خطوط «فيرجن» البريطانية تنوي الانتشار في السعودية عبر «طيران الرياض»

الرئيس التنفيذي لـ«الشرق الأوسط»: المملكة سوق تنافسية جاذبة للنواقل العالمية

جانب من توقيع الاتفاقية بين «طيران الرياض» و«فيرجن أتلانتك» البريطانية (الشرق الأوسط)
جانب من توقيع الاتفاقية بين «طيران الرياض» و«فيرجن أتلانتك» البريطانية (الشرق الأوسط)
TT

خطوط «فيرجن» البريطانية تنوي الانتشار في السعودية عبر «طيران الرياض»

جانب من توقيع الاتفاقية بين «طيران الرياض» و«فيرجن أتلانتك» البريطانية (الشرق الأوسط)
جانب من توقيع الاتفاقية بين «طيران الرياض» و«فيرجن أتلانتك» البريطانية (الشرق الأوسط)

كشف الرئيس التنفيذي لخطوط «فيرجن أتلانتك»، شاي فايس، لـ«الشرق الأوسط»، عن نية الشركة الانتشار بسرعة في السوق السعودية التي تشهد طلباً مرتفعاً من قِبل المسافرين الدوليين، وذلك بعد أن قررت توقيع مذكرة تفاهم مع «طيران الرياض»؛ من أجل تحقيق هذا المستهدف، والوصول إلى المطارات الداخلية التي تصل إليها الأخيرة.

يأتي ذلك بعد أيام قليلة من توقيع برنامج الربط الجوي اتفاقية تعاون مع خطوط «فيرجن أتلانتك»، بحضور وزير السياحة أحمد الخطيب، وعدد من المسؤولين، خلال حفلٍ أُقيم في العاصمة الرياض، بهدف إطلاق أول مسار للطيران البريطاني، بمعدل رحلة يومية بين مطار لندن هيثرو ومطار الملك خالد الدولي بالرياض، ابتداءً من مارس (آذار) 2025، بواسطة طائرات من طراز «إيرباص 330 A».

وقال فايس إن «طيران الرياض» تتشكل بسرعة كبيرة، ومن ثم سيساعد ذلك على الوصول إلى مناطق رئيسية جديدة بالسعودية، لافتاً إلى أن المسؤولين والجهات الحكومية في البلاد، بمن فيهم وزير السياحة أحمد الخطيب، وبرنامج الربط الجوي، يقدمون كل وسائل الدعم لخطوط «فيرجن أتلانتك».

الرئيس التنفيذي لـ«طيران الرياض» توني دوغلاس متحدثاً للحضور في مناسبة خاصة بعد إبرام الاتفاقية (الشرق الأوسط)

أسعار تنافسية

وبخصوص أسعار التذاكر، أوضح فايس: «نحن نُسعّر بشكل تنافسي، لكننا علامة تجارية متميزة بالطائرات الصغيرة والطعام ممتاز، لذا أعتقد أنه سيتعيّن علينا أن نكون قادرين على المنافسة. وهناك منافسون آخرون في هذه السوق السعودية، وأقترح شراء تذاكر الطيران في وقت مبكر قليلاً من أجل الحصول على أفضل الأسعار».

وأضاف: «مع زيادة عدد السكان وأعداد السعوديين في لندن، التي شهدت ارتفاعاً لما يقارب 5 أضعاف، لا أعتقد أن هذه ستكون المشكلة، لذا سيتعيّن علينا أن نقدم أسعاراً تنافسية، وأنا متأكد من أننا سنجد سعراً عادلاً ويريد الناس دفع ثمنه».

ودخول «فيرجن أتلانتك» السوق السعودية هو الشعار لشركات الطيران التي تتعاون مع برنامج الربط الجوي منذ بداية العام، ما يعكس الجهود المبذولة لتعزيز الربط الجوي بالمملكة.

