مكاسب لمعظم أسواق الخليج وسط توقعات خفض أسعار الفائدة

السوق السعودية تسجل 11900 نقطة بارتفاع 0.49%

مستثمران يتابعان أسعار الأسهم على شاشة «تداول» السعودية (رويترز)
مستثمران يتابعان أسعار الأسهم على شاشة «تداول» السعودية (رويترز)
TT

مكاسب لمعظم أسواق الخليج وسط توقعات خفض أسعار الفائدة

مستثمران يتابعان أسعار الأسهم على شاشة «تداول» السعودية (رويترز)
مستثمران يتابعان أسعار الأسهم على شاشة «تداول» السعودية (رويترز)

أغلقت معظم أسواق الأسهم في منطقة الخليج مرتفعة، في جلسة الأحد، مع توقع المستثمرين إقدام مجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي (البنك المركزي) على خفض كبير لأسعار الفائدة.

وبحسب وكالة «رويترز»، ركزت الأسواق على تعليقات أحد صناع السياسة الأميركيين السابقين، الذي قال إن خفض سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس لا يزال خياراً متاحاً هذا الأسبوع.

وتعكس العقود الآجلة المرتبطة بسعر الفائدة الأميركية احتمالاً بنسبة 47 في المائة بخفض الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية، ارتفاعاً من 28 في المائة، يوم الثلاثاء، بعد أن أشارت تقارير إعلامية إلى أن الهامش سيكون ضئيلاً بين احتمالي الخفض بمقدار ربع ونصف نقطة مئوية، وفقاً لـ«رويترز».

وغالباً ما تتماشى السياسة النقدية في دول مجلس التعاون الخليجي مع قرارات «المركزي الأميركي» في ظل ربط عملات معظم تلك الدول بالدولار.

وتقدم المؤشر القطري 0.6 في المائة بقيادة مكاسب بلغت 2 في المائة لسهم مصرف «الريان» المتوافق مع الشريعة الإسلامية.

وارتفع مؤشر الأسهم السعودية الرئيسية (تاسي)، بمقدار 57.75 نقطة، وبنسبة 0.49 في المائة، إلى مستويات 11900.30 نقطة، وبسيولة 4 مليارات ريال (مليار دولار)، وسط مكاسب لمعظم القطاعات.

وبلغت كمية الأسهم المتداولة 257 مليون سهم، سجلت فيها أسهم 138 شركة ارتفاعاً في قيمتها، فيما أغلقت أسهم 80 شركة على تراجع.

وارتفع سهم «أرامكو السعودية»، الأثقل وزناً في المؤشر، بمعدل 0.37 في المائة، عند 27.20 ريال، بتداولات بلغت 8 ملايين سهم تقريباً.

وسجل سهم مصرف «الراجحي» ارتفاعاً بمعدل 1.14 في المائة إلى 88.90 ريال، بتداولات كانت الأعلى حسب القيمة عند 213 مليون ريال.


مقالات ذات صلة

«عذيب للاتصالات» السعودية تعتزم الاستحواذ على 51 % من «إيجاد التقنية»

الاقتصاد إحدى مشاركات «عذيب للاتصالات» في معرض «ليب» التقني بالعاصمة السعودية الرياض (الشرق الأوسط)

«عذيب للاتصالات» السعودية تعتزم الاستحواذ على 51 % من «إيجاد التقنية»

وقّعت شركة «اتحاد عذيب للاتصالات (قو)» السعودية مذكرة تفاهم ملزمة للاستحواذ على حصة ملكية بنسبة 51 في المائة بشركة «إيجاد التقنية».

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الاقتصاد متداولون في بورصة نيويورك للأوراق المالية (رويترز)

تدفقات خارجة بقيمة 7.82 مليار دولار من صناديق الأسهم الأميركية

شهدت صناديق الأسهم الأميركية تدفقات خارجة كبيرة خلال الأسبوع المنتهي في 11 سبتمبر (أيلول)، مع تزايد حذر المستثمرين بسبب البيانات الاقتصادية الضعيفة.

«الشرق الأوسط» (واشنطن )
الاقتصاد مستثمران يتابعان شاشة التداول في السوق المالية السعودية (رويترز)

السوق السعودية تكسب 76 نقطة بتأثير من الأسهم القيادية

ارتفع «مؤشر الأسهم السعودية الرئيسية» (تاسي)، بنهاية تداولات الخميس، بمقدار 76.15 نقطة، وبنسبة 0.65 في المائة، إلى مستويات 11842.55 نقطة.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الاقتصاد مخطط لأسعار الأسهم الألمانية «داكس» في بورصة فرنكفورت (رويترز)

الأسواق الأوروبية ترتفع 1 % بدعم من أسهم التكنولوجيا

ارتفعت الأسهم الأوروبية بنسبة 1 في المائة يوم الخميس، مدعومة بأداء قوي لأسهم التكنولوجيا، بينما يترقب المستثمرون قرار السياسة النقدية من «المركزي الأوروبي».

