الجدعان: السعودية ملتزمة بدورها المحوري في تطوير التقنية لتعزيز التنمية المستدامة عالمياً

ضمن مشاركة المملكة في اجتماع وزراء مالية الـ7 في ستريسا الإيطالية

وزير المالية السعودي محمد الجدعان (رئاسة مجموعة السبع)
وزير المالية السعودي محمد الجدعان (رئاسة مجموعة السبع)
TT

الجدعان: السعودية ملتزمة بدورها المحوري في تطوير التقنية لتعزيز التنمية المستدامة عالمياً

وزير المالية السعودي محمد الجدعان (رئاسة مجموعة السبع)
وزير المالية السعودي محمد الجدعان (رئاسة مجموعة السبع)

أكد وزير المالية محمد الجدعان أن السعودية ملتزمة بدورها المحوري في تطوير التقنية، وخاصة في مجال الذكاء الاصطناعي، لتعزيز النمو الشامل والتنمية المستدامة عالمياً، وذلك في جلسة خاصة حول «الذكاء الاصطناعي والتنمية: التحديات والفرص» في اجتماع وزراء مالية ومحافظي المصارف المركزية في مجموعة السبع.

وقد دعيت السعودية من ضمن دول أخرى إلى الاجتماع الثالث للمجموعة في مدينة ستريسا الإيطالية. وتعقد المجموعة التي تضم كلاً من كندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والمملكة المتحدة والولايات المتحدة، قمتها بين 13 يونيو (حزيران) المقبل و15 منه في منطقة أبوليا الإيطالية، وسيحضرها أيضاً رئيس المجلس الأوروبي ورئيس المفوضية الأوروبية ممثلين للاتحاد الأوروبي.

الجدعان الذي شارك في العديد من الجلسات على مدار ثلاثة أيام، أوضح في جلسة «احتياجات التمويل للدول منخفضة الدخل»، أن «النهج متعدد الأبعاد» المقترح لمعالجة الديون له إمكانات كبيرة، حيث يسهم في إيجاد الحيز المالي، وتعزيز المرونة الاقتصادية، وإحراز التقدم في أهداف التنمية المستدامة.

اجتماع وزراء مالية ومحافظي المصارف المركزية في مجموعة السبع بستريسا (رئاسة مجموعة السبع)

وأشار الجدعان في جلسة «مبادرات التنمية، مع تسليط الضوء على قارة أفريقيا»، إلى أن أفريقيا تتمتع بإمكانات كبيرة تتمثل في شعبها الطموح وسكانها الشباب وأرضها الطبيعية الغنية بالموارد.

وبيّن وزير المالية، في جلسة «المدفوعات العابرة للحدود»، أن مجموعة العشرين تحت رئاسة المملكة في عام 2020، اتفقت على خطة عمل واضحة لدعم المدفوعات عبر الحدود، ونتج عن ذلك إنشاء مجموعة تنسيق المدفوعات عبر الحدود لتعمل بالتعاون مع المنظمات الدولية بهدف تحسين ترتيبات المدفوعات عالمياً، ومن المهم البناء على ما هو قائم من جهود في هذا الشأن.

والتقى الجدعان على هامش أعمال الاجتماع عدداً من الوزراء وقادة المنظمات العالمية، وناقش معهم أبرز التطورات الاقتصادية والمالية والمواضيع ذات الاهتمام المشترك.


مقالات ذات صلة

إسرائيل تقصف غزة... ومقتل «أسيرين» لدى «حماس»

المشرق العربي فلسطيني يحمل طفلاً أصيب بقصف إسرائيلي في دير البلح الجمعة (رويترز)

إسرائيل تقصف غزة... ومقتل «أسيرين» لدى «حماس»

قصف الجيش الإسرائيلي (الجمعة) قطاع غزة المحاصر والمدمر، فيما دعا زعماء مجموعة السبع إلى السماح لوكالات الأمم المتحدة بالعمل دون عائق.

«الشرق الأوسط» (رفح)
أوروبا البابا فرنسيس يشارك في جلسة عمل حول الذكاء الاصطناعي (أ.ف.ب)

خلال قمة السبع... البابا يحذّر من تحوّل الذكاء الاصطناعي لـ«أسلحة قتالة مستقلّة»

حذر البابا فرنسيس في كلمته أمام قمة مجموعة السبع المنعقدة في جنوب إيطاليا اليوم (الجمعة)، من الاستخدام العسكري للذكاء الاصطناعي.

