الثلاثاء - 28 رجب 1438 هـ - 25 أبريل 2017 مـ - رقم العدد14028
نسخة اليوم
نسخة اليوم  25-04-2017
loading..

إستشارات

إستشارات

الجمعة - 11 جمادى الآخرة 1438 هـ - 10 مارس 2017 مـ رقم العدد [13982]
نسخة للطباعة Send by email
د. حسن محمد صندقجي
مريض القلب والسفر بالطائرة

* متى يُمنع سفر مريض القلب بالطائرة؟
فيروز - الإمارات.
- هذا ملخص الأسئلة الواردة في رسالتك. وفي العموم، فإن السفر بالطائرة للرحلات القصيرة، أي أقل من ساعتين ونصف الساعة، هو أمر آمن لغالبية مرضى القلب. والمهم في الأمر مدى الاستقرار للحالة القلبية المرضية لدى المريض، ذلك أن هناك حالات مرضية قلبية بسبب الصمامات وأخرى بسبب الشرايين أو بسبب اضطرابات نبض القلب أو ضعف القلب أو بعد العملية الجراحية أو العلاج التدخلي بالقسطرة وغيره. ومن المهم أيضاً مدى سلامة صحة الرئة وعدم تسبب ضعف القلب أو غيره من أمراض القلب بضعف عمل الرئة أو تراكم الماء في الرئة، وكذلك من المهم استقرار مقدار ضغط الدم.
ولاحظي أن داخل مقصورة الركاب في الطائرة يتم تعديل مقدار الضغط الجوي ليُقارب ما هو عند الوجود في مناطق مرتفعة نحو 8 آلاف قدم ودرجة الرطوبة نحو 20 في المائة ونسبة الأكسجين طبيعية في هواء المقصورة. وخلال الإقلاع يحصل انتقال سريع من الضغط الجوي على سطح الأرض للضغط الجوي لتلك المنطقة المرتفعة، وهو عادة ما يتحمله الجسم ويستطيع التكيف معه، ويستطيع التكيف معه أيضاً غالبية مرضى القلب التي حالتهم الصحية مستقرة والذين لديهم نقاء في الرئة من تراكم المياه والذين لديهم ضغط دم منضبط والذين لا يُعانون من آلام الذبحة الصدرية غير المستقرة والذين لم يتم لهم خلال الثلاثة أسابيع الماضية عملية القلب المفتوح والذين مضى على إصابتهم بالجلطة القلبية أكثر من 10 أيام ولا يشعرون بأي آلام مع بذل الجهد أو أي ضيق في التنفس حال الاستلقاء على الظهر. وبالعموم، من الضروري مراجعة الطبيب عند معاناة مريض القلب حالة عدم الاستقرار قبل السفر بالطائرة.

