطولة الطائرة

لاعبات الزلفي يحتفلن عقب الفوز على الاتحاد (الشرق الأوسط)
لاعبات الزلفي يحتفلن عقب الفوز على الاتحاد (الشرق الأوسط)

انطلقت منافسات المرحلة الثانية من بطولة السيدات للكرة الطائرة، السبت، والتي يستضيفها نادي النصر بالرياض، بعدما اختتمت المرحلة الأولى في جدة، وتأهل من خلالها 4 فرق النصر والاتحاد من المجموعة الأولى، والأهلي والزلفي من المجموعة الثانية.

وشهدت نتائج اليوم الأول فوز الاهلي على النصر بثلاثة اشواط 25/21، 25/22، 29/27, بعد مواجهة مثيرة شهدت حضور نائب رئيس الاتحاد السعودي للكرة الطائرة سعد الرويس، وعضو مجلس الإدارة حنان القحطاني.

ومن جانبه حول الزلفي خسارته إلى فوز مثير على الاتحاد بثلاثة اشواط مقابل شوطين 19/25، 16/25، 25/15، 25/22، 15/12.

وتقام اليوم الأحد ثلاثة مباريات على صالة نادي النصر, حيث يلعب قيد أمام القادسية ، ويلتقي النصر بفريق الزلفي، وتُختتم المنافسات بمواجهة الاتحاد والأهلي.


بارو مهاجم التعاون يتسلل إلى مدرجات الحزم

موسى بارو أثناء تواجده في مدرجات ملعب الحزم (الشرق الأوسط)
موسى بارو أثناء تواجده في مدرجات ملعب الحزم (الشرق الأوسط)
TT

بارو مهاجم التعاون يتسلل إلى مدرجات الحزم

موسى بارو أثناء تواجده في مدرجات ملعب الحزم (الشرق الأوسط)
موسى بارو أثناء تواجده في مدرجات ملعب الحزم (الشرق الأوسط)

تواجد الغامبي موسى بارو، مهاجم فريق التعاون، في مدرجات ملعب نادي الحزم، وذلك أثناء مباراة الأخير أمام ضيفة الخليج ضمن الجولة 21 من الدوري السعودي للمحترفين، والتي انتهت بالتعادل الإيجابي هدف لكل فريق.

وحضر بارو مع بداية الشوط الثاني وحاول التخفي عن الجميع بغطاء الرأس, لكن كاميرا «الشرق الأوسط» رصدته وهو يتفاعل مع إحدى هجمات الحزم في الدقائق الأخيرة من المباراة.

وهذه ليست المرة الأولى التي يحضر فيها بارو لملعب الحزم فقد سبق وأن حضر في مباراته أمام الرائد.

ويأتي تواجد موسى بارو لدعم صديقه وزميله في منتخب غامبيا مهاجم الحزم محمد بادموسي، والذي لا يعيش فترة جيدة مع فريقه عكس بارو الذي قدم نفسه كأحد المحترفين المميزين في فريقه التعاون وفي الدوري بشكل كامل.

وبعد نهاية المباراة التقى بارو بالمهاجم بادموسي وقدم له الدعم محاولاً إخراجه من حالة الإحباط التي بدت عليه بعد المباراة، إثر عدم نجاحه في ترجمة الفرص السانحة له إلى أهداف ومساعدة فريقه المهدد الأكبر لمغادرة دوري المحترفين والعودة إلى دوري يلو .


بيدرو «سعيد»... وكارينيو «يعاني» 

بيدرو وكارينيو في حديث ودي جمعهما قبل انطلاق المباراة (تصوير: مشعل القدير)
بيدرو وكارينيو في حديث ودي جمعهما قبل انطلاق المباراة (تصوير: مشعل القدير)
TT

بيدرو «سعيد»... وكارينيو «يعاني» 

بيدرو وكارينيو في حديث ودي جمعهما قبل انطلاق المباراة (تصوير: مشعل القدير)
بيدرو وكارينيو في حديث ودي جمعهما قبل انطلاق المباراة (تصوير: مشعل القدير)

أكد البرتغالي بيدرو إيمانويل، المدير الفني للخليج، أن فريقه كان يطمح للفوز على الحزم لكونه خصماً مباشراً لهم في سلم الترتيب لكنهم لم يوفقوا في ذلك.

