الميركاتو السعودي الشتوي: راكيتيتش يخطف الأنظار وكسار يغلق الباب

المحاسنة "اتحادي" وغروهي يودع.. وتألق بيهيتش ينقله لـ"العالمي"

القادسية أعلن انتقال أحمد الكسار إلى صفوفه بعد لحظات من خروج الأخضر الآسيوي (أ.ف.ب)
القادسية أعلن انتقال أحمد الكسار إلى صفوفه بعد لحظات من خروج الأخضر الآسيوي (أ.ف.ب)
TT

الميركاتو السعودي الشتوي: راكيتيتش يخطف الأنظار وكسار يغلق الباب

القادسية أعلن انتقال أحمد الكسار إلى صفوفه بعد لحظات من خروج الأخضر الآسيوي (أ.ف.ب)
القادسية أعلن انتقال أحمد الكسار إلى صفوفه بعد لحظات من خروج الأخضر الآسيوي (أ.ف.ب)

رغم محدودية صفقاته مقارنة بصيف الانتقالات الساخن، فإن الميركاتو الشتوي للدوري السعودي خطف أنظار الجماهير في ساعاته الأخيرة، مع الإعلانات المتعاقبة للأندية التي خاضت غمار المفاوضات في شهر يناير (كانون الثاني) بهدف جلب لاعبين لغرض تحسين بعض المراكز في فرقها.

وكانت أبرز الصفقات جاءت من خلال انتقال أحمد الكسار حارس مرمى متخب السعودية إلى نادي القادسية السعودي بعد دقائق قليلة من خروج الأخضر من كأس آسيا.

وكتب نادي القادسية على منصة «إكس» إلى جانب صورة للكسار بجوار الرقم 2027 «مرحباً بحامي عرين الأخضر في معقل الفرسان».

وانضم الكسار إلى القادسية قادما من صفوف الفيحاء، حيث جلس بشكل متواصل على مقاعد البدلاء، ولم يشترك إلا في 45 دقيقة في الدوري السعودي خلال الموسم الجاري بعد إصابة الحارس الأساسي فلاديمير ستويكوفيتش.

وشارك الكسار بشكل مفاجئ في التشكيلة الأساسية للسعودية في كأس آسيا، وتألق الحارس أمام كوريا الجنوبية وأنقذ عدة فرص خطيرة، لكن المباراة انتهت 1-1، وقبل فوز الكوريين بركلات الترجيح في دور الستة عشر للمسابقة المقامة في قطر.

وقال الكسار عقب الخسارة: «كنا قريبين من التأهل وفي اللحظات الأخيرة سجل المنتخب الكوري وحاولنا العودة في الأشواط الإضافية ولم نوفق في ركلات الترجيح وكنا نستحق أكثر من ذلك».

وفي خطوة لتعزيز صفوفه للمنافسات المقبلة، أعلن نادي الشباب السعودي رسمياً عن تعاقده مع اللاعب الكرواتي المخضرم إيفان راكيتيتش، الذي يبلغ من العمر 35 عاما، لمدة عام ونصف العام.

الإعلان الذي تم نشره عبر حساب النادي الرسمي على موقع «إكس» جاء مصحوباً بمقطع مرئي يتباهى من خلاله النادي بضم وصيف كأس العالم 2018، والذي يأتي لملء الفراغ الذي خلفه النجم الأرجنتيني إيفر بانيغا، العائد إلى وطنه للعب مع نيولز أولد بويز.

راكيتيتش، الذي بدأ مسيرته مع بازل السويسري وحقق معهم كأس سويسرا قبل أن ينتقل إلى شالكه الألماني ومن ثم إلى إشبيلية وبرشلونة، يُعد إضافة قوية لليوث في ظل خبرته الكبيرة ومسيرته الحافلة بالإنجازات.

وفي سياق متصل، أعلن الشباب أيضاً عن تعاقده مع البرازيلي فيتينهو، قادماً من الاتفاق على سبيل الإعارة حتى نهاية الموسم، وكذلك التعاقد مع الحارس مصطفى ملائكة القادم من الفتح على سبيل الإعارة.