الاستراتيجية السياحية

وأوضح المدير التنفيذي لبرنامج الربط الجوي، ماجد خان، أن الاتفاقية مع «فيرجن أتلانتك» ستساعد في جلب الزوار من وإلى الرياض وبقية مناطق المملكة؛ مثل: جدة، والدمام، والمدينة المنورة، بوصفها 4 مدن كبيرة، ثم إلى البحر الأحمر، وجازان والباحة، مما يدعم الاستراتيجية السياحية الوطنية.

وأضاف خان أن البرنامج أعلن 15 وجهة جديدة، هذا العام، متوقعاً الوصول إلى 20 وجهة، ما يمثل أكثر من مليون مقعد، مبيناً أن «فيرجن أتلانتك» هي شركة الطيران العاشرة، وسيكون هناك مزيد قبل 2024.

وقال إن دخول «فيرجن أتلانتك» برحلات مباشرة بين مطاريْ لندن والرياض يدعم نمو السياحة الدولية الوافدة إلى السعودية من المملكة المتحدة وشبكة الخطوط في أميركا الشمالية.

وتابع أن الشركة بوصفها عضواً في تحالف «سكاي تيم»، ستعزز «فيرجن أتلانتك» الربط الجوي جنباً إلى جنب مع الناقل الوطني «الخطوط الجوية السعودية»، بين الرياض ولندن والوجهات الأخرى في الشبكة.


مقالات ذات صلة

صندوق النقد الدولي يشيد بنجاح التحول الاقتصادي في السعودية

الاقتصاد صندوق النقد الدولي يشيد بنجاح التحول الاقتصادي في السعودية

صندوق النقد الدولي يشيد بنجاح التحول الاقتصادي في السعودية

أعلن صندوق النقد الدولي أن الاقتصاد السعودي حقق تقدماً ملحوظاً في إطار التحول الاقتصادي غير المسبوق الذي تشهده المملكة.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الاقتصاد وزير التجارة يتوج الفائزين في نهائيات «كأس العالم لريادة الأعمال» في «بيبان 23»... (الشرق الأوسط)

السعودية تستضيف نهائيات «كأس العالم لريادة الأعمال»

تنظم «الهيئة العامة للمنشآت المتوسطة والصغيرة (منشآت)» نهائيات «كأس العالم لريادة الأعمال (إي دبليو سي)»، بمشاركة أفضل 100 شركة ناشئة من مختلف أنحاء العالم.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الاقتصاد جانب من زيارة الخريف لأكبر ميناء مؤتمت في العالم (الشرق الأوسط)

وزير الصناعة السعودي يستكشف الفرص الاستثمارية مع سنغافورة

عقد وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي بندر الخريف اجتماعات مع عددٍ من الشركات في سنغافورة؛ بهدف تعزيز التعاون في مجالات عدة.

«الشرق الأوسط» (سنغافورة)
الخليج وزير المالية السعودي محمد الجدعان (تصوير: تركي العقيلي)

السعودية: 1.9 مليار دولار قيمة الاستثمار الجريء في التقنية المالية

كشف وزير المالية السعودي محمد الجدعان، عن بلوغ قيمة الاستثمار الجريء في شركات التقنية المالية في المملكة ما قيمته 7.1 مليار ريال (1.9 مليار دولار) نهاية الربع

عبير حمدي (الرياض) زينب علي (الرياض)
الاقتصاد «البورصة» تعدّ منصة متكاملة لإدارة الثروة العقارية (واس)

السعودية: إفراغ عقارات بـ5.3 مليارات متر مربع إلكترونياً

كشفت وزارة العدل السعودية عن إفراغ عقارات بمساحة تتجاوز 5.3 مليارات متر مربع إلكترونياً عبر منصة «البورصة العقارية»، وذلك خلال عام من تدشينها.