وأضاف بيدرو في المؤتمر الصحافي: «خلال الشوط الأول كان لدينا فرصتان أو ثلاث وسجلنا واحدة، وفي الشوط الثاني حاولنا الاستحواذ على الكرة والتقدم للأمام لكننا استقبلنا هدفاً عكسياً ولا أعلم هل هو تسلل أو لا».

ورداً على سؤال «الشرق الأوسط» حول سبب التأخر في الدفع بعبد الله آل سالم بدلاً من محمد شريف، أجاب بيدرو: «شريف قدم مباراة جيدة اليوم وهو يعمل بشكل جيد ولو أدخلت آل سالم ربما لم يقدم ما قدمه شريف وتغيير اللاعبين قراري بالنهاية».

وأتم: «كانت لدينا ضربة جزاء وبعد العودة للفار لم نحصل على شيء، وبالمجمل أنا سعيد بما قدمناه».

وعلى الجانب الآخر، اعترف الأوروغواياني دانيال كارينيو مدرب الحزم بمعاناة فريقه الهجومية، فيما يتعلق بترجمة الفرص إلى أهداف.

وقال كارينيو: «دخلنا المباراة من أجل النقاط الثلاث وتحصلنا على فرص للتسجيل، لكننا لم نستثمرها».

وأردف: «بالمقابل فوجئنا بهدف الخصم وفي الشوط الثاني تقدمنا للأمام وتمكنا من تعديل النتيجة ثم حاولنا تحقيق الفوز لكن لم نتمكن من ذلك».

وأضاف: «ينقصنا تسجيل الأهداف وهذه مشكلة واضحة، نحن نعمل بكل جد لتحقيق هدفنا لكن لا نعلم هل يتحقق ذلك أو لا».

وختم بالقول: «الخليج لعب جيداً على الصعيد الجماعي لذا أغلقنا المساحات في الوسط باللعب بخمسة لاعبين، لكن أكرر أن مشكلتنا في القدرة على ترجمة الفرص المتاحة لأهداف».


على طريقة بنزيمة... ريكاردو يفرض التعادل على الحزم والخليج

ريكاردو محتفلاً بهدفه في الخليج (الدوري السعودي)
ريكاردو محتفلاً بهدفه في الخليج (الدوري السعودي)
TT

على طريقة بنزيمة... ريكاردو يفرض التعادل على الحزم والخليج

ريكاردو محتفلاً بهدفه في الخليج (الدوري السعودي)
ريكاردو محتفلاً بهدفه في الخليج (الدوري السعودي)

سجل باولو ريكاردو، مدافع الحزم، هدفاً في مرمى فريقه «بالخطأ» وآخر في مرمى الخليج ليتعادلا 1-1 في المواجهة التي جمعتهما بالرس، ضمن الجولة الـ21 من الدوري السعودي.

وأصبح المدافع البرازيلي ثاني لاعب هذا الموسم يسجل في مرماه ولفريقه في نفس المباراة بعد كريم بنزيمة مهاجم الاتحاد ضد التعاون.

وسجل ريكاردو هدفاً عكسياً في الدقيقة 32 بعد ركلة ركنية قابلها بضربة رأس بالخطأ في مرماه.

وتمكن المدافع البرازيلي من استعادة التعادل لفريقه في الدقيقة 53 بعد ركلة حرة من منتصف الملعب، قابلها بضربة رأس قوية في الشباك.

وتعادل الحزم للمرة الثامنة هذا الموسم لكنه ظل في المركز الأخير بجدول الترتيب بعد أن رفع رصيده إلى 14 نقطة، بينما رفع الخليج رصيده إلى 23 نقطة في المركز الـ11.


محمد بن سلمان يرعى حفل سباق «كأس السعودية 2024»

الأمير محمد بن سلمان توّج شرف الحريري مالك الجواد «سينيور بسكادور» بالكأس الأغلى (واس)
الأمير محمد بن سلمان توّج شرف الحريري مالك الجواد «سينيور بسكادور» بالكأس الأغلى (واس)
TT

محمد بن سلمان يرعى حفل سباق «كأس السعودية 2024»

الأمير محمد بن سلمان توّج شرف الحريري مالك الجواد «سينيور بسكادور» بالكأس الأغلى (واس)
الأمير محمد بن سلمان توّج شرف الحريري مالك الجواد «سينيور بسكادور» بالكأس الأغلى (واس)

تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، شرّف الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، مساء السبت، حفل سباق «كأس السعودية 2024»، وذلك بميدان الملك عبد العزيز للفروسية في الرياض.

