كيف نجح المفاوض الاتفاقي في «الميركاتو الشتوي»؟

ميزانية رحيل هندرسون أنعشت خزينة «فارس الدهناء»

فائض خروج هندرسون تجاوز الـ25 مليون ريال سعودي (نادي الاتفاق)
فائض خروج هندرسون تجاوز الـ25 مليون ريال سعودي (نادي الاتفاق)
TT

كيف نجح المفاوض الاتفاقي في «الميركاتو الشتوي»؟

فائض خروج هندرسون تجاوز الـ25 مليون ريال سعودي (نادي الاتفاق)
فائض خروج هندرسون تجاوز الـ25 مليون ريال سعودي (نادي الاتفاق)

أصدرت رابطة دوري المحترفين السعودي لكرة القدم وثيقة الانتقالات الشتوية الجديدة بشروط محددة تمنع أي نادٍ من إجراء أي عملية تعاقد إلا بموافقة من اللجنة، وأن يكون الطلب مشتركاً بين المدير الرياضي للنادي ومدربه والرئيس التنفيذي بالإضافة إلى المدير المالي.

واجهت إدارة نادي الاتفاق، وبالتحديد لجنة كرة القدم برئاسة حاتم المسحل، تحديات كبيرة في تلبية طلبات المدير الرياضي مارك ألين والمدرب الإنجليزي ستيفن جيرارد، حيث عقدت اللجنة اجتماعاً موسعاً، وجرى حينها اعتماد الخطة المالية للنادي والمستهدفات التعاقدية للفترة القادمة.

احتاج الاتفاق إلى توفير مبلغ 10 ملايين ريال سعودي من أجل إجراء التعاقدات مع لاعبين محليين، علماً بأن الفائض الذي حصل عليه النادي نتيجة خروج جوردن هندرسون هو مبلغ يتجاوز الـ25 مليون ريال سعودي حتى نهاية الموسم الحالي.

بدأت موجة تعاقدات الاتفاق في الفترة الشتوية حينما تواصل رئيس لجنة كرة القدم حاتم المسحل مع مدير الاحتراف في نادي الاتحاد، وحينها طلب نادي الاتفاق كلاً من عبد الرحمن العبود وهارون كمارا بنظام الإعارة مقابل انتقال سعد الموسى وأحمد الغامدي بنظام الإعارة.

وجرى الاتفاق بين الناديين على الإجراءات المالية، وفي تلك الأثناء أبدى لاعب خط الوسط حامد الغامدي رغبته بالخروج ولو بالإعارة من أجل المشاركة بشكل أكبر، وجرى الاتفاق حينها مع نادي الاتحاد على مقايضة المحترف البرتغالي جوتا باللاعب حامد الغامدي، ولكن لم تجرِ العملية بسبب مماطلة اللاعب البرتغالي حينها، ما جعل نادي الاتفاق يصرف النظر عن التعاقد معه.

في الوقت نفسه، استطاعت إدارة نادي الاتحاد إقناع الاتفاقيين بدفع رسوم إعارة تعويضاً عن إعارة جوتا، وفي تلك الأثناء حصل الاتفاق على موافقة نادي النصر على إعارة عبد الله مادو وبيع عقد خالد الغنام الذي فضل الاتفاق على نادي الفتح في اللحظات الأخيرة بعد اقتناعه بمشروع نادي الاتفاق، وحينها أصبح نادي الاتفاق في مأزق مالي حقيقي يتطلب خروج كل من مارسيل تيسيران وفيتينيو وحامد الغامدي لإتمام الصفقات الجديدة.

تمكن المفاوض الاتفاقي من الوصول إلى تفاهم مع نادي أبها بخصوص استقطاب إيكامبي، وهو الأمر الذي يساعد نادي أبها في استقطاب لاعبين أجانب، واشترط نادي أبها أن يكون مارسيل تيسيران ضمن الصفقة وهذا ما حدث.

وفي الساعات الأخيرة من الميركاتو الشتوي، كان فيتنيو في مفاوضات متقدمة للالتحاق بأحد الأندية الإماراتية، ولكن نادي الشباب قطع الخط، وأقنع اللاعب بالقدوم إلى نادي الشباب.

وفي الجانب الآخر، كادت إعارة حامد الغامدي تتعثر بسبب محاولة اللاعب الخروج بنظام الانتقال الكامل، وهو ما رفضته الإدارة الاتفاقية، ولكن في النهاية وافق اللاعب على الخروج بالإعارة إلى نادي الاتحاد.

قام نادي الاتفاق بتوفير مبلغ يتجاوز الـ10 ملايين ريال سعودي، وذلك من خلال مغادرة السداسي (أحمد الغامدي، محمد الكويكبي، محمد محزري، حامد الغامدي، مارسيل، فيتنيو)، وفي المقابل قام بصرف ما يقارب الـ8.5 مليون ريال سعودي للتعاقد مع (عبد الله مادو، خالد الغنام، عبد الرحمن العبود، هارون كمارا).

بينما تكفلت الميزانية الفائضة من خروج هندرسون والتي تتجاوز 25 مليون ريال سعودي بإتمام التعاقد مع الثلاثي (ميدران، فوفانا، إيكامبي).