«الشرق الأوسط» (لندن )
الاقتصاد صورة لرسم بياني لمؤشر «داكس» الألماني في بورصة فرنكفورت (رويترز)

«التكنولوجيا» و«الموارد الأساسية» يدفعان الأسهم الأوروبية للأعلى

ارتفعت الأسهم الأوروبية يوم الأربعاء بدعم من قطاعي التكنولوجيا والموارد الأساسية، حيث ينتظر المستثمرون قراءة رئيسية للتضخم في الولايات المتحدة.

«الشرق الأوسط» (لندن)

«معادن» السعودية و«ألكوا» الأميركية توقّعان اتفاقية لشراء واكتتاب أسهم

مقر شركة «معادن» في مدينة الرياض (الشرق الأوسط)
مقر شركة «معادن» في مدينة الرياض (الشرق الأوسط)
TT

«معادن» السعودية و«ألكوا» الأميركية توقّعان اتفاقية لشراء واكتتاب أسهم

مقر شركة «معادن» في مدينة الرياض (الشرق الأوسط)
مقر شركة «معادن» في مدينة الرياض (الشرق الأوسط)

وقّعت شركتا التعدين؛ العربية السعودية «معادن»، و«ألكوا» الأميركية - إحدى الشركات المتقدمة في صناعة الألومنيوم في العالم، اتفاقية لشراء واكتتاب الأسهم، والتي سيجري بموجبها نقل حصة «ألكوا» في شركتيْ «معادن للألومنيوم» و«معادن للبوكسايت والألومينا» إلى «معادن». وستحصل «ألكوا»، في المقابل، على مبلغ نقدي وأسهم جديدة صادرة عن «معادن»، مما يعكس ثقتها في قطاع التعدين بالمملكة، وفق بيان صادر عن «معادن».

وطبقاً للبيان، ستمتلك «معادن»، بعد اكتمال هذه الصفقة، شركتيْ «معادن للألومنيوم»، و«معادن للبوكسايت والألومينا» بالكامل، وستسيطر، بشكل كامل، على كل العمليات التشغيلية والإدارية فيهما.

كذلك ستحصل «ألكوا» على 150 مليون دولار، وسيجري إصدار أسهم لها تمثل نحو 12.2 في المائة من رأسمال شركة «معادن» بعد الصفقة.

ووفق البيان، ستسهم عملية الاستحواذ على حصة «ألكوا» بشركتيْ «معادن للألومنيوم» و«معادن للبوكسايت والألومينا»، في تعزيز كفاءة أعمال الألومنيوم لدى «معادن».

وقال الرئيس التنفيذي لـ«معادن»، روبرت ويلت، إن الشراكة بين الجهتين تأسست في عام 2009، بوصفها جزءاً من الجهود لتطوير الألومنيوم ليصبح قطاعاً رائداً على مستوى العالم، مضيفاً: «حان الوقت للارتقاء بشراكتنا، فمع استمرارنا في توسيع أعمال الألومنيوم، أصبح تطوير هيكل إدارة هذه الأعمال خطوة مهمة بالنسبة لـ(معادن)، في الوقت الذي نستعد فيه لتحقيق نمو أكبر في المستقبل، ونواصل بناء قطاع التعدين ليصبح الركيزة الثالثة للاقتصاد السعودي».

من جانبه، أكد رئيس «ألكوا» ورئيسها التنفيذي، ويليام ف. أوبلينغر، ثقتهم بالترتيب الجديد الذي سيمكّن كلاً من «معادن للألومنيوم»، و«معادن للبوكسايت والألومينا» من تحقيق النتائج المرجوّة. وتابع أن الصفقة تسهم في تبسيط محفظة «ألكوا» الاستثمارية، وإبراز القيمة المضافة لاستثمارها في السعودية، وتوفر للشركة مرونة مالية أكبر، والتي تُعدّ جزءاً مهماً في تحسين تنافسيتها على المدى البعيد.

ووفق البيان، تخضع هذه الاتفاقية لموافقات تنظيمية ومؤسسية، وعليها استيفاء شروط أخرى مُتعارف عليها لإبرام هذا النوع من الاتفاقيات قبل توقيعها بصيغتها النهائية، ومن المتوقع أن يجري إنجاز الاتفاقية، خلال الربع الأول من عام 2025.

وضِمن إطار الاتفاقية، قدّمت شركة «الأهلي المالية» خدمات المشورة المالية لـ«معادن»، في حين قدّمت «إيه إس آند إتش كليفورد تشانس» خدمات المشورة القانونية لها.

وفي الجانب الآخر، قدّم «سيتي بانك» خدمات المشورة المالية لـ«ألكوا»، كما قدّمت شركة «وايت آند تشيس» خدمات المشورة القانونية لها.