فيتينهو من الاتفاق إلى الشباب بالإعارة (نادي الشباب)

ووقع نادي الاتحاد الثلاثاء مع فواز الصقور الظهير الأيمن لنادي الشباب لينضم بذلك إلى صفوفه.

وأشارت مصادر مطلعة لـ«الشرق الأوسط» بأن الساعات الأخيرة في سوق الانتقالات الشتوية كان حافلا بالتحركات داخل أروقة النادي، حيث حسمت الإدارة في الساعات الأخيرة التعاقد مع الصقور لتعزيز مركز الظهير الأيمن الذي يعاني فيه الاتحاد من إصابة الظهير الأساسي مهند الشنقيطي، وتراجع مستويات الظهير الآخر مد الله العليان.

وأشارت نفس المصادر إلى أن غاياردو المدير الفني رفقة الإدارة الرياضية كانوا قد اتخذوا قراراً متأخرا باستبعاد مارسيلو غروهي من كشوفات الفريق محليّا حتى يتم النظر في أمر بيع عقده لفريق برازيلي أو توقيع مخالصة مالية مع منح اللاعب حرية الانتقال.

وكان غروهي قد تلقى عدداً من العروض المحلية والخارجية التي لم يقبل بها اللاعب والنادي.

من ضمن المتغيرات في الساعات الحاسمة أقرت الإدارة الرياضية إسقاط اسم غروهي، وذلك بعد تعاقد النادي مع الحارس محمد المحاسنة القادم من نادي ضمك.

ومن جانبه أعلن نادي النصر السعودي رسميًا عن تعزيز صفوفه بالتعاقد مع اللاعب الدولي الأسترالي عزيز بيهيتش، قادمًا من نادي ملبورن سيتي الأسترالي، في صفقة إعارة تمتد حتى نهاية الموسم الحالي.

ويأتي بيهيتش ليشغل مركز الظهير في الفريق، مدعومًا بأداء قوي مع منتخب بلاده في كأس آسيا، حيث نال تقييمات متميزة في المباريات التي خاضها.

في الوقت نفسه، يحتفي النصر بعودة الحارس الكولمبي دافيد أوسبينا إلى قائمة الفريق بعد تعافيه من إصابة الرباط الصليبي التي أبعدته عن الملاعب لفترة طويلة.

وكان أوسبينا قد غاب عن مشاركات الفريق هذا الموسم بسبب الإصابة وعدم ادراجه بقائمة الفريق.

ويواجه النصر الآن تحديًا في قائمته التي تضم 9 لاعبين أجانب، بينما تسمح القوانين الحالية بتسجيل 8 لاعبين فقط في المسابقات المحلية.

والقائمة تشمل دافيد أوسبينا، أيمريك لابورتي، أليكس تيليس، عزيز بيهيتش، مارسيلو بروزوفيتش، أوتافيو، أندرسون تاليسكا، ساديو ماني، كريستيانو.

البوستر الترحيبي لنادي النصر بالأسترالي عزيز بيهيتش (نادي النصر)

من جهتها أنهت إدارة نادي الاتفاق ضم اللاعبين سيكو فوفانا، وخالد الغنام، قادمين من نادي النصر، فيما تم التعاقد مع اللاعب ايكامبي قادما من نادي أبها ضمن الخطوات التصحيحية لدعم خط هجوم الفريق بإلحاح من المدرب الإنجليزي ستيفن جيرارد.

في المقابل تمت تقوية خط الدفاع باللاعب عبدالله مادو قادما من النصر أيضاً، فيما تم الاستغناء عن اللاعب مارسيل تيسيران الذي غادر إلى أبها ضمن خطوات تتركز على حاجات الفريق الفنية.

وفقد الاتفاق قائده الإنجليزي هندرسون الذي غادر إلى اياكس الهولندي فيما تسلم فينالدوم شارة القيادة للفريق.