مقالات ذات صلة

الرجوب: لن أطلب من الفلسطينيين الانسحاب أمام لاعبي إسرائيل في الأولمبياد

رياضة عالمية جبريل الرجوب رئيس اللجنة الأولمبية الفلسطينية (أ.ف.ب)

الرجوب: لن أطلب من الفلسطينيين الانسحاب أمام لاعبي إسرائيل في الأولمبياد

قال رئيس اللجنة الأولمبية الفلسطينية جبريل الرجوب إنه لن يطلب من رياضييه الانسحاب بحال أوقعتهم القرعة مع لاعبين إسرائيليين.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية الميداليات الذهبية في أولمبياد باريس ذات تصميم خاص (د.ب.أ)

كيف صنعت الميداليات الذهبية في أولمبياد باريس... وما علاقة برج إيفل؟

يُعد الفوز بالميدالية الذهبية الأولمبية تتويجاً للرياضي، لذا من المناسب أن تكون الميدالية الذهبية الأولمبية ذات أهمية خاصة.

ذا أتلتيك الرياضي (باريس)
رياضة عالمية المدافع روبين لو نورماند في طريقه إلى أتلتيكو مدريد (د.ب.أ)

أتلتيكو مدريد يعتزم التعاقد مع لو نورماند

أعلن أتلتيكو مدريد الإسباني أنه يعتزم التعاقد مع المدافع روبين لو نورماند، الفائز مع المنتخب الإسباني ببطولة أمم أوروبا.

«الشرق الأوسط» (مدريد)
رياضة عالمية يحيى الدرع نجم منتخب مصر يسجل في مرمى المجر (أ.ب)

«أولمبياد باريس - يد»: منتخب مصر يهزم المجر

فاز المنتخب المصري للرجال على نظيره المجري 35 - 32 في المباراة التي جمعتهما بالجولة الأولى من المجموعة الثانية بمسابقة كرة اليد.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية توماس باخ سيعتذر لرئيس كوريا الجنوبية عن خطأ حفل الافتتاح (رويترز)

باخ يتحدث مع رئيس كوريا الجنوبية حول خطأ حفل الافتتاح

قالت نائبة وزير الرياضة في كوريا الجنوبية في باريس إن توماس باخ رئيس اللجنة الأولمبية الدولية سيتحدث السبت مع رئيس كوريا الجنوبية.

«الشرق الأوسط» (باريس)

كأس العالم للرياضات الإلكترونية: سيدات «بانغ بانغ» يتصارعن على اللقب

فريق يحتفل ببلوغه نصف النهائي (الشرق الأوسط)
فريق يحتفل ببلوغه نصف النهائي (الشرق الأوسط)
TT

كأس العالم للرياضات الإلكترونية: سيدات «بانغ بانغ» يتصارعن على اللقب

فريق يحتفل ببلوغه نصف النهائي (الشرق الأوسط)
فريق يحتفل ببلوغه نصف النهائي (الشرق الأوسط)

ستكون منافسات كأس العالم للرياضات الإلكترونية في الرياض على موعد، اليوم (السبت)، مع حسم لقب أول بطولة مخصصة للسيدات في اللعبة الشهيرة «موبايل ليغندز بانغ بانغ».

وتحظى البطولة بأهمية كبيرة نظراً لكونها إحدى بطولات السيدات في كأس العالم للرياضات الإلكترونية، ولتقديمها أضخم مجموع جوائز في تاريخ بطولات الألعاب والرياضات الإلكترونية النسائية على الإطلاق بمجموع جوائز يبلغ 500 ألف دولار.

منافسات السبت ستشهد حسم لقب أول بطولة مخصصة للسيدات في لعبة «موبايل ليغندز بانغ بانغ» (الشرق الأوسط)

وتنطلق مباريات نصف النهائي، السبت، على مسرح أمازون أرينا، حيث يلعب الفريق السعودي «فاكونز فيغا» ضد الفريق الفرنسي «فايتالتي» في تمام الساعة الحادية عشرة صباحاً، ويتبعها مباراة الفريق الروسي «غيمرز فاكتوري سونغ» ضد الفريق الفلبيني «سمارت أوميغت إيمبرس» في تمام الساعة الثانية ظهراً بتوقيت الرياض.

وسيلتقي الفريقان الفائزان في النهائي الكبير، والذي سيقام في تمام الساعة الخامسة مساءً.

وسيحصل الفريق الفائز على جائزة المركز الأول البالغة 180 ألف دولار، بالإضافة إلى 1000 نقطة تضاف على رصيد النادي في سباق الحصول على أغلى الألقاب، كأس العالم للرياضات الإلكترونية.

أربعة فرق تسعى لكسب جائزة البطولة (الشرق الأوسط)

وتعتبر بطولة «إم إل بي بي» للسيدات واحدة من الإضافات الهامة لكأس العالم للرياضات الإلكترونية. وتعكس البطولة النمو المتزايد لمجتمع اللاعبات، واللاتي تُشكلنَّ نحو 48 في المائة من مجتمع الألعاب في السعودية. كما تؤكد استضافة بطولة «إم إل بي بي» للسيدات التزام المملكة بدعم مجتمع اللاعبات وتعزيز صناعة الألعاب والرياضات الإلكترونية.

وانطلقت بطولة كأس العالم للرياضات الإلكترونية في 3 يوليو (تمّوز) وتستمر لغاية 25 أغسطس (آب) على مدار ثمانية أسابيع حافلة بالإثارة.

وتمثل هذه البطولة الحدث الأبرز في تاريخ الرياضات الإلكترونية الاحترافية، مع 22 بطولة عبر 21 لعبة مشهورة عالمياً وبمجموع جوائز مالية هو الأكبر على مستوى العالم بقيمة تتجاوز 60 مليون دولار.

وتمكنت 5 أندية حتى الآن من حصد اللقب في ست بطولات أقيمت منذ انطلاق المنافسات، بينما تحتدم المنافسة على البطولات المتبقية وسط ترقب كبير لمعرفة من سينضم إلى قائمة المتوجين.