وكان في استقبال ولي العهد لدى وصوله الأمير بندر بن خالد بن فيصل بن عبد العزيز رئيس مجلس إدارة هيئة الفروسية، رئيس مجلس إدارة نادي سباقات الخيل، والأمير محمد بن عبد الرحمن بن عبد العزيز نائب أمير منطقة الرياض، والأمير عبد العزيز بن تركي بن فيصل بن عبد العزيز وزير الرياضة، والأمير عبد الله بن خالد بن سلطان بن عبد العزيز عضو مجلس إدارة نادي سباقات الخيل رئيس اللجان الفنية.

ووصل بمعية الأمير محمد بن سلمان، الأمير سلمان بن سلطان بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة، والأمير تركي بن محمد بن فهد بن عبد العزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء، والأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية، والأمير عبد الله بن بندر بن عبد العزيز وزير الحرس الوطني، والأمير بدر بن عبد الله بن فرحان وزير الثقافة، وقد عزف السلام الملكي قبيل بدء السباق.

بعد ذلك تحركت الجياد المشاركة في السباق من ساحة التسريج إلى ساحة الاستعراض، كما تواجد في ساحة الاستعراض جميع الخيالة المشاركين في السباق. عقب ذلك انطلق الشوط التاسع على كأس السعودية.

وبعد نهاية السباق توجه ولي العهد إلى منصة التسليم، حيث تشرف الرعاة بالسلام عليه. وقدم التهنئة لشرف الحريري مالك الجواد "سينور بسكادور"، حيث رفع كأس السعودية فائزًا بالسباق. كما هنأ مدرب الجواد حمد آل رشيد والخيال جونيور ألفاردو، اللذين استلما مجسم حصان، وخوذة الخيال. والتقطت الصور التذكارية بهذه المناسبة.

حضر حفل سباق "كأس السعودية"، الأمير تركي بن فيصل بن عبد العزيز، والأمير محمد بن فهد بن عبد العزيز، والأمير متعب بن عبد الله بن عبد العزيز، والأمير فيصل بن خالد بن عبد العزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين، والأمير الوليد بن طلال بن عبد العزيز، والأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز المستشار الخاص لخادم الحرمين الشريفين، والأمير عبد العزيز بن أحمد بن عبد العزيز، والأمير الدكتور تركي بن سعود بن محمد، والأمير فهد بن سعد بن عبد الله محافظ الدرعية، والأمير عبد الله بن فهد بن عبد الله بن محمد بن عبد الرحمن، والأمير عبد الله بن متعب بن عبد الله بن عبد العزيز، والأمير فهد بن خالد بن سلطان بن عبد العزيز، والأمير فهد بن خالد بن فيصل بن تركي، والأمير سعود بن سلمان بن عبد العزيز، والأمير الدكتور محمد بن فيصل بن محمد بن سعود بن عبد العزيز، والأمير تركي بن عبد العزيز بن أحمد بن عبد العزيز، والأمير سلطان بن عبد الله بن عبد العزيز، والأمير فيصل بن عبد العزيز بن عياف أمين منطقة الرياض.

كما حضر الحفل، الشيخ عيسى بن سلمان بن حمد آل خليفة رئيس الهيئة العليا لنادي راشد للفروسية وسباق الخيل بالبحرين، والوزراء، وكبار الضيوف من داخل السعودية وخارجها، وعدد من ملاك الخيل المشاركة.