«الشرق الأوسط» (الرياض)

«موديز» تتوقع تراجعاً 6% في الدين المصري بنهاية عام 2025

أبراج وفنادق على نيل القاهرة (تصوير: عبد الفتاح فرج)
أبراج وفنادق على نيل القاهرة (تصوير: عبد الفتاح فرج)
TT

«موديز» تتوقع تراجعاً 6% في الدين المصري بنهاية عام 2025

أبراج وفنادق على نيل القاهرة (تصوير: عبد الفتاح فرج)
أبراج وفنادق على نيل القاهرة (تصوير: عبد الفتاح فرج)

أكملت وكالة «موديز»، مراجعة دورية لتصنيف مصر الائتماني، وأبقت تصنيفها للديون السيادية بالعملة المحلية والأجنبية عند «سي إيه إيه 1» دون تغيير، مع نظرة إيجابية.

وأشارت «موديز» في تقرير حصلت «الشرق الأوسط» على نسخة منه، إلى أن صفقة «رأس الحكمة» مع الحكومة الإماراتية، البالغة 35 مليار دولار (نحو 10 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي)، قدمت «دعماً ائتمانياً مهماً»، ورفعت الاحتياطي النقدي الأجنبي لدى البنك المركزي المصري لمستويات قياسية.

وقالت «موديز»: «ساعدت التدفقات الجديدة في سد فجوة التمويل الخارجي التي قدرناها بنحو 15 مليار دولار حتى السنة المالية 2026، فضلاً عن 7 مليارات دولار من متأخرات الواردات. بالإضافة إلى ذلك، ارتفعت الأصول الأجنبية الصافية إلى 13 مليار دولار في يونيو (حزيران) من سالب 22 مليار دولار في فبراير(شباط)، وهو ما يعكس أيضاً تجدد تدفقات المحافظ والتحويلات بعد القضاء على سعر الصرف الموازي في 6 مارس (آذار) الماضي».

غير أن «موديز» أوضحت أنه «تظل تكاليف الاقتراض المحلي مرتفعة كما ينعكس في العائدات قصيرة الأجل عند 29.6 في المائة بأغسطس (آب)، مما يثقل كاهل القدرة على تحمل الديون، كما يقاس بنسبة الفائدة إلى الإيرادات عند نحو 50 في المائة في نهاية السنة المالية 2024، ويغذي مخاطر إعادة التمويل».

وبالنظر إلى المستقبل، تتوقع «موديز»، أن تساعد الفوائض المالية الأوّلية المستمرة في خفض نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي إلى نحو 87 في المائة في نهاية السنة المالية 2025 من 93 في المائة في السنة المالية 2024. «ويظل التعرض للاضطرابات الجيوسياسية خصوصاً في البحر الأحمر يشكل ضعفاً ائتمانياً».

وعن حجم الاقتصاد، قالت «موديز»، إن القوة الاقتصادية لمصر في الفئة «a3» تعكس «اقتصادها الكبير والمتنوع مع نمو قوي، مشروطاً بالاستمرار في تنفيذ إصلاحات بيئة الأعمال لتحفيز الاستثمار والتصدير من القطاع الخاص المحلي والأجنبي».

وأشارت «موديز» هنا إلى ارتفاع فاتورة تكاليف الفائدة، التي تثقل كاهل الحكومة على تحمل الديون، وارتفاع نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي بأكثر من 90 في المائة بنهاية السنة المالية 2023-2024، (انتهت في يونيو الماضي)، «وتستند درجة قابلية مصر للتأثر بالأحداث «caa» إلى مخاطر السيولة الحكومية، حيث تعكس احتياجات التمويل الإجمالية المرتفعة للغاية بأكثر من 30 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي وسط تكاليف اقتراض محلية مرتفعة».

وأكدت «موديز»، أن «التحول المستدام إلى نظام التعويم واستهداف التضخم الذي يعيد الثقة في العملة المحلية، من شأنه أن يدعم تصنيفاً أعلى».