بعد طرحها الثانوي... «أرامكو» تعلن هيكل ملكية الشركة

شعار «أرامكو» على إحدى البنايات التابعة لها (موقع الشركة)
شعار «أرامكو» على إحدى البنايات التابعة لها (موقع الشركة)
TT

بعد طرحها الثانوي... «أرامكو» تعلن هيكل ملكية الشركة

شعار «أرامكو» على إحدى البنايات التابعة لها (موقع الشركة)
شعار «أرامكو» على إحدى البنايات التابعة لها (موقع الشركة)

أعلنت شركة «أرامكو السعودية» في بيان عن هيكل ملكية الشركة الجديد وفقاً للتخصيص النهائي للطرح الثانوي البالغ 1.545 مليار سهم، حيث تم بموجبه تخصيص غالبية الأسهم المخصصة لشريحة المؤسسات المكتتبة في الطرح لمستثمرين خارج المملكة.

وأوضحت الشركة في بيان، الأحد، أن المستثمرين من المؤسسات الدولية يمتلكون نحو 0.73 في المائة من الأسهم المُصدرة للشركة، بينما يمتلك المستثمرون من المؤسسات المحلية نحو 0.89 في المائة، والأفراد 0.76 في المائة من الأسهم المصدرة.

وتشكّل نسبة ملكية باقي المساهمين في الشركة، بما في ذلك الحكومة السعودية نحو 97.62 في المائة من الأسهم المُصدرة.

ويشمل المستثمرون من المؤسسات الدولية والمحلية المؤسسات التي قامت بشراء أسهم في الشركة من خلال الطرح العام الأولي أو الطرح، أو من خلال شراء أسهم مباشرة من خلال السوق بعد إتمام الطرح العام الأولي.

ويشمل هيكل المستثمرين الأفراد الأشخاص، بمن فيهم الأشخاص من ذوي الملاءة المالية العالية (باستثناء التنفيذيين وأعضاء مجلس الإدارة وغيرهم من الأشخاص الذين عادة ما يعدّون من الأشخاص المطلعين)، الذين قاموا بشراء أسهم في الشركة من خلال الطرح العام الأولي أو الطرح، أو من خلال شراء أسهم مباشرة من خلال السوق بعد إتمام الطرح العام الأولي.

وصعد سعر «أسهم أرامكو» اليوم (الأحد) في أول يوم تداول بعد الطرح الثانوي للأسهم، حيث فتح السهم على سعر 27.95 ريال، بعد أن أغلق في الجلسة السابقة يوم الخميس عند 28.3 ريال، قبل أن يرتفع إلى 28.35 بحلول الساعة 07:30 بتوقيت غرينيتش اليوم (الأحد).

يذكر أن سعر السهم في الطرح الثانوي حدد عند 27.25 ريال، وهو الحد الأدنى للنطاق السعري المحدد.


مقالات ذات صلة

«كيمانول» توقع عقداً لتوريد الميثانول لـ«ساتورب» التابعة لـ«أرامكو»

الاقتصاد مهندسان يتجولان بالقرب من مصفاة «ساتورب» التابعة لـ«أرامكو السعودية» (موقع شركة ساتورب)

«كيمانول» توقع عقداً لتوريد الميثانول لـ«ساتورب» التابعة لـ«أرامكو»

وقّعت شركة كيمائيات الميثانول «كيمانول» اتفاقية مع «ساتورب» لتوريد منتج الميثانول لمدة 20 عاماً لمشروع «أميرال» الذي أطلقته «أرامكو» بالتعاون مع «توتال إنرجيز».

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الاقتصاد حفل التوقيع: من اليمين النائب التنفيذي للرئيس في قطاع الأعمال للغاز في «أرامكو» عبد الكريم الغامدي والنعيمي وشاتزمان (موقع أرامكو)

«أرامكو» و«نيكست ديكيد» تعلنان اتفاقية مبدئية لشراء الغاز الطبيعي المسال من منشأة ريو غراندي

أعلنت شركتا «أرامكو السعودية» و«نيكست ديكيد كوربوريشن» (نيكست ديكيد)، أن شركات تابعة لهما وقّعت اتفاقية مبدئية غير ملزمة مدتها 20 عاماً لبيع وشراء الغاز المسال.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الاقتصاد الناصر يتحدث في قمة الاستثمار في الصين 2024 (رويترز)

الناصر: نجاح طرح «أرامكو» يعكس الإدراك الدولي المتزايد بنقاط قوتنا التنافسية

أعلنت كل من حكومة السعودية وشركة «أرامكو السعودية» عن إتمام عملية الطرح العام الثانوي لأسهم عادية في الشركة من قبل الحكومة.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الاقتصاد زوار أمام جناح «أرامكو» في منتدى مسك العالمي للابتكار والتقنية المنعقد في الرياض (أرشيفية - أ.ف.ب)