الخبز الصحي

* ما هو الخبز الصحي؟
نهاد. ا - جدة.
- هذا ملخص الأسئلة الواردة في رسالتك، وهي من الأسئلة المهمة صحياً لأننا نتناول الخبز في كل يوم. ولاحظي أن الخُبْز يُصنع عادة من دقيق القمح، وهناك نوعان من دقيق القمح؛ النوع الأول دقيق حبوب القمح الكاملة، أي غير المقشرة، والنوع الثاني دقيق القمح الأبيض اللون الذي ينتج من حبوب القمح بعد عملية إزالة القشرة. وطبقة قشرة القمح هي التي تختزن المعادن والفيتامينات والألياف، وعند إزالتها تبقى النشويات السكرية التي تشكل لبّ حبة القمح.
السبب في إنتاج الدقيق الأبيض، هو الذي حصل في بدايات القرن العشرين، وهو إعطاء الفرصة لدقيق القمح كي يبقى فترة أطول دون أن يُسوس وتظهر فيه دودة السوس. أما دقيق حبوب القمح الكاملة فهو دقيق عامر بالمعادن والفيتامينات، وهو بالتالي يعطي فرصة أعلى لنمو السوس. أي أن كسب طول مدة بقاء الدقيق خالياً من السوس، أي فوق 6 أشهر، كان على حساب نقص المعادن والفيتامينات والألياف في الدقيق.
من الناحية الصحية، لا شك أن دقيق حبوب القمح أكثر فائدة لاحتوائه على المعادن والفيتامينات والألياف الطبيعية المفيدة للجهاز الهضمي والمفيدة للوقاية من الأمراض والمفيدة للجسم بالعموم. وعملية العجن نفسها وعملية الخبز لهما تأثير في درجة الاستفادة الصحية. وعلى سبيل المثال، كلما طالت المدة بعد تخمير العجين وقبل خبزه ارتفعت نسبة المواد المضادة للأكسدة في الخبز. وكلما طالت مدة الخبز في حرارة بين 200 و290 درجة مئوية ارتفعت أيضاً كمية المواد المضادة للأكسدة في الخبز. وأيضاً، فإن الخبز المصنوع بإضافة الخميرة أثناء مرحلة العجن هو أفضل من الخبز الخالي من الخميرة أو ما يُسمى الخبز الفطير، وذلك لسببين؛ الأول أنه أعلى محتوى بالمواد المضادة، والثاني أقل محتوى من مادة فايتيت الموجودة عادة في الدقيق، التي يعيق وجودها امتصاص معادن الكالسيوم والحديد والنحاس والزنك. والطبقة الخارجية السمراء اللون بفعل حرارة الخبز هي أكثر فائدة من طبقة لبّ الخبز البيضاء، وتحديداً المواد المضادة للأكسدة في تلك الطبقة السمراء للخبز هي 8 أضعاف كميتها في اللب الأبيض.
ولاحظي معي أن عملية العجن نفسها تتم لإعطاء الفرصة للبروتينات الموجودة في دقيق القمح كي تنتج لنا ليونة الخبز، ولذا هناك دقيق عالي البروتين ملائم للخبز ودقيق منخفض المحتوى بالبروتينات ملائم للبسكويت. والبروتينات تتفاعل مع الماء لتكوين شبكة من المواد مطاطية، وإضافة الخميرة تعطي غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يُكون فراغات فيما بين أجزاء الشبكة البروتينية لقطعة العجين، كما تفيد الخميرة في تحرير مزيد من المواد المضادة للأكسدة وجعلها سهلة الامتصاص في الأمعاء. ومن الأمور التي تزيد من تكوين هذه المواد البروتينية المطاطية إضافة الملح وتكرار العجن، ومن الأمور التي تُقلل من تكوينها وتُعطي خبزاً أكثر صلابة، كما في البسكويت، إضافة السمن أو السكر للعجين.
ولاحظي أيضاً أن تكوين الطبقة السمراء للخبز هو نتيجة حصول تفاعل كاراميل بين السكريات بفعل حرارة الخبز، وحصول تفاعل ميلارد بين السكريات والبروتينات بفعل الحرارة أيضاً. والمهم هو عدم حصول احتراق إلى حد ظهور اللون الأسود، الذي يجدر عدم تناوله إذا كان في الخبز المحمص.

قياس ضغط الدم

* كيف أقيس ضغط الدم في المنزل؟
نوره. ح - الدمام.
- هذا ملخص الأسئلة الواردة في رسالتك حول نصيحة الطبيب بقياس ضغط الدم لدى الوالدة في المنزل وتقديم القراءات له عند المراجعة التالية بالعيادة. وبداية، لاحظي أن مقدار ضغط الدم لدى الإنسان يختلف من وقت لآخر وبشكل طبيعي خلال اليوم الواحد، وذلك بسبب اختلاف عوامل عدة، مثل الشهيق والزفير أثناء عملية التنفس، وحال الجلوس أو القيام، ومع اختلاف مقدار الانفعال العاطفي والنفسي، وما قبل أو أثناء أداء المجهود البدني، وأثناء وبعد تناول الطعام أو المشروبات المحتوية على الكافيين، ومع التدخين، واختلاف حرارة الأجواء، ومدى الشعور بحصر البول أو الرغبة المُلحة في إخراج البراز والشعور بالإمساك، والإحساس بأي مصدر للألم، وأثناء الصمت أو الكلام وغيره. ولذا يكون قياس ضغط الدم بعد نحو نصف ساعة من تناول آخر وجبة للطعام أو شرب أي من المشروبات المحتوية على الكافيين كالشاي أو القهوة.
ولقياس ضغط الدم في المنزل، وتدوين النتائج وفق تاريخ اليوم والوقت، يُطلب اتباع الطريقة التالية: أن تجلس الوالدة على الكرسي، وليس متمددة على السرير، بهدوء وترتاح دون الكلام أو فعل أي شيء لمدة ما لا تقل عن خمس دقائق. وتكون وضعية الجلوس بوضع سطح أسفل القدمين على الأرض، أي ليس بوضع ساق على ساق، ووضع المرفقين على جانبي سند الكرسي بشكل مريح. ثم يُلف بإحكام، دون الشد الشديد، سوار جهاز قياس الضغط على منطقة العضد، الذي يجب أن يُغطي نحو 80 في المائة من طول منطقة العضد. ويُشغل الجهاز للبدء في القياس، ثم تُدون النتيجة. وتتم إعادة القياس بعد 5 دقائق. والأفضل أن تُحضري معك الجهاز المنزلي لقياس الضغط عند الحضور لزيارة الطبيب وتقيسي للوالدة الضغط لديها كي يتأكد الطبيب من إجرائه بشكل صحيح.

التعليقات

سهيلة محمد
البلد: 
السعودية
10/03/2017 - 07:57
د.حسن اشكرك على هذه المعلومات القيمة خاصة المتعلقة بالخبر الصحي .سدد المولى خطاك .