 


الأهلي يصطاد الطائي برباعية مذهلة بطلها فيرمينو

فيرمينو يتلقى التهنئة بعد هدفه الأول في الطائي (تصوير: سعد الدوسري)
فيرمينو يتلقى التهنئة بعد هدفه الأول في الطائي (تصوير: سعد الدوسري)
TT

الأهلي يصطاد الطائي برباعية مذهلة بطلها فيرمينو

فيرمينو يتلقى التهنئة بعد هدفه الأول في الطائي (تصوير: سعد الدوسري)
فيرمينو يتلقى التهنئة بعد هدفه الأول في الطائي (تصوير: سعد الدوسري)

قاد الثنائي روبرتو فيرمينو ورياض محرز فريقهما الأهلي لتحقيق فوز مثير على الطائي برباعية في الجولة 21 من الدوري السعودي للمحترفين.

وتعاون الثنائي بشكل مثمر، لينتفض الأهلي بعد التأخر بهدف أمام الطائي ويفوز 4 - 1، ويعزز موقعه في سلم الترتيب.

وتقدم الطائي بهدف برنارد منساه بعد مهارة فردية مذهلة في المراوغة لأكثر من لاعب على طريقة الأسطورة دييغو مارادونا في الدقيقة 44، لكن فيرمينو أدرك التعادل في الدقيقة الثامنة من الوقت الضائع للشوط الأول.

وسجل فيرمينو هدف التقدم للأهلي بعد مرور ساعة من اللعب، قبل أن يضيف الجزائري محرز الهدف الثالث في الدقيقة 82، وفرنك كيسي الهدف الرابع في الدقيقة 88.

وعاد الأهلي بذلك إلى الطريق الصحيحة سريعاً، بعد الخسارة 3 - 2 أمام الأخدود في الجولة الماضية، ليصبح رصيده 43 نقطة من 21 مباراة، ويعزز موقعه في المركز الثالث، بفارق 6 نقاط خلف النصر صاحب المركز الثاني. ويتصدر الهلال المسابقة وله 56 نقطة.

وتجمد رصيد الطائي عند 18 نقطة، ويحتل المركز 16، ويقبع في منطقة الهبوط بفارق نقطتين عن منطقة الأمان.

ماكسيمين يتعرض للعرقلة خلال إحدى الهجمات الأهلاوية (تصوير: سعد الدوسري)

وبدأ الأهلي بشكل أفضل، واستحوذ على الكرة، وسدد محرز كرة قوية ارتدت إلى آلان ماكسيمين، لكنه وضع الكرة برأسه بجوار القائم في الدقيقة التاسعة.

وبعد 6 دقائق ارتقى سانت - ماكسيمين، ووضع الكرة برأسه قوية نحو المرمى، لكن الحارس فيكتور براغا أنقذ المحاولة ببراعة لتبقى المباراة دون أهداف.

وبعد ركنية نفذها ماكسيمين، وضع زميله المدافع ميريح دميرال الكرة برأسه في العارضة ليهدر فرصة خطيرة جديدة للأهلي للتسجيل.

لكن بعد الفرصة بقليل، وعلى عكس سير اللعب، استحوذ منساه على الكرة في منتصف ملعب الطائي، وراوغ كل من يقابله حتى وصل إلى حافة منطقة الجزاء، وسدد كرة أرضية داخل الشباك.

وأهدر فيرجيل ميسيدان مهاجم الطائي فرصة لإضافة الهدف الثاني بعد انفراده بالمرمى في الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع، لكن الفريق دفع الثمن غالياً بعد ذلك.

وفي اللحظات الأخيرة للشوط، أرسل محرز كرة عرضية من الجانب الأيمن حولها فيرمينو مهاجم ليفربول السابق بضربة رأس متقنة داخل الشباك، وسط غضب واحتجاج لاعبي الطائي بسبب الاستمرار حتى الدقيقة الثامنة من الوقت الضائع.

ومنح هذا الهدف دفعة معنوية للأهلي في الشوط الثاني، ونفذ محرز ركلة ركنية لمسها فراس البريكان بضربة رأس، ووصلت إلى فيرمينو، وحولها من مدى قريب إلى داخل الشباك، ليصل إلى 3 أهداف في مباراتين.

وكلل محرز جهده الكبير، وتوغل بالكرة، وسدد كرة أرضية بقدمه اليمنى داخل الشباك، قبل أن يختتم كيسي، القادم من التتويج مع ساحل العاج بكأس الأمم الأفريقية، الانتفاضة المذهلة بتسجيل الهدف الرابع بضربة رأس قوية.