مستثمرون أجانب يستحوذون على «غالبية» طرح «أرامكو»

استحوذ مستثمرون من خارج السعودية على حصة الأغلبية من أسهم طرح «أرامكو» الثانوي، في وقت تخطت السيولة في السوق المالية 14.4 مليار دولار بعد بدء تداولها الأحد.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الاقتصاد أحد المستثمرين يراقب شاشة التداول في السوق المالية عقب طرح حصة من أسهم أرامكو 2019 الرياض (رويترز)

طرح «أرامكو» يرفع سيولة السوق السعودية إلى 14 مليار دولار

ارتفعت السيولة في السوق السعودية إلى 54 مليار ريال (14.4 مليار دولار) بنهاية تداولات اليوم الأحد، وذلك بعد إدراج حصة إضافية من أسهم «أرامكو».

«الشرق الأوسط» (الرياض)

«دار غلوبال» تطلق مجمّع «ترمب إنترناشيونال ريزورت غولف كلوب» في عُمان

رسم تخيلي للمشروع (الشرق الأوسط)
رسم تخيلي للمشروع (الشرق الأوسط)
TT

«دار غلوبال» تطلق مجمّع «ترمب إنترناشيونال ريزورت غولف كلوب» في عُمان

رسم تخيلي للمشروع (الشرق الأوسط)
رسم تخيلي للمشروع (الشرق الأوسط)

أعلنت شركة «دار غلوبال» إطلاق مجمّع «ترمب إنترناشيونال ريزورت غولف كلوب آند ريزيدنسز» ضمن مشروعها في عُمان «إيديا»، حيث تصل قيمته المجمّع الفندقي –المقرر افتتاحه في ديسمبر (كانون الأول) 2028 نحو 500 مليون دولار.

وحسب المعلومات الصادرة، فإن المجمع يضم فندقاً فخماً، وأجنحة معلّقة، وفيلات وشققاً مُجهزة بأفضل الخدمات الفندقية، فضلاً عن ملعب غولف للبطولات العالمية مكون من 18 حفرة، ونادٍ مخصص للأعضاء فقط، ونادٍ ليلي مُعلّق.

ويقع «ترمب إنترناشيونال ريزورت غلوف كلوب آند ريزيدنسز» في موقع على حافة البحر، ويضم ما مجموعه 140 غرفة، في الوقت الذي يعد أحدث فندق ضمن مجموعة فنادق ترمب حول العالم.

ويعد «إيديا» مشروعاً مشتركاً بين «منظمة ترمب» والشركة العمانية للتنمية السياحية (مجموعة عمران). ويقع المشروع فوق تلة على ارتفاع 100 متر؛ وهو محاط بالمنحدرات الصخرية والشواطئ المترامية، ويتمتع بإطلالات بانورامية رائعة.

وقال زياد الشعار، الرئيس التنفيذي لشركة «دار غلوبال»: «يُعد إطلاق (ترمب إنترناشيونال ريزورت غولف كلوب آند ريزيدنسز) في مشروع (إيديا) نقلة نوعية كبيرة في مساعينا لإنشاء محفظة ضيافة استثنائية في واحدة من أكثر الوجهات طموحاً في العالم. ويعد هذا المجمّع نتاج القيم الأساسية لشركة (دار غلوبال) و(منظمة ترمب) في توفير التميز في كل مشروع؛ وهو لا يسهم في الارتقاء بمعايير الضيافة الدولية فحسب، وإنما يساعد كذلك على تحقيق رؤية عمان السياحية، واجتذاب جمهور عالمي أوسع إلى السلطنة، عدا عن دوره في حفز السياحة المحلية».

من جانبه، قال إريك ترمب، نائب الرئيس التنفيذي لـ«منظمة ترمب»: «نفخر بتعاوننا مع (دار غلوبال) لإطلاق مجمع (ترمب إنترناشيونال ريزورت غولف كلوب آند ريزيدنسز) في مشروع (إيديا)، والذي نسعى من خلاله إلى إرساء عصر جديد من الخدمات الفندقية الراقية في المنطقة وفق معايير التميز العالمية التي تشتهر بها مجموعة ترمب».

يشار إلى أن مشروع «إيديا» تبلغ مساحته 5 ملايين متر مربع ويقع على بُعد 10 دقائق من وسط مدينة مسقط، ومن المقرر استكمال المرحلة الأولى منه في عام 2027.

أُسست «دار غلوبال» في الأصل لإنشاء وتطوير الأصول الدولية لشركة «دار الأركان للتطوير العقاري» السعودية المدرجة في السوق المالية منذ عام 2007.