وأنهت إدارة التعاون إجراءات انتقال لاعب الاتفاق محمد الكويكبي بنظام الإعارة حتى نهاية الموسم.

ويلعب الكويكبي في خانة الجناح الأيمن ويعتبر من الإضافات المميزة للفريق القصيمي في فترة الانتقالات الشتوية.

كما أنهت إدارة التعاون التوقيع مع لاعب خط وسط نادي الإتفاق ‫محمد محرزي، وذلك بنظام الإعارة لمدة موسم ونصف مع أحقية شراء عقد اللاعب.

وتعاقدت إدارة نادي أبها مع مع الكونغولي مارسيل تيسيران، لتدعيم خط دفاع الفريق الأول لكرة القدم، قادماً من نادي الاتفاق بعد تخليها عن مهاجمها الكاميروني ايكامبي .

ورحب النادي عبر حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، بالمدافع الكونغولي.

ويُذكر بأن المدافع تيسيران (30 عاماً)، يعد أحد الأعمدة الرئيسية لنادي الاتفاق هذا الموسم حيث شارك في العديد من المباريات مع الفريق خلال الموسم الحالي .

وتبلغ القيمة السوقية للكونغولي تيسيران 2.80 مليون يورو بحسب موقع «ترانسفير ماركت العالمي»، وكانت المحطة الاحترافية الأولى خارج بلاده في الدوري الفرنسي عبر بوابة موناكو الفرنسي عام 2013، لكنه لم يستمر طويلًا مع فريق الإمارة حيث أعير مرتين إلى ناديي لنس وتولوز، بعدها انتقل إلى إنجولشتاد الألماني عام 2016، ومنها خاض تجربة قصيرة مع فولفسبورج الألماني بنظام الإعارة قبل أن ينضم إلى صفوفه بصفة نهائية عام 2018، ومن ثم انتقل إلى فنربخشة التركي عام 2020.


مقالات ذات صلة

كاسترو: لا أشك في طاقم حكام نهائي كأس الملك... لكننا نريد العدل

رياضة سعودية كاسترو خلال المؤتمر الصحافي (الشرق الأوسط)

كاسترو: لا أشك في طاقم حكام نهائي كأس الملك... لكننا نريد العدل

أكد البرتغالي لويس كاسترو، مدرب فريق النصر، أنه سعيد بوجود فريقه في نهائي كأس الملك، مشيراً إلى أن جميع الفرق أعطت كل ما لديها خلال البطولة.

علي العمري (جدة)
رياضة سعودية الحكم الأرجنتيني داريو هيريرا (غيتي)

صافرة الحكم الأرجنتيني هيريرا تضبط «نهائي كأس الملك»

أعلن الاتحاد السعودي لكرة القدم اليوم الخميس عن قيادة الحكم الأرجنتيني داريو هيريرا (39 عاماً) للمباراة النهائية على كأس الملك الذي سيجمع الهلال والنصر.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
رياضة سعودية جماهير الهلال ستساند فريقها للفوز بالثلاثية (الشرق الأوسط)

الديربي السعودي: الهلال أكثر هيمنة من النصر... وماجد «كبير الهدافين تاريخياً»

ينتظر عشاق الكرة السعودية والعربية المواجهة المرتقبة بين الهلال والنصر في المباراة النهائية على لقب كأس الملك، التي سيحتضنها ملعب «الجوهرة المشعة» بمدينة الملك.

هيثم الزاحم (الرياض)
رياضة سعودية سعود عبد الحميد يحتفل على الكرسي مما أثار جماهير الاتحاد (علي خمج)

رسمياً… الانضباط ترفض شكوى الاتحاد ضد «لاعبي الهلال»

صادقت لجنة الانضباط التابعة للاتحاد السعودي لكرة القدم على انفراد «الشرق الأوسط» الأثنين الماضي برفضها شكوى من نادي الاتحاد.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
رياضة سعودية رونالدو حقق الرقم القياسي في عدد الأهداف لموسم واحد (الدوري السعودي)

الرئيس التنفيذي للدوري السعودي: هذا الموسم لحظة فارقة في النمو

قال عمر مغربل الرئيس التنفيذي للدوري السعودي للمحترفين إن موسم 2023 - 2024 سيُذكر بوصفه لحظة فارقة في نمو النخبة لكرة القدم في المملكة العربية السعودية.

