أسماء الخولي
الاقتصاد ترمب يهدد نمو الطاقة المتجددة في أميركا... والصين تتقدم

ترمب يهدد نمو الطاقة المتجددة في أميركا... والصين تتقدم

تشير تقارير اقتصادية إلى صعود صناعة الطاقات المتجددة في الولايات المتحدة الأميركية، للدرجة التي أصبحت بها توربينات الرياح هي الصناعة الأسرع نموًا في أميركا.

أسماء الخولي (القاهرة)
الاقتصاد صندوق النقد الدولي: الدين اليوناني لا يُحتمل

صندوق النقد الدولي: الدين اليوناني لا يُحتمل

تظل الديون الحكومية في اليونان غير مستدامة للدرجة التي جعلت صندوق النقد الدولي يحذر من أن هذه الديون «لا تُحتمل» و«قابلة للانفجار» على المدى الطويل، الأمر الذي يتطلب خطة أوروبية أكثر مصداقية لتخفيف عبء الديون عن كاهل أثينا. ويقاتل الصندوق ومنطقة اليورو لاختيار الكيفية التي يتم بها تخفيف عبء الديون عن كاهل اليونان، مع تشديد المطالب الأوروبية بالالتزام بالخطط التقشفية الموضوعة. وقال صندوق النقد الدولي - في تقريره السنوي حول الاقتصاد اليوناني - إن معالجة عبء ديون اليونان سوف تتطلب تخفيف عبء الديون المرتفعة من المؤسسات الأوروبية، بما في ذلك التوسع بشكل كبير من فترات السماح وتواريخ استحقاق القروض.

أسماء الخولي (القاهرة)
الاقتصاد تجارة «بكين» تترقب مخاطر حمائية «واشنطن»

تجارة «بكين» تترقب مخاطر حمائية «واشنطن»

أظهرت بيانات مالية رسمية تحقيق الصين عجزًا ماليًا أكبر بكثير من المستهدف في عام 2016، وسط زيادة في الإنفاق الحكومي للسيطرة على معدلات النمو البطيئة. ويأتي ذلك في وقت تحولت فيه الحكومة بشكل كلي إلى فرض ضريبة القيمة المضافة، واستبدالها بجميع الضرائب التجارية. ووفقًا لبيانات أولية، صدرت أمس (الاثنين) من قبل وزارة المالية، بلغ العجز الأولي 2.83 تريليون يوان (413 مليار دولار)، بما نسبته 3.8 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي في الصين.

أسماء الخولي (القاهرة)
الاقتصاد «الشيخوخة السكانية»... الخطر المقبل على الاقتصاد العالمي

«الشيخوخة السكانية»... الخطر المقبل على الاقتصاد العالمي

تتجه الإنتاجية العالمية إلى التراجع بشكل كثيف في السنوات المقبلة مع تراجع عدد السكان ممن هم في سن العمل في جميع أنحاء العالم، وعلى النحو الآخر يرتفع عدد السكان المستمرين في العمل بعد بلوغ سن التقاعد. ودون وجود ما يكفي من العمال لإنتاج السلع وشراء أصول المتقاعدين، فلن يصبح المتقاعدون قادرين على تمويل تقاعدهم.

أسماء الخولي (القاهرة)
الاقتصاد 5 قضايا تؤرق الاقتصاد العالمي في 2017

5 قضايا تؤرق الاقتصاد العالمي في 2017

أنهى الاقتصاد العالمي عامه السادس من الركود، وما زال الاقتصاد العالمي واقعًا في خضم عقد طويل من بيئة النمو البطيئة، والتي تتميز بأزمة وشيكة في نمو الإنتاجية.

أسماء الخولي (القاهرة)
الاقتصاد الصين تمتلك أكبر احتياطي للنقد الأجنبي... فهل هو كافٍ؟

الصين تمتلك أكبر احتياطي للنقد الأجنبي... فهل هو كافٍ؟

في خطوة لطمأنة العالم حول استقرار سوق النقد الأجنبي في الصين، أشارت مؤسسة النقد الأجنبي الصينية، إلى أن هناك وفرة في احتياطي العملات الأجنبية بما فيه الكفاية للتعامل مع الصدمة من ارتفاع أسعار الفائدة الأميركية، وأن ما يحدث من تقلبات في قيمة العملة وحجم الاحتياطات الأجنبية هو أمر طبيعي. وقالت إدارة الصرف الأجنبي الصينية، أمس الخميس، إن لديها خططا للتعامل مع نزوح رؤوس الأموال للخارج حتى بعد زيادة الاحتياطي الفيدرالي الأميركي أسعار الفائدة بمقدار 0.25 في المائة في ديسمبر (كانون الأول). وقالت وانغ تشون يينغ، المتحدثة باسم الإدارة في إفادة صحافية «مستقبلاً نعتقد أن احتياطيات النقد الأجنبي للصين تتو

أسماء الخولي (القاهرة)
الاقتصاد «صناعة النفط الأميركية» تنتظر الانتعاش تحت إدارة ترامب

«صناعة النفط الأميركية» تنتظر الانتعاش تحت إدارة ترامب

يبدو أن الرئيس الأميركي الجديد دونالد ترامب ينظر إلى صناعة النفط باعتبارها مركزًا للقوة الاقتصادية الأميركية في الداخل والخارج، حيث إن توفير مصادر طاقة محلية رخيصة من شأنه زيادة قوة التصنيع المحلي، وكذلك، فإن أسواق تصدير النفط والغاز الطبيعي ستكون مربحة بشكل كبير للولايات المتحد، ويؤكد هذا مدى الزخم والانتعاش المتوقع لصناعة النفط في عهده، بخاصة في ضوء اعتماده - ضمن فريقه الرئاسي - على عدد من المختصين في صناعة الطاقة. وهلل منتجو الطاقة بعد انتخاب الجمهوري دونالد ترامب، الذي اختار مجلس الوزراء من حلفاء صناعة النفط، مثل سكوت برويت - المشكك في تغير المناخ - لرئاسة هيئة حماية البيئة، وريكس تيلرسون

أسماء الخولي (القاهرة)
الاقتصاد لماذا يبحث «دافوس» عن «قيادة عالمية مسؤولة»؟

لماذا يبحث «دافوس» عن «قيادة عالمية مسؤولة»؟

وسط حضور سياسي واقتصادي عالمي، انطلقت أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي «دافوس» في نسخته الـ47 بمشاركة نحو ثلاثة آلاف زعيم ومسؤول سياسي واقتصادي في سويسرا، لبحث أهم القضايا العالمية، كتعزيز التعاون العالمي، وإحياء النمو الاقتصادي، والتطور السريع في المجتمعات. وينعقد منتدى «دافوس» هذا العام تحت عنوان «زعامة دقيقة ومسؤولة»، ما بين 17 و20 يناير (كانون الثاني)، وسط تطورات جديدة على الساحة الاقتصادية العالمية أهمها قدوم الرأسمالي دونالد ترامب كرئيس للولايات المتحدة الأميركية - أكبر اقتصاد في العالم - حاملاً معه حقيبة من السياسات الاقتصادية التوسعية المتضمنة ارتفاع الإنفاق على البنية التحتية وتخفيضات

أسماء الخولي (القاهرة)