«الشرق الأوسط» (روما)
أوروبا المستشار الألماني أولاف شولتس يتلقى تهاني عيد ميلاده من قادة مجموعة السبع وقادة الاتحاد الأوروبي في اليوم الثاني من قمة مجموعة السبع في سافيلتري - إيطاليا 14 يونيو 2024 (رويترز)

مجموعة السبع تحتفل بعيد ميلاد المستشار الألماني شولتس (فيديو)

نهاية تصالحية لأسبوع صعب بالنسبة للمستشار الألماني أولاف شولتس، إذ احتفل رؤساء دول وحكومات مجموعة السبع بعيد ميلاده في إيطاليا.

«الشرق الأوسط» (روما)
العالم المستشار الألماني أولاف شولتس يتلقى التهاني من قادة دول مجموعة السبع بمناسبة عيد ميلاده (رويترز)

مجموعة السبع تعد بتوفير الدعم لأوكرانيا «طالما لزم الأمر»

تعهد قادة مجموعة السبع بتوفير الدعم لأوكرانيا «طالما لزم الأمر»، حسبما جاء في مشروع البيان الختامي لقمة اتفقوا خلالها على قرض جديد لكييف بقيمة 50 مليار دولار.

«الشرق الأوسط» (روما)
أوروبا عدد من الزعماء خلال قمة «مجموعة السبع» (أ.ف.ب)

«قمة السبع» تركّز في يومها الثاني على التوتر مع الصين

يكرس قادة دول مجموعة السبع اليوم الثاني من قمّتهم في مدينة بوليا الإيطالية (الجمعة) لملف الصين عبر التركيز على كيفية حماية صناعاتهم، مع تجنّب اندلاع حرب تجارية.

«الشرق الأوسط» (بوليا)

«إكوينور» النرويجية تنقل الكربون الفرنسي لتخزينه في قاع البحر

شعار شركة «إكوينور» للنفط والغاز (رويترز)
شعار شركة «إكوينور» للنفط والغاز (رويترز)
TT

«إكوينور» النرويجية تنقل الكربون الفرنسي لتخزينه في قاع البحر

شعار شركة «إكوينور» للنفط والغاز (رويترز)
شعار شركة «إكوينور» للنفط والغاز (رويترز)

وقعت شركتا «إكوينور» النرويجية، ومشغلة شبكات الغاز الفرنسية «جي آر تي غاز»، الاثنين، اتفاقا لنقل ثاني أكسيد الكربون المنبعث من قطاع الصناعة الفرنسي، وتخزينه قبالة سواحل النرويج.

وقالت «إكوينور» في بيان صحافي، إن الاتفاق يتضمن نقل ثاني أكسيد الكربون المحتجز في فرنسا إلى مخزن دائم تحت بحر الشمال عبر مشروع خط أنابيب CO2 Highway Europe المخطط له.

وأضافت الشركة النرويجية، أن القدرة، في المرحلة الأولى، ستتراوح بين 3 ملايين إلى 5.5 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون سنوياً، ويمكن توسيعها لاستيعاب ثاني أكسيد الكربون الذي يتم التقاطه في مجموعات صناعية أخرى في فرنسا.

وستقوم شركة شبكات الغاز الفرنسية «جي آر تي غاز»، بتطوير وربط شبكة خطوط أنابيب برية بطول 30 كيلومتراً، في دونكيرك بفرنسا، إلى خط أنابيب CO2 Highway Europe المخطط له في أوروبا، والذي يربط أيضاً مدينة زيبروغ البلجيكية بمواقع التخزين أسفل قاع البحر قبالة شواطئ النرويج.

كانت النرويج وفرنسا قد وقعتا في ديسمبر (كانون الأول) 2022 خطاب نوايا للتعاون في مجال التقاط الكربون وتخزينه (CCS) كوسيلة للمساعدة في منع ظاهرة الاحتباس الحراري.

وتخطط النرويج المنتجة الرئيسية للنفط والغاز، لاستخدام تكنولوجيا احتجاز ثاني أكسيد الكربون وتخزينه، لتخزين الانبعاثات الصادرة عن الصناعة الأوروبية، وقد حددت تكوينات جيولوجية عميقة تحت قاع البحر كمستودعات لثاني أكسيد الكربون.