«الشرق الأوسط» (الرياض )

خيسوس مدرب الهلال: النقص ليس عذراً... سنواجه منافساً قوياً

خورجي خيسوس (عدنان مهدلي)
خورجي خيسوس (عدنان مهدلي)
TT

خيسوس مدرب الهلال: النقص ليس عذراً... سنواجه منافساً قوياً

خورجي خيسوس (عدنان مهدلي)
خورجي خيسوس (عدنان مهدلي)

رفض خورجي خيسوس مدرب الهلال اختلاق أي عذر لفريقه قبل خوض نهائي كأس الملك لكرة القدم أمام النصر الجمعة وسط مخاوف من تراجع المستوى بعد التتويج بلقب دوري المحترفين والتأثر بالرطوبة في جدة أو بغياب لاعب الوسط سيرجي ميلينكوفيتش سافيتش.

وأكد المدرب البرتغالي في مؤتمر صحافي اليوم الخميس أنه يتطلع للقب المحلي الثالث هذا الموسم بعد الفوز بالدوري وكأس السوبر.

وأوضح خيسوس الذي سيستمر في قيادة الهلال بالموسم المقبل بعد تجديد عقده: «جدول البطولات المحلية يشمل ثلاث مسابقات، حققنا لقبين ونتطلع للثالث، الكأس لها أهمية خاصة في كل دول العالم».

وأضاف: «إنه نهائي مثل أي نهائي، ليست البطولة الأولى التي ننافس عليها، لكننا نحترم المنافس القوي ونسعى لأن نكون في مستوانا المعهود نفسه، وسنتعامل بهدوء».

وتشكل المباراة فرصة أخيرة أمام النصر ونجمه كريستيانو رونالدو للتتويج بلقب محلي كبير هذا الموسم بعد احتلال المركز الثاني في الدوري والخروج من السوبر على يد الهلال، كما ودع دوري أبطال آسيا من دور الثمانية أمام العين الإماراتي.

وقلل خيسوس من تأثير غياب سافيتش (29 عاماً) للإيقاف رغم أنه لعب دوراً بارزاً مع «الزعيم» منذ انضمامه من لاتسيو الإيطالي هذا الموسم، حيث ساهم في 29 هدفاً في 44 مباراة بجميع المسابقات، بواقع 12 هدفاً من توقيعه و17 تمريرة حاسمة، وشكل ثنائياً خطيراً مع مواطنه المهاجم ألكسندر ميتروفيتش.

وتابع: «سافيتش من أهم اللاعبين لكنه خارج القائمة وسيدعم الفريق من خارج الملعب، لدينا ثقة في أي بديل ولا يوجد غياب سيؤثر علينا، لأن الجميع في جاهزية تامة».

أما عن الرطوبة المرتفعة في جدة فقال: «اعتدنا اللعب هناك وخضنا مباريات كثيرة في جدة، الطقس يؤثر على الفريقين، نحن جاهزون ولا نريد الأعذار سواء النقص بالتشكيلة أو حالة الجو، نركز في المباراة فقط وليس في أمور جانبية».

وأقر بأنه من الطبيعي أن يتراجع مستوى فريقه في بعض المباريات وسط موسم شاق.

وأوضح: «خضنا مباريات أكثر من أي منافس، 55 أو 56 مباراة بالموسم، لذا من الطبيعي ألا يكون الأداء متشابهاً في جميع المباريات، لكن غداً مباراة نهائية، واعتدنا من لاعبي الهلال الظهور بشكل قوي في النهائيات».